>>اذكار: “رضيت بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد رسولا„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

ماصحة حديث وصية نوح عليه السلام عندما حضرته الوفاة ؟!

ماصحة حديث وصية نوح عليه السلام عندما حضرته الوفاة ؟!


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: ماصحة حديث وصية نوح عليه السلام عندما حضرته الوفاة ؟!

المشاهدات : 855 الردود: 4

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1429هـ
    المشاركات
    570
    المواضيع
    173
    شكراً
    79
    تم شكره 36 مرة في 30 مشاركة

    افتراضي ماصحة حديث وصية نوح عليه السلام عندما حضرته الوفاة ؟!

    أسألكم عن هذا الحديث
    ( إِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ نُوحًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ قَالَ لِابْنِهِ : إِنِّي قَاصٌّ عَلَيْكَ الْوَصِيَّةَ : آمُرُكَ بِاثْنَتَيْنِ وَأَنْهَاكَ عَنْ اثْنَتَيْنِ : آمُرُكَ بِلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَإِنَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعَ وَالْأَرْضِينَ السَّبْعَ لَوْ وُضِعَتْ فِي كِفَّةٍ وَوُضِعَتْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فِي كِفَّةٍ رَجَحَتْ بِهِنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَلَوْ أَنَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعَ وَالْأَرْضِينَ السَّبْعَ كُنَّ حَلْقَةً مُبْهَمَةً قَصَمَتْهُنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ فَإِنَّهَا صَلَاةُ كُلِّ شَيْءٍ وَبِهَا يُرْزَقُ الْخَلْقُ وَأَنْهَاكَ عَنْ الشِّرْكِ وَالْكِبْرِ" قَالَ: قُلْتُ أَوْ قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا الشِّرْكُ قَدْ عَرَفْنَاهُ فَمَا الْكِبْرُ قَالَ: أَنْ يَكُونَ لِأَحَدِنَا نَعْلَانِ حَسَنَتَانِ لَهُمَا شِرَاكَانِ حَسَنَانِ؟ قَالَ: "لاَ" قَالَ هُوَ أَنْ يَكُونَ لِأَحَدِنَا حُلَّةٌ يَلْبَسُهَا؟ قَالَ: "لاَ" قَالَ: الْكِبْرُ هُوَ أَنْ يَكُونَ لِأَحَدِنَا دَابَّةٌ يَرْكَبُهَا؟ قَالَ: "لاَ" قَالَ أَفَهُوَ أَنْ يَكُونَ لِأَحَدِنَا أَصْحَابٌ يَجْلِسُونَ إِلَيْهِ قَالَ: "لاَ" قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ فَمَا الْكِبْرُ؟ قَالَ: "سَفَهُ الْحَقِّ وَغَمْصُ النَّاسِ")


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1433هـ
    المشاركات
    5,123
    المواضيع
    1471
    شكراً
    743
    تم شكره 939 مرة في 727 مشاركة

    افتراضي رد: ماصحة حديث وصية نوح عليه السلام عندما حضرته الوفاة ؟!

    مسند أحمد ط الرسالة (11/ 150)
    6583 - حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنِ الصَّقْعَبِ بْنِ زُهَيْرٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، قَالَ حَمَّادٌ، أَظُنُّهُ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ، عَلَيْهِ جُبَّةٌ سِيجَانٍ (1) مَزْرُورَةٌ (2) بِالدِّيبَاجِ، فَقَالَ: أَلَا إِنَّ صَاحِبَكُمْ هَذَا قَدْ وَضَعَ كُلَّ فَارِسٍ ابْنِ فَارِسٍ قَالَ: يُرِيدُ أَنْ يَضَعَ كُلَّ فَارِسٍ ابْنِ فَارِسٍ، وَيَرْفَعَ (3) كُلَّ رَاعٍ ابْنِ رَاعٍ قَالَ: فَأَخَذَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَجَامِعِ جُبَّتِهِ، وَقَالَ: " أَلَا أَرَى عَلَيْكَ لِبَاسَ مَنْ لَا يَعْقِلُ " ثُمَّ قَالَ (4) : " إِنَّ نَبِيَّ اللهِ نُوحًا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ قَالَ لِابْنِهِ: إِنِّي قَاصٌّ عَلَيْكَ الْوَصِيَّةَ: آمُرُكَ بِاثْنَتَيْنِ، وَأَنْهَاكَ عَنِ اثْنَتَيْنِ، آمُرُكَ بِلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، فَإِنَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعَ، وَالْأَرْضِينَ السَّبْعَ، لَوْ وُضِعَتْ فِي كِفَّةٍ، وَوُضِعَتْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ فِي كِفَّةٍ، رَجَحَتْ بِهِنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَلَوْ أَنَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعَ،وَالْأَرْضِينَ السَّبْعَ، كُنَّ حَلْقَةً مُبْهَمَةً، قَصَمَتْهُنَّ (1) لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَسُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، فَإِنَّهَا صَلَاةُ كُلِّ شَيْءٍ، وَبِهَا يُرْزَقُ الْخَلْقُ، وَأَنْهَاكَ عَنِ الشِّرْكِ وَالْكِبْرِ " قَالَ: قُلْتُ أَوْ قِيلَ يَا رَسُولَ اللهِ: هَذَا الشِّرْكُ قَدْ عَرَفْنَاهُ، فَمَا الْكِبْرُ؟ قَالَ: الْكِبْرُ (2) أَنْ يَكُونَ لِأَحَدِنَا نَعْلَانِ حَسَنَتَانِ لَهُمَا شِرَاكَانِ حَسَنَانِ قَالَ: " لَا " قَالَ: هُوَ أَنْ يَكُونَ لِأَحَدِنَا حُلَّةٌ يَلْبَسُهَا؟ قَالَ: " لَا " قَالَ: الْكِبْرُ هُوَ (3) أَنْ يَكُونَ لِأَحَدِنَا دَابَّةٌ يَرْكَبُهَا؟ قَالَ: " لَا " قَالَ: أَفَهُوَ أَنْ يَكُونَ لِأَحَدِنَا أَصْحَابٌ يَجْلِسُونَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: " لَا " قِيلَ: يَا رَسُولَ اللهِ، فَمَا الْكِبْرُ؟ قَالَ: " سَفَهُ الْحَقِّ، وَغَمْصُ النَّاسِ " (4)
    __________تعليق شعيب ..
    (4) إسناده صحيح، الصقعب بن زهير روى عنه جمع، ووثقه أبو زرعة، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال أبو حاتم: شيخ ليس بالمشهور، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
    وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (548) عن سليمان بن حرب، شيخ أحمد، عن حماد، به. وفيه: قال حماد: لا أعلمه إلا عن عطاء بن يسار. وهذا الشك من حماد لا تؤثر في صحة الإسناد، لأن الحديث سيرد برقم (7101) بإسناد آخر إلى الصقعب بن زهير، وليس فيه شك برواية زيد عن عطاء.
    ونقله الحافظ ابنُ كثير في "تاريخه" 1/119 عن هذا الموضع من "المسند"، وقال: وهذا إسناد صحيح، ولم يخرجوه.
    وأخرجه البزار (2998) من طريق وهب بن جرير، عن أبيه، عن الصقعب بن زهير، به.
    ثم أخرجه البزار (3069) من طريق محمد بن إسحاق، عن عمرو بن دينار، عن عبد الله بن عمر بن الخطاب. فقال ابنُ كثير في "تاريخه" 1/119 -بعد أن ساقه من رواية الطبراني من طريق محمد بن إسحاق، بإسناد البزار المذكور، لكن من حديث ابن عمرو بن العاص-: والظاهر أنه عن عبد الله بن عمرو بن العاص كما رواه أحمد والطبراني.
    وأورده الهيثمي بطوله في "المجمع" 4/219-220، وقال: رواه كله أحمدُ، ورواه الطبراني بنحوه، وزاد في روايته: وأوصيك بالتسبيح، فإنها عبادةُ الخلق، وبالتكبير، رواه البزار من حديث ابن عمر ... ورجال أحمد ثقات.
    ثم أورده الهيثمي مقطعاً في موضعين 5/133 و142. وقال في الموضع الأول: رواه البزار وأحمد في حديث طويل تقدم في وصية نوح عليه السلام في الوصايا، ورجالُ أحمد ثقات. وقال مثله في الموضع الآخر دون أن ينسبه إلى البزار.
    ثم أورده الهيثمي أيضاً من حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب 10/84، وقال: رواه البزار، وفيه محمدُ بنُ إسحاق، وهو مدلس، وهو ثقة، وبقية رجاله رجال الصحيح. ثم قال الهيثمي: وقد تقدم هذا من حديث عبد الله بن عمرو في الوصايا في وصية نوح.
    قلنا: كأن الهيثمي لم يطلع على ما رجحه ابنُ كثير من أن الحديث حديث عبد الله بن عمرو.
    وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" بإثر الحديث (548) عن عبد الله بن مسلمة -وهو القعنبي-، عن عبد العزيز -وهو الدراوردي-، عن زيد بن أسلم، عن عبد الله بن عمرو، أنه قال: يا رسول الله، أمن الكبر؟ ... نحوه. قلنا: وهذا إسناد منقطع.
    وقوله: وآمرك بـ"لا إله إلا الله"، فإن السماوات السبع ... الخ، سيرد على أنه من كلام نوف البكالي في الحديث (6750) .
    وفي الباب في تحديد معنى الكبْر: عن ابن مسعود عند مسلم (91) ، سلف برقم (3644) .
    وعن أبي هريرة عند أبي داود (4092) .
    وعن أبي ريحانة، سيرد 4/133-134، وانظر (6526) و (7015) .
    قوله: "سيجان"، جمع ساج، كالتيجان جمع تاج، والساج: الطيلسان الأخضر.
    قوله: "حلقة مبهمة"، أي: غير معلومة المدخل والطرف.
    قوله: "قصمتهن"، قال السندي: بقاف وصاد مهملة وميم، أي: قطعتهن وكسرتهن. قال ابن الأثير: والقصم: كسر الشيء وإبانته، والفصم بالفاء: كسره من غير إبانة.
    قوله: "سفهُ الحق"، قيل: هو أن يرى الحق سفهاً باطلاً، فلا يقبله، ويتعظم عنه، قاله السندي، وقال ابن الأثير: المعنى الاستخفاف بالحق، وألا يراه على ما هو عليه من الرجحان والرزانة.
    قوله: "غمص الناس"، أي: احتقارهم وألا يراهم شيئاً" انتهى.

    كذا صححه الشيخ الألباني في "الأدب المفرد"(548) ، وفي "الصحيحة"(134).






  3. #3
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1429هـ
    المشاركات
    570
    المواضيع
    173
    شكراً
    79
    تم شكره 36 مرة في 30 مشاركة

    افتراضي رد: ماصحة حديث وصية نوح عليه السلام عندما حضرته الوفاة ؟!

    بارك الله فيك أخي الكريم
    ========
    طيب فما معنى ( صلاة كل شيء وبها يرزق الخلق ) ؟؟؟


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1433هـ
    المشاركات
    5,123
    المواضيع
    1471
    شكراً
    743
    تم شكره 939 مرة في 727 مشاركة

    افتراضي رد: ماصحة حديث وصية نوح عليه السلام عندما حضرته الوفاة ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي الكريم
    ========
    طيب فما معنى ( صلاة كل شيء وبها يرزق الخلق ) ؟؟؟
    أي : دعاءُ كُلِّ شيءٍ....وبسببها يرزقُ الخلائق ....أي : أنها سببٌ لاستجلاب رزق الرحمن جلَّ وعلا.


  5. الأعضاء الذين شكروا أبوعاصم أحمد بلحة على هذه المشاركة:


  6. #5
    تاريخ التسجيل
    جمادى الأولى-1434هـ
    المشاركات
    20
    المواضيع
    2
    شكراً
    9
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: ماصحة حديث وصية نوح عليه السلام عندما حضرته الوفاة ؟!

    جزاك الله خيرالجزاءأخي الكريم عن هذه الإستفادةالعظيمة

    محمدرسول الله


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ماصحة هذه الألفاظ في حديث وصية الرسول صلى الله عليه وسلم لابن عباس ؟
    بواسطة دحية الكلبي في المنتدى مجلس الحديث وعلومه
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2-ربيع الثاني-1434هـ, مساءً 03:33
  2. شرح حديث جبريل عليه السلام
    بواسطة شذى الكتب في المنتدى مكتبة المجلس
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 9-ربيع الثاني-1433هـ, صباحاً 06:04
  3. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 8-محرم-1432هـ, مساءً 11:05
  4. ماصحة حديث ((رأيت ربي في صورة شاب أمرد جعد عليه حلة خضراء)) ؟
    بواسطة بايزيد في المنتدى مجلس الحديث وعلومه
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 18-رجب-1431هـ, مساءً 04:43
  5. تخريج حديث وصية رسول الله عليه الصلاة والسلام في مرض موته ودنو أجله
    بواسطة السكران التميمي في المنتدى مجلس الحديث وعلومه
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 6-محرم-1431هـ, مساءً 02:43

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن صباحاً 10:56


اخر المواضيع

منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية وبهامشه بيان موافقة صريح العقول لصحيح @ الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح - ابن تيمية : 1322هـ @ ال‍جوامع من السياسة الإلهية و الآيات النبوية- ابن تيمية : 1306هـ @ طلب نسخة مصورة من بحث " الحروف المقطعة في القرآن دراسة نحوية صرفية " @ حمل بحث "أثر العلم الشرعي في مواجهة العنف والعدوان "! @ إيران بين شيخوخة المجتمع وانحرافات الشباب ! @ الصهاينة يتقدمون خطوات لهدم الأقصى بإغلاقه أمام المسلمين ! @ حمل كتاب "التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية" @ الأولى عدم تزويج من يعمل في البنوك الربوية @ الرسائل الکبري - ابن تيمية : 1323هـ @ مخطوط: السياسة الشرعية في اصلاح الراعي والرعية - ابن تيمية @ الخلق والعاد بقلم - فالح الحجية @ زهرة النرجس - شعر فالح الحجية @ الشاعر عبد الله بن رواحة قائد مؤتة - بقلم -فالح الحجية @ المرأة العربية في الشعر الجاهلي عند الفرسان - بقلم -فالح الحجية @ صناعة الرَّق (4أجزاء)! @ حمل كتاب الصبح السافر في حياة العلامة أحمد شاكر @ أنظمة إيقاعات الشعر العربي-عرض ونقد @ طلب تعديل موضوع @ يا عباد الله أغيثوني !! @