تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 64

الموضوع: نعم يجوز للمرأة ان تعرض للرجل الصالح خطبتها...

  1. افتراضي نعم يجوز للمرأة ان تعرض للرجل الصالح خطبتها...

    بسم الله الرحمن الرحيم، و الصلاة والسلام على
    الرسول الحبيب،
    نحمد الله و نستعين به:


    سؤال طرح كثير و كان ولايزال في ذهن كل امرأة وفتات، وتراه حتى عند رجال قد يوجد من تبادر في نفسه، هل يجوز للمرأة ان تخطب من تراه مناسب لها؟ فكان الجواب نعم يجوز ...


    نحن في وقت قال فيه ابو هريرة : حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يحيى بن إسحق حدثنا ابن لهيعة عن أبي يونس عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ويل للعرب من شر قد اقترب فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا يبيع قوم دينهم بعرض من الدنيا قليل المتمسك يومئذ بدينه كالقابض على الجمر أو قال على الشوك قال حسن في حديثه خبط الشوكة.


    نحن في وقت كثرت فيه الفتن والمغريات و غلب أمر المؤمن و أصبح وبات الملتزم بدينه و بسنة نبيه و نهج السلف الصالح غريب بين الناس وهو واقع نشاهده بأعيننا في كل لحظة وحين...


    هذا في حال الرجال أقوياء القلب ، فماذا نقول في حال الفتاة و المرأة ...
    ألا يكون هذا سبب لأن تخاف الفتاة على نفسها من الفتن و المغريات،، تلك الفتاة التي إلتزمت و كل همها إرضاء ربها ... تريد ان تتزوج بزوج هدفه هو نفسه هدفها رضاء ربهما و رب الناس أجمع.
    أين هذا الرجل فقد أصبح الواحد منهم غريبا و ناذرا في زمن قيل فيه طوب للغرباء ...
    أصبح إختيار المرأة أو رفضها مصحوب بإعطاء سبب يجب أن يكون منطقي في نظر الأهل ، فإن كان أنه غير متدين أو غير ملتزم أو غير مصلي أو.... ضحك الأهل و رأوا أنه رب عذر أقبح من ذنب المهم له بيت و عمل و السلام.. فهم يروه أنه من الحريات الشخصية فمن صلى فلنفسه و من تركها فلنفسه .. سبحان الله...
    ومن جهة أخرى أصبح الزواج صفقة بين عائلتين إلا من رحم ربي... فأين الفتاة بين هذين؟
    ألا يؤدي بها الى التفكير في أن تخطب لنفسها هذا وإن وجدت من ترضى دينه ... لكن كيف و أين ومتى ... هنا السؤال يطرح نفسه ، كيف تخطب المرأة لنفسها هل هذا وارد ، هل هو عادي ، هل و هل ... أين الجواب؟
    ما نظرة الواقع و المجتمع لمثل هذه الفتات هل هي حرية و إنفلات أخلاق، أم حل لم تجد سواه ، أم هو تفكير لم تجرؤ أي واحدة على تطبيقه ..


    في الأخير نسأل الله تعالى الثبات و السداد ، وندعوا الله تعالى أن يرزق كل نفس محبة لله ورسوله بمن يكن لها عون على طاعة الله ورسوله.
    هذه كلمات قد تكون متفرقة لكنها قد تشغل بال كثير من البنات ...
    ... أعتذر على عدم ترتيب الأفكار...
    __________________
    لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    أستغفر الله و أتوب إليه
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: نعم يجوز للمرأة ان تخطب لنفسها...

    إذا كانت المرأة ستُقدِم على خِطبة رجُلٍ استعجالاً للرزق الذي هو من عند الله، فأفضل منه أن تصبر وتنتظر ذلك الرزق ... ثم توطِّن نفسَها على الصبر على ذلك الزوج الذي يقسمه الله لها.
    ولتعلم أن تعنُّت الأسرة أو تساهلها لن يمنع رزق الله إذا كان مقسومًا.
    هذا .. وغيري أولى بالجواب.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: نعم يجوز للمرأة ان تخطب لنفسها...

    في البخاري (باب عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح): عن ثابت البناني قال: كنتُ عند أنس وعنده ابنة له، قال أنس: جاءت امرأةٌ إلى رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم تعرِضُ عليه نفسها، قالت: يا رسول الله ألَكَ بي حاجة؟
    فقالت بنتُ أنس: ما أقل حياءها! واسوأتاه.. واسوأتاه!
    قال: هي خيرٌ منك! رغبت في النبي صلَّى الله عليه وسلَّم، فعَرَضَت عليه نفسها.
    وفي البخاري أيضًا (باب عرض الإنسان ابنته أوأخته على أهل الخير): عن ابن عمر رضي الله عنهما يحدِّث أنَّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين تأيَّمت حفصة بنت عمر من خُنَيس بن حذافة السهمي، وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلَّم، فتوفِّي بالمدينة، فقال عمر بن الخطاب: أتيتُ عثمان بن عفان فعَرَضْت عليه حفصة، فقال: سأنظرُ في أمري.
    فلبثْتُ ليالي، ثم لقيني، فقال: قد بدا لي أن لا أتزوَّج يومي هذا.
    قال عمر: فلقيتُ أبا بكر الصِّدِّيق فقلتُ: إن شئت زوجتُكَ حفصة بنت عمر، فصمت أبوبكر فلم يرجع إليَّ شيئًا، وكنت أوْجَد عليه مني على عثمان.
    فلبثتُ ليالي ثم خطبها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فأنكحتها إيَّاه، فلقيني أبو بكر فقال: لعلَّك وَجَدتَ عليَّ حين عرضتَ عليَّ حفصة فلم أرجع إليك شيئًا؟
    قال عمر: قلتُ: نعم.
    قال أبوبكر: فإنَّه لم يمنعنى أن أرجع إليك فيما عَرَضتَ عليَّ إلاَّ أني كنتُ علمتُ أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قد ذكرها، فلم أكن لأفشي سرَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ولو تركها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قبِلْتُها.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: نعم يجوز للمرأة ان تخطب لنفسها...

    بارك الله فيك و جازاك الله الجنة .
    هو كما قلتِ مباح ولا غضاضة فيه لكن تبقى عقبة أمام الفتيات وهي عدم وجود تقبّل إجتماعي لهذه الطريقة . وإن كانت المرأة فاعله فتصرّح أو تُلمح برغبتها لوليّها أو لإحدى قريبات الرجل و الذي هو صالح بنظرها وهم يوصلون له رغبتها , وإن كنت - شخصيًا - أرى أن الأكمل والأفضل أن تُطلب هي للزواج ولا تطلبه هي لأن المرأة مطلوبة لا طالبة وهذا مغروز في فطرتنا .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: نعم يجوز للمرأة ان تخطب لنفسها...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    وفي البخاري أيضًا (باب عرض الإنسان ابنته أوأخته على أهل الخير): عن ابن عمر رضي الله عنهما يحدِّث أنَّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين تأيَّمت حفصة بنت عمر من خُنَيس بن حذافة السهمي، وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلَّم، فتوفِّي بالمدينة، فقال عمر بن الخطاب: أتيتُ عثمان بن عفان فعَرَضْت عليه حفصة، فقال: سأنظرُ في أمري.
    فلبثْتُ ليالي، ثم لقيني، فقال: قد بدا لي أن لا أتزوَّج يومي هذا.
    قال عمر: فلقيتُ أبا بكر الصِّدِّيق فقلتُ: إن شئت زوجتُكَ حفصة بنت عمر، فصمت أبوبكر فلم يرجع إليَّ شيئًا، وكنت أوْجَد عليه مني على عثمان.
    فلبثتُ ليالي ثم خطبها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فأنكحتها إيَّاه، فلقيني أبو بكر فقال: لعلَّك وَجَدتَ عليَّ حين عرضتَ عليَّ حفصة فلم أرجع إليك شيئًا؟
    قال عمر: قلتُ: نعم.
    قال أبوبكر: فإنَّه لم يمنعنى أن أرجع إليك فيما عَرَضتَ عليَّ إلاَّ أني كنتُ علمتُ أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قد ذكرها، فلم أكن لأفشي سرَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ولو تركها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قبِلْتُها.
    بارك الله فيكم الشيخ عدنان البخاري.
    هل لي بسؤال لو تكرمتم .
    هل نأخذ من هذه الأحاديث إستحباب عرض الوليّ لوليته على من يَتوسم فيهم الصلاح , أو هو على الجواز فقط ؟
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: نعم يجوز للمرأة ان تخطب لنفسها...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبة الفضيلة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم الشيخ عدنان البخاري.
    هل لي بسؤال لو تكرمتم .
    هل نأخذ من هذه الأحاديث إستحباب عرض الوليّ لوليته على من يَتوسم فيهم الصلاح , أو هو على الجواز فقط ؟
    وفيك بارك الله..
    كان مقصودي من إيراد الحديثين والبابين: بيان المشروعية والجواز.
    وقد ذكر غير واحد من الشرَّاح للحديث كابن المهلب وابن بطَّال وابن المنيِّر وابن حجر وابن الأمير الصنعاني وغيرهم جواز ذلك.
    وذكر النووي استحبابه.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: نعم يجوز للمرأة ان تخطب لنفسها...

    جزاكم الله خيراً و يسر لكم سُبل الخير و الفلاح .آمين .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: نعم يجوز للمرأة ان تخطب لنفسها...

    أظنكم ذهبتم بعيدا عن سؤال الأخت
    والواقع أن السائلة قد أجابت سلفا بنعم، وليس لها ذلك
    سؤالها: هل يجوز للمرأة؟ وليس هل يجوز لوليها؟
    ومن ذا الذي يمنع أن أعرض ابنتي أو أختي إلا متشدد غال؟ أو بدوي جلف؟
    أما أن تعرض نفسها هي - وهذا هو سؤال الأخت - فأمر حادث اجتهادي ليس فيه نص
    والقول بإباحته مطلقا يفتح باب الفتن، وسيجر شرا عظيما وهو تجاوز وتجاهل (تطنيش) الولي والافتيات عليه
    أو على الأقل..وضعه أمام الأمر الواقع بحجة أنه (عاضل)
    وفوق هذا، فهو يعرضها للقيل والقال، وليس من الحكمة ولا المصلحة في شيء
    وكم من فتاة ذهبت سمعتها في الوحل؛ لمخالفتها الأعراف والعادات والتقاليد
    وإن لم تكن خالفت الدين!!
    والأولى أن يقال:
    لا مانع من هذا إذا كانت البنت تعرفت إلى شاب يدخل عليها باسم (بريد الزنا: الحب)
    شرط أن يكون هذا بعلم وليها وإذنه، وإلا كان هذا أقبح من الزواج العرفي.
    أما بخصوص الآثار التي ساقها الأستاذ البخاري:
    فالأول هو
    من خصوصيات النبي وهذا واضح؛ بدليل قوله تعالى
    {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ........ .............................. ........
    وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ }الأحزاب50
    والثاني هو
    في سياق عرض ولي الأمر فتاته - وقد دلل الأستاذ المشرف على أن هذا لا شيء فيه -
    وليس عرض البنت نفسها بنفسها على الرجال، ولو كانوا صالحين
    ______________________________ ____
    * رب طالبة أتت إلي تستنصحني في شأن زميلها الذي خدرها بكلمة (أحبك) فأقول لها:
    إن أعجبك، فأعطيه عنوان بيتكم، وإلا فهو عابث.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: نعم يجوز للمرأة ان تخطب لنفسها...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باحث لغوي مشاهدة المشاركة
    والواقع أن السائلة قد أجابت سلفا بنعم، وليس لها ذلك
    ......
    وفوق هذا، فهو يعرضها للقيل والقال، وليس من الحكمة ولا المصلحة في شيء
    وكم من فتاة ذهبت سمعتها في الوحل؛ لمخالفتها الأعراف والعادات والتقاليد
    وإن لم تكن خالفت الدين!!
    أولا.. لست أرى استحباب ذلك، بل جوازه، والجواز الذي نتكلم عنه (دون جلافة ولا بداوة!) لا يقتضي أن تتفق المرأة مع الرجل على كل شيء وتقابله وتمارس الحب معه دون علم وليها! بل أن تفاتحه ليتقدم لأهلها.
    ويتأكَّد الأمر ليس لأجل العادات والتقاليد حسب؛ بل لأنَّ الغالب في النساء قلة معرفتهن بأحوال الرجال ومكرهم لهن، بخلاف ما لو تولى الأمر ولي أمرها الذي يعرف صدق الرجل في الخطبة والزواج... الخ
    وقضية العيب والقيل والقال والعادات والتقاليد.. قائمة حتى مع عرض الولي موليته للرجال الصالحين؟ فسيقال: بنت فلان صارت رخيصة يعرضها ويشحت لها زوجا؟!
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باحث لغوي مشاهدة المشاركة
    سؤالها: هل يجوز للمرأة؟ وليس هل يجوز لوليها؟

    أما أن تعرض نفسها هي - وهذا هو سؤال الأخت - فأمر حادث اجتهادي ليس فيه نص
    والقول بإباحته مطلقا
    وإلا كان هذا أقبح من الزواج العرفي.
    أما بخصوص الآثار التي ساقها الأستاذ البخاري:
    فالأول هو
    من خصوصيات النبي وهذا واضح؛ بدليل قوله تعالى .
    يبدو أن المسألة بعد هذا كله عندك ليست عن الأولى والأفضل! بل عن المشروعية؛ فهل تحرِّم ذلك في الأساس؟
    فمن سلفك في هذا؟
    ولم أسق آثارًا بل سقت حديثاً، وفهمًا لجمعٍ من أهل العلم، على رأسهم من روى الحديث في صحيحه! وأنت تخالفهم وتدعي الخصوصية وحدثان المسألأة وعدم وجود نص فيها؟!
    بل يبدو أني ما فهمت مرادك حتى الآن؟! إذ مرة تنكر جواز ذلك!
    ومرة تنكره إن كان جوازا مطلقا! ومن قال بالجواز المطلق وبريد الزنا: الحب.. الخ؟!
    من تكلم عن هذا؟!
    والكلام عن مجرد عرض المرأة نفسها لرجل صالح ليتقدم لخطبتها من أهلها.. مجرد عرض!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: نعم يجوز للمرأة ان تخطب لنفسها...

    أولا:
    أرجو أن ترد على التعليق على استدلالاتك
    ثانيا:
    أنتظر تعليق كاتبة الموضوع لننظر لعلنا أسأنا فهمها، ثم للحديث بقية إن شاء الله
    أما بخصوص سؤالك
    فإن كان الولي في معزل عن هذا الأمر - وهذا ما فهمته - فمن المؤكد أنه لا خلاف بيننا في تحريمه
    بل هو الزنا بعينه كالزواج العرفي الذي ينسبونه إلى الزواج وليس منه في شيء، بل هو سفاح حرام
    وإن كان ذلك بإذن وعلم الولي، فلا بأس

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: نعم يجوز للمرأة ان تخطب لنفسها...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باحث لغوي مشاهدة المشاركة
    أولا: أرجو أن ترد على التعليق على استدلالاتك
    ثانيا: أنتظر تعليق كاتبة الموضوع لننظر لعلنا أسأنا فهمها، ثم للحديث بقية إن شاء الله
    أما بخصوص سؤالك
    أي رد تريد مني على تعليقك على استدلالاتي؟ بل تعليقك على استدلالات غيري!
    أنت فهمت الحديث على الخصوصية، وغيري (وليس أنا) فهمه على العموم.
    فأي تعليق تريد؟ أتريد الكلام عن الآية؟ بالله هل راجعت أقوال أهل العلم والتفسير فيها حتى تستند عليها؟!
    الآية تتحدث عن وهب المرأة نفسها للنبي ولا يلزمه مهرها، وهذا خاص به.
    ولا داعي لتعليق صاحبة الموضوع، فأنت تناقش كلام أهل العلم الذي نقلته لك، وليس كلام المرأة.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باحث لغوي مشاهدة المشاركة
    أما بخصوص سؤالك
    فإن كان الولي في معزل عن هذا الأمر - وهذا ما فهمته - فمن المؤكد أنه لا خلاف بيننا في تحريمه
    بل هو الزنا بعينه كالزواج العرفي الذي ينسبونه إلى الزواج وليس منه في شيء، بل هو سفاح حرام
    وإن كان ذلك بإذن وعلم الولي، فلا بأس
    لا تعد كلامك، وقد رددت عليه.
    فلا كلام ههنا عن سفاح ولا عرفي ولا غياب ولي!
    كلامنا تحديدا عن (مجرد عرضٍ منها له للتقدم للخطبة)، وليس عن (نكاح أوسفاح!) بلا ولي!
    فأين هذا من ذاك هداك الله؟!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: نعم يجوز للمرأة ان تخطب لنفسها...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باحث لغوي مشاهدة المشاركة
    والأولى أن يقال:
    لا مانع من هذا إذا كانت البنت تعرفت إلى شاب يدخل عليها باسم (بريد الزنا: الحب)
    شرط أن يكون هذا بعلم وليها وإذنه، وإلا كان هذا أقبح من الزواج العرفي.
    أي تناقض هذا !
    لا تستنكر ولا ترى بأساً في أن تعرض نفسها للزواج على من تعرفت عليه باسم الحب , وتستنكر أن تعرض نفسها بشكل محتشم لرجل توسمت فيه الصلاح .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: نعم يجوز للمرأة ان تخطب لنفسها...

    ولم أسق آثارًا بل سقت حديثاً..

    أنت فهمت الحديث على الخصوصية، وغيري (وليس أنا) فهمه على العموم.

    فأي تعليق تريد؟ أتريد الكلام عن الآية؟ بالله هل راجعت أقوال أهل العلم والتفسير فيها حتى تستند عليها؟!..
    الآية تتحدث عن وهب المرأة نفسها للنبي ولا يلزمه مهرها، وهذا خاص به

    لا تعد كلامك، وقد رددت عليه.
    فلا كلام ههنا عن سفاح ولا عرفي ولا غياب ولي!
    كلامنا تحديدا عن (مجرد عرضٍ منها له للتقدم للخطبة)، وليس عن (نكاح أوسفاح!) بلا ولي!
    فأين هذا من ذاك هداك الله؟!
    ولا داعي لتعليق صاحبة الموضوع، فأنت تناقش كلام أهل العلم الذي نقلته لك، وليس كلام المرأة.
    سقت حديثا واحدا، ثم سقت أثرا عن الشيخين
    وكل حديث أثر، ولا عكس
    فهمت الحديث على الخصوصية، وعضدت فهمي بالقياس على الآية
    فهل لكل امرأة أن تعرض نفسها على الرجال؟
    أم إن هذا خاص به كما هي الآية، وبينهما رابط
    وما الضير في أن نستوضح منها قصدها بالضبط؟
    عنوان موضوعها يوحي ويفهم منه ابتداء أن الأمر مبادرة منها
    من غير استئذان الولي أليس كذلك؟
    فإن كان ما فهمته أنت فقد اتفقنا
    وهنا يلزم تغيير العنوان، وإضافة بإذن وليها
    وإن كان ما فهمته أنا فلكل حادث حديث
    أي تناقض هذا !
    لا تستنكر ولا ترى بأساً في أن تعرض نفسها للزواج على من تعرفت عليه باسم الحب , وتستنكر أن تعرض نفسها بشكل محتشم لرجل توسمت فيه الصلاح .
    لا تناقض
    أولا أنا سميت الحب (بريد الزنا) وهذا واضح في موقفي منه
    ثانيا عرض الفتاة نفسها، فأرجو الإجابة:
    أبعلم وإذن وليها، أم بدونهما؟
    هل لي أن أحظى بالجواب من أي أحد؟

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: نعم يجوز للمرأة ان تخطب لنفسها...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باحث لغوي مشاهدة المشاركة
    ... وعضدت فهمي بالقياس على الآية
    فهل لكل امرأة أن تعرض نفسها على الرجال؟
    أم إن هذا خاص به كما هي الآية، وبينهما رابط
    بينهما رابط؟! هذا بمهر وعرض للتقدم للخطبة وهو عام! وذاك نكاح بلا مهر وهو خاص؟!
    أخي الكريم.. هل تقرأ تعقيبي كله؟!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: نعم يجوز للمرأة ان تخطب لنفسها...

    أولا أنا سميت الحب (بريد الزنا) وهذا واضح في موقفي منه
    ثانيا عرض الفتاة نفسها، فأرجو الإجابة:
    أبعلم وإذن وليها، أم بدونهما؟
    هل لي أن أحظى بالجواب من أي أحد؟
    بعلمه أو بدون علمه هذا وارد وهذا وارد وهذا يخضع لإعتبارات كثيرة مثل تفهم الأب ونحوه و لسنا بصدد الحديث في هذا الآن , ولا يهمنا موقف الفتاة من وليّها سواء أخبرته وأخذت منه الإذن أو لم تفعل .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  16. افتراضي رد: نعم يجوز للمرأة ان تخطب لنفسها...

    السلام عليكم
    1- أولا شكرا لما طرح في هذا الموضوع عسى أن يكون فيه فائدة لمن تبادر في نفسها طرح هذا السؤال ؟ وهن كثر..
    2- كان العنوان مطلعه نعم لأني بحثت و وجدت ان الفتاوى في هذا الموضوع أجمعت على أنه يجوز أي نعم
    3- إذا انا كتبت هذا الموضوع فلأني لمست هذا السؤال في رؤوس نساء كثيرات و السبب هو الفهم للموضوع من الناحية الشرعية وخاصة من الناحية الإجتماعية - يعني رأي المجتمع- و رأي الرجال خاصة.- أي نقاش للخروج بفهم للموضوع-
    4- ليس القصد هنا أن تصبح شيء عادي أن تخطب المرأة لنفسها ، لكن انا أقصد انها اذا رأت أن الأسرة أو المحيط يمنعها من أن تتزوج برجل ملتزم متدين - وهذا يحصل كثيرا خاصة في بلادنا- قصدي انها تنجو بأن تقترح ذلك -بطريقة تكون مؤدبة و بما يرضي الله - لمن رأت أنه قد يناسبها و أكيد لمن رأت أنه ممكن انه يتقبل الأمر فإن رأت منه القبول أكيد سيأتي و يطلبها من أهلها كما تفرض العادات و التقاليد.. ولكن ليس لمن أرادت ان تتزوج تذهب تخطب لنفسها بهذه السهولة لكي لا نخطأ في طرح الموضوع.
    5- الواقع يبين لنا أحداث و يحكي لنا قصص قد حدثت و لا حاجة لان نقصها فكلنا في البلدان العربية نرى ذلك.
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  17. افتراضي رد: نعم يجوز للمرأة ان تخطب لنفسها...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باحث لغوي مشاهدة المشاركة
    والواقع أن السائلة قد أجابت سلفا بنعم، وليس لها ذلك
    سؤالها: هل يجوز للمرأة؟ وليس هل يجوز لوليها؟

    ______________________________ ____
    * رب طالبة أتت إلي تستنصحني في شأن زميلها الذي خدرها بكلمة (أحبك) فأقول لها:
    إن أعجبك، فأعطيه عنوان بيتكم، وإلا فهو عابث.
    السلام عليكم
    لم أفهم لما ليس لي ذلك؟ أين المشكل أليس صحيح انه يجوز...
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  18. افتراضي رد: نعم يجوز للمرأة ان تخطب لنفسها...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    في البخاري (باب عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح): عن ثابت البناني قال: كنتُ عند أنس وعنده ابنة له، قال أنس: جاءت امرأةٌ إلى رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم تعرِضُ عليه نفسها، قالت: يا رسول الله ألَكَ بي حاجة؟
    فقالت بنتُ أنس: ما أقل حياءها! واسوأتاه.. واسوأتاه!
    قال: هي خيرٌ منك! رغبت في النبي صلَّى الله عليه وسلَّم، فعَرَضَت عليه نفسها.
    وفي البخاري أيضًا (باب عرض الإنسان ابنته أوأخته على أهل الخير): عن ابن عمر رضي الله عنهما يحدِّث أنَّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين تأيَّمت حفصة بنت عمر من خُنَيس بن حذافة السهمي، وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلَّم، فتوفِّي بالمدينة، فقال عمر بن الخطاب: أتيتُ عثمان بن عفان فعَرَضْت عليه حفصة، فقال: سأنظرُ في أمري.
    فلبثْتُ ليالي، ثم لقيني، فقال: قد بدا لي أن لا أتزوَّج يومي هذا.
    قال عمر: فلقيتُ أبا بكر الصِّدِّيق فقلتُ: إن شئت زوجتُكَ حفصة بنت عمر، فصمت أبوبكر فلم يرجع إليَّ شيئًا، وكنت أوْجَد عليه مني على عثمان.
    فلبثتُ ليالي ثم خطبها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فأنكحتها إيَّاه، فلقيني أبو بكر فقال: لعلَّك وَجَدتَ عليَّ حين عرضتَ عليَّ حفصة فلم أرجع إليك شيئًا؟
    قال عمر: قلتُ: نعم.
    قال أبوبكر: فإنَّه لم يمنعنى أن أرجع إليك فيما عَرَضتَ عليَّ إلاَّ أني كنتُ علمتُ أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قد ذكرها، فلم أكن لأفشي سرَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ولو تركها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قبِلْتُها.
    بارك الله فيك على الإفادة ... و حسن الإستشهاد.
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  19. افتراضي رد: نعم يجوز للمرأة ان تخطب لنفسها...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبة الفضيلة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك و جازاك الله الجنة .
    هو كما قلتِ مباح ولا غضاضة فيه لكن تبقى عقبة أمام الفتيات وهي عدم وجود تقبّل إجتماعي لهذه الطريقة . وإن كانت المرأة فاعله فتصرّح أو تُلمح برغبتها لوليّها أو لإحدى قريبات الرجل و الذي هو صالح بنظرها وهم يوصلون له رغبتها , وإن كنت - شخصيًا - أرى أن الأكمل والأفضل أن تُطلب هي للزواج ولا تطلبه هي لأن المرأة مطلوبة لا طالبة وهذا مغروز في فطرتنا .
    السلام عليكم ، بارك الله فيك على المشاركة.
    كما قلت هو مباح ولكن ليس واجب وربما يكون في بعض الحالات القلييييلة مستحب خشية الوقوع في من لا يخاف الله ... و رأيي صواب يحتمل الخطأ.. وقد يكون رأيي خطأ يحتمل الصواب.
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: نعم يجوز للمرأة ان تخطب لنفسها...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طويلبة علم جزائرية مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ، بارك الله فيك على المشاركة.
    كما قلت هو مباح ولكن ليس واجب وربما يكون في بعض الحالات القلييييلة مستحب خشية الوقوع في من لا يخاف الله ... و رأيي صواب يحتمل الخطأ.. وقد يكون رأيي خطأ يحتمل الصواب.
    وعليكم السلام .
    وفيك بارك الله و بك نفع .
    هل قلت أنه واجب ؟
    وربما يكون في بعض الحالات القلييييلة مستحب خشية الوقوع في من لا يخاف الله
    ما معنى هذا مستحب خشية الوقوع في من لا يخاف الله ؟
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •