تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: " حكم الشرب قائما وقاعدا " ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    520

    افتراضي " حكم الشرب قائما وقاعدا " ..

    1/ وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : (( سَقيْتُ النبي - صلى الله عليه وسلم - من زمزم ، فشرب وهو قائم )) متفق عليه .

    2/ وعن النزال بن سبرة - رضي الله عنه - قال : (( أتى علي - رضي الله عنه - باب الرَّحْبَة فشرب قائما ، وقال : إني رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فعل كما رأيتموني فعلت )) رواه البخاري .

    3/ وعن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال : (( كنّا نأكل على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن نمشي ونشرب ونحن قيام )) رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .

    4/ وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده - رضي الله عنه - قال : (( رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يشرب قائما وقاعدا )) رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .

    5/ وعن أنس - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - (( أنه نهى أن يشرب الرجل قائما . قال قتادة : فقلنا لأنس : فالأكل ؟ قال : ذلك أشَرُّ - أو أخْبَثُ - )) رواه مسلم .

    وفي رواية له (( أن النبي - صلى الله عليه وسلم - زجر عن الشرب قائما )) .

    6/ وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (( لا يَشْربنَّ أحدٌ منكم قائما ، فمن نَسِيَ فلْيَسْـتَقِئ )) رواه مسلم .


    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــ

    بعد قراءتنا للأحاديث السابقة قد يحتار البعض في كيفية التوفيق بينهن ؟!!

    فأجاب الشيخ : محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - بإجابة واضحة بينة فقال :


    (( فالأفضل في الأكل والشرب أن يكون الإنسان قاعدا ؛ لأن هذا هو هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولا يأكل وهو قائم ولا يشرب وهو قائم .

    أما الشرب وهو قائم فإنه صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه نهى عن ذلك . وسئل أنس بن مالك عن الأكل قال : ذاك أشر وأخبث ، يعني معناه أنه إذا نهى عن الشرب قائما فالأكل قائما من باب أولي .

    لكن في حديث ابن عمر الذي أخرجه الترمذي وصححه قال : (( كنا في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - نأكل ونحن نمشي ، ونشرب ونحن قيام )) . فهذا يدل على أن النهي ليس للتحريم ولكنه لترك الأولى ، بمعنى أن الأحسن والأكمل أن يشرب الإنسان وهو قاعد وأن يأكل وهو قاعد ولكن لا بأس أن يشرب وهو قائم وأن يأكل وهو قائم ، والدليل على ذلك حديث عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - قال : (( سقيت النبي - صلى الله عليه وعلى أله وسلم - من زمزم فشرب وهو قائم )) .

    فالحاصل أن الأكمل والأفضل أن يشرب الإنسان وهو قاعد ويجوز الشرب قائما ، وقد شرب علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قائما ، وقال : (( إن النبي - صلى الله عليه وسلم - فعل كما رأيتموني فعلت )) ، فدل ذلك على أن الشرب قائما لا بأس به ، لكن الأفضل أن يشرب قاعدا .

    بقي أن يقال : إذا كانت البرادة في المسجد ودخل الإنسان المسجد ، فهل يجلس ويشرب أو يشرب قائما ؟ لأنه إن جلس خالف قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : (( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين )) ، وإن شرب قائما ترك الأفضل . فنقول الأفضل أن يشرب قائما ؛ لأن الجلوس قبل صلاة الركعتين حرام عند بعض العلماء ، بخلاف الشرب قائما فهو أهون ، وعلى هذا فيشرب قائما ثم يذهب ويصلي تحية المسجد )) انتهى .

    المصدر : (( شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين لفضيلة الشيخ : محمد بن صالح العثيمين / ج : 2 / ص 606 - 610 )) ..



    هذا والله تعالى أعلم وأجل وأحكم وصلى الله على نبينا محمد وسلم ..

    السلفية النجدية ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: " حكم الشرب قائما وقاعدا " ..

    و الحديث الاخير ضعف الالباني فيه زيادة فمن نَسِيَ فلْيَسْـتَقِئ ، قال عنها منكرة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: " حكم الشرب قائما وقاعدا " ..

    بارك الله فيكم

    وحديث ابن عمر منكر
    لكن لا يؤثر على كلام الشيخ رحمه اللله
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: " حكم الشرب قائما وقاعدا " ..

    للفائدة : لفضيلة الشيخ سعد الحميد حفظه الله بحث في ((حكم الشرب قائمًا)) موجود على هذا الرابط:
    http://www.alukah.net/Books/BookDeta...D=21&BookID=23
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  5. #5

    افتراضي رد: " حكم الشرب قائما وقاعدا " ..

    بارك الله فيكم .

    قال ابن القيم رحمه الله : " وكان أكثر شربه قاعدًا، بل زجر عن الشرب قائمًا، وشرب مرة قائمًا.
    فقيل : هذا نسخ لنهيه، وقبل : بل فعله لبيان جواز الأمرين، والذي يظهر فيه -والله أعلم- أنها واقعة عين، شرب فيها قائمًا لعذر، وسياق القصة يدل عليه، فإنه أتى زمزم وهم يستقون منها؛ فأخذ الدلو وشرب قائمًا.
    والصواب في هذه المسألة : النهي عن الشرب قائمًا، وجوازه لعذر يمنع من القعود، وبهذا تجمع أحاديث الباب، والله أعلم"أ.هـ.
    زاد المعاد (1/149-150) .
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    المملكة المغربيّة
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: " حكم الشرب قائما وقاعدا " ..

    شكر الله لكم و بارك فيكم
    فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذابٌ أليم



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    520

    افتراضي رد: " حكم الشرب قائما وقاعدا " ..

    وفيكم بارك الله إخواني الأفاضل ، والشكر إليكم موصول ..

    جزاكم الله خيرا على الإضافات المباركة ..

    وهذه أيضا فتاوي فضيلة الشيخ ( عبد العزيز بن باز ) - رحمه الله - في هذه المسألة ..

    1- ( حكم الأكل والشرب واقفاً ) :

    السؤال : ( هناك بعض الأحاديث النبوية المطهرة تنهى عن الأكل والشرب واقفاً، وهناك أيضاً بعض الأحاديث تسمح للإنسان بالأكل والشرب واقفاً، فهل معنى ذلك أننا لا نأكل ولا نشرب واقفين؟ أم نأكل ونشرب جالسين؟ وأي الأحاديث أجدر بالاتباع ) ؟



    الجواب : ( الأحاديث الواردة في هذا صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن الشرب قائماً والأكل مثل ذلك، وجاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه شرب قائماً، فالأمر في هذا واسع وكلها صحيحة والحمد لله، فالنهي عن ذلك للكراهة، فإذا احتاج الإنسان إلى الأكل واقفاً أو إلى الشرب واقفاً فلا حرج، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه شرب قاعداً وقائماً، فإذا احتاج الإنسان إلى ذلك فلا حرج أن يأكل قائماً وأن يشرب قائماً، وإن جلس فهو أفضل وأحسن، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه شرب من زمزم واقفاً عليه الصلاة والسلام، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم من حديث علي رضي الله عنه أنه شرب قائماً وقاعداً، والأمر في هذا واسع، والشرب قاعداً والأكل قاعداً أفضل وأهنأ، وإن شرب قائماً فلا حرج، وهكذا إن أكل قائماً فلا حرج ) انتهى .

    المصدر : مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الخامس والعشرون.

    http://www.binbaz.org.sa/mat/3415


    2- ( هل هذا حديث (من شرب الماء قائماً وعمم قاعداً ابتلاه الله ببلاء لا دواء له) ؟

    السؤال : ( أرجو أن تتفضلوا لنا ببيان هذا الحديث: (من شرب الماء قائماً وعمم قاعداً ابتلاه الله ببلاء لا دواء له). هل هذا الحديث صحيح؟


    الجواب : ( هذا لا أصل له، بل هو موضوع ، مكذوب لا أصل له ، والشرب قائما جائز لكن تركه أفضل ، والشرب قاعدا هو السنة ، وقد ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم- أنه شرب قائماً وقاعداً - عليه الصلاة والسلام-، لكن الأفضل القعود إذا تيسر ذلك ) انتهى .

    http://www.binbaz.org.sa/mat/11563


    وللاستزادة هذه فتوى صدرت من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء :
    الفتوى رقم ( 8376 )

    السؤال : ( إنني أقرأ كتبا دينية كثيرة، فمثلا: أقرأ أحاديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الشرب قائما، وأقرأ أنه - صلى الله عليه وسلم - شرب قائما، وأقرأ أنه نهى عن التبول قائما، وأقرأ أنه تبول قائما، وأقرأ أنه - صلى الله عليه وسلم - نهى عن سماع الغناء، وأقرأ أنه - صلى الله عليه وسلم - سمع الغناء مع أبي بكر . فما صحة هذه الأحاديث وجزاك الله خيرا ) ؟ ( 1 )

    الجواب : ( الأصل أن يشرب الإنسان قاعدا وهو الأفضل، وله أن يشرب قائما، وقد فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - الأمرين للدلالة على أن الأمر في ذلك واسع.

    وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ) انتهى .


    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .

    عضو : عبد الله بن قعود
    عضو : عبد الله بن غديان
    نائب الرئيس : عبد الرزاق عفيفي
    الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    ـــــــــــــــ ــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــ ـ

    ( 1 ) في كل ما ذكر في السؤال صدر فتاوى وضعت في أماكنها من هذه الفتاوى .

    http://www.alifta.com/Search/ResultD...stKeyWordFound

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: " حكم الشرب قائما وقاعدا " ..

    بارك الله فيكم
    والصواب في هذه المسألة : النهي عن الشرب قائمًا، وجوازه لعذر يمنع من القعود، وبهذا تجمع أحاديث الباب، والله أعلم
    هذا الجمع فيه نظر لأن ظاهر صنيع علبي رضي الله عنه وغيره من الصحابة أنهم فهموا من فعل النبي الجواز لحاجة وغير حاجة
    فجمع الجمهور أسلم من الاعتراض
    والمسألة خلافية
    والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •