تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 49

الموضوع: حديث عالم المدينة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي حديث عالم المدينة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    مشكل الآثار للطحاوي - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه
    حديث:‏3381‏
    حدثنا أبو أيوب عبيد الله بن عبيد بن عمران الطبراني المعروف بابن خلف ، قال : حدثنا هارون بن معروف ، قال : حدثنا سفيان ، عن ابن جريج ، قال : حدثنا أبو الزبير ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل يطلبون العلم ، لا يجدون عالما أعلم من عالم المدينة.


    لقد ضعف هذا الحديث الإمام الألباني في عدة كتب و الشيخ أبي إسحاق الحويني كذلك من طريق ابن جريج عن أبي الزبير المكي لأن كلاهما كان يدلس و قد عنعنا في هذا السند الذي تفردا به من طريق أبي هريرة رضي الله عنه .

    الا ان بن جريح صرح بالسماع عند الطحاوي فأنتفت علة التدليس بقي حال ابي الزبير :

    قال الشيخ عبد الله السعد في إحد دروسة في شرح الترمذي ( و الكلام منقول) و هو كتاب يشرحه الشيخ منذ سنوات :
    أبو الزبير ..
    محمد بن مسلم بن تدرس القرشي مولاهم المكي من الرابعة توفي سنة 126هـ .
    و قد أختلف فيه على قولين :
    # القول الأول :
    أنه ثقة ، و هو الراجح بل هو ثقة حافظ ، قال علي بن المدين ( ثقة ثبت ) و قال ابن عبد البر ( ثقة حافظ ) ، و سئل ابن معين عن أبي الزبير و محمد بن المنكدر أيهما أحب إليك فقال ( كلاهما ثقتان ) و كذا وثقه النسائي و أحمد و ابن عدي .
    و قال ابن عدي : هو في نفسه ثقة ، إلا أنه يروي عنه بعضُ الضعفاء ، فيكون الضعف من جهتهم .
    و مما يدل على حفظه ما قاله عطاء : كنا نكون عند جابر فيحدثنا فإا خرجنا تذاكرنا و كان أبو الزبير أفحظنا للحديث .
    # القول الثاني :
    أنه ضعيف ، و نقل ذلك عن أبو أيوب السختياني ، و الشافعي و أبي حاتم و أبي زرعة .
    • أما أيوب فقال ( حدثنا أبو الزبير ، و أبو الزبير أبو الزبير ) قال أحمد بن حنبل ( يضعفه بذلك ) و هعذا التضعيف ليس بظاهر من كلامه و حتى لو حمل على التضعيف فهو تضعيف مجمل غير مفسر و كذا فهو مخالف بمن ذكرنا من الحفاظ الذين وثقوه .
    • و اما الشافعي فقال ( يحتاج إلى دعامة ) و يجاب عن لك بأجوبة :
    1- أنه قد خالفه غيره من الحفاظ الذين سبق ذكرهم .
    2- أن هذا تضعيف مجمل غير مفسر .
    3- أن من وثقه أمكن منه في هذا المجال ء أي مجال نقد الرجال و الجرح و التعديل ء .
    4- أن الشافعي قال ذلك في حالة غضب حيث احتج عليه رجل بحديث أبي الزبير فغضب و قال ذلك ، و معلوم أن الإنسان إذا غضب قد يقول ما لا يريد أن يقوله .
    5- أن الشافعي احتج بجملة من الأحاديث فيها أبو الزبير .
    • أما تضعيف أبو حاتم الرازي له ، فيجاب عن ذلك بأجوبة :
    1- أن أبا حاتم الرازي شديد التزكية للرجال ، و قد وصفه بذلك جماعة من أهل العلم كشيخ الإسلام و الحافظ الذهبي ، و الحافظ ابن حجر ، و من تتبع كلامه في الرجال تبين له ذلك بجلاء ، و مما يدل على تشدده ما قاله عن الإماما الشافعي و الإمام مسلم و أبو حفص الفلاس حيث قال عن كل واحد منهم ( صدوق ) و من المعلوم ان هؤلاء أئمة حفاظ .
    و كذا قوله عن عبد الرزاق ( يكتب حديثه و لا يحتج به ) .
    2- أن هذه اللفظه كثيراً ما يستخدمها أبو حاتم و هي ليست صريحة في التضعيف ، بل أحجياناً يقولها في أئمة حفاظ كمنا تقد فيما قاله عن عبد الرزاق فلعل هذا التضعيف محمول على التضعيف النسبي أي أنهم كذلك بالنسبة للثوري و شعبة و مالك مثلاً .
    و قد روي عن بعضهم أنه قال ( إنما الحجة الثوري و شعبة مالك ) .
    • و أما أبو زرعة فهز كذلك يتشدد في الرواة احياناً .
    هذا مجمل ما يمكن أن يجاب به على القائلين بتضعيف أبي الزبير .
    ثن إني تتبعت حديثه منذ سنوات فوجدتها مستقيمة سواء عنعن أم لم يعنعن و حتى لو قيل بأنه مدلس كما وصفه بذلك النسائي ء و لا أعلم أحد نص على ذلك سواه ء فهو قل جداً من التدليس ، و مما جعل بعض أهل العلم يضعفه بالتدليس قصته مع الليث بن سعد حيث قال سيعد بن أبي مريم حدثنا الليث قال : [ جئت أبا الزبير فدفع إليّ كتابين فانقلبت بهما ثم قلت في نفسي لو انني عاودته فسألته أسمع هذا كله من جابر ؟
    فسألته فقال منه ما سمعت و منه ما حدثت عنه فقلت له أعلم لي على ما سمعت منه ، فأعلم لي على هذا الذي عندي . ]
    و الصحيح أن روايته عن جابر حجة مطلقاً سواء من طريق الليث أم غيره و سواء صريح بالتحديث أم لم يصرح ، و هذه الأحاديث التي لم يسمعها من جابر إنما أخذها من صحيفة سلميان بن قيس اليشكري كما قاله أبو حاتم ، و سليمان اليشكري ثة فإذا علمت الواسطة و كان ثقة انتقى تعليل رواية الزبير عن جابر بالإنقطاع .
    و قد احتج برواية ابي الزبير عن جابر و لو بالعنعنة أكثر المتقدمين منهم مسلم و الترمذي و ابن خزيمة و ابن حبان .
    و مما يؤيد و يقوي روايته بالعنعنة أنه ليس لأبي الزبير شيوخ ضعفاء كما قال ابن القيم و هو كما قال .
    و قد تتبعت حديثه و لم أتوقف إلأا في حديثين أو ثلاثة قد تكلم فيها .. و منها :
    1- قصة ابن عمر عندما طلق زوجته ، و هي حائض ، حيث تفرد من دون أصحاب ابن عمر بزيادة ( فردها عليه و لم يرها شيئاً )) أي أن النبي صلى الله عليه و سلم لم يحتسب هذه الطلقة التي وقعت حال حيضتها ، و ذكر ابو داود أن أبا الزبير قد تفرد بذلك حيث قال ( و الأحاديث كلها على خالف ما قاله أبو الزبير )
    و قال ابن عبد البر في التمهيد ( إنه قد خالف أصحاب ابن عمر ) .
    2- و بالفعل فإن أكثر الروايات عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه و سلم احتسب هذه الطلقة كما هي رواية أنس بن سيرين و سعيد بن جبير و يونس بن جبير و سالم بن عمر . أنتهى كلام الشيخ عبد الله السعد في رواية أبو الزبير المكي عن جابر و الكلام عن أبي الزبير و حاله في الرواية و ترجيح الشيخ عبد الله السعد لكونه ثقة حافظ كما تقدم و هذا كلام قديم للشيخ عبد السعد حفظه الله من أيام دروسه في الترمذي ، و هو كذلك نفس مذهبه في ما قاله في درسه يوم الاثنين الموافق 23/2/1423هـ


    و كون الحديث متقدم عن الامام مالك فهذا يقويه و للحديث شاهد :

    طريق الحديث: أخبرنا أبو عروبة الحسين بن أبي معشر السلمي بحران حدثنا أحمد بن المبارك الاسماعيلي،حدثن ا أبو مسلم المستملي،حدثنا معن بن عيسى القزاز أبو يحيى المدني ،حدثني زهير بن محمد أبو المنذر،حدثني عبيد الله بن عمر،عن سعيد بن أبي هند،عن أبي موسى الأشعري قال قال رسول الله : يخرج الناس من المشرق و المغرب في طلب العلم فلا يجدون عالمأ أعلم من عالم المدينه(عوالي مالك بن أنس لأبي أحمد الحاكم (1/55) حديث رقم 114.


    و ان كان سعيد بن أبي هند لم يلق أبا موسى الأشعري كما في المراسيل لابن أبي حاتم 1/75 الا ان هذا الاثر يقوي الحديث مع ان سعيد بن أبي هند حجازي جليل من موالي سمرة بن جندب حدث عن ابن عباس

    صحيح البخاري - كتاب الرقاق
    باب : لا عيش إلا عيش الآخرة - حديث:‏6058‏
    حدثنا المكي بن إبراهيم ، أخبرنا عبد الله بن سعيد هو ابن أبي هند ، عن أبيه ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ " قال عباس العنبري : حدثنا صفوان بن عيسى ، عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند ، عن أبيه ، سمعت ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله.

    فعلى هذا الاثر قوي يقوي الحديث الاخر و اذا زدنا على كل هذا قبول الامة لهذا الحديث و حمله على الامام مالك سلفا و خلفا

    فقد صحح حديث عالم المدينة اكثر من عالم :

    رجّح الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ وقفه على أبي هريرة، و قال أبو عيسى التّرمذي عقبه: هذا حديث حسن صحيح،
    و قال سفيان و جماعة: يراد به الإمام مالك،
    و هذا الذي اختاره شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله تعالى.
    قال هذا في شريط له بعنوان " الحثّ على طلب العلم


    فعلى هذا الحديث اقل احواله الحسن بل يرتقي إلى الصحيح ان شاء الله و الله اعلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    أحسن الله إليك (أبا الأمين) وأجزل لك المثوبة آمين
    وأستأذنك أخي العزيز بوضع زيادة فائدة على ما تفضلت به رحمك الله تعالى، لعلها تعضد ما تفضلتم بذكره.

    ابن جريج عن أبي الزبير عن أبي هريرة رضي الله عنه:
    • أخرجه الحاكم في (المستدرك) حديث [307]. وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه [ووافقه الذهبي]، وقد كان ابن عيينة ربما يجعله رواية (أي: عن أبي هريرة رضي الله عنه) انظر حديث [308] وقال بعده: وليس هذا مما يوهن الحديث؛ فإن الحميدي هو الحكم في حديثه؛ لمعرفته به وكثرة ملازمته له، وقد كان ابن عيينة يقول: نرى هذا العالم مالك بن أنس.
    • وأخرجه ابن حبان في (الصحيح) حديث [3736].
    • وأخرجه الإمام أحمد في (المسند) حديث [7967].
    • وأخرجه النسائي في (السنن) حديث [4291].
    • وأخرجه البيهقي في (الكبرى) حديث [1681].
    • وأخرجه الترمذي في (السنن) رواية، حديث [2680] وقال: هذا حديث حسن، وهو حديث ابن عيينة، وقد روي عن ابن عيينة أنه قال في هذا: سئل من عالم المدينة؟ فقال: أنه مالك بن أنس. وقال إسحاق بن موسى: سمعت ابن عيينة يقول: هو العمري عبد العزيز بن عبد الله الزاهد، وسمعت يحيى بن موسى يقول: قال عبد الرزاق: هو مالك بن أنس.
    • وأخرجه الحميدي في (المسند) حديث [1147].
    • وأخرجه أبو الشيخ في (أحاديث أبي الزبير) حديث [80] [81] [82].
    • وأخرجه محمد بن مخلد في (ما رواه الأكابر) حديث [44] [45] [46] وقال: قال أبو موسى: فقلت لسفيان: أكان ابن جريج يقول: نرى أنه مالك بن أنس؟ فقال: إنما العالم من يخشى الله عز وجل، ولا نعلم أحدا كان أخشى لله عز وجل من العمري. يعني: عبد الله بن عبد العزيز العمري.
    • وأخرجه ابن عبد البر في (التمهيد) [ج1/ص84].
    • وأخرجه ابن أبي حاتم في (الجرح والتعديل) [ج1/ص12].
    • وأخرجه الذهبي في (السير) [ج8/ص55] وقال: هذا حديث نظيف الإسناد غريب المتن رواه عدة عن سفيان بن عيينة.
    • وأخرجه الخطيب البغدادي في (تاريخ بغداد) [ج5/ص306] [ج6/ص376] [ج13/ص16] وقال: قال أبو موسى: فقلت لسفيان: أكان ابن جريج يقول: نرى أنه مالك بن أنس؟ فقال: إنما العالم من يخشى الله، ولا نعلم أحدا كان أخشى لله من العمري. يعنى: عبد الله بن عبد العزيز العمري.
    • وأخرجه ابن حزم في (الإحكام) [ج6/ص284] وقال: قال البزار: لم يرو ابن جريج عن أبي صالح غير هذا الحديث. [وقد رد الحديث رحمه الله وأطال في ذلك].
    • وأخرجه الفسوي في (المعرفة والحديث) [ج1/ص166].
    • وأخرجه ابن عبد الغني في (التقييد) [ج1/ص436].
    • وأخرجه ابن المبارك في (الزهد) حديث [412] وقال: قيل لسفيان: فمن تراه؟ قال نعيم: فسمعته مرارا أكثر من ثلاثين مرة يقول: إن كان أحد فهو العمري. وهو العابد بالمدينة يكنى أبا عبد الرحمن عبد الله بن عبد العزيز.
    • وأخرجه القزويني في (تاريخ قزوين) [ج3/ص176].
    • وأخرجه الخليلي في (الإرشاد) [ج1/ص210].
    • وأخرجه الطبراني في (الكبير) كما قاله الهيثمي في (المجمع) ولم أجده في المعجم المطبوع.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (مجموع الفتاوى ج20/ص322):
    فهذه الكتب التي كانوا يعدونها في ذلك الزمان هي التي أشار إليها الشافعي رحمه الله فقال: ليس بعد القرآن كتاب أكثر صوابا من موطأ مالك؛ فإن حديثه أصح من حديث نظرائه. وكذلك الإمام أحمد لما سئل عن حديث مالك ورأيه وحديث غيره ورأيهم رجح حديث مالك ورأيه على حديث أولئك ورأيهم.
    وهذا يصدق الحديث الذي رواه الترمذي وغيره عن النبي أنه قال: "يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل في طلب العلم فلا يجدون عالما أعلم من عالم المدينة"، فقد روى عن غير واحد كابن جريج وابن عيينة وغيرهما أنهم قالوا: هو مالك.
    والذين نازعوا في هذا لهم مأخذان: أحدهما: الطعن في الحديث؛ فزعم بعضهم أن فيه انقطاعا. والثاني: أنه أراد غير مالك كالعمري الزاهد ونحوه.
    فيقال: ما دل عليه الحديث وأنه مالك أمر متقرر لمن كان موجودا، وبالتواتر لمن كان غائبا، فإنه لا ريب أنه لم يكن في عصر مالك أحد ضرب إليه الناس أكباد الإبل أكثر من مالك، وهذا يقرر بوجهين:
    أحدهما: بطلب تقديمه على مثل الثوري والأوزاعي والليث وأبى حنيفة، وهذا فيه نزاع ولا حاجة إليه في هذا المقام.
    والثاني: أن يقال أن مالكا تأخر موته عن هؤلاء كلهم فانه توفى سنة تسع وسبعين ومائة وهؤلاء كلهم ماتوا قبل ذلك، فمعلوم أنه بعد موت هؤلاء لم يكن في الأمة أعلم من مالك في ذلك العصر.
    وهذا لا ينازع فيه أحد من المسلمين ولا رحل إلى أحد من علماء المدينة ما رحل إلى مالك لا قبله ولا بعده رحل إليه من المشرق والمغرب، ورحل إليه الناس على اختلاف طبقاتهم من العلماء والزهاد والملوك والعامة وانتشر موطئه في الأرض حتى لا يعرف في ذلك العصر كتاب بعد القرآن كان أكثر انتشارا من الموطأ، وأخذ الموطأ عنه أهل الحجاز والشام والعراق.
    وأجل من أخذ عنه الشافعي العلم اثنان: مالك وابن عيينة، ومعلوم عند كل أحد أن مالكا أجل من ابن عيينة، حتى إنه كان يقول إني ومالكا كما قال القائل:
    (وابن اللبون إذا ما لز في قرن..........لم يستطع صولة البزل القناعيس)
    ومن زعم أن الذي ضربت إليه أكباد الإبل في طلب العلم هو العمري الزاهد مع كونه كان رجلا صالحا زاهدا آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر؛ لم يعرف أن الناس احتاجوا إلى شيء من علمه، ولا رحلوا إليه فيه، وكان إذا أراد أمرا يستشير مالكا ويستفتيه، كما نقل أنه استشاره لما كتب إليه من العراق أن يتولى الخلافة فقال: حتى أشاور مالكا. فلما استشارة أشار عليه أن لا يدخل في ذلك واخبره أن هذا لا يتركه ولد العباس حتى تراق فيه دماء كثيرة وذكر له ما ذكره عمر بن عبد العزيز.
    وهذه علوم التفسير والحديث والفتيا وغيرها من العلوم لم يعلم أن الناس اخذوا عن العمري الزاهد منها ما يذكر فكيف يقرن هذا بمالك في العلم ورحلة الناس إليه. انتهى [والكلام طويل تركت أكثره]

    وله شاهد من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه:
    • أخرجه السلفي في (معجم السفر) [ص365].
    • وأخرجه ابن حزم في (الإحكام ج6/ص284).
    • وأخرجه الفسوي في (المعرفة والتاريخ ج1/ص166).
    • وأخرجه ابن عبد الغني في (التقييد ج1/ص437).

    ملاحظة: لم يرد التصريح بالسماع في كل الروايات التي ذكرتها لك،فكأنها مما تفرد بروايته الإمام الطحاوي رحمه الله.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    بارك الله فيك اخي التميمي فدائما تمتعنا بالجديد.

    العلة الكبرى في الحديث هو تدليس بن جريح الا ان الطحاوي روى رواية فيها التصريح بالسماع فانتفت العلة


    و كما ذكرت للحديث شاهد عن ابي موسى الاشعري و ان كان منقطعا فهو يعضض الرواية

    و الحديث تلقته الامة بالقبول فعلى هذا هو صحيح ان شاء الله

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    ولا أراه ـ والعلم عند الله ـ إلا عضو هيئة كبار العلماء الآن فضيلة الشيخ الدكتور العلامة أوحد زمانه محمد محمد المختار الشنقيطي .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أقدار مشاهدة المشاركة
    ولا أراه ـ والعلم عند الله ـ إلا عضو هيئة كبار العلماء الآن فضيلة الشيخ الدكتور العلامة أوحد زمانه محمد محمد المختار الشنقيطي .
    هل تظن اخي أن هذا الحديث صالح لكل زمان اي تذهب مذهب من قال انه معناه لا تخلوا المدينة من عالم ؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    ثبوت سماع ابي الزبير المكي عن جابر :


    صحيح مسلم - كتاب الإيمان
    باب بيان تفاضل الإسلام - حديث:‏83‏
    حدثنا حسن الحلواني ، وعبد بن حميد جميعا عن أبي عاصم ، قال : عبد ، أنبأنا أبو عاصم ، عن ابن جريج ، أنه سمع أبا الزبير ، يقول : سمعت جابرا ، يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده "


    صحيح مسلم - كتاب الإيمان
    باب تفاضل أهل الإيمان فيه - حديث:‏105‏
    وحدثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا عبد الله بن الحارث المخزومي ، عن ابن جريج ، قال : أخبرني أبو الزبير ، أنه سمع جابر بن عبد الله يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " غلظ القلوب ، والجفاء في المشرق ، والإيمان في أهل الحجاز "


    صحيح مسلم - كتاب الإيمان
    باب بيان إطلاق اسم الكفر على من ترك الصلاة - حديث:‏142‏
    حدثنا أبو غسان المسمعي ، حدثنا الضحاك بن مخلد ، عن ابن جريج ، قال : أخبرني أبو الزبير ، أنه سمع جابر بن عبد الله يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة "


    صحيح مسلم - كتاب الإيمان
    باب من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة - حديث:‏161‏
    وحدثني أبو أيوب الغيلاني سليمان بن عبيد الله ، وحجاج بن الشاعر ، قالا : حدثنا عبد الملك بن عمرو ، حدثنا قرة ، عن أبي الزبير ، حدثنا جابر بن عبد الله ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة ، ومن لقيه يشرك به دخل النار " قال أبو أيوب : قال أبو الزبير : عن جابر ، وحدثني إسحاق بن منصور ، أخبرنا معاذ وهو ابن هشام ، قال : حدثني أبي ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال بمثله


    صحيح مسلم - كتاب الإيمان
    باب نزول عيسى ابن مريم حاكما بشريعة نبينا محمد صلى الله - حديث:‏251‏
    حدثنا الوليد بن شجاع ، وهارون بن عبد الله ، وحجاج بن الشاعر ، قالوا : حدثنا حجاج وهو ابن محمد ، عن ابن جريج ، قال : أخبرني أبو الزبير ، أنه سمع جابر بن عبد الله ، يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة " ، قال : " فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم ، فيقول أميرهم : تعال صل لنا ، فيقول : لا ، إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة الله هذه الأمة "


    صحيح مسلم - كتاب الإيمان
    باب اختباء النبي صلى الله عليه وسلم دعوة الشفاعة لأمته - حديث:‏326‏
    وحدثني محمد بن أحمد بن أبي خلف ، حدثنا روح ، حدثنا ابن جريج ، قال : أخبرني أبو الزبير ، أنه سمع جابر بن عبد الله ، يقول : عن النبي صلى الله عليه وسلم ، " لكل نبي دعوة قد دعا بها في أمته ، وخبأت دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة "


    روايات ابي الزبير المكي عن جابر صحيحة لا تدليس فيها لأنه حدث عنه اكثر من حديث و صرح بالسماع.

  7. #7

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    السلام عليكم ، هناك من المعاصرين من ضعف هذا الحديث وقد حسن غيره، بأوهى مما هنا فهل وراء الأكمة ما وراءها؟ وعلى كل فأبو الزبير إن ثبت تدليسه على المعنى المعروف فهو في جابر وهذا الحديث إنما هو عن أبي صالح، وقد تأوله ابن عيينة والتأويل ( التفسير) فرع التصحيح، وكفى به وبعبد الرزاق حجة.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    كفى بمسلم روايته عن ابي الزبير عن جابر و قد عرض الصحيح على ابي حاتم فاقره عليه و لا عبرة بما ذهب اليه المعاصرون لمخالفتهم المتقدمين و المتقدمون اصوب

  9. #9

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    الصحيح عدم قبول رواية ابي الزبير عن جابر و هذا رأي الامام الذهبي و هذه المسألة مختلف فيها بين اهل الحديث فلا تستمع و تقرأ لهجومات سعيد ممدوح الصوفي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال سعدي مشاهدة المشاركة
    الصحيح عدم قبول رواية ابي الزبير عن جابر و هذا رأي الامام الذهبي و هذه المسألة مختلف فيها بين اهل الحديث فلا تستمع و تقرأ لهجومات سعيد ممدوح الصوفي
    هذا صحيح عندك لكنه ليس كذلك عند السلف فبين الذهبي و مسلم الامام مسلم هو صاحب الصنعة لا الذهبي فعلى هذا الصحيح قبول روايته و الاجماع قائم على صحة احاديث مسلم فهو حجة

    ننصحك بالتعلم اولا قبل ان تنعتنا بالسماع لشخص لم اسمع به من قبل

    و لا ادري لماذا يدخل بعضهم للتعليق من اجل التعليق هات ادلة و لا تكتب ادعاءات فقد نقلنا لك كلام اهل العلم و هو امامك

    و الله اعلم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    متن الحديث فيه نكارة أيضا
    لأنه من المعلوم أنه كان لمالك أقران
    ونظراء تضرب إليهم أكباد الإبل
    بل فيهم من هو أعلم وأفقه
    قال الشافعي:الليث أفقه من مالك إلا أن أصحابه لم يقوموا به
    والله أعلم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    متن الحديث فيه نكارة أيضا
    لأنه من المعلوم أنه كان لمالك أقران
    ونظراء تضرب إليهم أكباد الإبل
    بل فيهم من هو أعلم وأفقه
    قال الشافعي:الليث أفقه من مالك إلا أن أصحابه لم يقوموا به
    والله أعلم

    هل الليث من المدينة و علمائها ؟
    يا اخي بماذا تدندن اتقي الله قلنا هاتوا ادلة لا دندنة بلا فائدة من قال ان فيه نكارة من العلماء ؟

    صحح الحديث اكثر من محدث و منهم سفيان و شيخ الاسلام بن تيمية ثم تقول ان فيه نكارة

    لا حول و لا قوة الا بالله

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    هون عليك..فالأمر فيه سعة
    وأنا أميل لتضعيفه
    وسأسأل الشيخ عبدالله السعد لأجلك فقط
    والله يرعاك

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    بارك الله فيك

    ليس هناك مشكل ان تميل إلى تضعيفه اخي ، لكن لا نقول عن الحديث ان فيه نكارة إلا اذا سبقنا اليه واحد من السلف فلو ادعى كل واحد ان في الحديث نكارة بما رآه حسب فهمه و لم يسبقه إليه احد لأبطلنا كل الاحاديث حسب العقل و هذا هو الذي يستعمله المبتدعة اليوم يضعفون الاحاديث بنكارة المتن لذلك حذرتك من ذلك .

    بارك الله فيك ، و لو استطعت سؤال الشيخ لكان افضل و اسأله عن رواية الطحاوي ربما عنده فيها خبر و جازاك الله كل خير

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    حياكم الله تعالى
    ليس شرطا أن يوجد نقل على نكارة المتن..فهناك أحاديث ضعيفة قطعا من حيث السند
    ومتونها منكرة دون نكير..ولم ينقل نكارة متنها عند من ضعفها
    فأحيانا يميل المحدث للتضعيف لاجتماع أكثر من قرينة
    والله أعلم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    الحديث مختلف فيه والأمر في مثل هذه المسائل واسع هين

    فهذا الحديث أعله البخاري بأن ابن جريج لم يسمعه من أبي الزبير على نقل أبي الحجاج المزي
    أو لم يسمعه أبو الزبير من أبي صالح على نقل الدميري

    وهذا زيادة علم

    رجح أحمد أنه موقوف على أبي هريرة، وذكر بعضهم أن أحمد أعله بالوقف وأحال على المنتخب للخلال

    وليس بصريح أي الموجود في المنتخب

    ويرى الشيخ السعد أن الحديث معلول لا يصح كما في أسئلة شرح الموقظة

    أما ما وقع من تصريح للسماع من ابن جريج في كتاب الطحاوي فلا شك أنه خطأ
    والخطأ في صيغ التحمل كثير معروف كان أحمد ينبه عليه كثيرا كما في العلل لابن رجب

    وأيضا فإن كبار أصحاب سفيان وكبار المتقنين كالحمدي وابن مهدي روياه عنه بالعنعنة
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    أما أحاديث أبي الزبير عن جابر المعنعنة فصحيحة وخاصة التي في مسلم
    وأما تدليسه فثبوته عنه فيه نظر وعلى التسليم فهو قليل ثم ليس كل حديث المدلس مردود إذا عنعن
    بل لا يرد حديثه إلا إذا تبين أنه دلس في هذا الحديث بعينه إذا كان قليل التدليس غير مشهور به كما يدل عليه كلام ابن معين والسدوسي
    يراجع في كل هذا كتاب منهج المتقدمين في التدليس للفهد وشريط المنهج في تعلم علم الحديث للسعد فقد أجاب عن كلام المخالف بأكثر من ثمانية أوجه

    وعلى القول بضعف الحديث
    فهو في الفضائل فيتساهل فيه

    ثم الاتفاق قائم على أن مالك عالم المدينة والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    ليس هذا في الفضائل..
    وتصحيحه يفضي لمفسدة
    وهو معلول كما ذكرت..
    أما المفسدة فهو وقوع الغلو في الإمام مالك
    صحيح أن الغلو وقع في غيره من الأئمة..
    لكن حيث كان هذا الحديث وأمثاله
    مثل الحديث الموضوع"سراج أمتي أبو حنيفة"
    من أسباب الغلو..فالنضال عن القول بتضعيفه
    أمر وجيه..وإذا ثبتت صحته فلا ننازع فيه
    لكن لا يقال هو من الفضائل فنمشّيه هكذا!
    وأما القول بوقفه على أبي هريرة فهو أضعف من القول برفعه
    لأن هذا من علم الغيب فإذا ثبت أنه موقوف فله حكم الرفع قطعا
    والله أعلم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    ليس هذا في الفضائل..
    وتصحيحه يفضي لمفسدة
    وهو معلول كما ذكرت..
    أما المفسدة فهو وقوع الغلو في الإمام مالك
    صحيح أن الغلو وقع في غيره من الأئمة..
    لكن حيث كان هذا الحديث وأمثاله
    مثل الحديث الموضوع"سراج أمتي أبو حنيفة"
    من أسباب الغلو..فالنضال عن القول بتضعيفه
    أمر وجيه..وإذا ثبتت صحته فلا ننازع فيه
    لكن لا يقال هو من الفضائل فنمشّيه هكذا!
    وأما القول بوقفه على أبي هريرة فهو أضعف من القول برفعه
    لأن هذا من علم الغيب فإذا ثبت أنه موقوف فله حكم الرفع قطعا
    والله أعلم

    لا يسلم لك بالغلو لأن الحديث صححه شيخ الاسلام بن تيمية و ما مثله يغلو في الشيوخ

    و الحديث صححه كذلك سفيان و قال انه مالك !!!! و لا ادري من اين اتيت بفكرة الغلو هذه هل قال عالم ان هذا الحديث تصحيحه يفضي إلى مفسدة الغلو او انه اجتهاد منك ؟ ارجوا الرد انصافا للقارئين كي نعلم هل هو نقل او اجتهاد شخصي و بارك الله فيك

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: حديث عالم المدينة

    بارك الله فيكم

    الغلو خلل في نفسية المتعصب الغالي لا في الحديث نفسه
    فالفهم الخطأ لا يقضي على الحديث ولا يؤثر فيه
    ولذلك لم يقع الغلو من كثير ممن رواه ووقف عليه
    ففهم الحدبث شيء منفصل عن ذاته
    كالأحاديث في فضائل بعض الصحابة سواء صحت أم ضعفت لا يمنع من روايتها والتساهل فيها أن فهمها بعض الناس على غير وجهها فوقع في الغلو والتعصب
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •