قصائد و أبيات في الزهد و الوعظ و الرقائق - الصفحة 6
صفحة 6 من 6 الأولىالأولى 123456
النتائج 101 إلى 119 من 119
2اعجابات

الموضوع: قصائد و أبيات في الزهد و الوعظ و الرقائق

  1. #101
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,413

    افتراضي رد: قصائد و أبيات في الزهد و الوعظ و الرقائق

    و مالي و للـدُّنيا و ليسـتْ ببغْيتـي * * * ولا مُنْتهى قصَْدي ولسْتُ أنا لهـا
    و لسـتُ بميـَّال إليـها و لا إلـى * * * رئاسَـتِهـا نَـتْناً وقُبْحـا ً لحالهـا
    هي الـدارُ دارُ الهمِّ والغمِّ و العَنـا * * * سريعٌ تقضِّيــها قريـبٌ زوالُهـا
    مياسيرُها عُسْرٌ وحـزْنٌ سرورُهـا * * * وأرباحُهـا خُسْرٌ ونَقْـصٌ كمالُها
    إذا أضحكَتْ أبكتْ و إنْ رام وصْلَها * * * غبيٌّ فيا سُرْعَ انقطاعِ وصالِهـا
    فأسـألُ ربـي أن يحـوْلَ بحـوله * * * وقوَّتِـه بيـني وبيـنَ اغتيالِـها


    فيا طالـبَ الـدُّنيا الـدنيئة جاهداً * * * ألا اطلبْ سِواها إنَّها لا وفَا لَها
    فكم قد رأينا مـن حريصٍ و مُشْـفقٍ * * * عليها فلمْ يظفرْ بـها أنْ ينالَـها
    لقـدْ جاء في آي الحـديدِ و يونُـسٍ * * * وفي الكهْفِ إيضاحٌ بضرْبِ مثالِهـا
    و فـي آل عمرانٍ و سـورة فاطـرٍ * * * وفي غافرٍ قد جـاء تبيانُ حالِـها
    و فـي سورة الأحقافِ أعظمُ واعظٍ * * * وكمْ من حديثٍ موجبٍ لاعتزالِها


    لقـد نظَـروا قـومٌ بعينٍ بصـيرةٍ * * * إليها فلـمْ تغررْهُـمُ باختيالِهـا
    أولئـكَ أهْـلُ اللهِ حقاً وحزْبـُه * * * لهم جنـةُ الفردوسِ إرثاً ويالَهـا
    و مال إليهـا آخـرون لجهلـهم * * * فلما اطمئنّـوا أرشقتْهُـمْ نبالُهـا
    أولئك قـومٌ آثـروها فأُعقِـبوا بها * * * الخزيَ في الأخرى وذاقوا وبالَهـا
    فقـلْ للذين اسْتعـذَبوها رُويدَكُـم * * * سينقلبُ السـمَّ النقيـعَ زلالُهـا
    ليلْهـوا و يغترُّوا بها ما بدا لـهم * * * متى تبلغِ الحلقـومَ تُصـرَمْ حبالُهـا


    و يـومَ توفَّـى كلُّ نفسٍ بكسْبـها * * * تـودُّ فـداءً لو بنيهـا ومالِهـا
    و تأخُـذُ إمَّـا باليمـين كتابـَها * * * إذا أحسنتْ أو ضـدَّ ذا بشمالها
    ويبدو لديهـا ما أسـرَّتْ و أعلنتْ * * * و ما قدَّمـتْ مـن قولهـا وفِعَالهـا
    بأيـدي الكرام الكاتبين مسطَّــرٌ * * * فلـم يُغْـنِ عنها عذرُها وجدالُها
    هنـالك تَـدري ربْحَها وخسَارَهـا * * * وإذْ ذاك تلقـى مـا إليـه مآلُـها




    فإنْ تَكُ منْ أهـل السعـادةِ والتقى * * * فـإنَّ لهـا الحسْنى بحسْن فِعالهـا
    تفـوزُ بجنـاتِ النعيـم وحُورِهـا * * * و تُحـبَرُ فـي روضاتِهـا وظلالِهـا
    وتُـرزق مما تشتهـي من نعيمـها * * * وتشْـرَبُ مـن تسنيمهـا وزلالِهـا
    و إنَّ لهـم يـومَ المـزيدِ لمـوعـداً * * * زيادة زُلفـى غيرُهـم لا ينالُـهـا
    وجـوهٌ إلى وجـه الإله نواظـرٌ * * * لقد طالما بالدمع كان ابتلالُــهـا
    تجلَّـى لها الـربُّ الرحيمُ مسلِّـماً * * * فيزدادُ مـن ذاك التجلِّي جمالُــها


    بمقعَـد صِـدْقٍ حبـذا الجارُ ربُّهـم * * * ودارُ خلودٍ لم يخافـوا زوالَــهـا
    فـواكِهُهـا مما تلـذُّ عيـونُهـم * * * و تطَّـردُ الأنهـارُ بين خِلالِــهـا
    على سـرُرٍ موضـونةٍٍ ثم فرْشُهـم * * * كمـا قال فيهـا ربُّنا واصفاً لَـهـا
    بطائنُهـا إستـبرقٌ كيفَ ظنُّـكم * * * ظواهرُهـا لا منتهـى لجمالِـهـا
    و إنْ تكنِ الأخـرى فويلٌ و حسْرةٌ * * * و نارُ جحيـمٍ مـا أشدَّ نكالَـهـا
    لهم تحتهم منها مَهـادٌ و فـوقَـهم * * * غواشٍ ومِـنْ يحمـومَ ساء ظِلالُـهـا




    طعـامُهم الغسلينُ فيها وإن سُقُـوا * * * حميماً بـه الأمعـاءُ كان انحلالُـهـا
    أمانيُّهـم فيهـا الهـلاكُ و ما لـهم * * * خروجٌ ولا مـوتٌ كمـا لا فنَا لَـها
    مَحَلَّين قل للنفس ليس سـواهما * * * لِتَكْسِبْ أو فلْتَكْتسِـبْ ما بـدا لَهـا
    فطـوبى لنفسٍ جـوَّزتْ و تخفَّفـتْ * * * فتنجـو كفافـاً لا عليهـا ولا لَهـا


    الشيخ العلامة حافظ بن أحمد الحكمي رحمه الله


    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  2. #102
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,413

    افتراضي

    تخير قرينا من فعالك إنما ... يزين الفتى في القبر مَا كان يفعل
    فإن كنت مشغولا بشيء فلا تكن ... بغير الذي يرضى به الله تشغل
    فلا بد بعد القبر من أن تعده ... ليوم ينادى المرء فيه فيسأل
    فلن يصحب الإنسان من قبل موته ... ولا بعده إلا الذي كان يعمل
    ألا نما الإنسان ضيف لأهله ... يقيم قليلا بينهم ثم يرحل .
    روضة العقلاء ونزهة الفضلاء


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابوخزيمةالمصرى
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  3. #103
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,413

    افتراضي

    كان عمر ابن عبد العزيز يتمثل بهذه الأبيات
    أيقظان أنت اليوم أم أنت نائم ... وكيف يطيق النوم حيران هائم
    فلو كنت يقظان الغداة لحرقت ... مدامع عينيك الدموع السواجم
    بل أصبحت في النوم الطويل وقد دنت ... إليك أمور مفظعات عظائم
    نهارك يا مغرور سهو وغفلة ... وليلك نوم والردى لك لازم
    يغرك ما يفني وتشغل بالمنى ... كما غر باللذات في النوم حالم
    وتشغل فيما سوف تكره غبه ... كذلك في الدنيا تعيش البهائم


    صفة الصفوة /ابن الجوزي


    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  4. #104
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,413

    افتراضي

    و مما وجد مكتوبا على قبر
    من كان معتبراً ففينا معتبر ... أو شامتاً فالشامتون على الأثر
    -----
    أنا في القبر وحيد ... قد تبرا الأهل مني
    أسلموني بذنوبي ... خبت ان لم تعف عني
    ------
    سيعرض عن ذكري وتنسى مودتي......و يحدث بعدي للخليل خليل
    إذا انقطعت يوماً من العيش مدتي.......فإن غناء الباكيات قليل
    -------
    تمر أقاربي جنبات قبري....كأن أقاربي لم يعرفوني
    وذو الميراث يقتسمون مالي...وما يألون إن جحدوا ديوني
    وقد أخذوا سهامهم وراحوا.......فيا لله أسرع ما نسوني
    --------
    تناجيك أجداث وهن سكوت......وسكانها تحت التراب خفوت
    فيا جامع الدنيا لغير بلاغة......لمن تجمع الدنيا وأنت تموت
    --------
    لا تثق بالحياة من بعد قبري.......كل حي مصيره كمصيري
    كنت في نعمة وفي خفض عيش......فمضى وانقضى كيوم قصير
    ثم افردت في القبور وحيدا.......وجفاني الصديق فوق القبور
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  5. #105
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,413

    افتراضي

    و مما وجد مكتوبا على قبر


    الموت أخرجني من دار مملكتي ... فالتراب مضجعي من بعد ترفي
    لله عبد رأي قبري فأعبره ... وخاف من دهره ريب التصاريفي
    ------
    أستغفر الله من جرمي ومن حنقي ... وأسأل الله فوزي يوم توفيقي
    هكذا مصير بني الدنيا وإن نعموا فيها ... وغرهم طول التساويفي
    -----
    يا غافل القلب عند ذكر المنيات ... عما قليل ستثوي بين أموات
    فاذكر محلك قبل الحلول به ... وتب إلى الله من لهو وملذات
    إن الحمام له وقت إلى أحد ... فاذكر مصائب أيام وساعات
    لا تطمئن إلى الدنيا وزينتها ... قد حان للموت ياذا اللب أن يأتي
    ------
    الموت بحر غالب موجه ... تضيق فيه حيلة السابح
    نفسي إلى قال فاسمع ... مقالة من خير ناصح
    ما صاحب الإنسان في قبره ... مثل التقى والعمل الصالح
    -------
    بادر شبابك قبل وقت رحيله ... واعمل ليومك يا أخا الأشراف
    ------
    ليس للميت في قبره ... فطر ولا أضحى ولا عشر
    نأى عن الأهل على ... قربه كذاك مصيري
    ------
    أنا البعيد القريب الدار ... منظره بين الجنادل والأحجار
    --------
    أنا في القبر وحيد....... قد تبرأ الأهل مني
    أسلموني لذنوبي....... خفت إن لم يعف عني
    ---------
    لا تك عن مصيرنا في غفلة ... غدا إلى منزلنا تصير )
    --------
    وقفت على الأحبة حين صفت ... قبورهم كأفراس الرهان
    فلما أن بكيت وفاض دمعي ... رأيت عيناي بينهم مكاني
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  6. #106
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,413

    افتراضي

    قال أَبُو حاتم رَضِيَ اللَّه عنه رأيت على حجر بطبرستان مكتوب
    العيش لونان فحلو ومر ... والدهر نصفان فريف وضر
    والنطق جزآن فبعر ودر ... والناس اثنان فنذل وحر
    يومك يومان فخير وشر ... نهار يزول وليل يكر
    وكذاك الزمان على من مضى ... وكل السنين على ذا تمر
    ---------------
    وأنشدني الكريزي
    ما الدهر إلا ليلة و يوم ... و العيش إلا يقظة و نوم
    يعيش قوم ويموت قوم ... و الدهر قاض مَا عَلَيْهِ لوم
    --------------
    وأنشدني المنتصر بْن بلال
    فيوم علينا ويوم لنا ... ويوما نساء ويوما نسر
    كذاك التقارض بين الأنام ... فخير بخير و شر بشر
    ---------------
    روضة العقلاء ونزهة الفضلاء/ بن حبان بن أحمد بن حبان




    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  7. #107
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,413

    افتراضي

    قَالَ النَّضْرُ: أَقَامَ الخَلِيْلُ فِي خُصٍّ لَهُ بِالبَصْرَةِ، لاَ يَقْدِرُ عَلَى فَلْسَيْنِ، وَتَلاَمِذتُهُ يَكسِبُوْنَ بِعِلْمِهِ الأَمْوَالَ، وَكَانَ كَثِيْراً مَا يُنشِدُ:
    وَإِذَا افْتَقَرْتَ إِلَى الذَّخَائِرِ لَمْ تَجِدْ ... ذُخْراً يَكُوْنُ كَصَالِحِ الأَعْمَالِ


    -----------
    قائل الأبيات هو الخَلِيْلُ بنُ أَحْمَدَ الفَرَاهِيْدِيّ ُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الإِمَامُ، صَاحِبُ العَرَبِيَّةِ، وَمُنْشِئُ عِلْمِ العَرُوضِ، البَصْرِيُّ، أَحَدُ الأَعْلاَمِ.
    وَكَانَ رَأْساً فِي لِسَانِ العَرَبِ، دَيِّناً، وَرِعاً، قَانِعاً، مُتَوَاضِعاً، كَبِيْرَ الشَّأْنِ.
    يُقَالُ: إِنَّهُ دَعَا اللهَ أَنْ يَرْزُقَه عِلْماً لاَ يُسبَقُ إِلَيْهِ، فَفُتِحَ لَهُ بِالعَرُوضِ، وَلَهُ كِتَابُ (العَيْنِ) فِي اللُّغَةِ.
    وَكَانَ -رَحِمَهُ اللهُ- مُفْرطَ الذَّكَاءِ.
    وَهُوَ مَعْدُوْدٌ فِي الزُّهَّادِ، كَانَ يَقُوْلُ: إِنِّيْ لأُغْلِقُ عَلَيَّ بَابِي، فَمَا يُجَاوِزُهُ هَمِّي.
    وَقَالَ: أَكمَلُ مَا يَكُوْنُ الإِنْسَانُ عَقْلاً وَذِهْناً عِنْدَ الأَرْبَعِيْنَ.
    وَعَنْهُ، قَالَ: لاَ يَعرِفُ الرَّجُلُ خَطَأَ مُعَلِّمِهِ حَتَّى يُجَالِسَ غَيْرَه.
    قَالَ أَيُّوْبُ بنُ المُتَوَكِّلِ: كَانَ الخَلِيْلُ إِذَا أَفَادَ إِنْسَاناً شَيْئاً، لَمْ يُرِهِ بِأَنَّهُ أَفَادَه، وَإِنِ اسْتفَادَ مِنْ أَحَدٍ شَيْئاً، أَرَاهُ بِأَنَّهُ اسْتَفَادَ مِنْهُ.
    قُال الذهبي : صَارَ طَوَائِفُ فِي زَمَانِنَا بِالعَكْسِ.


    سير أعلام النبلاء


    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  8. #108
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    406

    افتراضي

    قصيدة نجري على الدّنيا.....

    نجري على الدّنيا وزينتها
    والله مفميها بمن فيها
    فالجاهل المجهال يعبدها
    وذو الفضائل يرميها بما فيها
    ذوي الدّثور ترى الدّنيا قرينتهم
    وأولي الألباب لا حظّ لهم فيها
    فالمؤمن البرّ سجن له الدنيا
    والكافر الردّ غاية علمه فيها
    من كان هبّ إلى نعمائعا طلبا
    وفّاه ربّي ثوابه فيها
    ومن كان أعرض عن زخارفها
    أغناه ربّي بخلد ينعم فيها
    فهي الجياف التي تغري ثعالبها
    والأسد تنفر من قذارتها وترميها
    لو كانت الدّنيا عند الله غالية
    ما متّع الكافر يوما له فيها


    مع تحيات
    الشاعر عادل سعداوي

  9. #109
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,798

    افتراضي

    جزاكم الله خيرًا
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  10. #110
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,413

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل سعداوي مشاهدة المشاركة
    قصيدة نجري على الدّنيا.....

    نجري على الدّنيا وزينتها
    والله مفميها بمن فيها
    فالجاهل المجهال يعبدها
    وذو الفضائل يرميها بما فيها
    ذوي الدّثور ترى الدّنيا قرينتهم
    وأولي الألباب لا حظّ لهم فيها
    فالمؤمن البرّ سجن له الدنيا
    والكافر الردّ غاية علمه فيها
    من كان هبّ إلى نعمائعا طلبا
    وفّاه ربّي ثوابه فيها
    ومن كان أعرض عن زخارفها
    أغناه ربّي بخلد ينعم فيها
    فهي الجياف التي تغري ثعالبها
    والأسد تنفر من قذارتها وترميها
    لو كانت الدّنيا عند الله غالية
    ما متّع الكافر يوما له فيها


    مع تحيات
    الشاعر عادل سعداوي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرًا
    جزاكم الله خيرا و كتب لكم الأجر

    ------------------------

    قال ابن ديزيل : سمعت أبا مسهر ينشد :
    هبك عمرت مثل ما عاش نوح .....ثم لاقيت كل ذاك يسارا
    هل من الموت لا أبا لك بد ....أي حي إلى سوى الموت صارا
    --------
    قال الذهلي : سمعت أبا مسهر ينشد :
    و لا خير في الدنيا لمن لم يكن له ..... من الله في دار المقام نصيب
    فإن تعجب الدنيا رجالا فإنــــــــــــ ه ...... متاع قليل والزوال قريـــــــــب
    سير اعلام النبلاء


    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  11. #111
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,413

    افتراضي

    قَالَ الْمُعْتَضد عِنْد مَوْته:


    تَمَتَّعْ مِنَ الدُّنْيَا فَإِنَّكَ لاَ تَبْقَى ... وَخُذْ صَفْوَهَا مَا إِنْ صَفَتْ وَدَعِ الرَّنْقَا
    وَلاَ تَأْمَنَنَّ الدَّهْرَ إِنِّيْ أَمِنْتُهُ ... فَلَمْ يُبْقِ لِي حَالاً وَلَمْ يَرْعَ لِي حَقَّا
    قَتَلْتُ صَنَادِيْدَ الرِّجَالِ فَلَمْ أَدَعْ ... عَدُوّاً وَلَمْ أُمْهِلْ عَلَى ظِنَّةٍ خَلْقَا
    وَأَخْلَيْتُ دُوْرَ المُلْكِ مِنْ كُلِّ بَازِلٍ ... وَشَتَّتُّهُم غَرْباً وَمَزَّقْتُهُم شَرْقَا
    فَلَمَّا بَلَغْتُ النَّجْمَ عِزّاً وَرِفْعَةً ... وَدَانَتْ رِقَابُ الخَلْقِ أَجْمَع لِي رِقَّا
    رَمَانِي الرَّدَى سَهْماً فَأَخْمَدَ جَمْرَتِي ... فها أناذا فِي حُفْرَتِي عَاجِلاً مُلْقَى
    فَأَفْسَدْتُ دُنْيَايَ وَدِيْنِي سَفَاهَةً ... فَمَنْ ذَا الَّذِي مِنِّي بِمَصْرَعِهِ أَشْقَى
    فيا ليت شِعْرِي بَعْدَ مَوْتِي مَا أَرَى ... إِلَى رَحْمَةٍ للهِ أَمْ نَارَهُ أَلقَى؟


    سير أعلام النبلاء/الذهبي (المتوفى: 748هـ)


    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  12. #112
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,413

    افتراضي

    (قل لأهل الذُّنُوب والآثام ... قابلوا بالمتاب شهر الصّيام)
    (إِنَّه فِي الشُّهُور شهر جليل ... وَاجِب حَقه وَكيد الزِّمَام)
    (واقلوا الْكَلَام فِيهِ نَهَارا ... واقطعوا ليله بطول الْقيام)
    (واطلبوا الْعَفو من إِلَه عَظِيم ... لَيْسَ يخفى عَلَيْهِ فعل الْأَنَام)
    (كم لَهُ فِيهِ من إزاحة ذَنْب ... وخطايا من الذُّنُوب عِظَام)
    (كم لَهُ فِيهِ من أياد حسان ... عِنْد عبد يرَاهُ تَحت الظلام)
    (كم لَهُ فِيهِ من عَتيق شَهِيد ... آمن فِي الْقيام خزي الْمقَام)
    (إِن دَعَاهُ مذلل بخضوع ... وخشوع ودمعه ذُو سجام)
    (أَيْن من يحذر الْعَذَاب ويخشى ... أَن يُصَلِّي الْجَحِيم مأوى اللئام)
    (أَيْن من يَشْتَهِي التذاذا بحور ... فِي جنان الخلود بَين الْخيام)
    (التمس فِيهِ لَيْلَة الْقدر واترك ... التماسا لَهَا لذيذ الْمَنَام)
    (واجتهد فِي عبَادَة الله واسأل ... فَضله عِنْد غَفلَة النوام)
    (يَا لَهَا خيبة لمن خَابَ فِيهِ ... عَن بُلُوغ المنى بدار السَّلَام)
    (يَا لَهَا حسرة لمن كَانَ فِيهِ ... ساترا شَره بِثَوْب الظلام)
    (يَا إِلَه الْجَمِيع أَنْت بحالي ... عَالم فاهدني سَبِيل القوام)
    (وأمتني على اعْتِقَاد جميل ... وَاتِّبَاع لملة الْإِسْلَام)


    ===============
    (أَيْن أهل الْقيام لله دأبا ... بذلوا الْجهد فِي رضَا الْجَبَّار)
    (أَنْتُم الْآن فِي لَيَال عِظَام ... قدرهَا زَائِد على الأقدار)
    (فاستزيدوا من الْعِبَادَة فِيهَا ... تأمنوا الْيَوْم من عَذَاب النَّار)
    أَيْن من يركب الذُّنُوب اغْتِرَارًا ... لَا يخَافُونَ سطوة القهار)
    (قد أهل الْهلَال من رَمَضَان ... شهر زلفى وتوبة وادكار)
    (فاذكروا الله فِيهِ ذكرا كثيرا ... واستجيروه من عَذَاب النَّار)
    (وَارْجِعُوا عَن ذنوبكم بمتاب ... صَادِق واقلعوا عَن الْإِصْرَار)
    (رب من كَانَ مُسْرِفًا مستمرا ... فِي خطاياه مكثر الأوزار)
    (ثمَّ إِن الْإِلَه تَابَ عَلَيْهِ ... فَاقْتضى حَمده سَبِيل الْخِيَار)
    (فاعملوا أَيهَا المسيئون وَادعوا ... ربكُم جهرة وَفِي الْإِسْرَار)
    (واحذروا غَفلَة الْقنُوط وداووا ... داءها بِالرُّجُوعِ للغفار)
    (تَجدوا الله فِي الْمعَاد كَرِيمًا ... ماحيا للذنوب والإصرار)


    بستان الواعظين ورياض السامعين /ابن الجوزي


    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  13. #113
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,413

    افتراضي

    قال عَسْعَس بْنَ سَلَامَةَ لِأَصْحَابِهِ: سَأُحَدِّثُكُمْ بِبَيْتٍ مِنْ شِعْرٍ، فَجَعَلُوا يَنْظُرُونَ إِلَيْهِ، وَيَقُولُونَ: مَا تَصْنَعُ بِالشِّعْرِ؟
    فَقَالَ
    إِنْ تَنْجُ مِنْهَا تَنْجُ مِنْ ذِي عَظِيمَةٍ ... وَإِنْ لَا فَإِنِّي لَا اخَالَكَ نَاجِيَا
    فَأَخَذَ الْقَوْمُ يَبْكُونَ بُكَاءً، مَا رَأَيْتُهُمْ بَكَوْا مِنْ شَيْءٍ، مَا بَكَوْا يَوْمَئِذٍ


    الزهد والرقائق /ابن المبارك
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  14. #114
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    9,560

    افتراضي

    جزاك الله خيرا يا شيخ أبا عبد البر
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  15. #115
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,413

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا يا شيخ أبا عبد البر
    آمين و لك بالمثل

    --------------------
    وحكى جماعة من أرباب التواريخ عن دلف " بضم الدال المهملة وفتح اللام وبعدها فاء "، ابن أبي دلف، قال: رأيت في المنام أتاني آت، فقال لي: أجب الأمير، فقمت معه فأدخلني داراً وحشة وعرة، سوداء الحيطان مقلعة السقوف والأبواب، مشوهة البنيان وأصعدني على درج فيها، ثم أدخلني غرفة، في حيطانها أثر النيران، وإذا في أرضها أثر رماد، وإذا بأبي وهو عريان واضع رأسه بين ركبتيه كالحزين زماناً فقال لي، كالمستفهم: دلف؟
    قلت: دلف، فأنشأ يقول:
    أبلغن أهلنا ولا تخف عنهم ... ما لقينا في البرزخ الخناق
    قد سئلنا عن كل ما قد فعلنا ... فارحموا وحشتي وما قد ألاقي

    ثم قال فهمت؟
    قلت: نعم، ثم أنشد:
    فلو كنا إذا متنا تركنا ... لكان الموت راحة كل حي
    ولكنا إذا متنا بعثنا ... ونسأل بعده عن كل شيء

    ثم قال: أفهمت؟
    قلت: نعم
    مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة ما يعتبر من حوادث الزمان/ اليافعي (المتوفى: 768هـ)


    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  16. #116
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,413

    افتراضي


    قال ابن القيم:
    الحرز العاشر: إمساك فضول النظر والكلام والطعام و مخالطة الناس


    فإن الشيطان إنما يتسلط على ابن آدم و ينال منه غرضه من هذه الأبواب الأربعة
    فإن فضول النظر يدعو إلى الاستحسان و وقوع صورة المنظور إليه في القلب و الاشتغال به والفكرة في الظفر به فمبدأ الفتنة من فضول النظر كما في المسند عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " النظرة سهم مسموم من سهام إبليس فمن غض بصره لله أورثه الله حلاوة يجدها في قلبه إلى يوم يلقاه " أو كما قال صلى الله عليه وسلم


    فالحوادث العظام إنما كلها من فضول النظر فكم نظرة أعقبت حسرات لا حسرة كما قال الشاعر:
    كل الحوادث مبداها من النظر ... ومعظم النار من مستصغر الشرر
    كم نظرة فتكت في قلب صاحبها ... فتك السهام بلا قوس ولا وتر

    وقال الآخر:
    وكنت متى أرسلت طرفك رائدا ... لقلبك يوما أتعبتك المناظر
    رأيت الذي لا كله أنت قادر ... عليه ولا عن بعضه أنت صابر

    وقال المتنبي:
    وأنا الذي جلب المنية طرفه ... فمن المطالب والقتيل القاتل؟
    ولي من أبيات:
    يا راميا بسهام اللحظ مجتهدا ... أنت القتيل بما ترمي فلا تصب
    وباعث الطرف يرتاد الشفاء له ... توقه إنه يرتد بالعطب
    ترجو الشفاء بأحداق بها مرض ... فهل سمعت ببرء جاء من عطب؟
    ومفنيا نفسه في إثر أقبحهم ... وصفا للطخ جمال فيه مستلب
    وواهبا عمره في مثل ذا سفها ... لو كنت تعرف قدر العمر لم تهب
    وبائعا طيب عيش ما له خطر ... بطيف عيش من الآلام منتهب
    غبنت والله غبنا فاحشا فلو اس ... ترجعت ذا العقد لم تغبن ولم تخب
    وواردا صفو عيش كله كدر ... أمامك الورد صفوا ليس بالكذب
    وحاطب الليل في الظلماء منتصبا ... لكل داهية تدنو من العطب
    شاب الصبا والتصابي بعد لم يشب ... وضاع وقتك بين اللهو واللعب
    وشمس عمرك قد حان الغروب لها ... والضي في الأفق الشرقي لم يغب
    وفاز بالوصل من قد فاز وانقشعت ... عن أفقه ظلمات الليل والسحب
    كم ذات التخلف والدنيا قد ارتحلت ... ورسل ربك قد وافتك في الطلب
    ما في الديار وقد سارت ركائب من ... تهواه للصب من سكنى ولا أرب
    فأفرش الخد ذياك التراب وقل ... ما قاله صاحب الأشواق في الحقب
    ما ربع مية محفوفا يطوف به ... غيلان أشهى له من ربعك الخرب
    ولا الخدود وإن أدمين من ضرج ... أشهى إلى ناظري من خدك الترب
    منازلا كان يهواها ويألفها ... أيام كان منال الوصل عن كثب
    فكلما جليت تلك الربوع له ... يهوى إليها هوي الماء في صبب
    أحيا له الشوق تذكار العهود بها ... فلو دعا القلب للسلوان لم يجب
    هذا وكم منزل في الأرض يألفه ... وما له في سواها الدهر من رغب
    ما في الخيام أخو وجد يريحك إن ... بثثته بعض شأن الحب فاغترب
    وأسر في غمرات الليل مهتديا ... بنفحة الطيب لا بالنار والحطب
    وعاد كل أخي جبن ومعجزة ... وحارب النفس لا تلقيك في الحرب
    وخذ لنفسك نورا تستضيء به ... يوم اقتسام الورى الأنوار بالرتب
    فالجسر ذو ظلمات ليس بقطعه ... إلا بنور ينجي العبد في الكرب





    بدائع الفوائد/ ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ)


    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  17. #117
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,413

    افتراضي

    قال مالك:
    سهوت ليلة عن قيام الليل ونمت، فإذا أنا بالمنام بجارية كأحسن ما يكون، وفي يدها رقعة - أي: ورقة - فقالت لي: أتحسن أن تقرأ؟
    فقلت: نعم
    فدفعت إليَّ الرقعة، فإذا فيها:


    أَأَلْهَتْكَ اللَّذَائِذُ وَالأَمَانِي ===عَنِ البِيضِ الأَوَانِسِ فِي الجِنَانِ
    تَعِيشُ مُخَلَّدًا لاَ مَوْتَ فِيهَا ===وَتَلْهُو فِي الجِنَانِ مَعَ الحِسَانِ
    تَنَبَّهْ مِنْ مَنَامِكَ إِنَّ خَيْرًا ===مِنَ النَّوْمِ التَّهَجُّدُ بِالقُرَانِ
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  18. #118
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,413

    افتراضي

    قال يحيى بن خالد: دخلت على الرشيد يوماً فأصبته متكئاً يسطر في ورقةٍ فيها كتابة بالذهب، فلما رآني تبسم، فقلت: فائدة أصلح الله أمير المؤمنين؟
    قال: نعم، وجدت هذين البيتين في بعض خزائن بني أمية، وقد أضفت إليهما ثالثاً، وأنشدني:
    إذا سد باب عنك من دون حاجةٍ ... فدعه لأخرى ينفتح لك بابها
    فإن قراب البطن يكفيك ملؤه ... ويكفيك سوءات الأمور اجتنابها
    ولا تك مبذالا لعرضك واجتنب ... ركوب المعاصي يجتنبك عقابها


    بهجة المجالس وأنس المجالس/أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي (المتوفى: 463هـ)


    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  19. #119
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,413

    افتراضي

    قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يَزْدَانَ: دَخَلْت عَلَى الْمَأْمُونِ وَكُنْت يَوْمَئِذٍ وَزِيرَهُ فَرَأَيْته قَائِمًا وَبِيَدِهِ رُقْعَةٌ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ أَقْرَأْت مَا فِيهَا؟
    فَقُلْت: هِيَ فِي يَدِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ.
    فَرَمَى بِهَا إلَيَّ فَإِذَا فِيهَا مَكْتُوبٌ:
    إنَّك فِي دَارٍ لَهَا مُدَّةٌ ... يُقْبَلُ فِيهَا عَمَلُ الْعَامِلِ
    أَمَا تَرَى الْمَوْتَ مُحِيطًا بِهَا ... قَطَعَ فِيهَا أَمَلَ الْآمِلِ
    تَعْجَلُ بِالذَّنْبِ لِمَا تَشْتَهِي ... وَتَأْمُلُ التَّوْبَةَ مِنْ قَابِلِ
    وَالْمَوْتُ يَأْتِي بَعْدَ ذَا بَغْتَةً ... مَا ذَاكَ فِعْلُ الْحَازِمِ الْعَاقِلِ
    فَلَمَّا قَرَأْتهَا قَالَ الْمَأْمُونُ - رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى -: هَذَا مِنْ أَحْكَمِ شَعْرٍ قَرَأْته.


    أدب الدنيا والدين/أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي (المتوفى: 450هـ)


    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

صفحة 6 من 6 الأولىالأولى 123456

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •