تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 37

الموضوع: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

  1. #1

    Exclamation ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    الحمدلله وبعد:

    افتح مع الاعضاء الأكارم والعضوات الكريمات دعوة للنقاش وللحوار بإذن الله وقبل الدخول في صلب الموضوع دعوني اذكر نفسي والجميع ان فوائد النقاشات والحوارات كثيرة ومنها:

    ♦يعتبر الحوار من أحسن الوسائل
    لإقناع الآخرين وتغيير سلوكهم إلى الأفضل.
    ♦ كما أن فيه ترويض للنفوس على قبول النقد
    والاعتراف بالخطأ واحترام آراء الآخرين.
    ♦إذا كان الحوار ولاسيما إذا كان منهجيًا مفيدًا
    في إيصال الفكرة للآخرين، فهو أيضًا مفيد في
    تدريب المحاور نفسه، إذ أنه يرتقي
    بطريقته في التفكير وفي الأداء،
    ويعلمه ضبط نفسه ولسانه
    ويقوي لديه ملكة المحاكمة والتفكير المتزن،
    مما يجعله مقبولاً من الآخرين بدرجة أكبر
    ويجعل احتمال اقتناعهم بأفكاره أكبر.
    ♦وتتجلى أهمية الحوار في دعم النمو النفسي
    والتخفيف من مشاعر الكبت
    وتحرير النفس من الصراعات
    والمشاعر العدائية والمخاوف والقلق.
    ♦ بلورة الفكر وخصوبة التفكير بشكل أكبر
    ♦ العلم له طرق عديدة ومنها النقاش
    ♦ من اوسع ابواب التوعية هي طريقة النقاش
    ♦ لفهم الحياة والمواقف الحياتية او التربوية او الزوجية فالنقاش اكبر وسيلة لفتح المدارك.

    وبعد هذا التذكير ندخل الى صلب الموضوع وصلب النقاش وهو عن عقل القلب.
    قال الله تعالى:

    {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لاَ تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى القُلُوبُ الَتِي فِي الصُّدُورِ} [الحج:

    وقال ايضاً جل علاه:
    {لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا} [الأعراف: 179].

    غير انه قد قال رب العزة والجبروت في محكم أياته :
    (كلا لئن لم ينته لنسفعاً بالناصية * ناصية كاذبة خاطئة).
    وقال ايضاً سبحانه:
    (ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها)

    ثم ان الله تعالى قال في محكم تنزيله:

    {مَا كَذَبَ الفُؤَادُ مَا رَأَى} [النجم: 11].

    وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم:

    " إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، و إذا فسدت فسد الجسد كله ألا و هي القلب " ( متفق عليه)

    وقال ايضاً صلاوت الله عليه:

    وقال الرسول صلي الله عليه وسلم إن التقوى هاهنا إن التقوى هاهنا¸إن التقوى هاهنا وأشار الى صدره

    لكن ايضاً لاحظوا دعاء النبي صلاوت الله عليه حين كان يدعي:

    "اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك".

    النقاش يا سادة يا كرام ويا سيداتي الكريمات يدور حول العقل والقلب.

    فأين عقل الانسان؟!
    أين مصدر قرارات الانسان؟!
    أين مكان الوعي والادراك عند الانسان؟!
    أين مستقر الحكم على الاشياء والتفكر والتفقه؟!
    هل الرجل يفكر بعقله والمرأة تفكر بقلبها؟!
    هل العقل في الرأس اي الناصية ام في القلب؟!

    اريد نقاشاً مثرياً في هذا الموضوع لو تكرمتم.
    انتظر التفاعل مشكورين.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  2. #2

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    قيل:
    انه منذ خمسين سنة فقط تأكد لنا أن جزء المخ الذي تحت الجبهة مباشرة "الناصية" هو المسئول عن الكذب والخطأ
    وانه مصدر اتخاذ القرارات
    فلو قطع هذا الجزء من المخ الذي يقع تحت العظمة مباشرة فإن صاحبه لا تكون له إرادة مستقلة ولا يستطيع أن يختار
    ولأنها مكان الاختيار قال الله تعالى :
    (لنسفعا بالناصية)
    أي نأخذه ونحرقه بجريرته
    وبعد أن تقدم العلم أشواطا وجدوا أن هذا الجزء من الناصية في الحيوانات ضعيف وصغير
    (بحيث لا يملك القدرة على قيادتها وتوجيهها)
    وإلى هذا يشير المولى سبحانه وتعالى:
    (ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها)

    والاسئلة يا سادة يا كرام ويا سيداتي الكريمات لازالت قائمة نريد نقاش حي ومباشر لهذا الامر وفقكم الله.
    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  3. افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    لعلك ستنتظرين كثيرا
    على العموم لي عودة باذن الله للتعقيب
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

  4. #4

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم البراء وعائشة مشاهدة المشاركة
    لعلك ستنتظرين كثيرا
    على العموم لي عودة باذن الله للتعقيب

    حياك اخيتي واشكرك على مرورك العبق الفواح
    وانا لي عودة

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    موضوع مثيروطالما تساءلت عن سر العلاقة بين القلب والعقل وهل القلب يفكر؟ وهل العقل يشعر؟ ام انه قالب فكري خاو من المشاعر ! اظن ان الموضوع مشوق وايهما اسرع في الظهور او اسبق الفكرة ام العاطفة وهل يعملان بانسجام؟ ام انهما متنافران ؟جوزيتم خيرا فقد استفدت من طرحكم خاصة بالتعرف على مفهوم الناصية فسبحان الخالق !

  6. #6

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتاة الععقيدة مشاهدة المشاركة
    موضوع مثيروطالما تساءلت عن سر العلاقة بين القلب والعقل وهل القلب يفكر؟ وهل العقل يشعر؟ ام انه قالب فكري خاو من المشاعر ! اظن ان الموضوع مشوق وايهما اسرع في الظهور او اسبق الفكرة ام العاطفة وهل يعملان بانسجام؟ ام انهما متنافران ؟جوزيتم خيرا فقد استفدت من طرحكم خاصة بالتعرف على مفهوم الناصية فسبحان الخالق !

    مــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــن هنا رفيقة دربي حياك الله وبياك وجعل الجنة مثواي ومثواك والله لكم سررت بك.
    ولنا فعلاً اطلالات مشوقة على هذا الموضوع.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  7. افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    هل هي الثالثة؟؟؟؟؟؟؟
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

  8. #8

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم البراء وعائشة مشاهدة المشاركة
    هل هي الثالثة؟؟؟؟؟؟؟
    نعم هي هي وانا ان شاء الله رح بطرح امور فائقة الاهمية لانو اذا فهمنا هذا التأصيل في مسألة العقل والقلب والمشاعر والافكار سيفتح لنا الكثير من الدرر المنثورة والثمار المكنونة والجواهر المخبئة والى ذلك الحين اترككم مع حيرة شاعر بين عقله وقلبه:


    لقد صرت حائرا بين عقلي و قلبي
    طاوعت عقلي، وجدته واقعيا
    رافقت قلبي، وجدته رومانسيا
    فلمن سأصغي؟
    حينما اخترتك أيها العقل
    عرفت قدري ولك كل الفضل
    رسمت طريقي ولي فيك الأمل
    ...ولكن...
    ألا ترى أنك جائر أيها العقل؟
    جردتني من كل أحاسيسي
    أصحيتني من غفوتي لتمنع أحلامي
    حرمتني من عذب الكلام، وكسرت أقلامي
    منعت عني قصائدي وقصص الذكريات
    فرضت الواقع على أسلوب خيالي
    **
    ورغم ذلك أيها العقل المكنون
    بدونك سأصبح تائهاكالمجنون
    ***
    حينما اخترتك أيها القلب
    لم ينطق لساني إلا الكلام العذب
    تعلمت لغة العشق و نعيم الحب
    صفحت عن أعدائي و غفرت الذنب
    أحييت السلم وكرهت الحرب
    سافرت مع خيالي في رحلات الأدب
    **
    ...ولكن...
    ألا ترى أيها القلب ؟
    جعلتني أبكي على ماضي كالطفل الصغير
    أكتب أشعاري في الظلام كالضرير
    أتلدد بمتعة أحلامي،و لا أفارق السرير
    أنسج قصص خيالي بخيط من حرير
    ..
    ورغم ذلك أيها القلب الرحيم
    بدونك لن أومن وأدخل جنة النعيم


    ويبقي السؤال قائماً من نحتار؟؟!!


    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  9. #9

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    الحمدلله رب العالمين ومنار الجنة سبيلاً للمهتدين المتبعين:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم البراء وعائشة مشاهدة المشاركة
    الموضوع جميل جدا وفكرت فيه أكثر من مرة وسلمت ان العقل بالقلب كما تشير الايات الكريمة
    وكنت انتظر ان يثبت العلم شيئا ما بخصوص الموضوع

    امتداداً لهذا الاقتباس فإنه من الأهمية بمكان تبيين الأمر العلمي في شأن القلب والعقل وبهذا نقول والله الموفق والمعين:

    1| في الطب ليس هنالك شي اسمه عقل انما المصطلح هو مخ ووظائف المخ من الادراك والتمييز والذاكرة.

    2| في الطب معروف النتائج غير الكيفية او كيفية وقوع هذه النتائج ليس امر واضح ومعلوم ومفهوم فمثلا نعلم ان المخ يستطيع ان يدرك ان 1 + 1 = 2 بس من الصعب بمكان معرفة كيفية هذا الاستنتاج البسيط فما بالنا اذن بقرارات كبيرة اكبر واعقد من هذه المعادلة البسيطة؟!

    3| التخصص النفسي والامور الذي يستنتجوها من الذكاء العاطفي وغيره وغيراته ليس لها صلة مباشرة مع الطب في هذا الشأن!!

    4| مسألة القلب لازال فيها اسرار ربما يكتشف الطب مستقبلاً اشياء كثيرة تخص القلب وكيفية عمله بشكل اكبر, لكن حالياً في الطب فالقلب عبارة عن عضوا يضخ الدم فحسب والطب اصلاً لا ينظر الي المسألة المعنوية كونه يتعامل مع مرض وعلاج فحسب اي وظيفة للعضوا وما يخل بوظيفته من ما يسبب مرضاً فلا يهتمون كثيراً بالمسائل المعنوية ومن هذا القبيل!!

    ومن هذه النقاط التوضيحية بشأن الأمر طبياً وعلمياً وأكديمياً فأنه من المهم التنويه ان ليس هنالك ابداً في العلوم الدنيوية التي تستلهم نتائجها عبر التجارب والإحصائيات بأنها يقينية ومحسومة وليس قابلة للتغير وانه ليس صحيحاً نقول يقينيات بل نقول مسلمات بناءاً علي التجارب الذي اثبتت صحة هذه المسلمات او هذه الامور عبر التجربة فصار أمر ثابت ومعلوم!! وان الامور اليقينية لا تنطبق علي الدراسات الدنيوية من طب او غيره فهي ليست امور يقينية بس فينا نقول ان فيها اثبات تجريبي من ما يجعله من المسلمات والبديهيات واليقين فقط لما هو من الدين والتشريع الإلاهي فحسب.

    ومن هذا التوضيح الهام نستطيع تفنيد الأمر بشكل اسهل.
    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  10. #10

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    للـــــــــــــ ـــــــــرفع الى حين العودة
    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  11. #11

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    الحمدلله رب العالمين ومنار الجنة سبيلاً لقلوب المؤمنين:

    من اروع وامتع المواضيع نقاشاً في الدول المتقدمة هو في ما يتعلق بمسألة القلب والعقل, وهنالك اشكال حقيقي لابد من التطرق اليه وهو الصدام الدائم بين قلب المرأة وعقل الرجل وهنالك حروب دامية ومدوية ومجلجلة وعارمة يعني امور جهنمية فعلاً وسوف اسوق اليكم مثال حي ومباشر عن هذه الحرب بين قلب المرأة وعقل الرجل فبحق هنالك رجال ينتقصون المرأة لان قراراتها في قلبها!!!!

    ومن هذا الباب سوف اتم متابعني للموضوع ونبين الظلم البين على قلب المرأة وايضاً على عقل الرجل
    فالى ذلك الحين اترككم بالتأكيد متسائلون ومستفسرون.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  12. افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    عقل الرجل عبارة عن صناديق
    كل صندوق يحوي موضوع لا تختلط الصناديق معا فإن كان يفكر في أمر واقتحمت عليه زوجته بأمر ثاني أقام الدنيا وأقعدها واعتبر أنها تشوش عليه ولا تحترم عقله
    أما المرأة فكل الأمور لديها متشابكة تستطيع القيادة والتكلم بالهاتف بالإضافة لتناول الساندويتش ووووالخ
    أليس هذا الموضوع الذي قصدتِ عزيزتي.؟؟؟
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    324

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    الفرق بين العقل والقلب والفؤاد فى القرآن الكريم
    الحمد لله الذي رضي لنا الإسلام ديناً، ونصب لنا الدلالة على صحته برهاناً مبيناً، وأوضح السبيل إلى معرفته واعتقاده حقاً يقيناً، ووعد من قام بأحكامه وحفظ حدوده أجراً جسيماً، وذخر لمن وافاه به ثوابا جزيلا وفوزاً عظيماً، وحكم سبحانه بأنه أحسن الأديان،
    ولا أحسن من حكمه ولا أصدق منه قيلاً فقال:

    (ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة إبراهيم حنيفا واتخذ الله إبراهيم خليل).

    أما بعد


    هل تبادر إلى أذهاننا يوماً ما، ما هو الفرق بين كلمة القلب و الفؤاد ؟؟؟

    لا أظن ذلك فالناس غالباً لا تدرك معاني الألفاظ.

    قال الله تعالى ((أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ)) الحج 46،

    والآن كل واحد منا يسأل نفسه هل وظيفة القلب أن يعقل الأشياء أم أنها وظيفة العقل؟؟؟؟؟

    الجواب قال الله تعالى"كتاب انزلناه اليك مبارك ليدبرو اياته وليتذكر اولو الالباب) ص (29)

    والألباب هنا تعني الأمخاخ وهذا رد على أن القرآن لا يتكلم عن المخ


    والآ ن لنتدبر إذن هذا القرآن المعجزة الربانية لنصل إلى الحقيقة وإلى هنا لم نجب على السؤال إنما هذه مقدمة الإجابة على السؤال.
    والجواب القلب في القرآن الكريم يشير إلى العقل، و الفؤاد يشير إلى مركز الأحاسيس فينا، و إليكم الأدلة، و أرجوا من الجميع أن يضعوا كلمة القلب بمعنى العقل في أذهانهم و سترون الاختلاف

    الدليل الأول: ((أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا ))


    الدليل الثاني: ((وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَن رَّبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ )) القصص 10،

    الفؤاد هنا مركز المشاعر فأم موسى أنفطر فؤادها على وليدها الصغير وكان الربط وظيفة القلب بمعنى العقل الذي ضبط المشاعر والأفعال لأنها كانت ستذهب إليه، ونحن نعلم دقة القرآن الكريم في استخدام الألفاظ و الدلالات اللغوية.

    الدليل الثالث: ((وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا)) الكهف 22،

    وغفلة القلب هي غفلة العقل وعندما يغفل العقل تنشط الشهوات بغير رقيب و لا حسيب و الله أولاً و أخراً عُرف بالعقل.

    الدليل الرابع: ((رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ)) النور 37،


    عندما تقوم الساعة ستتغير الأفكار التي كانت متبناة في العقول من قبل الكافرين الذين رفضوا فكرة الحساب و الجزاء يوم القيامة.



    الدليل الخامس: ((يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ* إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ )) الشعراء 89،


    سلم عقله من كل الأفكار المنحرفة التي تنادي بإنكار البعث أو عبادة الأصنام أو عبادة الطغاة و التعلق بهم وظن أن العزة لديهم، وسيدنا إبراهيم عليه السلام أتى الله بقلب سليم أي عقل سليم فلقد رفض أن يعبد حجارة لا تضر و لا تنفع، و القرآن الكريم مليء بالحوارات التي كان يناقش بها سيدنا إبراهيم عليه السلام الكافرين.

    الدليل القرآني السادس و الأخير: ((يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا )) الأحزاب 32

    عقله مريض يبحث عن شهوة كما كثير من الشباب اليوم الذين مرضت عقولهم، فمجرد ابتسامة من فتاة له تعني في عقله أنها لا تطيق العيش بعيدة عنه، ولو تكلمت معه فيا لطيف، فبمجرد الكلام أضحت تريده، أصلحهم و أصلحنا الله.


    و أخيرا حديث عن الرسول (صلى الله عليه وسلم ): حدثنا سليمان بن حرب عن وابصة بن معبد الأسدي أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال: (( لوابصة جئت تسأل عن البر و الإثم قال قلتُ نعم، قال فجمع أصابعه فضرب بها صدره وقال استفت نفسك استفت قلبك يا وابصة ثلاثاً، البر ما اطمأنت إليه النفس و اطمأن إليه القلب، و الإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر و إن أفتاك الناس و أفتوك )) سنن الدارامي 2421،

    فالقلب بمعنى العقل هو الحاكم الأول و الأخير على ما يعرض على الإنسان من أفعال يجب عليه القيام بها من شر و خير،

    قال الله تعالى "((أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ)) الحج 46


    هذه الآية دلالة قاطعة على إعجاز القرآن الكريم فالمقصود بالقلب الأول هو العقل كما هو موجود في كل القرآن الكريم من أوله إلا آخره.
    ولكن هل المقصود في القول الثاني هو العقل؟


    لا بل هو القلب المتداول الآن ولهذا بين الله سبحانه وتعالى في هذه الآية تبيان جليا فقال التي في الصدور لأن القرآن عندما يتكلم عن القلوب إنما يقصد القلوب التي في الرؤوس أما هنا فأراد أن يوضح هذه المرة أن القلوب التي تعمى هي التي في الصدور وليست التي في الرؤوس فالقلوب التي في الرؤوس ربما لا تفقه وربما لا تفكر ولكن إن فكرت وعرفت الحقيقة لا تتبع هذه الحقيقة لأن القلب الذي في الصدر يرفض الإتباع لهذا نجد أن الهداية منقسمة إلى قسمين هداية الدلالة وهي محلها القلب الذي في الرأس وهداية التوفيق أو القبول وهي محلها في القلب الذي في الصدر .


    وحقا كما قال ربنا عز وجل"فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ)) تعمى عن الموعظة والخشوع..........



    والآن سؤال آخير لماذا يسمى العقل قلبا؟



    الجواب قبل أن تعرف لماذا يسمى العقل قلبا يجب أن تعرف لماذا يسمى القلب الذي في الصدر قلبا .....

    يسمى القلب الذي في الصدر قلبا لأنه كثير التقلبات من خير إلا شر ومن حسد إلى حب ومن إيمان إلا كفر ومن عفاف إلى شهوات بذيئة وهكذا أيها الإخوة

    وسمي العقل بالقلب لأنه يقلب الحقائق وتقلب عليه الحقائق فأحيانا يرى الحق باطل والباطل حقا وهكذا فيا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلوبنا على دينك
    ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

    منقول

  14. #14

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    جميل جميــــــــــــ ـــــــــــــل جميــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــل لي عودة اخياتي للرد على ما تفضلتما به وشكراً لكما على التعليق والنقل والمرور
    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  15. #15

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم البراء وعائشة مشاهدة المشاركة
    عقل الرجل عبارة عن صناديق
    كل صندوق يحوي موضوع لا تختلط الصناديق معا فإن كان يفكر في أمر واقتحمت عليه زوجته بأمر ثاني أقام الدنيا وأقعدها واعتبر أنها تشوش عليه ولا تحترم عقله
    أما المرأة فكل الأمور لديها متشابكة تستطيع القيادة والتكلم بالهاتف بالإضافة لتناول الساندويتش ووووالخ
    أليس هذا الموضوع الذي قصدتِ عزيزتي.؟؟؟

    بوركتِ يا ام البراء ونعم هذا بعينه ما اقصد وهو من مجمل المقاصد الذي اكتب فيها هذا الموضوع والذي قلتيه حقيقة موضوع خطير وفي غاية الخطورة وهذا من ما جاء به التنمية البشرية وغثاءها لبيوت المسلمين فالأمر الذي تتكلمين عنه يخص القاعدة التنموية الفرنساوية وهي
    القاعدة الزوجية الرجل مونوطاش
    multitâche
    monotâche والمرأة مالتيطاش
    نموذج :
    الرجل لا يستطيع القيام إلا بشيء واحد في وقت معين يعني مثلا إذا كان يتحدث في التلفون فلا يستطيع مشاهدة التلفاز في الوقت نفسه
    وmultitâche تعني أن المرأة تستطيع عمل أكثر من شيء في الوقت نفسه كالمثال الذي ذكر سابقا
    وحتى تتضح الصورة أكثر نأخذ الكمبيوتر كمثال
    زمان كان هناك أجهزة بها أنظمة تشغيل لا تمكنك من فتح أكثر من برنامج في المرة الواحدة والآن بفضل الأجهزة الحديثة وأنظمة التشغيل الحديثة صار بالإمكان فتح أكثر من برنامج في الوقت ذاته فتجد معظمنا يفتح أكثر من صفحة على النت ويكتب في الوورد وربما يستمع لشيء ما وهكذا. هذان المثالان يصوران بعض الشيء الفرق بين الرجل والمرأة في هذه الجزئية.

    اريد ان اسأل وهنا سؤال ناقدة هل هذا منطقي!!!!!!!!!!!!!
    الا نجد في حياتنا إمراة لا تستطيع وهي تتكلم في التلفون الا ان تتكلم عوضاً عن الانشغال بأشياء اخرى
    الا نجد في حياتنا رجال وهم يسوقون في الهاتف ايضاً وربما هم مركزين على جهاز التم تم في السيارة!!!

    هنالك كلام غير منطقي وخطير في هذه القاعدة الفرنساوية التي جائت لنا من فرنسان عرق الخيانات الزوجية وبداء المسلمون في تطبيقها والايمان بها!!
    ما رأيك؟!

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  16. #16

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم كريم مشاهدة المشاركة
    الفرق بين العقل والقلب والفؤاد فى القرآن الكريم

    فالقلب بمعنى العقل هو الحاكم الأول و الأخير على ما يعرض على الإنسان من أفعال يجب عليه القيام بها من شر و خير،

    قال الله تعالى "((أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ)) الحج 46
    ولكن هل المقصود في القول الثاني هو العقل؟


    لا بل هو القلب المتداول الآن ولهذا بين الله سبحانه وتعالى في هذه الآية تبيان جليا فقال التي في الصدور لأن القرآن عندما يتكلم عن القلوب إنما يقصد القلوب التي في الرؤوس أما هنا فأراد أن يوضح هذه المرة أن القلوب التي تعمى هي التي في الصدور وليست التي في الرؤوس فالقلوب التي في الرؤوس ربما لا تفقه وربما لا تفكر ولكن إن فكرت وعرفت الحقيقة لا تتبع هذه الحقيقة لأن القلب الذي في الصدر يرفض الإتباع لهذا نجد أن الهداية منقسمة إلى قسمين هداية الدلالة وهي محلها القلب الذي في الرأس وهداية التوفيق أو القبول وهي محلها في القلب الذي في الصدر .



    بورك فيكِ من اخت وصراحة احببت ان اعرف من هو قائل هذا الكلام لانه صراحة فيه تناقض متباين, وما هو معلوم للدارس المتأمل ان القلب له اربع اجزاء وهي:

    الصدر(1)
    القلب(2)
    الفؤاد(3)
    الـــب(4)

    فالفؤاد هو من اجزاء القلب وما سمي القلب قلباً الا لتقلبه واما تنايز وتعريفات هذه الاجزاء القلبية عن بعضها البعض فهي كالتالي:
    اول جزء من اجزاء القلب هو الصدر والصدر محل الاستيعاب ومحل الحفظ والصدر محل الوسوسة والصدر محل الضيق والانشراح اذا انشرح الصدر بشيء ضاق بضده اي نقيضه فاذا انشرح بالأغاني ضاق بالقرآن والعكس صحيح. وايضا اذا انشرح الانسان للناس الصالحون ضاق بعكسهم فلا يجتمعان الضدان في الاريحية والانشراح في خاصية اول مرتبة وهي الصدر. وكما يقولون ان كل إناء بما فيه ينضح.

    الجزء الثاني وهو القلب وقد أجمع العلماء ان فيه مواطن الاعتقاد والإيمان بالشيء وهو محل التعقل والبصيرة.
    الجزء الثالث وهو الفؤاد وهو محل حق اليقين والادراك التام الذي لا تزعزع فيه.
    الجزء الأخير وهو الب وهو محل تجلي صفات رب العزة والجبروت والاستحسان والحكمة وفيه مرتبة الاحسان أن تؤمن بالله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فهو يراك.

    وبعد هذه التجزءة فقد فند العلماء ان القرآن ذكر كل احوال القلوب البشرية يعني منها كثير القلب المريض القلب السليم القلب الميت القلب المنيب القلب المخبت القلب اللأهي الأثم الغافل القاسي المتكبر يعني كل حالات القلوب قد ذكرت في القرآن ويتهيئ لي انها تقريباً عشرين حالة ان لم اكن واهمة.

    فنسأل الله الثبات واتمنى اخية مشاركتك الحية والمباشرة تعرفين مسبقاً انك صاحبة فضل.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  17. افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    أنا لا أؤمن أساسا بالتنمية البشرية ولا علم البرمجة ولا الطاقة ولا كل شيء استحدث لنا لكن بعضا من هذا صحيح ولعلك تذكرين لنا ما العلاقة بين القاعدة السابقة والخيانات الزوجية
    أنا لا أرى بأسا في الاختلاف بين الرجل والمرأة وردة فعل كل واحد وطاقاته فهو اختلاف عندنا في الاسلام (وليس الذكر كالأنثى) فأين المصيبة والخطر في الأمر!!!!!!

    وبالنسبة للتقسيمات التي ذكرتيها لعلك تضعين لنا المصدر مشكورة
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

  18. #18

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم البراء وعائشة مشاهدة المشاركة
    أنا لا أؤمن أساسا بالتنمية البشرية ولا علم البرمجة ولا الطاقة ولا كل شيء استحدث لنا لكن بعضا من هذا صحيح ولعلك تذكرين لنا ما العلاقة بين القاعدة السابقة والخيانات الزوجية
    أنا لا أرى بأسا في الاختلاف بين الرجل والمرأة وردة فعل كل واحد وطاقاته فهو اختلاف عندنا في الاسلام (وليس الذكر كالأنثى) فأين المصيبة والخطر في الأمر!!!!!!

    وبالنسبة للتقسيمات التي ذكرتيها لعلك تضعين لنا المصدر مشكورة

    ممتاز ممتاز ممتــــــــــــ ـــــــــــــــ ـاز نقاط هامة,
    اولاً رح بقتنص الفرصة على ذكر البرمجة واخواتها والطاقة وخزعبلاتها فالشيء بالشيء يذكر ورح ببين هذا ان شاء الله تباعاً في هذا الموضوع.
    ثانياً الخيانة الزوجية وعلقتها بهذه القاعدة العلاقة بكل بساطة انها قاعدة تنموية فرنساوية وفرنسا ككل دول الغرب فيها الخيانات الزوجية غير ان فرنسا هي عقر دار الخيانات الزوجية لانها طالت الاشراف والنبلاء والسياسيون في المجتمع الفرنساوي بشكل مزري جداً وربما ساركزي مثالاً على هذا ولهيك ليش هي عقر دار الخيانات الزوجية. فأليس من التناقض بمكان ان نأخذ قاعدة تنموية لبناء اسرتنا ولفهم انفسنا وازواجنا من علماء غربيون اقل ما يقال فيهم انهم معتوهين!!! لا يركب هذا اطلاقاً. فهذه هي العلاقة بين القاعدة والخيانات الزوجية فأتمنى انني وضحت الأمر.
    ثالثاً صحيح ان الذكر ليس كالانثى بس بتأصيل مش بطريقة عشوائية وغير منطقية
    رابعاً اين الخطورة الخطورة يا ستي بأن هذه القواعد تغلغلت في افكار الرجال والنساء والاسرة المسلمة من ما سبب امرين الطلاق الروحي والخرس الزوجي وهذه من ابرز المسببات في هدم البيوت المسلمة والله المستعان.

    فأنا رح بنسف هذه القاعدة الفرنساوية عقلياً وشرعاً بس بلاول السؤال لا زال قائم هل هذه القاعدة فعلاً منطقية؟؟؟!!

    واما عن تجزئيات القلب وتفنيدات انواع القلوب فالاولى من استقراءاتي انا الخاصة بي من كتب ابن القيم وابو هلال العسكري رحمها الله تعالى وطيب ثراهما يعني مثلاً كتاب ذم الهوى وكتاب مصارع العاشقين وكتاب مدارج السالكين وكتب متعددة واغلبيتها هي استقراءات من كتب ان القيم حقيقة. اما المعلومات عن انواع القلوب فهي بديهية جداً فندها العلماء في انواع القلوب المذكورة في القرآن ولا اعتقد ان الامر يحتاج الى مصدر فهو بديهي جداً.

    فدعينا ندخل جامد جداً في القاعدة المذكورة وبعديها ننتقل لامور الاخرى فما رايك؟!

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  19. افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    يا أختي الأزواج أصابهم الخرس من زمان
    من قبل ما تطلع قاعدة فرنساوية .. بيكون جالس مع أهله عيونه متصلبة على التلفاز .. الأخبار أو أي شيء آخر فلو انطفأت الكهرباء لحاص ولاص وصارت كشرته أشكالا وألوان ولصارت ميوله أن يسارع في الخروج خارج البيت من ساعته
    ولو بقي لنام على الفور حتى أنه أحيانا لا يعرف أولاده أن كانوا في المدارس أو الجامعات!
    وإن رن جواله تسمعين ضحكات متتالية ومزاح ولين في المقال لصديق أو قريب وينقلب إنسان آخر لا تكادين تعرفينه!
    لذا أنصحك نصيحة أتركي الأمر كما هو ولا تحاولي تفندي وتضيعي وقتك في ما لا يجديك نفعاً ، تبقى الذكور ذكورا والإناث يبقين إناثاً
    الرجل ساكت وربما يصاب بجلطة والمرأة لا تكاد تسكت حتى تتصدع جدران البيت من صوتها.
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

  20. #20

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم البراء وعائشة مشاهدة المشاركة
    يا أختي الأزواج أصابهم الخرس من زمان
    من قبل ما تطلع قاعدة فرنساوية .. بيكون جالس مع أهله عيونه متصلبة على التلفاز .. الأخبار أو أي شيء آخر فلو انطفأت الكهرباء لحاص ولاص وصارت كشرته أشكالا وألوان ولصارت ميوله أن يسارع في الخروج خارج البيت من ساعته
    ولو بقي لنام على الفور حتى أنه أحيانا لا يعرف أولاده أن كانوا في المدارس أو الجامعات!
    وإن رن جواله تسمعين ضحكات متتالية ومزاح ولين في المقال لصديق أو قريب وينقلب إنسان آخر لا تكادين تعرفينه!
    لذا أنصحك نصيحة أتركي الأمر كما هو ولا تحاولي تفندي وتضيعي وقتك في ما لا يجديك نفعاً ، تبقى الذكور ذكورا والإناث يبقين إناثاً
    الرجل ساكت وربما يصاب بجلطة والمرأة لا تكاد تسكت حتى تتصدع جدران البيت من صوتها.
    لا بالعكس اختي لا ادري من اي زاوية تقيسين!! ولما الامر غير مجدي!! انا هنا لا احاول ان اساوي بين الذكر والانثي!! انما الامر فيه تأصيل وحقيقة اذا تجدين الامر فيه ضياع للوقت فهذا ليس لي, فيكي تكفي عن المشاركة اذا تجدين فيه ضياع للوقت اما الامر هذا يعتبر ذباً وثغراً اخدم ديني فيه.

    واما عن الخرس الزوجي لم يكن من زمان والتعميم ليس بصحيح وليست بظاهرة صحية ابداً فالنحذر من هذا وهذا طبعاً لا ينفي ان الخرس الزوجي كان موجود غير في فرق بين ان يصير الامر ظاهرة تدق ناقوس الخطر وبين كونها حالات متفردة ومتفواتة فالنتنبه!!
    والامر ليس على محور صمت الرجل او ثرثرة المرأة!! الموضوع اعمق من هذا.

    شكراً لك.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •