بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده وبعد:
فمعرفة نسبة الكتاب إلى صاحبه (خاصة إذا كان المؤلف مجهولا) من النفاسة بمكان، وهذا يعرف بإشارات من صاحب الكتاب إلى نفسه أو ما إلى ذلك مما يؤكد صحة نسبة الكتاب إليه:
هذا؛ وبين أيدينا الآن كتاب عنوانه (معجم الشيوخ من الرجال والنساء) ولم يذكر اسم مؤلفه؛ وذلك لأنه ناقص من أوله وآخره.
وهذه بيانات المخطوط في جامعة الملك سعود
عنوان المخطوطة: معجم الشيوخ من الرجال والنساء
المؤلف: من علماء القرن السابع الهجري
تاريخ النسخ: القرن التاسع الهجري تقديرا
التاريخ المقترن بإسم المؤلف:
رقم الصنف: 213.1/م
الوصف: نسخة قديمة جيدة، خطها نسخ قديم ، ناقصة الأول والأخر، بهامشها سماعات وتصحيحات وتعليقات، تشمل هذه القطعة ترجمة المشايخ من الستين حتى الثالث والتسعين من الرجال والشيخات من الأولى حتى الثانية عشرة
الرقم العام: 3065
الوصف المادي: 64ق 17س 18×13.5
المراجع:
الموضوع: مصطلح الحديث
الإحالات: أ. تاريخ النسخ.
وهذا شيء يحيِّر الباحث ويزيد كلفته في البحث والتنقيب حتى يصل إلى بغيته في هذا الكتاب حيث توثيقه توثيقا داخليا ثم خارجيا.
فالتوثيق الداخلي أن يجد داخل الكتاب إشارات تدل على المصنف وتومئ إليه.
والتوثيق الخارجي أن تجد من المصادر من عزت الكتاب إلى صاحبه.
وهذه أمثلة لا تحديد!
ولما قمت بتحميل هذه المجلدة الفريدة اللطيفة، استعرضت أسماء شيوخ ذاك المصنف المجهول!
فلما وصلت (ق/34/أ) وجدت أن المصنف يتحدث عن شيخه السابع والثمانين فقال:
(يحيى بن محمد بن سعد بن عبد الله بن سعد المقدسي الحنبلي خالي سعد الدين أبو زكريا...)
فبحثت عن اسم أخت الشيخ يحيى هذا...
ولما وصلت إلى (ق/43/ب) عند عدِّه للشيخ الثاني والتسعين، ذكر المصنف ترجمته والده!
فقال: (أبو بكر بن محمد بن طرخان بن أبي الحسن بن عبد الله الدمشقي الصالحي المقرئ والدي زين الدين).
فتحصل لنا من تلك الوريقات والد المصنف وخاله.
ولما رجعت إلى المعجم المفهرس للحافظ ابن حجر (881): (مشيخة محمد بن أبي بكر بن محمد بن طرخان تخريج ابن سعد. أخبرنا بها العماد أبو بكر بن إبراهيم بن العز بن أبي عمر إجازة مشافهة إن لم يكن سماعا بسماعه منه).
وفي ذيل التقييد في رواة السنن والأسانيد - (1 / 187): [محمد بن أبي بكر بن محمد بن طرخان بن الحسن (كذا) الصالحي شمس الدين أبو عبد الله.
سمع على شيخ الإسلام عبد الرحمن بن أبي عمر والفخر علي بن أحمد ابن البخاري المقدسيين جامع الترمذي وحدث به سمعه عليه الشيخ أبو اسحاق التنوخي.
وعلى أحمد بن عبد الدائم كتاب مسلم والترغيب أوالترهيب للتميمي.
ومات سنة خمس وثلاثين وسبعمائة].
وأيضا فيه (2 / 32): [أحمد بن أبي بكر بن محمد بن طرخان بن أبي الحسن بن عبد الله بن رداد المقدسي الصالحي تقي الدين أبو العباس.
سمع حضورا على أحمد بن عبد الدائم صحيح مسلم والترغيب والترهيب وجزء أيوب وجزء ابن عرفة وجزء ابن الفراء وأبي الشيخ و فوائد تمام ومسموعه من معجم أبي يعلى وسمع من ابن أبي اليسر في آخرين.
وحدث سمع منه البرزالي وابن رافع.
مولده سنة ثلاث وستين وستمائة توفي في سادس جمادى الآخرة سنة ثلاث وثلاثين وسبعمائة ودفن بالسفح].
وتساءلت في الموضوع الذي رفعت فيه المخطوطة بأنه قد يكون أحد الرجلين وملت إلى أنه محمد.
فالتحقيق هنا وبالله التوفيق
أقول: بعد مراجعة الترجمتين لأحمد ومحمد اتضح لي بالترجيح أن هذه المشيخة لـ(ـمحمد) وليست لأحمد، والدليل: أن أحمد سمع على أحمد بن عبد الدائم (حضورا)، بينما سمع محمد (سماعا)، أي في سن كبيرة عن أحمد، فقد سيق في (ق/56/ب) سند أنه سمع من أحمد بن عبد الدائم (سماعا) وعلى آخر حضورًا، مما يؤكد أن هذه المشيخة لمحمد وليست لأحمد.
أما بالنسبة لتاريخ خط النسخة فأظن أنه وهم: إذ يطالعك في (ق/15/أ) على حاشية الصفحة: (بلغ قراءة على المخرجة له) وتحتها اسم كاتب البلاغ: (علي بن أحمد).
وعلى حاشية صفحة (ق/48/ب) بخطين مختلفين:
(بلغ السماع في الثالث على المخرج له بقراءة ابن المحب)
وتحته بخط صاحب البلاغ قبل السالف (بلغ قراءة على المخرجة له) وتحتها اسم كاتب البلاغ: (علي بن أحمد)
فمها يكن فلن يكون الخط في القرن التاسع! بل قد يكون في أوائل الثامن على تقديري، فقد قرئت على (المخرجة له) أي: صاحب المشيخة، وصاحب المشيخة توفي سنة 735هـ.
والله أعلم.
ومن عنده زيادة فائدة فليفدنا.
وهذا عدٌّ مبدأي لأحاديث القطعة المخطوطة التي عثر عليها مع اسم الكتاب المسموع منه:
اسم الكتابوعدد الأحاديث الواردة في المتبقي من هذه المشيخة هو 121 حديث تقريبا
عدد الأحاديث أو الآثار
مجالس المخلدي
5
الأربعين لعبد الخالق بن زاهر
3
مسند عبد بن حميد
25
المعجم الصغير
3
جزء بيبى الهرثمية
1
المائة الشريحية
3
الجزء الأول من الفضائل للبغوي الكبير
3
مسند أم سلمة للبغوي
3
صحيح البخاري
5
الجزء الرابع من الأفراد للدارقطني
2
الأربعين السباعيات للقشيري
3
جامع معمر جزآن
2
جزء البايانسي
1
المنتقى من سبعة أجزاء للمخلص
4، (5: أخرى للمخلص قد تكون في المنتقى وقد لا)
مشيخة محمد بن هبة الله الشيرازي
1
مجلس من أمالي أبي الفرج القزويني
2
(لعلها) أمالي الفلكي
2
اصطناع المعروف
7
الجمعة للنسائي
2
مسند الطيالسي
1
حديث أبي القاسم بن عبيد الهمداني
2
حديث ابن زكري عن الحمامي
3
المجلس الخامس والعشرين والسادس والعشرين من أمالي أبي الفضل بن ناصر
2
الغيلانيات
5
[لعلها] أحاديث لابن شاهين
3
جزء ابن الفرات
8
الجزء الثالث من الثاني من سباعيات القاضي أبي بكر الأنصاري
10
اثنى عشر مجلسا من أمالي الجوهري
8
ولتحميل المخطوط راجع هذا الموضوع:
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=34316