تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: سُؤَالٌ فِي نَظْمِ الآجرُّوميَّة ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي سُؤَالٌ فِي نَظْمِ الآجرُّوميَّة ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    حياكم الله أُهيلَ اللغة ..

    لي سؤال في نظم الآجرومية لمحمد بن آبَّ القلاوي الشنقيطي ..
    في باب الإعراب تحديدًا .. قال :

    الإعْرَابُ تَغْييرُ أَوَاخِرِ الكَلِمْ .. تَقْدِيرًا أوْ لَفْظًا فَذَا الحَدَّ اغْتَنِم
    وَذَلِكَ التَّغْيِيرُ لاِضْـطِرَابِ .. عَوَامِلٍ تَدْخُلُ لِلإِعْرَابِ

    لماذا عوامل هنا مجرورة بالكسر ؟؟!
    أوليسَ من المفترض أن تكون مفتوحة كونها جاءت على صيغة منتهى الجموع التي تندرج تحتَ الممنوع من الصرف ؟!
    { وإذا الدَّعَاوَى لَم تَقُمْ بِدَلِيلِهَا بالنَّصِّ فَهِِيَ عَلَى السِّفَاهِ دَلِيلُ ..

  2. #2

    افتراضي رد: سُؤَالٌ فِي نَظْمِ الآجرُّوميَّة ..

    يلجأ كثير من الشعراء لذلك من أجل الضرورة الشعرية والله تعالى أعلم
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: سُؤَالٌ فِي نَظْمِ الآجرُّوميَّة ..

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

    يجوز مثل هذا في الضرورة الشعرية، وهي هنا الاحتراز من (الكف) لأنه ممنوع في الرجز.
    والكف هو حذف السابع الساكن.
    ولكن مثل هذا التسكين يجوز في حشو التفعيلة، ولذلك استعمل ابن آب الكلمة نفسها في موضع آخر من غير تنوين، فقال:
    المبتدا اسم من عواملَ سلم ............ لفظية وهو برفع قد وسم

    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #4

    افتراضي رد: سُؤَالٌ فِي نَظْمِ الآجرُّوميَّة ..

    بارك الله فيك أستاذنا ... زدت وأفدت
    زادك الله من فضله العظيم
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: سُؤَالٌ فِي نَظْمِ الآجرُّوميَّة ..

    جزاكما الله خيرًا
    { وإذا الدَّعَاوَى لَم تَقُمْ بِدَلِيلِهَا بالنَّصِّ فَهِِيَ عَلَى السِّفَاهِ دَلِيلُ ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: سُؤَالٌ فِي نَظْمِ الآجرُّوميَّة ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    يجوز مثل هذا في الضرورة الشعرية، وهي هنا الاحتراز من (الكف) لأنه ممنوع في الرجز.
    والكف هو حذف السابع الساكن.

    بارك الله فيكم .. هل من شرحٍ أوفى لما يسمونه الكف ؟!
    وكيف لو كان فيما سبق من أبيات ؟!
    { وإذا الدَّعَاوَى لَم تَقُمْ بِدَلِيلِهَا بالنَّصِّ فَهِِيَ عَلَى السِّفَاهِ دَلِيلُ ..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: سُؤَالٌ فِي نَظْمِ الآجرُّوميَّة ..

    بحر الرجز الأصل أن يكون على وزن ( مستفعلن ) ست مرات، كل شطر ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن )
    فإذا نظرنا إلى قول الناظم: ( عَوَامِلٍ تدخل للإعراب ) وجدنا تقطيعه العروضي هكذا:
    (/ / - / / -) (/ - / / / -) (/ - / - / -) باعتبار ( / ) للحركات و( - ) للسكنات.
    وبهذا يكون وزنه (مُتَفْعِلُن مُسْتَعِلُنْ مُسْتَفْعِلْ)، ونلاحظ أن كل تفعيلة لا بد أن تنتهي بحرف ساكن.
    أما لو قال الناظم: (عوامِلَ تدخل للإعراب) فإن التفعيلة الأولى ستكون (مُتَفْعِلُ) بحذف الساكن الأخير.
    فحذف هذا الساكن الأخير من (مستفعلن) يسمى (الكف)، وهو لا يجوز في بحر الرجز، مع أنه قد يوجد في نظم بعض العلماء ممن لم يتقن علم العروض، ولكن ابن آب لم يفعل هذا في نظمه.

    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: سُؤَالٌ فِي نَظْمِ الآجرُّوميَّة ..

    بارك الله فيكم وزادكم علمًا و فضلا ..
    أفدتم ..
    { وإذا الدَّعَاوَى لَم تَقُمْ بِدَلِيلِهَا بالنَّصِّ فَهِِيَ عَلَى السِّفَاهِ دَلِيلُ ..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    270

    افتراضي رد: سُؤَالٌ فِي نَظْمِ الآجرُّوميَّة ..

    هل صاحب نظم الآجرومية اسمه ابن آب أم ابن آبه؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة المغربية
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: سُؤَالٌ فِي نَظْمِ الآجرُّوميَّة ..

    المشاركة الثانية:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أنس مصطفى البيضاوي مشاهدة المشاركة
    صاحب النظم هو محمد بن أبُّ بن حَميد بن عثمان بن أبي بكر المزمرِّي التواتي.انظر الرحيق المختوم لنزهة الحلوم للشيخ بَّايْ بَلْعَالَمْ ص3
    المشاركة الرابعة:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أنس مصطفى البيضاوي مشاهدة المشاركة
    ذكر الشيخ باي بلعالم في صدر بيت هو مغاير للصدر من النسخة المشهورة في النظم:
    قال ابن أبُّ واسمه محمد ××× الله في كل الأمور أحمدُ
    فتبين لك أنه بلا مد والله الموفق
    ضمن مشاركاتي في ملتقى أهل الحديث:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...94#post1209394
    أشهد بالجهل في مجلسي***وعلمي في البيت مستودع
    إذا لم تكن حافظًا واعيًا***فجمعك للكتب لا تنفع
    بريدي الإلكتروني: chaguiri@windowslive.com

  11. #11

    افتراضي رد: سُؤَالٌ فِي نَظْمِ الآجرُّوميَّة ..

    فائدة :
    قال الحريري في " ملحته ":
    وجائز في صنعة الشعر الصَّلِف ... أن يصرف الشـــاعـــر مالا ينصــــرف
    العلم يدخل قـلب كل موفــق من غير بواب و لا استئذان
    ويرده المحروم من حرمانــه لا تشـقـنا اللـهم بالحــرمـان

  12. #12

    افتراضي رد: سُؤَالٌ فِي نَظْمِ الآجرُّوميَّة ..

    جزاكم الله خيراً

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •