>>اذكار: “سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

" اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان "

" اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان "


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: " اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان "

المشاهدات : 3226 الردود: 4

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    جمادى الأولى-1429هـ
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    5,097
    المواضيع
    565
    شكراً
    2
    تم شكره 71 مرة في 66 مشاركة

    Lightbulb " اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان "

    بسم الله الرحمن الرحيم
    *
    *
    *
    '' اللهم بلغنا رمضان" ''
    تمضي بنا الأيام وتتعاقب الأسابيع وتتوالى الشهور.. ويقترب منا قدوم شهر الخير والبركة والرحمات، ويعلو نداء المؤمنين ودعاؤهم الخالد:

    "اللهم بلغنا رمضان"
    ...
    ...
    إنه النداء الخالد الذي ردَّده الحبيب- صلى الله عليه وسلم- عندما كان يقترب موعد قدوم الشهر الكريم، فقد ورد أن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان إذا دخل رجب قال:

    « اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان ».

    "اللهم بلغنا رمضان "





  2. #2
    تاريخ التسجيل
    جمادى الأولى-1432هـ
    المشاركات
    128
    المواضيع
    16
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: " اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان "

    حديث : (( اللهم بارك لنا في رجب و شعبان و بلغنا رمضان )) كتاب ضعيف الجامع للألباني حديث رقم 4395


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    جمادى الأولى-1429هـ
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    5,097
    المواضيع
    565
    شكراً
    2
    تم شكره 71 مرة في 66 مشاركة

    افتراضي رد: " اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان "

    جزاك الله خيرا .

    http://www.saaid.net/Doat/Zugail/57.htm

    تـخـريـج الـدعـاء :
    " اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان "

    الحمد لله وبعد ؛
    عند اقتراب شهر رمضان نسمع الكثير يردد دعاء : " اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان "
    فما صحة هذا الدعاء من ناحية الصناعة الحديثية ؟
    وهذا بحث في تخريج الحديث من كتب السنة ، مع بيان صحة الحديث أو ضعفه .
    أسأل الله أن ينفع به .

    1 - نــص الــحــديــث :
    جاء في مسند الإمام أحمد (1/259) :

    حدثنا عبد الله ، حدثنا عبيد الله بن عمر ، عن زائدة بن أبي الرقاد ، عن زياد النميري ، عن أنس بن مالك قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال : اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبارك لنا في رمضان وكان يقول : ليلة الجمعة غراء ويومها أزهر .

    2- تخريج الحديث :
    رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة (659) من طريق ابن منيع ، حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري به .
    والبيهقي في شعب الإيمان (3/375) من طريق ابي عبد الله الحافظ ، انا أبو بكر محمد بن المؤمل ، نا الفضل بن محمد الشعراني ، عن القواريري به .

    وأبو نعيم في الحلية (6/269) من طريق حبيب بن الحسن وعلي بن هارون قالا : ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا زائدة بن أبي الرقاد به .

    والبزار في مسنده ( مختصر زوائد البزار للحافظ 1/285، 402) من طريق أحمد بن مالك القُشيري عن زائدة به .

    والحديث في إسناده علتان :
    1 – زائدة بن أبي الرقاد .
    قال أبو حاتم : يحدث عن زياد النُميري عن أنس أحاديث مرفوعة منكرة ، ولا ندري منه أو من زياد ، ولا أعلم روى عن غير زباد فكنا نعتبر بحديثه .
    وقال البخاري : منكر الحديث .
    وقال أبو داود : لا أعرف خبره .
    وقال النسائي : لا أدري من هو .
    وقال الذهبي في ديوان الضعفاء : ليس بحجة .
    وقال ابن حجر : منكر الحديث .

    2 – زياد بن عبد الله النُميري البصري .
    قال يحيى بن معين : ضعيف الحديث .
    وقال أبو حاتم : يكتب حديثه ، ولا يحتج به .
    وقال أبو عبيد الآجري : سألت ابا داود عنه فضعفه .
    وقال ابن حبان في المجروحين : منكر الحديث ، يروي عن أنس أشياء لا تشبه حديث الثقات ، لا يجوز الاحتجاج به .
    وقال الدارقطني : ليس بالقوي .
    وقال ابن حجر : ضعيف .

    3 – كلام أهل العلم على الحديث :
    - قال البيهقي في شعب الإيمان (3/375) : تفرد به زياد النميري وعنه زائدة بن أبي الرقاد قال البخاري : زائدة بن أبي الرقاد عن زياد النميري منكر الحديث .
    - وقال النووي في الأذكار ( ص 274) : وروينا في حلية الأولياء بإسناد فيه ضعف .
    - وقال الذهبي في ميزان الاعتدال (3/96) عند ترجمة زائدة وذكر الحديث : أيضا ضعيف .
    - وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (2/165) : رواه البزار وفيه زائدة بن أبي الرقاد قال البخاري منكر الحديث وجهله جماعة .
    - وقال أيضا (3/140) : رواه البزار والطبراني في الأسط ، وفيه زائدة بن أبي الرقاد وفيه كلام وقد وثق .
    - وقال ابن علان في الفتوحات الربانية (4/335) نقلا عن الحافظ ابن حجر : قال الحافظ : حديث غريب أخرجه البزار وأخرجه أبو نعيم .
    - وقال أحمد البنا في بلوغ الأماني (9/231) : وفي حديث الباب زياد النميري أيضا ضعيف ، وأورده السيوطي في الجامع الصغير وعزاه إلى للبيهقي في شعب الإيمان وابن عساكر ، وأشار إلى ضعفه ، وله طرق أخرى يقوي بعضها بعضا .
    ولم يذكر ما هي هذه الطرق ؟؟؟
    والحديث ليس له إلا طريق زائدة فقط .
    - وقال أحمد شاكر في تخريجه للمسند (4/100-101 ح 2346) : إسناده ضعيف .
    - وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط في تخريجه لمسند الإمام أحمد (4/180 ح 2346) : إسناده ضعيف .
    - وقال العلامة الألباني في تخريجه للمشكاة (1/432 ح 1369) : وعزاه في الجامع الصغير للبيهقي في " الشعب " ، وتعقبه المناوي بقوله : وظاهر صنيع المصنف أن مخرجه رواه وأقره ، وليس كذلك ، بل عقبه البيهقي بما نصه : ... ونقل كلام البيهقي الذي ذكرناه آنفا .
    - وقال الدكتور عامر حسن صبري في زوائد عبد الله بن أحمد بن حنبل في المسند ( ص198) : إسناده ضعيف .

    4 – فــــوائـــد مــتــمــة للبحث :
    1 – الحديث من رواية أنس بن مالك وهو في مسند ابن عباس عند الإمام أحمد قال الشيخ أحمد شاكر في تعليقه على المسند (4/101) بعد تعقبه للهيثمي في عزوه للحديث للبزار والطبراني في الأوسط فقط :
    فنسي في الموضعين أن ينسبه إلى المسند ! ومرد ذلك عندي أنه من مسند أنس وأثبت هنا في غير موضعه ، أثناء مسند ابن عباس ، ولم يذكر في مسند أنس فيما تتبعت .ا.هـ.
    2 – الحديث من زيادات المسند كما أشار إلى ذلك أحمد شاكر فقال :
    وهذا الحديث من زيادات عبد الله بن أحمد .ا.هـ.
    والمقصود بزيادات المسند التي من طريق عبد الله بن أحمد هي كما قال الدكتور عامر حسن صبري في زوائد عبد الله بن أحمد ( ص 5) :
    وقد روى عبد الله مجموعة من الأحاديث عن غير أبيه ، وبعض هذه الأحاديث لم يروها الإمام أحمد في المسند ، وهي ما تسمى عند المحدثين بزيادات عبد الله في السند ، ويحتاج لمن يريد معرفتها أن ينظر في شيخ عبد الله فإن كان عن غير أبيه ولم يرو أبوه الحديث من جهة أخرى فهو من الزوائد .ا.هـ.
    3 – قال المناوي في فيض القدير (5/131) :
    قال ابن رجب : فيه دليل ندب الدعاء بالبقاء إلى الأزمان الفاضلة لإدراك الأعمال الصالحة فيها فإن المؤمن لا يزيده عمره إلا خيرا .ا.هـ.
    وقال أحمد البنا في بلوغ الأماني (9/231) :
    دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بالبركة في هذه الأشهر الثلاثة يدل على فضلها . وفي تخصيص رمضان بالدعاء منفردا وعدم عطفه على رجب وشعبان دلالة على زيادة فضله .ا.هـ.
    والله أعلم .



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1429هـ
    المشاركات
    2,751
    المواضيع
    444
    شكراً
    0
    تم شكره 34 مرة في 31 مشاركة

    افتراضي رد: " اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان "

    فــــوائـــد مــتــمــة للبحث :
    ....

    .....
    3 – قال المناوي في فيض القدير (5/131) :
    قال ابن رجب : فيه دليل ندب الدعاء بالبقاء إلى الأزمان الفاضلة لإدراك الأعمال الصالحة فيها فإن المؤمن لا يزيده عمره إلا خيرا .ا.هـ.
    وقال أحمد البنا في بلوغ الأماني (9/231) :
    دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بالبركة في هذه الأشهر الثلاثة يدل على فضلها . وفي تخصيص رمضان بالدعاء منفردا وعدم عطفه على رجب وشعبان دلالة على زيادة فضله .ا.هـ.
    والله أعلم .

    لا أدري هل هذه المنهجية صحيحة؟
    الحديث محكوم عليه بالضعف ثم نُتبع ذلك ببيان ما فيه من الفوائد!


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    شوال-1429هـ
    المشاركات
    210
    المواضيع
    20
    شكراً
    4
    تم شكره 3 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: " اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي مشاهدة المشاركة
    لا أدري هل هذه المنهجية صحيحة؟
    الحديث محكوم عليه بالضعف ثم نُتبع ذلك ببيان ما فيه من الفوائد!
    نعم هذه المنهجية غير صحيحة عند الكثير من علمائنا خصوصا أهل الحديث منهم يقولون: ثبت العرش ثم انقش.
    ولكن الكثير من أهل العلم: يستخرجون الفوائد من الحديث أو يجمعون بينه وبين حديث آخر ويقولون: لو صح لكان معناه كذا وكذا، ولو صح لحمل على كذا.
    لكن على كل من يرى ضعف حديث ما فلا مجال لتأويله أو الجمع بينه وبين أحاديث أخر عنده، إلا لو كان على سبيل الرد على المخالف، فزيادة علم نقول له: ولو صح لكان معناه كذا وكذا، والله أعلم.



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. شرح كتاب الصيام من زاد المستقنع للشيخ حمد الحمد خطوة ..
    بواسطة ابو الفوائد في المنتدى مجلس الفقه وأصوله
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-شعبان-1434هـ, مساءً 06:03
  2. أقترب رمضان فهل من مشمر ..؟
    بواسطة مشاعل عبدالعزيز في المنتدى المجلس العام لطالبات العلم
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 21-رجب-1432هـ, مساءً 08:47
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-رجب-1432هـ, صباحاً 05:36
  4. الطريق إلى رمضان (1) للدكتور حازم شومان : برنامج عملي في رجب وشعبان
    بواسطة أبو مريم السني في المنتدى مجلس الصوتيات والمرئيات العلمية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 5-رجب-1432هـ, مساءً 12:39
  5. دراسة لحديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان ، وبلغنا رمضان ) .روايةً ودرايةً
    بواسطة سلمان أبو زيد في المنتدى مجلس الحديث وعلومه
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 3-رجب-1432هـ, مساءً 08:52

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن صباحاً 07:46


اخر المواضيع

التوبة من الاسترقاء ؟ @ والحاجة بنا إلى التثبت في الفتيا شديدة! @ شرح "الروض المربع" للشيخ د/ ذياب بن سعد الغامدي. @ براءة الأطفال تصنع المعجزات (قصة ) * @ مشكلة في عمل المكتبة الشاملة مع ويندوز 8 @ ( ثواب وأنت جالس في محل عملك على الكرسي ) @ ( يتركونه حتى يظهر ... ثم يعتقلوه .. ما أغباهم ) @ ابن القيم والكلام القيم @ الفرق بين كرامات الاولياء وخوارق أولياء الشيطان @ معلمة لغة عربية للأجانب، ومصححة لغوية @ معركة الاكتتاب بين التهوين والتخوين! @ لمن يعاني أبنائه من فرط استخدام الأجهزة الذكية @ أحتاج كتاب التفسير الواضح للشيخ محمد حجازي @ الاسس الفنية للشعر بين الحداثةوالمعاصرة - بقلم د. فالح الحجية @ طلب مخطوطة في علوم البلاغة لم تحقق بعد @ العجز مسقط للأمر والنهي وإن كان واجبا في الأصل @ تمايز معنى التراكيب في إطار الصيغة @ لم افهم هذا الكلام للشيخ ابن باز رحمه الله @ نسختان من الهداية في النحو لـ عبد الجليل بن فيروز الغزنوي @ تفسير آية الدين من مختصري لتفسير الطبري @