تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: كلمات وأي كلمات !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي كلمات وأي كلمات !

    الإخوة الأكارم والأحبة الأماجد

    بينا يطالع المرء منا في صفحات أعلام الكتاب ومصنفات بلغاء العلماء
    تراه يقف أحيانا على كلمة جامعة، أو زبدة نافعة، تجمع من حكم الأولين جسامَها، ومن تجارب الأقدمين عظامَها.

    وقد أحببت أن أضع لكم بعضَ ما ظل حبيسَ أوراقي زمنا من هذه الكلمات النافعات
    وأحب أن تشاركوني بما مَنَّ الله عليكم من عبارات مماثلات أو جُمَل مشابهات

    وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: كلمات وأي كلمات !

    قال الحافظ ابن حجر: ( وإذا تكلم المرء في غير فنه أتى بهذه العجائب ) !
    وفي تحفة الأحوذي : ( والأصل أن الرجل إذا تكلم في غير فنه يأتي بمثل هذه العجائب ) .

    وفي تذكرة النحاة : ( وسلك فخر الدين في هذا الكتاب طريقة غريبة بعيدة عن مصطلح أهل النحو ومن مقاصدهم، وهو كتاب لطيف على بعض أبواب العربية، وقد سمعت شيخنا أبا جعفر يذكر هذا التصنيف ويقول: إنه ليس جاريا على مصطلح القوم، وإن ما سلكه في ذلك إنما هو من التخبيط في العلوم، ومن غلب عليه فن ظهر فيما تكلم به غير ذلك الفن، أو كلاما قريبا من هذا. وبالجملة فكان شيخنا أبو جعفر لا يرتضي كلام فخر الدين في هذا الكتاب، ولما وقفت عليه بديار مصر رأيت ما كان الأستاذ أبو جعفر يذم من هذا الكتاب، ويشترك عقل فخر الدين في كونه صنف في علم وليس من أهله، وكان أبو جعفر يقول: لكل علم حد ينتهي إليه، فإذا رأيت متكلما في فن ما قد مزجه بغيره فاعلم أن ذلك إما أن يكون من تخليطه ذهنه، وإما أن يكون من قلة محصوله في ذلك فتجده يستريح إلى غيره مما يعرفه ).

    قلت: هكذا في الأصل (يشترك) ولعل الصواب (يستركّ).
    و(تخليطه) لعل الصواب (تخليط).

    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: كلمات وأي كلمات !

    قال الخليل بن أحمد : ذاكر بعلملك تذكر ما عندك وتستفد ما ليس عندك !

    وقال الإمام النووي : مذاكرة حاذق في الفن ساعة أولى من المطالعة ساعات بل أياما !

    وقال الشاعر:
    إذا لم يكن في مجلس الدرس نكتة ................. وتقرير إيضاح لمشكل صورة
    وعزو غريب النقل أو حل مقفل ................ أو اشكال ابدته نتيجة فكرة
    فدع سعيه وانظر لنفسك واجتهد ............... ولا تتركن فالترك أقبح خلة
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: كلمات وأي كلمات !

    قال الإمام أحمد : ( إياك أن تتكلم في المسألة ليس لك فيها إمام ) !

    قال سيبويه : ( قف على هذه الأشياء حيث وقفوا ثم فسر ) !

    قال عمر بن عبد العزيز : ( قف حيث وقف القوم؛ فإنهم عن علم وقفوا، وببصر نافذ كفوا ... ) !

    قال ابن المبارك : ( وجدت أصحابي وقفوا فوقفت ) !
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: كلمات وأي كلمات !

    قال عبد الرحمن بن الديبع : ( لولا التاريخ لقال من شاء ما شاء ) .

    وقال ابن المبارك : ( الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء ) .

    وقيل لابن المبارك : هذه الأحاديث الموضوعة؟! فقال: (تعيش لها الجهابذة ) !
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: كلمات وأي كلمات !

    وقال ابن حجر : ( ولو كان من يهم من المصنفين يترك لما سلم أحد ) !

    وقال الذهبي : ( ولو أنا كلما أخطأ إمام في اجتهاده في آحاد المسائل خطأ مغفورا له قمنا عليه وبدعناه وهجرناه، لما سلم معنا لا ابن نصر ولا ابن منده ولا من هو أكبر منهما ) !
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: كلمات وأي كلمات !

    قال الفراء : ( قل رجل أنعم النظر في العربية ثم أراد علما غيره إلا سهل عليه ) .

    قال الشافعي : ( أصحاب العربية جن الإنس ؛ يبصرون ما لا يبصر غيرهم ) .

    قال الصنعاني : ( علم اللغة بأنواعه هو عمدة علوم الاجتهاد، وبالتبحر فيه وعدمه تتفاوت النقاد ) .
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: كلمات وأي كلمات !

    قال السيوطي : ( وهكذا كل مستنبط يكون قليلا ثم يكثر، وصغيرا ثم يكبر ) .

    ينسب لعلي بن أبي طالب : ( العلم نقطة وسعها الجاهلون ) .

    قال الشافعي : ( ليس العلم ما حفظ، العلم ما نفع )

    قال ابن تيمية : ( ومن أعماه الله لم تزده كثرة الكتب إلا ضلالا ) .

    وينسب لأرسطو، وقاله غير واحد : ( لو سكت من لا يعلم لسقط الخلاف ) .
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: كلمات وأي كلمات !

    قال الخليل بن أحمد : ( تقلل من العلم لتحفظ، وتكثر منه لتعرف ) .

    وقال أيضا : ( إذا أردت أن تكون عالما فاقصد لفن من العلم، وإذا أردت أن تكون أديبا فخذ من كل شيء أحسنه ).

    ينسب لابن عباس :
    ما حوى العلم جميعا أحد ............. لا ولو مارسه ألف سنة
    إنما العلم كبحر زاخر ............... فاتخذ من كل شيء أحسنه
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    176

    Exclamation رد: كلمات وأي كلمات !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    قال الحافظ ابن حجر: ( وإذا تكلم المرء في غير فنه أتى بهذه العجائب ) !
    وفي تحفة الأحوذي : ( والأصل أن الرجل إذا تكلم في غير فنه يأتي بمثل هذه العجائب ) .

    وفي تذكرة النحاة : ( وسلك فخر الدين في هذا الكتاب طريقة غريبة بعيدة عن مصطلح أهل النحو ومن مقاصدهم، وهو كتاب لطيف على بعض أبواب العربية، وقد سمعت شيخنا أبا جعفر يذكر هذا التصنيف ويقول: إنه ليس جاريا على مصطلح القوم، وإن ما سلكه في ذلك إنما هو من التخبيط في العلوم، ومن غلب عليه فن ظهر فيما تكلم به غير ذلك الفن، أو كلاما قريبا من هذا. وبالجملة فكان شيخنا أبو جعفر لا يرتضي كلام فخر الدين في هذا الكتاب، ولما وقفت عليه بديار مصر رأيت ما كان الأستاذ أبو جعفر يذم من هذا الكتاب، ويشترك عقل فخر الدين في كونه صنف في علم وليس من أهله، وكان أبو جعفر يقول: لكل علم حد ينتهي إليه، فإذا رأيت متكلما في فن ما قد مزجه بغيره فاعلم أن ذلك إما أن يكون من تخليطه ذهنه، وإما أن يكون من قلة محصوله في ذلك فتجده يستريح إلى غيره مما يعرفه ).

    قلت: هكذا في الأصل (يشترك) ولعل الصواب (يستركّ).
    و(تخليطه) لعل الصواب (تخليط).

    والله أعلم.
    اخى بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

    تقول يا رعاك الله

    اقتباسقلت: هكذا في الأصل (يشترك) ولعل الصواب (يستركّ).
    و(تخليطه) لعل الصواب (تخليط).


    لقد استبدلت الكلمتين وارفقت لنا فى الحاشية الاتى
    فانت تقول سترك بدلا من يشترك
    والجملة تقول

    اقتباسويشترك عقل فخر الدين في كونه صنف في علم وليس من أهله

    فكيف لى هنا بان استبدل يشترك وهى المناسبة للسياق ب يسترك التى لا دخل لها بالامر
    فالرجل هنا اشار الى ان عقله يشترك وهو من المشاركة فما دخل يسترك التى هى من الستر
    والثانية وهى فى الجملة

    اقتباسكل علم حد ينتهي إليه، فإذا رأيت متكلما في فن ما قد مزجه بغيره فاعلم أن ذلك إما أن يكون من تخليطه ذهنه

    فالهاء فى تخليطة عائدة على الفن وان اقتصر الامر كما تزعم على تخليط ستكون عائدة على الذهن وهنا سيتغير المعنى كليا وهى على الفن اوثق وموافقة للسياق

    اعذرنى اخى هذا ما فهمت فان كان لكم غرض اخر من الطرح فلك ان تبينه لنا واعذر فينا جهلنا به





  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: كلمات وأي كلمات !

    وفقك الله وسدد خطاك

    الأمر على عكس ما تقول تماما يا أخي الفاضل، وأرجو أن تتبينه بنفسك، فأعد النظر في سياق الكلام.
    فإن لم يظهر لك ذلك فأخبرني.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    176

    افتراضي رد: كلمات وأي كلمات !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وفقك الله وسدد خطاك

    الأمر على عكس ما تقول تماما يا أخي الفاضل، وأرجو أن تتبينه بنفسك، فأعد النظر في سياق الكلام.
    فإن لم يظهر لك ذلك فأخبرني.
    اجبتنى أخى فى الله
    او انك اجبت فيما سبق وان كان فتزكر انى قد قلت لك ان كان لك فى طرح الموضوع امرا انا اجهله فلك ان تبينه لى ولست بمتعالم عليك انما انا قد سجلت ملحوظة هى من وجهة نظرى
    و اكرر انا لم افهم المقصود بل ما فهمته هو ذكرت لك فى المداخلة

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: كلمات وأي كلمات !

    وفقك الله وسدد خطاك

    كلمة (يشترك) ليس لها أي علاقة بالسياق؛ لأن الكلام هنا في ذم الإمام فخر الدين، وعيبه أنه صنف في شيء ليس من فنه، فلذلك جاء أبو حيان النحوي ونقل عن شيخه النحاس أنه كان (يستركّ) -بتشديد الكاف من الرِكة- عقلَ الرازي من أجل أنه أدخل نفسه فيما لا يحسنه.
    أما قولنا: ( يشترك عقل فلان في كونه صنف في فن وليس من أهله ) فليس لها معنى مفهوم !

    وأما ( تخليط ذهنه ) فإنه يريد أيضا أن يذمه بهذا الكلام ويبين أن السبب في فساد تصنيفه اختلاط هذا الفن بالفنون الكلامية التي يحسنها الرازي.

    أرجو أن يكون السياق قد اتضح لك، وبالله التوفيق.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    176

    افتراضي رد: كلمات وأي كلمات !

    بارك الله فيك أبا مالك
    وجزك الله خيرا" عنى وعن المسلمين خيرا"
    والسلام عليكم أخى فى الإسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •