تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: أبيات توبة ابن القيم من الصوفية والبدعة بعد اتصاله بابن تيمية.

  1. #1

    افتراضي أبيات توبة ابن القيم من الصوفية والبدعة بعد اتصاله بابن تيمية.

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    أبيات توبة ابن القيم من الصوفية والبدعة بعد اتصاله بابن تيمية.
    وهي أبيات جميلة جدا فيها من العبرة الشيء الكثير , ولايمل المرء من تردادها
    [قالها بعدما رد على الأشاعرة والنفات _ في النونية_, وبين ضررهم عى الدين, فبين أنه وقع فيما وقعوا فيه, حتى أتاح الله من أزال عنه تلك الأوهام ’ وأخذ بيده إلى طريق الحق والسلامة وهو شيخ الاسلام ابن تيمية]
    قال ابن القيم _ رحمه الله_:
    يا قوم والله العظيم نصيحة *** من مشفق وأخ لكم معوان
    جربت هذا كله ووقعت في *** تلك الشباك وكنت ذا طيران
    حتى أتاح لي الإله بفضله *** من ليس تجزيه يدي ولساني
    حبر أتى من أرض حران فيا *** أهلا بمن جاء من حران
    فالله يجزيه الذي هو أهله *** من جنة المأوى مع الرضوان
    أخذت يداه يدي وسار فلم يرم **حتى أراني مطلع الإيمان
    ورأيت أعلام المدينة حولها *** نزل الهدى وعساكر القرآن
    ورأيت آثارا عظيما شأنها *** محجوبة عن زمرة العميان
    ووردت رأس الماء أبيض صافيا** حصباؤه كلآلئ التيجان
    ورأيت أكوازا هناك كثيرة *** مثل النجوم لوارد ظمآن
    ورأيت حوض الكوثر الصافي *** الذي لا زال يشخب فيه ميزابان


    وقال في موضع آخر:

    يا طالب الحق المبين ومؤثرا *** علم اليقين وصحة الإيمان
    اسمع مقالة ناصح خبر الذي*** عند الورى مذ شب حتى الآن
    ما زال مذ عقدت يداه إزاره *** قد شد ميرزه إلى الرحمن
    وتخلل الفترات للعزمات أمـ ـر*** لازم لطبيعة الإنسان
    وتولد النقصان من فتراته *** أو ليس سائرنا بني النقصان
    طاف المذاهب يبتغي نورا *** ليهديه وينجيه من النيران
    وكأنه قد طاف يبتغي ظلمة *** الـ ـليل البهيم ومذهب الحيران
    والليل لا يزداد إلا قوة *** والصبح مقهور بذي السلطان
    حتى بدت في سيره نار على** طور المدينة مطلع الإيمان
    فأتى ليقبسها فلم يمكنه مع** تلك القيود منالها بأمان
    لولا تداركه الإله بلطفه ***ولى على العقبين ذا نكصان
    لكن توقف خاضعا متذللا *** مستشعر الإفلاس من أثمان
    فأتاه جند حل عنه قيوده *** فامتد حينئذ له الباعان
    والله لولا أن تحل قيوده *** وتزول عنه ربقة الشيطان
    كان الرقي إلى الثريا مصعدا*** من دون تلك النار في الإمكان
    فرأى بتلك النار آكام المديـ ـنة** كالخيام تشوفها العينان
    ورأى هنالك كل هاد مهتد ***يدعو إلى الإيمان والإيقان
    فهناك هنأ نفسه متذكرا ***ما قاله المشتاق منذ زمان




    والله أعلم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    414

    افتراضي رد: أبيات توبة ابن القيم من الصوفية والبدعة بعد اتصاله بابن تيمية.

    أبيات رائعة ، جزاك الله خيرا.
    ( حتى بلغ عمري فشرعت في تدبر آيات الله فهداني الله ببركة آياته...فرأيت كثيراً من مسائل مذهبي لاتوافق آيات القرآن بل أكثر رواياته تضادها كأخبار الكافي للكليني وأخبار البحار للمجلسي)
    آية الله البرقعي

  3. #3

    افتراضي رد: أبيات توبة ابن القيم من الصوفية والبدعة بعد اتصاله بابن تيمية.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد العنزي مشاهدة المشاركة
    أبيات رائعة ، جزاك الله خيرا.
    وإياكم...

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: أبيات توبة ابن القيم من الصوفية والبدعة بعد اتصاله بابن تيمية.

    بوركت وجزاك ربي خيرا ورضي عنك
    ولكن هنا سقطت "قد"
    حبر أتى من أرض حران فيا *** أهلا بمن(قد) جاء من حران

    والله يرعاك

  5. #5

    افتراضي رد: أبيات توبة ابن القيم من الصوفية والبدعة بعد اتصاله بابن تيمية.

    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك نقل موفق

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الجــزائر - البليدة ( حرسها الله )
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: أبيات توبة ابن القيم من الصوفية والبدعة بعد اتصاله بابن تيمية.

    بارك الله فيكم ...

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: أبيات توبة ابن القيم من الصوفية والبدعة بعد اتصاله بابن تيمية.

    أين ذكر التصوف ؟؟؟؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: أبيات توبة ابن القيم من الصوفية والبدعة بعد اتصاله بابن تيمية.

    عامة أعلام الأشاعرة منسوبون للتصوف هذا أمر لايكاد ينخرم
    وابن القيم ذكر هدايته في معرض كلامه عن العقيدة والمتكلمين

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: أبيات توبة ابن القيم من الصوفية والبدعة بعد اتصاله بابن تيمية.

    و عامة الأشاعرة أصوليون و فقهاء ...

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: أبيات توبة ابن القيم من الصوفية والبدعة بعد اتصاله بابن تيمية.

    الهداية لا تكون من علم الفقه أما التصوف فغني عن البيان مايحمله من مضامين تجانب الشرع
    وأما انتساب بعض صالحي الأزمان للتصوف اسماً مع كونهم على جادة السلف حقيقةً فليس عن هذا حديثنا
    والله الموفق

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: أبيات توبة ابن القيم من الصوفية والبدعة بعد اتصاله بابن تيمية.

    الاخ عبد العزيز الطيب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا على هذه الأبيات الرائعة وما اروع منها إلا قائلها جعلك الله ممن يتسمعون القول فيتبعون أحسنه وإيانا.
    وهناك نقطة اردت ان اضيفها وهي أن روعة الامام ابن القيم الجوزية انه تخلى عن ( التصوف ) المنحرف ولكنه لم يتخلى عن ( التصوف ) السني إذا صح التعبير.
    فهو الذي جمع بين العلمين علم السلوك ( كما هو يحب أن يسميه طبقا لتسمية شيخ الاسلام ابن تيمية ) ( رحمه الله ) وبين علم الأصول والفقه فأخرج مدرسة متكاملة يجدر بكل مسلم أن يتعمق بهذه المدرسة الطيبة التي رسمها أمام رباني جمع بين علم السلوك وبين علم الأصول.
    وخير دليل على ذلك كتابه الرائع ( مدارج السالكين ) وهو شرح لكتاب الأمام الهروي ( رحمه الله ) ( منازل اياك نعبد وياك نستعين ) وكان يسمي الامام الهروي وهو شيخه ( شيخ الاسلام ) والكل يعرف إتجاه الأمام الهروي، فهو عندما خرج من التصوف لم ينكر المدرسة برمتها وانما صحح ما كان خطأ ورفض ما كان خارج الشرع وصحح المسار وكل ذلك تجده في شرح الكتاب ( مدارج السالكين ) يقوم بعض أخطاء الامام الهروي في متنه.
    لك مني فائق الاحترام والتقدير الكبيرين
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  12. #12

    افتراضي رد: أبيات توبة ابن القيم من الصوفية والبدعة بعد اتصاله بابن تيمية.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرافدين مشاهدة المشاركة
    الاخ عبد العزيز الطيب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا على هذه الأبيات الرائعة وما اروع منها إلا قائلها جعلك الله ممن يتسمعون القول فيتبعون أحسنه وإيانا.
    وهناك نقطة اردت ان اضيفها وهي أن روعة الامام ابن القيم الجوزية انه تخلى عن ( التصوف ) المنحرف ولكنه لم يتخلى عن ( التصوف ) السني إذا صح التعبير.
    فهو الذي جمع بين العلمين علم السلوك ( كما هو يحب أن يسميه طبقا لتسمية شيخ الاسلام ابن تيمية ) ( رحمه الله ) وبين علم الأصول والفقه فأخرج مدرسة متكاملة يجدر بكل مسلم أن يتعمق بهذه المدرسة الطيبة التي رسمها أمام رباني جمع بين علم السلوك وبين علم الأصول.
    وخير دليل على ذلك كتابه الرائع ( مدارج السالكين ) وهو شرح لكتاب الأمام الهروي ( رحمه الله ) ( منازل اياك نعبد وياك نستعين ) وكان يسمي الامام الهروي وهو شيخه ( شيخ الاسلام ) والكل يعرف إتجاه الأمام الهروي، فهو عندما خرج من التصوف لم ينكر المدرسة برمتها وانما صحح ما كان خطأ ورفض ما كان خارج الشرع وصحح المسار وكل ذلك تجده في شرح الكتاب ( مدارج السالكين ) يقوم بعض أخطاء الامام الهروي في متنه.
    لك مني فائق الاحترام والتقدير الكبيرين
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الأخ الكريم...
    * من المعلوم أن مصطلح الصوفية مصطلح مطاط..
    إذ كان يطلق قديما على أهل العبادة والزهد , وهذا لايعني أن من يطلق عليه ذلك لايكون من أهل العلم, بل المراد أنه من المكثرين من العبادة.

    × قال ابن تيمية" وكان السلف يسمون أهل الدين والعلم: القراء, فيدخل فيهم: العلماء والنساك, ثم حدث بعد ذلك اسم: الصوفية والفقراء..." [الفرقان ص74]
    فهذا القسم ليس داخلا في كلامي السابق , لأنه بالمعنى العام أكثر أهل العلم داخل فيه.

    إنما المراد بما سبق_ وهو ظاهر_ : من جعلوا اسم الصوفية ذلولا لإدخال البدع والمحدثات على أهل الإسلام, ممن هم أبعد الناس عن العبادة واستشعارها.
    بل غاية ما معهم خرافات وأباطيل وتلبيس ابليس.
    وهم مع ذلك يزعمون أن أصل العلم معهم, وأن الناس أصحاب ظواهر , وأما علمهم فباطن.

    وقال _ رحمه الله_ عن محاولة بعض أهل البدع والإلحاد التستر خلف اسم الصوفية:

    "فإن ابن عربي وأمثاله _وإن ادعوا أنهم من الصوفية_ فهم من صوفية الملاحدة الفلاسفة , ليسوا من صوفية أهل الكلام فضلا عن أن يكونوا من مشايخ أهل الكتاب والسنة , كالفضيل بن عياض , و إبراهيم بن أدهم , و أبي سليمان الداراني , و معروف الكرخي ,والجنيد بن محمد ,و سهل بن عبد الله التستري , وأمثالهم , رضوان الله عليهم أجمعين."
    [ الفرقان ص142, ط: اليحيى]

    والله أعلم.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: أبيات توبة ابن القيم من الصوفية والبدعة بعد اتصاله بابن تيمية.

    الاخ الطيب عبد العزيز
    جزاك الله خيرا على هذا التوضيح
    وهذا الذي كنت أقصده تماما، فأنا استخدمت مصطلح ( تصوف ) لانني لا اجد غيره مستعمل على وجه الشهرة.
    فشيخ الاسلام اين تيمية ( رحمه الله ) عندما يمدح الجنيد البغدادي فأكيد أنه لا يمدحه كونه صوفي خرافي مبتدع يسير وراء كل خرافة وبدعة ولو كان ذلك لما مدحه، وهذا نفس الشيء بالنسبة للامام الشاطبي ( رحمه الله ) في الإعتصام.
    لك مني جزيل الشكر والتقدير
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •