إذا ثبت بالقطع أن عكرمة كاذب ، وهو جرح مفسّر ... فما هو حكم حديث عكرمة رحمه الله ؟
روى عبد الله بن أحمد بن حنبل في كتاب (العلل ج2 ص 70) تكذيب سعيد بن المسيب لعكرمة عن أبيه أحمد بن حنبل عن إبراهيم بن سعد عن أبيه عن سعيد بن المسيب.
وقال محقق كتاب العلل الدكتور وصي الله بن محمد عباس : ( إسناده صحيح ) .
وشاهد آخر في ص 71 من نفس الجزء :
حدثني أبي قال حدثنا إسحاق بن الطباع قال سألت مالك بن أنس قلت أبلغك أن بن عمر قال لنافع لا تكذبن علي كما كذب عكرمة علي بن عباس قال لا ولكن بلغني أن سعيد بن المسيب قال ذلك لبرد مولاه .
أما اسحاق بن عيسى ( الطبّاع ) ، من الفقهاء والمحدثين ، صحح حديثه شعيب الأرنؤوط في مسند أحمد ، كمثال :
393 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا إسحاق بن عيسى ثنا مالك عن نافع عن بن عمر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : المتبايعان بالخيار ما لم يتفرقا أو يكون البيع خيارا
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم
شاهد ثالث : قال الحافظ يعقوب بن سفيان الفسوي في كتاب (المعرفة والتاريخ ج2 ص5 ، تحقيق أكرم ضياء العمري ) حدثنا عبد العزيز بن عبدالله الأويسي حدثنا ابراهين بن سعد عن أبيه (سعد بن ابراهيم ) عن سعيد بن المسيب أنه كان يقول لبرد مولاه: يا برد لا تكذب على كما كذب عكرمة على ابن عباس .
( رجاله ثقات )