منهج المدرسة العقلية الحديثة
في مصر
في كتابة السيرة النبوية
دراسة تقويمية
رسالة دكتوراه
للباحث
محمد عبدالله الغنام
جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية
كلية العلوم الاجتماعية
قسم التاريخ
المشرف
د.سعد عبدالرحمن العبيسي
عدد صفحات الرسالة
[502]
ملخص الرسالة
تتكون من تمهيد تحدث فيه عن تعريف مصطلحات العقل ومكانة العقل في الاسلام والحالة السياسية في مصر في العصر الحديث والحالة الفكرية في مصر في العصر الحديث ,
وفي الفصل الأول تحدث عن نشأة المدرسة العقلية الحديثة في مصر وفي هذا الفصل تحدث عن المدارس العقلية السابقة في اوربا والعالم الاسلامي وعوامل نشأة الحركة العقلية الاوربية وابرز نتائجها ثم نشأة المدرسة العقلية الحديثة في مصر وابرز رجالها كـجمال الدين الافغاني والشيخ محمد عبده وعباس محمود العقاد وغيرهم ثم تحدث عن ابرز اعمال رواد المدرسة العقلية الحديثة , السياسية ومواقف رواد المدرسة من قضية فلسطين ,
وفي الفصل الثاني تحدث عن مصادر المدرسة العقلية الحديثة في كتابة السيرة النبوية وتحدث فيه عن العقل والقرآن وعلومه والسنة وعلومها وكتب السير النبوية وكتب الرحلات والآثار التاريخية ,
وفي الفصل الثالث تحدث عن اساليب المدرسة العقلية الحديثة في مصر في كتابة السيرة النبوية ,
والفصل الرابع تحدث فيه عن موقف المدرسة العقلية الحديثة من المعجزات ,
وفي الفصل الخامس تحدث عن آراء المدرسة العقلية الحديثة في مصر في بعض قضايا السيرة النبوية في العهد المكي ,
الفصل السادس آراء المدرسة العقلية الحديثة بمصر , في بعض قضايا السيرة النبوية في العهد المدني والشمائل ,
والفصل السابع تحدث فيه عن تقويم منهج المدرسة العقلية الحديثة في مصر في كتابة السيرة النبوية.
---------------
هل طبعت هذه الرسالة ؟
---------------