تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: (( المَـقْـري والمَـقَّـري : تحقيق علمي في ضبط كلمة المَـقْـري )) مقال نشر في مجلة دع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    74

    افتراضي (( المَـقْـري والمَـقَّـري : تحقيق علمي في ضبط كلمة المَـقْـري )) مقال نشر في مجلة دع

    بسم الله الرحمان الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والصلاة على رسوله محمد المبعوث رحمة للعالمين ؛ وبعد :
    إن الناظر في كتب علمائنا يجد شدة حرصهم على ضبط أسماء الأعلام ، وضبط كناهم ، وأنسابهم ، مما جعلهم يصنفون المصنفات ، ويؤلفون المؤلفات في هذا الباب خاصة ؛ وذلك لتجنب وقوع الخطأ ، والخلط ، والغلط بين أولئك الأعلام .

    وبنظرة سريعة في فهارس الكتب سنجد عددا كبيرا من كتب هذا النوع – قديما وحديثا - .

    وأنا – هنا – لا أريد أن أتكلم عن هذا العلم ، فهذا له موطن آخر ؛ وإنما غرضي – هنا - هو نقل مقال الأستاذ عبد القادر زمامه ؛ حول ضبط لفظة ( المقري ) ؛ مع ذكر بعض الأمور – مني – قبل ذكر مقاله . والنتيجةُ التي خرج بها الأستاذ عبد القادر هي الحقيقة التي يجب الأخذ بها ، وترك ما سواها .

    وهذا البحث قامت بنشره مجلة ( دعوة الحق ) في العدد الخامس ص (160-162) من السنة الرابعة عشرة ( ربيع الأول ) عام (1391) هجرية . كما نشر في غيرها من المجلات .

    ومساهمة – مني - في نشر العلم ، وابتغاء الأجر والثواب ؛ قمت بطبع هذه الوريقات من تلكم المجلة .

    والأمور التي أحببت أن أذكرها - حول هذه المسألة - قبل نقل بحث الأستاذ هي :
    1 - أن الذي اشتُهِر في ضبط هذا اللفظ هو بفتح الميم وتشتديد القاف ؛ وهذا الاشتهار منشؤه التقليد ؛ كما سيأتي .

    2 - أن هناك عددا من الأعلام ممن ينتسبون إلى ( مقرة ) ومن أشهرهم – كما ذكر الأستاذ زمامه - :

    أ - أبو عبد الله محمد بن محمد بن أحمد المقري – رحمه الله - ؛ ومن أشهر كتبه ( القواعد الفقهية ) و ( عمل من طب لمن حب ) و ( الحقائق والرقائق ) وغيرها . المتوفى سنة (758) هجرية .

    ب – أبو عثمان سعيد بن أحمد المقري – رحمه الله – مفتي تلمسان خمسا وأربعين سنة . وقيل : ستين سنة ! كان حيا سنة (1011) هجرية ؛ كما في ( البستان في ذكر الأولياء والعلماء بتلمسان ) ص (105) ( الطبعة الثعالبية ) وبهذا يتبين خطأ الأستاذ زمامه ؛ حيث أرخ لوفاته بتاريخ (1010) هجرية !!

    ج - أبو العباس أحمد بن محمد بن أحمد المقري – رحمه الله – ومن أشهر كتبه ( نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب ، وذكر وزيرها لسان الدين ابن الخطيب ) و( أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض ) و ( روضة الأنس العاطرة الأنفاس في ذكر من لقيته من علماء مراكش وفاس ) المتوفى سنة (1041) هجرية .

    3 – أن ( المقري ) نسبة إلى بلدة ( مقرة ) - بسكون القاف - من قرى زاب بالجزائر ؛ في ولاية ( المسيلة ) – الآن - ؛ وأخطأ بعضهم – كالزركلي في أعلامه – في قوله : بأنها من قرى تلمسان ؛ ولعل الزركلي أخذ هذا من المحبي ؛ لأن كتاب المحبي – خلاصة الأثر – أحد مراجع الزركلي في ترجمة أبي العباس المقري صاحب ( نفح الطيب ) ؛ والمحبي ذكر هذا في ترجمته في خلاصته .

    4- أغرب الأستاذ محمد أبو الأجفان – رحمه الله – حيث ضبط لفظ ( المقري ) هكذا ( الـمَـقَـرِّي) بفتح الميم ، وفتح القاف ، وتشديد الراء المكسورة !!
    ولم أر أحدا فعل هذا سواه .

    5 – أن الدكتور أحمد بن عبد الله بن حميد – حفظه الله – في مقدمته للقواعد الفقهية للمقري : بعد أن ذكر أن ( المقري ) هي بفتح الميم وتشديد القاف - قال في (1/54) : وقيل : إن ضبطه المقري - بفتح الميم وسكون القاف .. إلخ .
    ثم قال : وهما لغتان في قرية مقرة التي ينسب إليها المقري .انتهى .

    قلت ( أشرف ) : وهذا غير صحيح كما ستراه قريبا .

    وهناك غيره من قال: إنهما لغتان – وهو غير صحيح - كما في ( شذرات الذهب ) (8/333) ( طبعة دار ابن كثير ) وغيرها .

    6 - هناك بحث نشر في إحدى المجلات حول ضبط لفظة ( المقري ) ؛ وليس – هو – بين يدي – الآن - فلعلي أجده فيما يأتي من أيام !

    7 – أن هناك عددا لا بأس من الأبحاث والدراسات عن أبي العباس المقري وكتابه ( نفح الطيب ) وتكلموا عن ضبط هذه اللفظة ، ولست بحاجة لذكرهم .

    8 – استقر في أذهان كثير من أهل العلم وطلابه – بما فيهم الأستاذ زمامه صاحب المقال - أن هناك كتابا مفردا في ضبط لفظة ( المقري ) واسمه ( الوشي العبقري في ضبط الإمام المقري ) لمحمد الصغير اليفرني – نسبة إلى مدينة ( يفرن ) أتمها سنة (1156) هجرية كما في ( فهرس الفهارس ) (2/574) وهذا الكلام غير صحيح ! وإليك الدليل : قال أبو قراب محمد المَـقْـري صاحب رسالة (النسيم البحري في ضبط لفظ المَقْرِي ) بعد كلام له كما في النبذة عن رسالة ( النسيم البحري .. ) : وقد قعدت زمنا طويلا وأنا أعتقد وجود هذا المصنف - ( قلت أشرف ) : يقصد ( الوشي العبقري ) - إلى أن وقعت على بحث في منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط ضمن الرقم (27 ) من ( سلسلة بحوث و دراسات) الصادر تحت عنوان ( وقفات في تاريخ المغرب) نشر فيه الأستاذ عبد الله نجمي كتاب ( الوشي العبقري في مساورة الإمام المقري لمحمد الصغير الإفريني ) .

    و قد بين نجمي في مقاله : أن الاسم الحقيقي للمخطوط هو ما ذكره ، وأن موضوعه : ردٌّ لليفريني على الحافظ المقري في مسائل فقهية ، وليس موضوعه ، ولا اسمه ] يدل على [ ما ذكره العلامة الكتاني .

    كما بين أن سبب غلط صاحب ( فهرس الفهارس ) هو أن اليفريني قد عقد - فعلا - في آخر رده فصلا تطرق فيه إلى ضبط لفظ المقري فقال: مسكة ختام تميط عن نهاية اللثام : وذلك في ضبط لفظ المقري الذي تعرضنا لمباحثته....

    فظن بذلك الكتاني - رحمه الله - أن موضوع المخطوط هو في ضبط لفظ المقري ، ونقل عنه جميع من جاء بعده حتى جاءت دراسة الأستاذ عبد الله نجمي لتميط اللثام عن حقيقة المخطوط الذي استفاده الأستاذ نجمي من الخزانة البوعزاوية . انتهى المقصود من كلامه .

    9 – قال أبو قراب محمد المقري – صاحب ( النسيم البحري ... ) : عند قراءتي لهذا البحث – ( قلت أشرف ) : يقصد بحث الأستاذ نجمي - اعتزمت أن أكون أول من يفرد لهذه المسألة بحثا ينزع البرقع عنها .

    قلت ( أشرف ) : وهذا القول غير مقبول ؛ لأن هناك من سبقه في كتابة بحث حول ضبط هذه اللفظة ؛ منهم الأستاذ زمامه في مقاله هذا ، وغيرُه .


    وكتبه : أبو عبد الخالق أشرف السلفي .

    والآن إلى ما كتبه الأستاذ عبد القادر زمامه :


    (( المَـقْـري والمَـقَّـري : تحقيق علمي في ضبط كلمة المَـقْـري ))

    سمح الزمان بجلسة قصيرة ممتعة ، مع الأستاذ الجليل الدكتور أمجد الطرابلسي عضو مجمع اللغة العربية بدمشق . والأستاذ بكلية الآداب بجامعة محمد الخامس : ..

    وكان الحديث طريفا ممتعا تناول شؤونا وشجونا ... وأثناءه لفت نظر الدكتور المحترم أنني حينما أتحدث عن أبي العباس المقري صاحب نفح الطيب انطق بكلمة " المقري " بفتح الميم وسكون القاف .. ! مع أن المعروف الجاري على الألسنة والأقلام خلاف ذلك ... !

    وقد أجملت إجابتي إذا ذاك حسب ما سمحت به تلك الجلسة القصيرة الممتعة ... واعود اليوم إلى هذا الموضوع ... ولعل في ذلك فائدة ... ! يذكر الرحالة ابن حوقل مدينة مقرة .. ويجعلها بين مدينتي : ميلة ... والمسيلة ... وقد عرف ابن حوقل الشمال الإفريقي والأندلسي وصقلية أثناء رحلته الواسعة التي قام بها في النصف الأول من القرن الرابع الهجري (1) .

    ويذكرها – أيضا – الجغرافي اللغوي أبو عبيد البكري المتوفى سنة 487 هــ في كتابه " المغرب في ذكر بلاد إفريقية والمغرب " مرتين ... والمستغرب أن طابع الكتاب جعل شدة على القاف عند ذكره مدينة مقرة .. ص 51 . وأهمل ذلك عند ذكر وادي مقرة ص 144 ..

    أما ياقوت الحموي ( قلت أشرف ) في الأصل المحوي !! – فقد ذكرها في كتابه : معجم البلدان ... قائلا : " مقرة " بالفتح ثم السكون ... ! وتخفيف الراء كأنه إن كان عربيا من الاستنقاع .

    تقول مقرت السمكة في الماء والملح مقرا إذا انقعتها فيه ... ومقرة مدينة بالمغرب في بر البربر قريبة من قلعة بني حماد ، بينها وبين طبنة ثمانية فراسخ ... كان بها محلة للسلطان ... ضابطة للطريق .. ينسب إليها عبد الله بن محمد بن الحسن المقري ... ذكره السلفي في تعاليقه ..... " (2) .

    فياقوت الحموي المتوفى سنة 626 هـ عرف هذه المدينة معرفة سماع واطلاع ... وضبطها كما ضبط أسماء مدن أخرى في المشرق والمغرب وهو بهذا الضبط يكون – فيما نعلم – أقدم نص عندنا معروف نجد فيه اسم مقرة ... كما نجد ضبطها ... والنسبة إليها ... !

    والشخصية العلمية التي انتسب إلى هذه المدينة خلال القرن الثامن الهجري وكان لها طنين ورنين .. في بلاد المغرب العربي والأندلس والمشرق .

    هي شخصية أبي عبد الله محمد بن محمد بن أحمد المقري . من أسرة المقري المعروفة في تلمسان منذ انتقالها من مقرة ...

    وانتقل أبو عبد الله المقري هذا إلى مدينة فاس وجعله أبو عنان المريني قاضي الجماعة بها وبنى له المدرسة العنانية ليكون المدرس بها ... !

    والمقري هذا اتصل به جماعة من أقطاب العصر ... في المغرب العربي ، والأندلس ، والمشرق ، كابن خلدون ، وابن الخطيب ، وأبي الوليد ابن الأحمر ، وابن قيم الجوزية في دمشق .. وأبي حيان في مصر ... وبذلك نجد له ترجمة حافلة .. وشهرة واسعة ... عند أهل المشرق والمغرب ... وتوفي بفاس سنة 759 هـ ونقل جثمانه إلى مدينة تلمسان وبها دفن ... !

    وهنا تبتدئ قصة المقري . والمقري ... فالمقري هكذا عرف في حياته . كما عرف في أقلام الذين خالطوه ، أو اتصلوا به مباشرة باسم محمد المقري التلمساني .... بفتح الميم وتسكين القاف .. !

    والدليل على ذلك :

    1 ) أن ابن خلدون المتوفى سنة 808 هـ وهو ممن اتصل بالمقري وأخذ عنه وصاحبه ... وعرف مدينة مقرة ... وذكرها في كتابه " العبر " مرارا (3) ضبط بقلمه كلمة " المقري " بفتح الميم وسكون القاف . وكسر الراء ... ! كما جاء ذلك في النسخة الخطية التي طبعت عليها النسخة المطبوعة من كتاب : " التعريف بابن خلدون ورحلته غربا وشرقا " بتعليق الأستاذ البحاثة المحقق محمد بن تاويت الطنجي (4) .

    2 ) أنا أبا الوليد إسماعيل ابن الأحمر المؤرخ النسابة المتوفى بفاس سنة 808 هـ أو سنة 810 هـ .

    وهو ممن اتصلوا بالمقري في حياته بفاس ... ضبط في فهرسته كلمة " مقري " بفتح الميم وسكون القاف ... كما نقل ذلك عنه الشيخ أحمد بابا التنبكتي في كتابه : " نيل الابتهاج " (5) .

    3 ) أن ابن مرزق الحفيد المتوفى سنة 842 هـ وهو وإن لم يتصل بأبي عبد الله المقري ... ولكنه اتصل بتلامذته في تلمسان وغيرها اتصالا وثيقا ألف كتابا في ترجمة المقري سماه : " النور البدري في التعريف بالفقيه المقري " (6) .
    4 ) أنا أبا عبد الله محمد محمد بن عبد الملك القيسي المعروف بالمنتوري الرحالة المحدث صاحب الفهرسة المفيدة المتوفى سنة 834 هـ ذكر في فهرسته المخطوطة في الخزانة الملكية عدد 1578 كتاب الحقائق والرقائق لأبي عبد الله المقري ... وضبط كلمة المقري بسكون القاف ... !

    والنسخة المذكورة من الفهرسة هي بقلم ناسخها علي بن قاسم بن علي البياضي الأنصاري وقد كتبها بمدينة ( بلش ) حرسها الله في 26 جمادى الأولى عام 873 هـ كما في آخر الفهرسة .

    بعد هؤلاء صرنا نسمع نغمة أخرى عند مؤلفين آخرين ... فالشيخ عبد الرحمان الثعالبي دفين الجزائر المتوفى سنة 875 هـ ... (7) والشيخ أبو العباس الونشريسي دفين فاس المتوفى سنة 914 هـ ... (8) ينقل عنهما الشيخ أحمد بابا السوداني المتوفى سنة 1036 هـ في كتابه " نيل الابتاج " أنهما ضبطا كلمة المقري بفتح الميم ، وتشديد القاف المفتوحة ... (9) وينقل عن الإمام زروق المتوفى سنة 899 هـ أنه ضبطها كما كان يضبطها ابن خلدون ، وابن الأحمر ، وابن مرزق ، يعني بفتح الميم وسكون القاف ... ! (10)

    وظهرت بتلمسان من أسرة المقري شخصية علمية ثانية اشتهرت بين الناس ، وهي شخصية سعيد بن أحمد المقري المتوفى سنة 1010هـ فصرنا نجد في ترجمته أمثال ما ننقله عن المؤرخ أبي العباس ابن القاضي في كتابه " درة الحجال " حيث يقول : (11)

    " نسبة إلى مقرة ... ! بفتح القاف المشددة .. ! مدينة بين الزاب والقيروان .. كذا ضبط نسبهم الونشريسي كما تقدم ... وقيل بسكون القاف ... والأول أصح .. إذ الونشريسي أعلم الناس بنسبهم .. !! "

    ونبغت الشخصية الثالثة من أسرة المقري ... وهي شخصية أبي العباس المقري صاحب كتاب نفح الطيب المتوفى بالقاهرة سنة 1041 هـ فوجد الخلاف قد نضج في ألسنة العلماء وأقلامهم ... !

    طائفة تقول وتكتب المقري .... وطائفة أخرى تقول وتكتب المقري ... وعوض أن يرجع إلى الأصول القديمة .. وهو الحافظ المطلع الواعية المتبحر ... ويعرف المستند الذي استند عليه المتاخرون في ضبط كلمة " المقري " بتشديد القاف ... بعد أن كان المتقدمون يسكنون القاف اعتمادا على ياقوت الحموي ... جارى الواقع الذي وجدوه ... ! إن لم نقل : أيده ، ودعمه ... !

    وقال في كتابه نفح الطيب :

    " هما لغتان ... !!! " (12)

    كما قال عن الكتاب الذي ألفه ابن مرزوق الحفيد في ترجمة جد المقري ... وسماه : " النور البدري في عريف بالفيه المقري " ما نصه : " وهذا بناء منه على مذهبه ... ! أنه بفتح الميم وسكون القاف ... ! كما صرح بذلك في شرح الألفية عند قوله :

    " ووضعوا لبعض الأجناس علم " . (13)

    ثم صارت المسألة عند الذين كتبوا في هذا الموضوع من أهل المشرق والمغرب – وما أكثرهم – مجرد نقل لهاتين ... " اللغتين (14) .... !! "

    بل وقع ما هو طريف في الموضوع ... وذلك أننا صرنا نسمع من يحاول التفقة في النسبة ، بين أبي عبد الله المقري القاضي فاي المتوفى سنة 759 هـ فيسميه هكذا المقري بفتح الميم وسكون القاف ... ! وبين حفيده أبي العباس المقري صاحب نفح الطيب المتوفى سنة 1041 هـ فيسميه المقري بفتح الميم وتشديد القاف ... ! مع أن الأسرة كلها تنتسب إلى مدينة واحدة وهي مدينة مقرة ...

    فكيف يكون الجد مَـقْـريا ... والحفيد مَــقَّـريا .

    وكما رأينا الحفيدابن مرزق يؤلف في المقري الجد كتابه : " النور البدري في التعريف بالفقيه المقري " رأينا المؤرخ أبا عبد الله محمد الصغير اليفرني مؤلف كتابي : الصفوة ... والنزهة ... المتوفى بعد منتصف القرن الثاني عشر الهجري .. (15) يؤلف كتابا في أبي العباس المقري صاحب نفح الطيب يسميه : " الوشي العبقري في ضبط الإمام المقري " (16)

    هذا صلب الموضوع ... – فيما نعلم – وهناك هوامش وذيول .. ! طويناها لئلا نعطي المسألة أكثر مما تستحق ...!

    غير أنه ينبغي أن نأخذ بعين الاعتبار أن " مقرة " كانت معروفة قديما عند سكان ذلكم الإقليم باسم " مقرة " بالقاف المعقودة ... ! وما زالت معروفة بهذا الاسم إلى الآن ... فيما بلغنا .

    فإذا ثبت هذا ، فإن النسبة إلى مقرة تكون قد بدأت هكذا : المقري ... ثم تحولت إلى المقري ... ! ثم إلى القري ...

    ولله في خلقه شؤون ...
    فاس : عبد القادر زمامه

    الحواشي :
    (1) كتاب صورة الأرض لابن حوقل ص (67) . ط . بيروت .
    (2) معجم البلدان .ج(5) .ص (175) ط. بيروت وعبد الله مذكور في ( صلة الصلة ) لابن الزبير ص(5) ط . الرباط 1937.
    (3) انظر الجزء السابع من طبعة بيروت ص (324) . و ص (326) .
    (4) انظر ذلك ص (450) .
    (5) ص (249) ط مصر سنة (1351هـ ) .
    (6) البستان ص (164) ط الجزائر سنة (1908م ) .
    (7) تعريف الخلف ج (1) ، ص (63) ط الجزائر سنة (1907م) .
    (8) المصدر السابق ج (1) ص (58) .
    (9) انظر ص (249) من ( نيل الابتهاج ) .
    (10) انظر ص (250) من نيل الابتهاج .
    (11) انظر ج (2) ص (473) ط . الرباط (1936م) .
    (12) انظر ج (5) ص (205) ط . بيروت سنة (1968) .
    (13) نفس المصدر السابق .
    (14) انظر سلافة العصر في آخر ترجمة المقري ص (591) .
    (15) انظر المقصد الأول خاتمة كتاب التقاط الدرر للقادري " مخطوط " .
    (16) فهرس الفهارس ج (2) ص (15) .

    قلت ( أشرف ) :
    1 - النقاط وعلامات الاستفهام والتعجب كلها من صنع الأستاذ زمامه .
    2- جاء رسم الحموي في أحد المواضع ( المحوي ) فأصلحته .
    3 - رسم االأستاذ زمامه ( الونشريشي ) فرسمتها بالسين المهملة هكذا ( الونشريسي ) . فليعلم هذا .

    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .







    منا هنا على ملف وورد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    74

    افتراضي رد: (( المَـقْـري والمَـقَّـري : تحقيق علمي في ضبط كلمة المَـقْـري )) مقال نشر في مجل

    للرفع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    74

    افتراضي رد: (( المَـقْـري والمَـقَّـري : تحقيق علمي في ضبط كلمة المَـقْـري )) مقال نشر في مجل

    يرفع .

  4. #4

    افتراضي رد: (( المَـقْـري والمَـقَّـري : تحقيق علمي في ضبط كلمة المَـقْـري )) مقال نشر في مجل

    جزاك الله خيراً أخي الكريم وجزى الله الأخ أبا وائل الجزائري خيراً ؛ لأنه أرشدني إلى هذا التحقيق الماتع .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •