تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: هل كان النبي عليه السلام يشرع في القراءة وبلال لم يفرغ من الإقامة؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    60

    افتراضي هل كان النبي عليه السلام يشرع في القراءة وبلال لم يفرغ من الإقامة؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أشكل علي جدا ما ذهب إليه الإمام ابن عبد البر في كتابه الإستذكار، من مجموعة موسوعة شروح
    الموطأ المجلد الرابع الصفحة 77 حيث قال رحمه الله وفي هذا الحديث دليل على أن رسول الله صلى

    الله عليه وسلم كان يكبر للإحرام ويقرأ وبلال في إقامة الصلاة.

    من يتفضل علينا بالبيان نسأل الله عز وجل أن يثيبه. وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه السلام يشرع في القراءة وبلال لم يفرغ من الإقامة؟؟؟؟؟؟؟؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
    ابن عبد البر رحمه الله انتزع من حديث: "بلال أنه قال: يا رسول الله! لا تسبقني بآمين" أن: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكبر للإحرام ويقرأ وبلال في إقامة الصلاة).اهـ.

    وهذا الفَهم، مُعَارَض بفَهم آخر - وهو الأظهر -
    وخلاصته: أن بلال رضي الله عنه كان يُقِيم في موضع آخر يَبعد عن موضع صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يُكبّر تكبيرة الإحرام عقب فراغ بلال من الإقامة، وعند عودة بلال يكون قد فاته موضع "التأمين"، فقال ما قال ..

    النصوص:
    قال الإمام أحمد -رحمه الله- :
    (أحَبّ إليَّ أنْ يُقيم في مكانه، ولم يبلغني فيه شيء إلا حديث بلال: «لا تسبقني بآمين»).اهـ.
    قال ابن قدامة يشرح عبارة الإمام أحمد -رحمه الله- :
    (يعني: لو كان يُقيم في موضع صلاته، لما خاف أن يسبقه بالتأمين؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - إنَّما كان يكبِّر بعد فراغه من الإقامة).اهـ.

    والله أعلم وأحكم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه السلام يشرع في القراءة وبلال لم يفرغ من الإقامة؟؟؟؟؟؟؟؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، باد ذي بد ، أحب أن أنبهكم حفظكم الله ورعاكم إلى ثلاثة أمور ، أولهما : أن هذا الحديث قد ضعفه جمع من العلماء والمحدثين ، كما قال به الدارقطني كما جاء في عون المعبود 2/432 ، والبيهقي كما جاء في طرح التثريب 2/438 ، والإمام النووي في الخلاصة 1/382 ، والضياء المقدسي في السنن والأحكام 2/55 ، والحافظ ابن حجر في فتح الباري 2/307 ، والحافظ ابن رجب في فتح الباري 4/489 ، والمحدث الألباني في ضعيف سنن أبي داود رقم 937 ، والشيخ شعيب الأرنؤوط في مسند الإمام أحمد 6/12 ، والعلة هي أن أبا عثمان لم يدرك بلالا رضي الله عنه ، هذا أولا .
    والأمر الآخر : أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن من هديه أن يكبر بعد تكبيرة الاحرام مباشرة ، بل كان صلى الله عليه وسلم يأمر بتسوية الصفوف ، كما جاء عنه بأبي هو وأمي في عدة أحاديث مشهورة .
    والأمر الثالث : لم يثبت كما هو مشهور لدى العامة من الناس أن بلالا رضي الله عنه كان يؤذن على سطح امرأة من الانصار ، والله أعلم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    60

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه السلام يشرع في القراءة وبلال لم يفرغ من الإقامة؟؟؟؟؟؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح العمودي مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، باد ذي بد ، أحب أن أنبهكم حفظكم الله ورعاكم إلى ثلاثة أمور ، أولهما : أن هذا الحديث قد ضعفه جمع من العلماء والمحدثين ، كما قال به الدارقطني كما جاء في عون المعبود 2/432 ، والبيهقي كما جاء في طرح التثريب 2/438 ، والإمام النووي في الخلاصة 1/382 ، والضياء المقدسي في السنن والأحكام 2/55 ، والحافظ ابن حجر في فتح الباري 2/307 ، والحافظ ابن رجب في فتح الباري 4/489 ، والمحدث الألباني في ضعيف سنن أبي داود رقم 937 ، والشيخ شعيب الأرنؤوط في مسند الإمام أحمد 6/12 ، والعلة هي أن أبا عثمان لم يدرك بلالا رضي الله عنه ، هذا أولا .
    والأمر الآخر : أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن من هديه أن يكبر بعد تكبيرة الاحرام مباشرة ، بل كان صلى الله عليه وسلم يأمر بتسوية الصفوف ، كما جاء عنه بأبي هو وأمي في عدة أحاديث مشهورة .
    والأمر الثالث : لم يثبت كما هو مشهور لدى العامة من الناس أن بلالا رضي الله عنه كان يؤذن على سطح امرأة من الانصار ، والله أعلم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    هذا هو فصل الخطاب ، جزاك الله خيرا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه السلام يشرع في القراءة وبلال لم يفرغ من الإقامة؟؟؟؟؟؟؟؟

    أولا: أنا تناولت جزئية خاصة، وهي : موقف ابن عبد البر من فَهم الحديث ..
    ثانيا: الحديث مرسل إسناده ثقات .. كما رجحه غير واحد من الأئمة كأبي حاتم ... وابن حجر، وغيرهما ...
    وقول الأخ الفاضل:
    ( .. لم يكن من هديه أن يكبر بعد تكبيرة الاحرام مباشرة ).اهـ.
    لعله يريد:
    لم يكن من هديه أن يكبر بعد الفراغ من الإقامة مباشرة، والله أعلم.
    ثم هذا لا يُعارض المرسل الصحيح .. والجمع بينهما ممكن ..
    وقول الأخ الفاضل في ثالثا:
    ( لم يثبت كما هو مشهور لدى العامة من الناس أن بلالا رضي الله عنه كان يؤذن على سطح امرأة من الانصار ).اهـ.
    أقول: ما وجه استدلالك بهذا أخي الفاضل، وهل هذا ينفي "دعوى" أن بلالا رضي الله عنه كان يُقِيم في مكان آخر غير موضع الصلاة ؟!
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه السلام يشرع في القراءة وبلال لم يفرغ من الإقامة؟؟؟؟؟؟؟؟

    مع التنبّه إلى أنني لا أنتصر لرأي دون الآخر
    وإنما أناقش ما أورده الأخ الفاضل ..
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه السلام يشرع في القراءة وبلال لم يفرغ من الإقامة؟؟؟؟؟؟؟؟

    وبهذه المناسبة أود الإشارة إلى تصحيف ورد في مطبوعة "مسائل الإمام أحمد/رواية ابنه عبد الله" ط: المكتب الإسلامي، ص61رقم217:
    ( ... وحديث: "لا يسبقني تأمين" ...).اهـ. وبرقم (220): (لا يسبقني ..).اهـ
    والصواب فيهما: "لا تسبقني بآمين". والله أعلم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه السلام يشرع في القراءة وبلال لم يفرغ من الإقامة؟؟؟؟؟؟؟؟

    وقد اعترض العلامة الألباني رحمه الله على فَهم ابن قدامة لكلام الإمام أحمد، كما في "تمام المنة" ص146، والذي نميل إليه أن فَهم ابن قدامة هو الأصح، ويعضّده قول شيخ الإسلام: (السُّنة: أنْ يكون الأذان والإقامة في موضع واحد، فإذا أذَّن في مكانٍ استحبّ أنْ يُقيم فيه، لا في الموضع الذي يصلِّي فيه؛ لما احتجَّ به الإمام أحمد رحمه الله عن بلال رضي الله عنه، أنه قال: "يا رسول الله! لا تسبقني بآمين" ...).اهـ.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه السلام يشرع في القراءة وبلال لم يفرغ من الإقامة؟؟؟؟؟؟؟؟

    وقول الأخ الفاضل ثالثا:
    ( لم يثبت كما هو مشهور لدى العامة من الناس أن بلالا رضي الله عنه كان يؤذن على سطح امرأة من الانصار ).اهـ
    اقول بل هو ثابت والدليل :
    الأذانُ مِنْ عَلَى مَكَانٍ مُرْتفعٍ:
    اتفق الفقهاءُ على أنه يُستحبُّ أنْ يكون الأذانُ من فوق مكان مرتفع كالمنارة، أو سطح المسجد ونحوهما(12)
    . واستدلوا بحديث عروة بن الزبير عن امرأة من بني النجار قالت:" كان بيتي من أطول بيت حول المسجد، فكان بلال يؤذن عليه الفجر..."(13).
    وحديث عبد الله بن عمر-رضي الله عنه- أن النبي-صلى الله عليه وسلم-قال:" إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم"، قال: " ولم يكن بينهما إلا أن ينزل هذا, ويرقى هذا"(14).
    فقوله:" ولم يكن بينهما إلا أن ينزل هذا, ويرقى هذا"، يدل على أنهما كانا يؤذنان على مكان مرتفع؛ لأنه ذكر النزول والارتقاء، وهذا لا يكون إلا في المرتفع من المكان(15).
    فالأذان من مكان مرتفع أبلغ في الإعلام، وهو المقصود الأعظم من الأذان(16).

    12 - بدائع الصنائع(1/146).

    13 - رواه أبو داود(519). وحسنه الحافظ ابن حجر في الفتح(2/122).

    14 - البخاري- كتاب الأذان-، باب الأذان بعد الفجر(1/152)(620).

    15 - أحكام الأذان والإقامة ص(201)

    16 - الحاوي الكبير(2/145).

    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  10. #10

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه السلام يشرع في القراءة وبلال لم يفرغ من الإقامة؟؟؟؟؟؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي أبو محمد الغامدي سلمك الله ووفقك لكل خير ...
    كيف يُحسن هذا الحديث الذي ذكرته ، وفي إسناده محمد ابن إسحاق !! ، وهو مدلس وقد عنعنه ، ومثله لا يحتج به إلا إذا صرح بالتحديث كما هو معروف في المصطلح ، وهذا ما لم يفعله هنا .
    ولهذا قال عنه ابن حجر رحمه الله تعالى في تقريب التهذيب : ( صدوق يدلس ، و رمى بالتشيع و القدر ) ، أي حديثه لا يُقبل ما لم يصرح بالتحديث ، وفي هذا الحديث الذي ذكرته لم يصرح بالتحديث ، ولهذا ما ذكرته بقولي في السابق ليس غريبا ، حتى أن الإمام النووي رحمه الله تعالى قد ضعفه أيضا في المجموع شرح المهذب ، فتأمل بارك الله فيك .
    إذا رأيت قولي يخالف كتاب الله العزيز أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم أو إجماع السلف الصالح فاضرب به عرض الحائط .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه السلام يشرع في القراءة وبلال لم يفرغ من الإقامة؟؟؟؟؟؟؟؟

    أخي صالح بن محمد العمودي
    سلمك الله ووفقك لكل خير .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.
    اولا قلت: مشهور لدى العامة من الناس أن بلالا رضي الله عنه كان يؤذن على سطح امرأة من الانصار
    فقد يفهم من هذه العبارة عدم ورود الحديث في كتب السنة اصلا
    ثانيا :الذي حسن الحديث لست انا وانما هو الحافظ في الفتح
    ثالثا: قد يشهد له مارواه البخاري-
    كتاب الأذان-، باب الأذان بعد الفجر(1/152)(620).

    وفيه " ولم يكن بينهما إلا أن ينزل هذا, ويرقى هذا"(14).
    والله اعلم
    ثم وجدت ان العلامة الالباني رحمه الله قد حسن الحديث في ارواء الغليل فقال :
    وأخرجه البيهقي ( 1 / 425 ) من طريق أبى داود . قلت : ورجاله كلهم ثقات إلا أن ابن اسحاق مدلس وفد عنعنه ولذلك قال النوري في " المجموع " ( 3 / 106 ) : " إسناده . ضعيف " . فقول الحافظ في " الفتح " ( 2 / 81 ) : " إسناده حسن " غير حسن . وكذلك قال في " الدراية " ( ص 64 ) ولو سكت عليه كأصله " نصب الراية " ( 1 / 292 - 293 ) وكصنيعه في " التلخيص " ( ص 75 ) لكان أولى فإن عنعنة المدلس مع التحسين أمران لا يجتمعان وكون ابن إسحاق مدلسا أمر معروف وصفه بذلك جماعة من المتقدمين والمتأخرين منهم الخافظ نفسه في " التقريب " وغيره . فسبحان من لا يسهو . نعم قد صرح ابن إسحاق بالتحدبث في " سيرة ابن هشام " ( 2 / 1 56 ) فزالت بذلك شبهة تدليسه وعاد الحديث حسنا . وقد حسنه ابن دقيق العيد في " الإمام " كما في " نصب الراية " ( 1 / 287 )




    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  12. #12

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه السلام يشرع في القراءة وبلال لم يفرغ من الإقامة؟؟؟؟؟؟؟؟

    قد صرح ابن إسحاق بالتحدبث في " سيرة ابن هشام " ( 2 / 1 56 ) فزالت بذلك شبهة تدليسه وعاد الحديث حسنا



    فائدة جليلة ، جزاك الله خيرا
    إذا رأيت قولي يخالف كتاب الله العزيز أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم أو إجماع السلف الصالح فاضرب به عرض الحائط .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه السلام يشرع في القراءة وبلال لم يفرغ من الإقامة؟؟؟؟؟؟؟؟

    جزاكم الله كل خير على هذا النقاش العلمي والمفيد .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •