تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: أحاديث أذكار الصباح والمساء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3

    Lightbulb أحاديث أذكار الصباح والمساء

    أذكار الصباح والمساء
    الحمد لله ذي القدرة والجلال والنعم السابغة والأفضال الذي منّ علينا بمعرفته وهدانا إلى دينه القويم وصراطه المستقيم وجعلنا من أمة خاتم النبيين السامي بفضله على سائر العالمين الطاهر الأعراق الشريف الأخلاق صلى الله عليه وأزلف منزلته لديه وعلى صحابته وتابعيه وسلم عليه وعليهم أجمعين دائماً أبداً إلى يوم الدين . أما بعد
    فلما كانت أهمية الأذكار للمسلم في الغاية القصوى ولما كان بيان التصحيح والتضعيف بما يقتضيه النظر من الترجيح بعد الموازنة بين التعديل والتجريح هو المقصد الأعلى من علم الرواية والغاية التي ليس وراءها غاية والمطلب الذي ينبغي أن ترفع له أول رايه قبل كل ما يتعلق بالحديث من تفسير أو دراية ومعلوم أن كل من له فضل ورغبة إلى العمل بما ورد عنه صلى الله عليه وسلم من قول أو عمل إذا لم يقف على حقيقة حال المنقول ولا درى أهو صحيح أو حسن أو معلول فتر نشاطه وانقبض انبساطه لأنه لم يكن على ثقه لتردده بين طرفي الموافقة والمخالفة ولفقده للإلماع بما يتميز به الاتباع من الابتداع.
    وكنت قد فرغت الجزء الخاص بأحكام على أحاديث الأذكار تفريغاً مختصرا خاصاً بي من محاضرته الموسومة ب ( أذكار الصباح والمساء رواية ودراية) وهو من أهل هذا الشأن في هذا الزمان رغبت في نشرها ليعم النفع بها ، فقمت بإعادة تفريغها حرفياً ثم راجعت المكتوب على المسموع وها هي بين أيديكم في أول مشاركة لي كشكر لهذا الموقع المبارك على قبول عضويتي لديه والله أسأل أن ينفع بها كما نفع بأصلها والحمد لله على ما يسر ولا حول ولا قوة إلا به له الفضل والمن والشكر وحده لا شريك له أولاً وآخراً وصلى الله وسلم على نبينا محمد .

    1- ما رواه البخاري: من حديث شداد بن أوس رضي الله عنه مما يسمى بسيد الاستغفار : قال : صلى الله عليه وسلم (( اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك وعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت (( قال صلى الله عليه وسلم (( من قالها حين يصبح مؤمناً بها فمات من يومه دخل الجنة ومن قالها حينما يمسي مؤمنا بها موقنا بها فمات من ليلته دخل الجنة))

    2- ومنها ما رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال صلى الله عليه وسلم (( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير مائه مره في يومه كان كعتق عشر رقاب وكتب الله له مائه حسنه وحط عنه مائه سيئة وكانت له حرزا سائر يومه)) قد جاء في بعض الأحاديث ذكرها عشرا
    فيقال أن في التهليل تفصيل :
    أولا : ذكر المائة مقيد باليوم : في أول اليوم وأما : ذكرها عشرا في الصباح والمساء فقد جاء من حديث أبي أيوب وغيره في الصحيح وغيره عشراً في الصباح والمساء.
    فالعشر في الصباح والمساء والمائة في اليوم : في أول اليوم.
    وأما : قول لا اله إلا الله وحده لا شريك له بعد صلاه الفجر والمغرب فلا يصح والحديث في إسناده شهر بن حوشب وهو ضعيف

    3- ومنها ما رواة الإمام مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من قال سبحان الله وبحمده حينما يصبح وحينما يمسي مائه مره لم يأتي أحد أفضل منه يوم القيامة...)) الخبر وقد ذكر فيه الصباح والمساء.

    4- ومنها ما جاء في الصحيح من حديث عبد الله بن مسعود قال قال صلى الله عليه وسلم حينما يصبح أصبحنا وأصبح الملك لله لا اله إلا الله والحمد لله لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ربي إني أسألك خير هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده وإذا أمسى قال مثل ذلك.

    5- ومنها ما رواه أبو داوود في سننه والإمام أحمد في مسنده من حديث وائل عن سهيل ابن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا أصبح : ((اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت و إليك النشور)) فإذا قال قال مثلها في المساء ويقول : (( وإليك المصير))
    وقد روى الإمام أحمد في مسنده وابن أبي شيبه في المصنف من حديث حماد بن سلمه عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة فقال في المساء ((واليك النشور)) وهو وهم وغلط .
    و رواه الإمام أحمد من حديث حماد بن سلمه على الوجه كما رواه وهيب والصواب رواية وهيب أن يكون في الصباح ((إليك النشور)) وفي المساء ((إليك المصير))

    6-ومنها ما رواه الإمام احمد والترمذي : من حديث أبان بن عثمان بن عفان عن أبيه أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول إذا أمسى وأصبح (( باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء )) قد جاء عند أبي داوود ذكر العدد ثلاثاً وفيه ضعف .

    7- وأما قول ((أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق)) فهذا الحديث صحيح في ذكر المساء فقط . كما جاء عند الإمام مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه في الرجل الذي لدغته عقرب فقال صلى الله عليه وسلم : (( أما لو قلت أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق ما ضرك شيء )) .
    وأما قول أعوذ بكلمات الله التامة ثلاثاً : فلا يصح ، قد رواه الطبراني وغيره من حديث محمد بن إبراهيم وهو اخو معمر عن محمد بن أبي بكر عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه : وذكر التثليث وفيه محمد بن إبراهيم لا يعتد به وهو غير معروف .

    8- ومنها : أي من الثابت ما رواه أبو داوود في سننه وغيره من حديث عبادة ابن مسلم عن جبير بن أبي سليمان عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في الصباح والمساء (( اللهم أني أسالك العفو والعافية في الدنيا والآخرة ..)) الخبر ، وقد قال ابن حبان في عبادة ابن مسلم انه منكر الحديث مع قلة حديثه وعامة العلماء على توثيقه : وثقة الإمام احمد ويحيى بن معين والنسائي وقال أبو حاتم : لا بأس به ، ولعل إنكاره له لأنه يروي عن بعض الوضاعين كنفيع الأعمى وغيره .

    9- وأما قول ((اللهم عافني في بدني وعافني في سمعي وفي بصري )) فلا يصح قد رواه أبو داوود وغيره من حديث جعفر بن ميمون عن عبد الرحمن ابن أبي بكرة عن أبيه ، وفي إسناده جعفر وقد أعل هذا الحديث النسائي عندما أخرجه في كتابه قال : وجعفر ابن ميمون ليس بالقوي .

    10- وأما قراءة قل هو الله احد والمعوذتين في الصباح والمساء فقد روى الإمام احمد في مسنده وأبو داوود في السنن والترمذي والنسائي : من حديث ابن أبي ذئب عن أبي سعيد الفيل عن معاذ بن عبد الله بن خبيب عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له )) قل )) قال : فلم أقل شيئا قال : (( قل )) قال : فلم أقل شيئا قال : ((قل إذا أصبحت وإذا أمسيت قل هو الله احد والمعوذتين ثلاثاً فإنك اذا قلتها كفيت ))
    وهذا الحديث قد اعل بالإضطراب في إسناده : فقد رواه زيد بن أسلم متابعاً لأبي سعيد في روايته عن معاذ ، ورواه عبدالله ابن سليمان العسلاني واختلف عليه فيه فرواه خالد بن مخلد القطواني عن عبدالله بن سليمان عن معاذ بن عبدالله بن خبيب عن عقبه بن عامر .
    ورواه عبدالعزيز بن محمد الدراوردي عن معاذ بن عبدالله بن خبيب عن أبيه عن عقبه بن عامر
    قال الحافظ ابن حجر عليه رحمة الله : ولا يستبعد أن يكون هذا الحديث محفوظاً من كلا الوجهين .
    وهذا الحديث هو أحسن حديث جاء بذكر قل هو الله أحد في الصباح والمساء ومن قواه فله وجه وقد روي في بعض الطرق من غير ذكر قل هو الله أحد .

    11- وقد جاء ذكر المعوذتين عند النوم ولا علاقة لها بذكر الصباح والمساء في حال المسح حينما ينفث النبي صلى الله عليه وسلم والحديث في الصحيح .

    12- ومنها ما جاء من قول : (( اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك أنك أنت الله وحدك لا شريك لك ...)) الحديث ، فهذا الحديث قد رواه الإمام احمد و أبو داوود من حديث عبد الرزاق بن مسلم عن مدرك بن سعيد عن يونس بن ميسرة عن أم الدرداء عن أبي الدرداء رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصباح والمساء وقد وقع اختلاف في هذا الحديث فرواه أبو داوود عن عبدالرزاق ابن مسلم به موقوفاً ، ورواه البيهقي في الشعب من حديث هشام ابن عمار عن مدرك بن سعيد عن يونس مرسلاً عن رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم وهو الصواب ، الصواب إرساله ولا يصح موصولاً .

    13- ومن الأذكار ما جاء مقيداً بالصباح فقط وهو قول : (( سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ..)) كما جاء في مسلم من حديث كريب عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه عن جويريه .

    14- ومنها قول : (( أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى دين نبينا محمد وعلى ملة إبراهيم )) وهذا حديث صحيح لكنه في الصباح فقط .

    15- ومن الأذكار الصحيحة في الصباح والمساء قول : (( رضيت بالله ربا وبالاسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً)) رواه أبو داوود وغيره من حديث شعبة عن ابن عقيل عن سابق بن نازلة عن أبي سلاّم يذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوله في الصباح والمساء .

    16- ومنها ما هو خاص بالليل بعد غروب الشمس ، مما هو خاص بالليل : قراءة الآيتين من آخر سورة البقرة فلا تقرأ قبل غروب الشمس وإنما بعد الغروب ولذا قال صلى الله عليه وسلم (( من قرأهما في ليلة كفتاه )) قيل في تأويله : كفتاه من الشرور والأذية ومن الشياطين وقيل : كفتاه عن قيام الليل وقيل غير ذلك وهذا هو الأشهر .

    17- ومما هو خاص بالمساء قول : ((أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق)) فإنه خاص بالمساء ويقال مرةً واحده لا ثلاثاً.
    والتثليث ضعيف في قوله ((أعوذ بكلمات الله التامة)) وفي قول ((باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء )) والأصح بغيرها .


    وقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يروى مما هو ضعيف جملة من المرويات في هذا الباب ويأتي الكلام عليها :


    18- وقد يحمل ما جاء عند الإمام احمد وعند ابن السني :من حديث يعلى بن عطاء عن عمرو عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له أبو بكر رضي الله عنه- يا رسول الله علمني شيئاً أقوله إذا أصبحت وإذا أمسيت قال : ((اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شي ومليكه أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان )) وجاء في حديث عبدالله بن عمرو -رضي الله عنه- زيادة بعد قوله ((من شر نفسي والشيطان)) ((وشركه - وتقرأ وشركه [[الأولى بفتح الراء المهملة وكسر الكاف والثانية بإسكان الراء المهملة وكسر الكاف]] -أو أقترف على نفسي ذنباً أو أجره على مسلم)) وهذا مما يحتمل ولا بأس بإسناده .

    19- ومما جاء مما هو معلول ما رواه الطبراني وابن السني من حديث الأغلب بن تميم عن الحجاج بن برابصه عن طلق من ذكر الصباح والمساء مرفوعاً قول : ((اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم )) هذا في إسناده الأغلب بن تميم قال البخاري : منكر الحديث .

    20- ومما يستنكر ويورد في هذا الباب قول (( حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم )) سبع مرات وهذا الحديث : ضعيف قد رواه أبو داوود في سننه من حديث عبدالرحمن بن عبدالمجيد عن هشام عن مكحول عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- وإسناده منقطع فإن مكحول لم يدرك أنس بن مالك رضي الله عنه كما قال ذلك الإمام أحمد وعبدالرحمن بن سليمان .
    وقد رواه أبو داوود في سننه من حديث محمد بن مسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه وفيه جهالة أيضاً .

    21- ومما يضعف أيضاً قول (( اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحدٍ من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك )) هذا الحديث قد رواه أبو داوود في سننه من حديث عبدالله بن عنبسه عن عبدالله بن غنام عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال أبو زرعه : لا نعرفه إلا من حديث عبدالله بن عنبسه ولا يعرف ، قال أبو حاتم : بعضهم يقول عبدالله بن عنبسه عن عبدالله بن غنام وبعضهم يقول : عبدالله بن عنبسه عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما ، قيل له أيهما أصح قال : لا هذا ولا هذا كلاهما مجهول .

    22- ومما يضعف أيضا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عشراً في الصباح والمساء كما رواه الطبراني وغيره من حديث خالد بن معدان عن ابي الدرداء رضي الله عنه : وفيه إنقطاع خالد بن معدان لم يسمع من أبي الدرداء رضي الله عنه، فالصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام مستحبه مطلقاً من غير تقييد بصباح أو مساء .

    23- ومما جاء مما هو مضعف القول ((اللهم عافني في بدني وعافني في سمعي وعافني في بصري )) تقدم أن في إسناده جعفر بن ميمون يرويه عن عبدالرحمن بن أبي بكره عن أبيه ، وجعفر بن ميمون ليس بالقوي .
    هذا من أشهر ما ذكر وهناك كثير مما هو مطروح من باب الواهي والمردود ومما ينبغي أن يتنبه له أن الإنسان ينبغي أن يذكر هذه الأذكار موقناً بها مستحضراً لمعانيها وهذا ما يغفل عنه كثير من الناس فيسردون الأذكار من غير تدبر لذلك يقول النبي -صلى الله عليه وسلم- في سيد الإستغفار قال : (( من قالها موقناً بها )) والقيين يكون مع إستحضار قلب ولذلك الله سبحانه وتعالى لايقبل من قلبٍ ساهٍ لاه معرضٍ عنه سبحانه وفي هذا كفايه والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
    .


    بشرى ثانية : سيطبع للشيخ قريباً إن شاء الله كتاب في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من جمع الشيخ ماهر الفحل من بعض محاضرات الشيخ ودروسه وستطبعه إن شاء الله دار المنهاج


    كتبه الفقير الى عفو ربه : أبو عبدالله البقمي ، وقد وضعت في موقع اهل الحديث في منتدى الدراسات الحديثية والتخريج نسخة منه والله الموفق ولا حول ولا قوة إلا بالله .
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    24

    افتراضي

    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    510

    افتراضي

    جزى الله الشيخ والناقل خيراً.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3

    افتراضي

    وأنتما بارك الله فيكما وجزاكما الله خيرا
    أخي في الله نياف وأخي في الله أبو حماد شكراً لكما على دعواتكما وأسأل الله أن يتقبل دعواتكما.
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي أخي أبو ثابت

    ولما كان بيان التصحيح والتضعيف بما يقتضيه النظرمن الترجيح بعد الموازنة بين التعديل والتجريح هو المقصد الأعلى من علم الرواية والغاية التي ليس وراءها غاية والمطلب الذي ينبغي أن ترفع له أول رايه قبل كل ما يتعلق بالحديث من تفسير أو دراية ومعلوم أن كل من له فضل ورغبة إلى العمل بما ورد عنه صلى الله عليه وسلم من قول أو عمل إذا لم يقف على حقيقة حال المنقول ولا درى أهو صحيح أو حسن أو معلول فتر نشاطه وانقبض انبساطه لأنه لم يكن على ثقه لتردده بين طرفي الموافقة والمخالفة
    بارك الله فيك ياأخي على هذا النقل الجميل نفعنا الله وإياك بما نعلم وعلمنا ماجهلنا
    لكن لي سؤال على ما ابتدأت به الموضوع وهي في بيان أهمية معرفة صحيح الحديث من ضعيفة هل هو الغاية التي ليس وراءها غاية من علم الرواية أم أنه وسيلة لتحقيق الهدف وهو العمل بما في الرواية من نصوص
    مجرد سؤال آمل أن أحظى منكم برد مفيد عليه والله يحفظكم ويرعاكم
    قال الإمام الشافعي:
    مافي قلبي من علم إلا وددت أن يتعلمه كل أحد ولاينسب إلي
    مناقب الشافعي 1-173

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي


    بارك الله فيك أخي أبا ثابت، وفي الشيخ عبدالعزيز


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ثابت مشاهدة المشاركة
    [font=Simplified Arabic]
    10- وأما قراءة قل هو الله احد والمعوذتين في الصباح والمساء فقد روى الإمام احمد في مسنده وأبو داوود في السنن والترمذي والنسائي : من حديث ابن أبي ذئب عن أبي سعيد الفيل عن معاذ بن عبد الله بن خبيب عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له )) قل )) قال : فلم أقل شيئا قال : (( قل )) قال : فلم أقل شيئا قال : ((قل إذا أصبحت وإذا أمسيت قل هو الله احد والمعوذتين ثلاثاً فإنك اذا قلتها كفيت ))
    وهذا الحديث قد اعل بالإضطراب في إسناده : فقد رواه زيد بن أسلم متابعاً لأبي سعيد في روايته عن معاذ ، ورواه عبدالله ابن سليمان العسلاني واختلف عليه فيه فرواه خالد بن مخلد القطواني عن عبدالله بن سليمان عن معاذ بن عبدالله بن خبيب عن عقبه بن عامر .
    ورواه عبدالعزيز بن محمد الدراوردي عن معاذ بن عبدالله بن خبيب عن أبيه عن عقبه بن عامر
    قال الحافظ ابن حجر عليه رحمة الله : ولا يستبعد أن يكون هذا الحديث محفوظاً من كلا الوجهين .
    وهذا الحديث هو أحسن حديث جاء بذكر قل هو الله أحد في الصباح والمساء ومن قواه فله وجه وقد روي في بعض الطرق من غير ذكر قل هو الله أحد .


    رواية زيد بن أسلم متابعةٌ لرواية أبي سعيد -أسيد بن أبي أسيد- في الإسناد لا في المتن

    وقد سبق لي بحث هذا الحديث، وتمييز الاختلافات الواقعة فيه من حيث المتن والإسناد، وتبيَّن لي أنَّ الصحيحَ رواية زيد بن أسلم عن معاذ بن عبدالله بن خبيب عن أبيه قال: كنتُ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في طريق مكة؛ فأصبتُ خلوةً من رسول الله صلى الله عليه وسلم فدنوتُ منه فقال لي: "قل" فقلت: ما أقول؟
    قال: "قل"
    قلت: ما أقول؟
    قال: "قل (أعوذُ بربِّ الفلق)" حتى ختمَها
    ثم قال: "قل (أعوذُ بربِّ الناس)" حتى ختمَها
    ثم قال لي: "ما تَعَوَّذَ الناس بأفضلَ منهما"


    فهذا هو الأصحُّ فيما ظهر لي، وليس في هذه الرواية التقييد بالصباح أو المساء، وليس فيها ذكر سورة الإخلاص
    ولعلي أكتب تخريج هذا الحديث في وقت لاحق



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    228

    افتراضي

    استفدت منها
    جزاك الله خيرا
    إِذَا مَرَّ بى يَـوْمٌ وَلمْ أَقْتَبِـسْ هُدَىً وَلَمْ أَسْتَفِدْ عِلْمَـاً ، فَمَا ذَاكَ مِنْ عُمْرِى !

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    99

    Lightbulb رد: أذكار الصباح والمساء

    الالباني ضعف حديث (( من قال حين يمسي ويصبح رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا ...)) ؟ فما سبب تضعيف الشيخ ناصر الدين الألباني للحديث ؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    Lightbulb رد: أذكار الصباح والمساء

    جزاكم الله خيرا أبا ثابت
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •