>>اذكار: “يا حي يا قيوم برحمتك أستغثت أصلح لي شأني كُلهُ ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

شروح اللمع لابن جني

شروح اللمع لابن جني


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: شروح اللمع لابن جني

المشاهدات : 11673 الردود: 15

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1430هـ
    الدولة
    مصر - دكتور في قسم اللغويات
    المشاركات
    42
    المواضيع
    3
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي شروح اللمع لابن جني

    1 – شرح أبي القاسم عمر بن ثابت الثمانيني ت 442 هـ
    2 – شرح أبي نصر الحسن بن أسد بن الحسن الفارقس ت 482 هـ { التصنيف البديع في شرح اللمع }
    3 - شرح الحسن بن علي بن محمد بن عبد العزيز الطائي ت 498 هـ
    4 – شرح الواسطي أبي نصر القاسم بن محمد بن مناذر .
    5 – شرح محمود بن حمزة بن نصر الكرماني المتوفَّى بعد الخمسمائة باسم النظامي في النحو .
    6 – شرح أبي القاسم ناصر بن أحمد بن بكر ت 507 هـ
    7 – شرح أبي البركات عمر بن إبراهيم بن محمد بن محمد العلوي الزيدي الكوفي ت 539 هـ
    8 – شرح أبي السعادات هبة الله بن علي عبد الله العلوي المعروف بابن الشجري البغدادي ت 542 هـ
    9 – شرح أبي عبد الله المعروف بابن حميدة النحوي ت 550 هـ
    10 – شرح ابن الخشاب أبي محمد عبد الله بن أحمد ت 567 هـ
    11 - شرح أبي محمد سعيد بن المبارك بن علي المعروف بابن الدهان ت 569 هـ
    12 – شرح أسعد بن نصر بن أسعد أبي منصور العيرتي ت 589 هـ
    13 – شرح أبي الحسن الباقولي علي بن الحسين الضرير الأصفهاني ت 543 هـ
    14 – شرح أبي الحسن علي بن الحسن بن عنتر بن ثابت الحلي الأديب المعروف بشميم ت 601 هـ { المخترع في شرح اللمع }
    15 – شرح العكبري ت 616 هـ
    16 – شرح أبي محمد القاسم بن عمر بن منصور الواسطي ت 626 هـ
    17 – شرح المالقي المعروف بالخفاف ت 657 هـ
    18 – شرح أحمد بن عبد الله المهابذي الضرير من تلاميذ عبد القاهر الجرجاني .
    19 – شرح يحيى بن علي بن محمد بن الحسن بن محمد بن موسى بن بسطام الشيباني أبي زكريا التبريزي ت 502 هـ
    20 – شرح شواهد اللمع لابن هشام الأنصاري { الروضة الأدبية في شرح العلوم العربية }
    21- شرح اللمع لابن الخباز { الإلماع في شرح اللمع }


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1430هـ
    الدولة
    مصر - دكتور في قسم اللغويات
    المشاركات
    42
    المواضيع
    3
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: شروح اللمع لابن جني

    الكتاب الأول :
    شرح اللمع لأبي الحسن علي بن الحسين الباقولي الأصفهاني المتوفى
    سنة 543 هـ وهو بتحقيق الأستاذ ابراهيم بن محمد أبو عباة .
    http://majles.alukah.net/t27200/
    لعل الإخوة أهل الخير يتكرمون بالمساعدة في تحميل باقي الشروج أجزل الله لهم العطاء


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1430هـ
    الدولة
    مصر - دكتور في قسم اللغويات
    المشاركات
    42
    المواضيع
    3
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: شروح اللمع لابن جني

    الكتاب الثاني
    كتاب البيان في شرح اللمع لابن جني املاء ابي البركات عمر بن ابراهيم الكوفي (442-539هـ) -.pdf
    http://www.4shared.com/file/10408456...42-539__-.html


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1430هـ
    الدولة
    مصر - دكتور في قسم اللغويات
    المشاركات
    42
    المواضيع
    3
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: شروح اللمع لابن جني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسانين أبو عمرو مشاهدة المشاركة
    1 – شرح أبي القاسم عمر بن ثابت الثمانيني ت 442 هـ
    2 – شرح أبي نصر الحسن بن أسد بن الحسن الفارقي ت 482 هـ { التصنيف البديع في شرح اللمع }
    3 - شرح الحسن بن علي بن محمد بن عبد العزيز الطائي ت 498 هـ
    4 – شرح الواسطي أبي نصر القاسم بن محمد بن مناذر .
    5 – شرح محمود بن حمزة بن نصر الكرماني المتوفَّى بعد الخمسمائة باسم النظامي في النحو .
    6 – شرح أبي القاسم ناصر بن أحمد بن بكر ت 507 هـ
    7 – شرح أبي البركات عمر بن إبراهيم بن محمد بن محمد العلوي الزيدي الكوفي ت 539 هـ
    8 – شرح أبي السعادات هبة الله بن علي عبد الله العلوي المعروف بابن الشجري البغدادي ت 542 هـ
    9 – شرح أبي عبد الله المعروف بابن حميدة النحوي ت 550 هـ
    10 – شرح ابن الخشاب أبي محمد عبد الله بن أحمد ت 567 هـ
    11 - شرح أبي محمد سعيد بن المبارك بن علي المعروف بابن الدهان ت 569 هـ
    12 – شرح أسعد بن نصر بن أسعد أبي منصور العيرتي ت 589 هـ
    13 – شرح أبي الحسن الباقولي علي بن الحسين الضرير الأصفهاني ت 543 هـ
    14 – شرح أبي الحسن علي بن الحسن بن عنتر بن ثابت الحلي الأديب المعروف بشميم ت 601 هـ { المخترع في شرح اللمع }
    15 – شرح العكبري ت 616 هـ
    16 – شرح أبي محمد القاسم بن عمر بن منصور الواسطي ت 626 هـ
    17 – شرح المالقي المعروف بالخفاف ت 657 هـ
    18 – شرح أحمد بن عبد الله المهابذي الضرير من تلاميذ عبد القاهر الجرجاني .
    19 – شرح يحيى بن علي بن محمد بن الحسن بن محمد بن موسى بن بسطام الشيباني أبي زكريا التبريزي ت 502 هـ
    20 – شرح شواهد اللمع لابن هشام الأنصاري { الروضة الأدبية في شرح العلوم العربية }
    21- شرح اللمع لابن الخباز { الإلماع في شرح اللمع }
    لمن يتكرم بالإضافة


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1430هـ
    المشاركات
    47
    المواضيع
    14
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    محرم-1429هـ
    المشاركات
    198
    المواضيع
    22
    شكراً
    0
    تم شكره 2 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: شروح اللمع لابن جني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صاحب قرار مشاهدة المشاركة
    شرح للمع للعكبري هل هو مطبوع

    نعم، طبعته جامعة قاريونس الليبية، وعنوانه:

    المتبع في شرح اللمع.


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1431هـ
    المشاركات
    161
    المواضيع
    17
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: شروح اللمع لابن جني

    إليكم ما ذكر عن الشروح :
    ثالثاً: شروح اللمع([1])
    "عُني النَّحْويِّون بعد ابنِ جِنِّي بكتاب اللمع، فتناولوه بالشرح والتعليق، وتختلف هذه الشروح حجماًَ، ومنهجاً، " وقد حفظ لنا التاريخ منذ القرن الخامس الهجري حتى القرن الثامن الهجري أسماءَ نخبةٍ ممتازةٍ من جُلَّةِ كبار العلماء الذين عكفوا على دراسة هذا الكتاب، وبذلوا ما في وسعهم من جَهْدٍ في شرحه، أو تخريجِ شواهده، وجعلوا منه مدرسةً نحويةً في مصر، والشام، والعراق، وجزيرة العرب([2])".حُقِّقَ بعضُها، ومازال كثيرٌ منها مخطوطًا في خزائنِ الكتبِ، ينتظرُ جهودَ المحققينَ والدارسينَ؛ لإنقاذِه منَ الأَرَضَةِ، والرطوبةِ، وغائلاتِ الزمن.
    وإليك ما أمكن التعرف عليه من هذه الشروح التي حظي بها كتاب ابن جني، ورأيت أن أتناولها بحسب تسلسلها التاريخي، وقد قسمتها ثلاثة أقسام:
    أ- المخطوط ب- المطبوع ج-المفقود
    أولاً: المخطوط:
    1. شَرْحُ اللُّمَعِ للتَّبْرِيزِي([3])
    أبو زكريا يحيي بن علي بن محمد بن الحسن بن بسطام الشيبانيِّ الخطيب التبريزي، مات فجأة سنة502ﻫ.
    2. شَرْحُ اللُّمَعِ لابْن الدَّهَّان([4])
    سعيد بن المبارك بن علي بن عبد الله بن سعيد بنِ الدَّهَّانِ. توفي سنة569ﻫ.

    3. شَرْحُ شَوَاهِدِ اللُّمَعِ لابْنِ هِشَامِ الأَنْصَارِيِّ ([5])
    جمال الدين بن عبد الله بن يوسف بن هشام الأَنْصَارِيِّ النَّحْويّ المشهور، قال عنه ابن خالدون: مازلنا ونحن بالمغرب نسمع أنه ظهر بمصر عالم بالعربية يقال له: ابن هشام أنحى من سيبويه. توفي سنة761ﻫ.
    4. شَرْحُ اللُّمَعِ المجهول([6])
    وجد شرح اللمع لمجهول لم يعرف مؤلفه. وهو مخطوط في دار الكتب المصرية تحت رقم (5351)، وكتبت سنة659ﻫ بخط أبي بكر عثمان بن أبي بكر.
    5. شَرْحُ اللُّمَعِ لمجهول([7])
    وجد شرح اللمع لمجهول لم يعرف مؤلفه في مكتبة بايزيدباستانبول في تركيا تحت رقم (1992).
    ثانياً: المطبوع:
    1. شَرْحُ اللُّمَعِ للثَمَانِينِيِّ([8])
    أبو القاسم عمر بن ثابت الثمانينيِّ([9]) النَّحْويّ الضرير، توفي442ﻫ.
    2. شَرْحُ اللُّمَعِ لابْن بَرْهَان الْعُكْبَريِّ([10])
    ابْن بَرْهَان الْعُكْبَريِّ، ستأتي ترجمته مفصلة بعد قليل، توفي456ﻫ.
    3. شَرْحُ اللُّمَعِ للوَاسِطِي الضرير([11])
    أبو نصر القاسم بن محمد بن مباشر الواسطي النَّحْويِّ، توفي469ﻫ.
    4. شَرْحُ اللُّمَعِ للمُهَابَاذيِّ([12])
    أحمد بن عبد الله المهاباذيِّ الضرير من تلاميذ عبد القاهر الْجُرْجَانِيِّ، توفي سنة500ﻫ.
    5. شرح اللمع للكُوفِي([13])
    أبو البركات عمر بن إبراهيم بن محمد الْعَلَوِيِّ الزيديِّ الكوفي، من أئمة النحو واللغة والفقه والحديث، له كتاب في شرح اللمع سماه كتاب البيان، توفي سنة539ﻫ.
    6. شَرْحُ اللُّمَعِ للأصفَهَانِيِّ([14])
    أبو الحسن الباقوليِّ علي بن الحسين بن علي الضرير النَّحْويّ الأصفهانيِّ المعروف بجامع العلوم توفي سنة543ﻫ.
    7. شَرْحُ اللُّمَعِ للعَبَرْتِي([15])
    أبو منصور أسعد بن نصر بن أبي الفضل العبرتي النَّحْويّ، كان له معرفة تامة بالأدب، شرحُهُ للمع كان مختصراً، وهو من أصغر شروح اللمع، لكنه مفيد؛ لسهولة عبارته، وبعده عن الخلافات، توفي سنة589ﻫ.
    8. شَرْحُ اللُّمَعِ لأَبِي البقاءِ الْعُكْبَريِّ ([16])
    أبو البقاء عبد الله بن الحسن بن عبد الله بن الحسين الْعُكْبَريِّ له المتبع في شرح اللمع توفي سنة 616ﻫ.
    9. شَرْحُ اللُّمَعِ لابْنِ الْخَبَّازِ([17])
    أبو العباس شمس الدين أحمد بن الحسين بن أحمد بن منصور بن الخبَّازِ الإِرْبِلِيِّ الْمَوْصِلِيِّ النَّحْويِّ الضرير، اشتهر هذا العالم الفذ النحويِّ البارع بلقب ابن الخباز.
    له كتاب في شرح اللمع سماه:توجيه اللمع توفي سنة637ﻫ.
    ثالثاً: المفقود:
    1. شَرْحُ اللُّمَعِ اللمع للفَارِقي([18])
    أبو نصر حسن بن أسد الفارقي الشيخ، كان نحوياً، وإماماً لغوياً شاعراً، مليحَ النظم، شرح اللمع فأجاد، قتل بحرَّان سنة487ﻫ.
    2. شَرْحُ اللُّمَعِ للطَّائيِّ([19])
    أبو بكر الحسن بن علي الطائيِّ من أهل مرسية بالأندلس له كتاب في النحو سماه المقنع في شرح لمع ابنِ جِنِّي توفي سنة498ﻫ.
    3. شَرْحُ اللُّمَعِ للكَرْمَانيِّ([20])
    نور الدين أبي القاسم محمد بن حمزة بن نصر المقريء المفسر المعروف بتاجِ القرَّاء. صنَّف النظامي في النحو، اختصره من اللمع، وكان حيًّا في حدود سنة500ﻫ.
    4. شرح اللمع للخُوَيِّ الشَّيرَازِي([21])
    أبو القاسم ناصر بن أحمد بن بكر الخُوَيِّ الشيرازي، القاضي الفقيه، الأديب النحوي، كان شيخ الأدب في ديار أذربيجان، ينسب إلى خوي، إحدى مدن أزربيجان، وصنَّف شرح اللمع لابنِ جِنِّي وغيره. توفي في ربيعٍ الآخر سنة507ﻫ.
    5. شَرْحُ اللُّمَعِ اللمع لابنِ الشَّجَرِيِّ([22])
    أبو السعادات هبة الله بن علي بن محمد بن حمزة العلوي الحسيني ، المعروف بابن الشجريِّ، كان فريد عصره، ووحيد دهره في علم النحو، وكان تام المعرفة باللغة فصيحا حسن البيان، والإبهام. وله مصنفات كثيرة منها: الآمالي وهو أكبر تصانيفه وأمتعها، وشرح التصريف الملوكي، وشرح اللمع لابن جني النحوي. توفي سنة542ﻫ.
    6. شَرْحُ اللُّمَعِ لابن حميدة الْعَلَوِيِّ([23])
    أبو عبيد الله محمد بن علي بن أحمد الْحِلِّيّ المعروف بابن حميدة النَّحْويّ، كانت له معرفةٌ جيدةٌ بالنحو، واللغة، وكان له شعر حسن، وصنف كتبا منها: شرح أبيات الجمل، وشرح اللمع لابن جني، توفي سنة550ﻫ.
    7. شرح اللمع لابن الصيرفي([24])
    أبو بكر يحي بن محمد بن يوسف الأنصاري الصيرفي، مؤرخ، من الشعراء المجيدين من أهل غرناطة، وكان من أعيان شعرائها، ومدَّاح أمرائها، له شرح اللمع لابن جني في النحو، توفي سنة557ﻫ.
    8. شَرْحُ اللُّمَعِ لابنِ الْخَشَّابِ([25])
    أبو محمد عبد الله بن أحمد المعروف بابن الخشاب النَّحْويّ البغداديّ، كان إماما في النحو، وكان أديباً فاضلاً، له معرفة جيدة بالنحو، واللغة، والشعر، والفرائض، والحساب، وكان ثقة في الحديث حجة صدوقا إلا أنه كان بخيلا، وكان حسن الحظ والخط فانتفع به الناس. يقول عنه القفطي([26]): "وكان ضيق العطن، ضجورا، ما صنف تصنيفا فكمله، شرح كتاب الجمل لعبد القاهر الجرجاني وترك أبواباً من وسط الكتاب ما تكلم عليها... وعمل في شرح اللمع مثل ذلك. توفي سنة567ﻫ.
    9. شَرْحُ اللُّمَعِ للشُميم الْحِلّي([27])
    أبو الحسن علي بن الحسن بن عنتر بن ثابت المعروف بشميم الْحِلِّيِّ النَّحْويّ اللغويِّ، وهو من أهل الحلة المزيدية، كان مهوسا، ناقصَ الحركات، سيءَ العقيدة، له شرح للمع سماه المخترع، توفي في الموصل سنة601ﻫ.
    10. شَرْحُ اللُّمَعِ لأبِي مُحمَّدٍ الْوَاسِطي([28])
    أبو محمد القاسم بن القاسم الواسطي، كان أديباً فاضلاً نحوياً لغوياً له شرح اللمع توفي سنة626ﻫ.


    11. شَرْحُ اللُّمَعِ لابْنِ الخَبَّازِ([29])
    ابن الخباز له شرح ثان للمع سماه الإلماع في شرح اللمع، وقد أشار إليه في ثنايا كتابه توجيه اللمع، حيث قال عند الكلام على نون الوقاية: وفي هذه النون مسائل كثيرة استقصيتها في كتاب الإلماع في شرح اللمع. 637ﻫ.
    12. شَرْحُ اللُّمَعِ للمَالِقِي([30])
    أبو بكر بن يحي بن عبد الله الجزامي المالِقِيِّ المعروف بالخفاف، كان نحوياً بارعاً، ورجلاً صالحاً، توفي سنة657ﻫ.
    13. شَرْحُ اللُّمَعِ لابْنِ مَالِك([31])
    أبوعبد الله جمال الدين محمد بن عبد الله بن مالك الطائيِّ الْجَيَّانِيِّ الشافِعيِّ النَّحْويِّ توفي سنة672ﻫ.
    14.شرح اللمع لابن المنجم([32])
    الفضل بن ثابت بن محمد البغدادي الكرخي المعروف بابن المنجم، قال فيه ابن النجار: " رأيت له كتاباً سمَّاه: السامي في شرح اللمع لابن جني بخط يده وتصنيفه([33])".

    1- اعتمدتُ في صنع هذه القائمة على تاريخ الأدب العربي2/247، واللمع75-80، وشرح اللمع لابْنِ بَرْهَان1/47- 52، وشرح اللمع للضرير11- 15، وشرح اللمع للأصفهاني1/38- 49 والمتبع في شرح اللمع1/19-31، وكتاب البيان27- 29، وتوجيه اللمع 1- 16، وجهود ابْن الدَّهَّان الصرفية24- 25.
    2- ينظر: توجيه اللمع14.

    3- ذكر بروكلمان أن منه نسخة بالمكتبة التيمورية برقم (567/نحو.)، وقد أشار الدكتور/ حسين شرف محقق اللمع في تحقيقه إلى أن لهذا الشرح نسخة بالمكتبة التيمورية برقم567/نحو تقع في 246 صفحة، وتمت كتابته سنة 584ﻫ، وبآخرها إجازة من التبريزي نفسه، كتبها سنة477ﻫ، وأورد نص الإجازة، غير أن الصفحة الأولى قد محي منها اسم الكتاب، واسم مؤلفه، وكتبت عليها العبارة الآتية بخط حديث" شرح اللمع في النحو" تأليف الشيخ الأستاذ أبي نصر القاسم بن محمد بن مباشر الوسطي النحوي الضرير توفي في مصر. وقد رجح أن تكون النسخة للتبريزي؛ لوجود إجازة التبريزي في آخرها، ونفى أن تكون النسخة للواسطي؛ لأن صاحب كشف الظنون لم يجعله من شراح اللمع، ولأن صاحب البغية، وصاحب معجم الأدباء لم يذكرا للقاسم بن محمد بن مباشر شرحاً على لمع ابن جني.
    ينظر: اللمع73- 74. وقد ردَّ الدكتور/ إبراهيم أبو عباة على ذلك. ينظر رده في: شرح اللمع للأصفهاني1/42.


    4- ذكر بروكلمان أن منه نسخة مخطوطة بمكتبة شهيد علي باشا برقم(939)، وذكر أن منه نسخة مصورة بمكتبة الجامعة برقم(93) عن نسخة بمكتية قليج علي برقم(9149)، وذكر أن الجزء الثاني منه في المكتبة التيمورية برقم (171/ نحو).

    5- هذا الشرح له نسخة مخطوطة في دار الكتب المصرية تحت رقم1570نَقلاً عن شرح اللمع لابْن بَرْهَان(الدراسة)1/52 هامش2.
    6- ينظر: شرح اللمع لابن برهان1/52(الدراسة), وتوجيه اللمع16.
    7- ينظر: تاريخ الأدب العربي2/247.

    8- نال به الدكتور/ فتحي علي حسانين درجة الدكتوراه من كلية اللغة العربية جامعة الأزهر1401ﻫ- 1981م.
    كما نال به الأستاذ الدكتور/ عمر عبد الوهاب محمود كحلة درجة الدكتوراه من كلية التربية جامعة الموصل 1415ﻫ - 1995م.ثم طبعه باسم الفوائد والقواعد في بيروت 2002م.

    9- سمي الثمانيني نسبة إلى سوق ثمانين، بليد صغير بأرض جزيرة ابن عمر بأرض الموصل، من ناحية قردى، يقال: إنها أول مدينة بنيت بعد الطوفان، وسميت بذلك؛ لأنهم زعموا أن الذين نجوا من السفينة كانوا ثمانين آدميا.
    ينظر: معجم البلدان2/84، ومعجم الأدباء4/464.
    10- نال به الأستاذ الدكتور/ فائز فارس درجة الماجستير من كلية الآداب جامعة القاهرة 1394ﻫ- 1974م. ثم قام بطبع الكتاب في الكويت 1984م



    11- نل به الدكتور/ حسن عبد الكريم الشرع درجة الماجستير من كلية الآداب جامعة القاهرة عام1393ﻫ- 1973م.
    كما طبع بتحقيق الدكتور/ رجب عثمان محمد في القاهرة 2000م.

    12- علق الدكتور/إبراهيم بن محمد أبو عباة محقق شرح اللمع للأصفهاني1/41 هامش1 قائلاً إن الدكتور/عبد الرحمن العثيمين مدير مركز البحث العلمي بجامعة أم القرى أبلغه أن هذا الشرح قد حقق في تونس. ولا أعلم عنه شيئاً، وقد وضعته هنا بناء على ما ذكره محقق شرح اللمع للأصفهاني.
    13- نال به الدكتور/ علاء الدين حمويه درجة الماجستير من كلية اللغة العربية جامعة أم القرى بمكة المكرمة، ثم طبع الكتاب باسم " كتاب البيان في شرح اللمع لابن جني" في عمان (ط1)1423ﻫ - 2002م.

    14- نال به الدكتور/ الدكتور/إبراهيم بن محمد أبو عباة درجة الدكتوراه من كلية اللغة العربية بالرياض جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ثم طبع الكتاب باسم" شرح اللمع للأصفهاني" عام1990م، وقد أشرفت على طباعته ونشره إدارة الثقافة والنشر بالجامعة.
    كما طبع هذا الكتاب أيضاً بتحقيق الدكتور/محمد خليل مراد الحربي في بغداد 2002م.

    15- أخبر الدكتور/إبراهيم بن محمد أبو عباة في تحقيق شرح اللمع للأصفهاني1/45 أنه بدأ في تحقيق شرح اللمع للعبرتي- ولم أره.
    وذكر بروكلمان أن منه نسخة في برلين برقم6467. ينظر: تاريخ الأدب العربي2/247.

    16- نال به الدكتور/ عبد الحميد أحمد حماد درجة الدكتوراه من كلية دار العلوم جامعة القاهرة 1978م. وقد طبع هذا الكتاب بتحقيق الدكتور/عبد الحميد حمد محمد محمود الزوي منشورات جامعة قاربونس بنغازي1978م.

    17- نال به الدكتور/ فايز فارس درجة الدكتوراه من كلية اللغة العربية جامعة الأزهر 1975م. وقد طبع الكتاب باسم "توجيه اللمع لابن الخباز شرح كتاب اللمع لأبي الفتح بن جني"دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع القاهرة (ط1)1423ﻫ - 2002م.
    18- ينظر: معجم الأدباء2/458، وإنباه الرواة1/298، والوافي بالوفيات4/121، وبغية الوعاة1/500، وفوات الوفيات1/321، والبلغة للفيرو زآبادي109، وشذرات الذهب3/380.
    19- ينظر: إنباه الرواة1/317، وبغية الوعاة1/515، وإيضاح المكنون2/548
    20- ينظر: بغية الوعاة1/320، والأعلام7/168.
    21- ينظر: معجم الأدباء5/545، وإنباه الرواة3/341، وبغية الوعاة2/310، والأعلام7/347، وكشف الظنون1563.

    22- ينظر: إنباه الرواة3/356، ونزهة الألباء406، وبغية الوعاة2/324، والنجوم الزاهرة5/281، وشذرات الذهب4/132.
    23- ينظر: معجم الأدباء5/376، وإنباه الرواة3/185، وبغية الوعاة2/29، وكشف الظنون2/1563.
    24- ينظر: الأعلام8/164، وهدية العرفين2/519.
    25- ينظر: إنباه الرواة2/100، وبغية الوعاة2/30، والبلغة للفيروزآبادي165، وكشف الظنون2/1563.
    26- ينظر: إنباه الرواة2/100.
    27- ينظر: معجم الأدباء4/39، وإنباه الرواة2/243، وبغية الوعاة1/156، وذيل تاريخ بغداد5/152، والأعلام4/274، وكشف الظنون 2/1563.
    28- ينظر: إنباه الرواة3/33، وبغية الوعاة1/261.
    29- ينظر: معجم الأدباء5/3، والوافي بالوفيات7/210، والعبر في خبر من غبر5/159، وبغية الوعاة1/304، وتوجيه اللمع280.
    30- ينظر: بغية الوعاة1/473.
    31- ينظر: بغية الوعاة2/276.
    32- ينظر: الوافي بالوفيات7/169، وذيل تاريخ بغداد5/152.
    33- ينظر: ذيل تاريخ بغداد5/152.


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1429هـ
    المشاركات
    2,751
    المواضيع
    444
    شكراً
    0
    تم شكره 34 مرة في 31 مشاركة

    افتراضي رد: شروح اللمع لابن جني

    11 - شرح أبي محمد سعيد بن المبارك بن علي المعروف بابن الدهان ت 569 هـ

    أولاً: المخطوط:
    1. شَرْحُ اللُّمَعِ للتَّبْرِيزِي([3])
    أبو زكريا يحيي بن علي بن محمد بن الحسن بن بسطام الشيبانيِّ الخطيب التبريزي، مات فجأة سنة502ﻫ.
    2. شَرْحُ اللُّمَعِ لابْن الدَّهَّان([4])
    سعيد بن المبارك بن علي بن عبد الله بن سعيد بنِ الدَّهَّانِ. توفي سنة569ﻫ.

    الذي أعرفه أن هذا الكتاب حقق بعض أجزائه الدكتور/ إبراهيم محمد أحمد الإدكاوي بجامعة المنوفية في رسالة علمية.
    واسم الكتاب "الغرة".
    واسم الرسالة: "ابن الدهان وآراؤه في النحو، مع تحقيق الأجزاء الستة التي أضافها على لمع ابن جني". 1403 - 1983


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1431هـ
    المشاركات
    161
    المواضيع
    17
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: شروح اللمع لابن جني

    أخي القاريء المليجي حياكم الله وبياكم ونفع بكم أوضح لكم أمراً:
    أستاذنا الدكتور/ إبراهيم الإدكاوي - طيب الله ثراه، وغفر له - لم يحقق إلا الأجزاء الستة التي أضافها ابن الدهان على لمع ابن جني، وكانت آراؤه مع التحقيق جزءا من متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه من كلية اللغة العربية جامعة الأزهر الشريف - رفع الله قدره - عام 1973م.
    ثم قام أربعة من باحثي كلية الآداب جامعة المنوفية بتحقيق بعض أجزاء هذا الشرح الكبير على لمع ابن جني المسمى بالغرة لابن الدهان.
    1- المنصوبات في شرح لمع ابن جني المسمى بالغرة لابن الدهان.
    2- التوابع في شرح لمع ابن جني المسمى بالغرة لابن الدهان.
    3- أبواب الصرف من ششرح لمع ابن جني المسمى بالغرة لابن الدهان.
    4- التحقيق من أول أبواب التعجب وحتى القسم من شرح لمع ابن جني المسمى بالغرة لابن الدهان.
    كل هذه الرسائل كان بها دراسة جهوده، وآرائه، والموازنة مع شروح أخرى.
    وكانت أمنية أستاذنا - رحمه الله - أن يرى هذا الكتاب النور إلا أن الله اختاره قبل أن يتم تحقيق الكتاب فما زال فيه بعض الأبواب لم تحقق بعد مثل: أبواب المجرورات وغيرها، مع العلم وهذا مهم جدا جدا جدا أن الجزء الأول من المخطوط مفقود


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    محرم-1429هـ
    المشاركات
    198
    المواضيع
    22
    شكراً
    0
    تم شكره 2 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: شروح اللمع لابن جني

    الغرة حققت أجزاء منها في الجامعة الإسلامية في المدينة النبوية،

    وحققت في جامعة الإمام بعنوان:
    الفكر النحوي عند ابن الدهان ت569هـ مع تحقيق كتابه الغرة في شرح اللمع من أول باب إن وأخواتها إلى آخر باب العطف


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1431هـ
    المشاركات
    1
    المواضيع
    0
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: شروح اللمع لابن جني

    في مكتبة الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة ثلاث رسائل دكتوراه تحقيق لكتاب الغرة في شرح اللمع لابن الدهان ، وهي :
    1 - الغرة من أول باب المفعول به إلى نهاية باب الإضافة ، دراسة وتحقيقا ، عبد العزيز عاشور عبيدان ، 1430 هـ .
    2 - الغرة من أول (معرفة ما يتبع الاسم في إعرابه) إلى نهاية باب الندبة ، دراسة وتحقيقا ، ماجد بن عمر القرني ، 1428 - 1429 هـ .
    3 - الغرة من أول باب الأفعال إلى نهاية باب الجمع ، دراسة وتحقيقاً ، إبراهيم بن سالم الجهني ، 1429 - 1430 هـ .


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1429هـ
    المشاركات
    67
    المواضيع
    6
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: شروح اللمع لابن جني

    الكتاب حقق كاملا في الجامعة الإسلامية
    أعني شرح ابن الدهان


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1431هـ
    المشاركات
    161
    المواضيع
    17
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: شروح اللمع لابن جني

    هل حقق كاملا من الجزء الأول وحتى الثالث ... أرجو الإفادة، وإذا كان كذلك فهل يتطوع أحد محبي العربية في الجامعة الإسلامية برفعه فهو كنز ثمين.


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1430هـ
    الدولة
    مصر - دكتور في قسم اللغويات
    المشاركات
    42
    المواضيع
    3
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: شروح اللمع لابن جني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مهند المصري مشاهدة المشاركة
    أستاذنا الدكتور/ إبراهيم الإدكاوي - طيب الله ثراه، وغفر له -
    رحِمه الله الدكتور إبراهيم رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهادء والصالحين .
    قمت بالاطلاع على بعض أبحاثه وكتبه , وهي - بلا شك - كتب قيمة , جعلها الله في ميزان حسناته .


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1429هـ
    المشاركات
    2,751
    المواضيع
    444
    شكراً
    0
    تم شكره 34 مرة في 31 مشاركة

    افتراضي رد: شروح اللمع لابن جني


    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1432هـ
    الدولة
    جمهورية مصر العربية
    المشاركات
    334
    المواضيع
    50
    شكراً
    0
    تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. دواوين شعرية وكتب في اللغة
    بواسطة أحمد البكري في المنتدى مكتبة المجلس
    مشاركات: 55
    آخر مشاركة: 20-جمادى الآخرة-1433هـ, مساءً 02:49
  2. هل طبعت هذه الرسائل ؛ وفي أي دار ؟
    بواسطة العجيل في المنتدى أخبار الكتب
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 2-محرم-1432هـ, صباحاً 10:54
  3. برنامج علمي عملي لطالب العلم
    بواسطة أبو يوسف الحلبي في المنتدى استراحة المجلس
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 28-ربيع الثاني-1431هـ, صباحاً 12:05
  4. كيف تبحث مسألة فقهية؟؟
    بواسطة الهجرة في المنتدى المجلس الشرعي العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 18-جمادى الأولى-1430هـ, صباحاً 07:52
  5. برنامج علمي عملي.................لطلب العلم.
    بواسطة أبو العباس الأثري في المنتدى مجلس المنهجية في طلب العلم
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 11-صفر-1430هـ, صباحاً 03:57

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن مساءً 04:01


اخر المواضيع

مقام النبوة؛ بين السنة والشيعة والمتصوفة! @ ● فقه الآنية وبعض ما يتعلق بها من أحكام ( 3 ) - إعداد / عبدرب الصالحين العتموني @ قضايا اللغة العربية في اللسانيات الوظيفيّة، بنية الخطاب، من الجملة إلى النّصّ @ حديث ابن عباس: لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس (دراسة تحليلية) أرجو مشاركاتكم @ ما معنى الاحاديث التي فيها ( من فعل كذا دخل الجنة ) و نحوه ؟؟ @ التدريبات المضية على المسائل الفرضية pdf @ شرح حديث أصبح منارة للبعض @ هل يجوز للزوجين التجرد من الثياب وقت الجماع بدون أي غطاء @ مجموع يمني كتب في محرم سنة 599هـ @ ما هي اكبر مشكلة تواجهك في حياتك ؟ هل لها حل ؟ @ مسألة "تسلسل الحوادث" للشيخ د/ ذياب بن سعد الغامدي. @ هل هناك دراسة قوامها التتبع والاستقراء تناولت عقيدة الحافظ ابن الملقن؟ @ خطة لفهم القرآن إن شاء الله @ (من نزل بأرض تفشى فيها الزنى فحدث الناس عن حرمة الربا فقد خان) سُلطان العُلماء @ Sumatra PDF 3.0 Final تحميل برنامج سوماترا بي دي اف لقراءة الكتب الالكترونية @ محاضرات في شرح كتاب الايمان من تحفة الاحوذي لفضيلة الشيخ الدكتور /عبد العظيم بن بدوي @ ما المقصود بــ (هذا)، ولماذا؟! @ دعوة مستجابة مضمونة وسهلة !! @ الاصدار الرسمى JRiver Media Center 20.0.26 لعملاق التشغيل الأول عالمياً بأخر إصدار @ بربي ما هذا الذي يحدث اليوم؟!! @