تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: منظومة ابن السيد للرد على من أنكر سن زواج أم المؤمنين عائشة

  1. #1

    Lightbulb منظومة ابن السيد للرد على من أنكر سن زواج أم المؤمنين عائشة

    بسم الله الرحمن الرحيم



    منظـــومة ابن السيد


    1.يَقول راجي عون ِربهِ القوي *** دوماً أبو أسما هو ابنُ السَّـرَوِي

    2.الحمد لله المَجيدِ ذِي النـِّعـَـمْ *** ذي الفضل والإحسان واسع الكرمْ

    3.ثم الصــلاة والســـلام أبـــدا *** علـــى إمــام المرسليــن بالهُــدى

    4. محـمـدِ الهادي البشير المصطــفى*** الصـــــادق الوعـد الأمـيــن ذي الوفـــا

    5.وآلـه وصحبــه ومن سَمَـا *** متبـعـا سُبْــل الـرشـــاد مُسْــلِمَـا

    6.وبعــدُ : إن هــذه أرجـوزةٌٌ *** تـَـرُدُّ كَـيْــدَ المُـفـْـتَــِر ِي عــزيـزةٌ

    7.رداً على من أنـكــر الروايــةََ َ*** بعــقــلـهِ وارتـَضَــعَ الغِــوَايـَـــ ة َ

    8.مُــكَـــذِبـا أئِــمَّـة َالنـُّـقـُـول ِ*** بـزعــمـه الدفـعَ عـن الرسـول ِ

    9.أرجـو بها الخلـود في الجنــان*** ورحـــمة عـــظـــمى من الرحمن ِ

    10.وأن تكـون رُقـْيـَة الصـدور ِ *** من غيظهــا ونُهْــمَــة َالغـَـيـُـورِ ِ

    11.فإن أصبتُ فهْـو فضـل رَبِّـي *** وإنْ أكُـنْ أخـْـطـَـأتُ فـهْــو ذنبـي

    12.وأســأل الله الرشـاد والهُــدَى *** وعصـمـة ً تحفظــنــا مــن الــرَدَى

    13.وحــيـث لـَـفَّ لــفَّـهُ وأكَّــدهْ *** ضيـفٌ بـَـدَا عـلـى الفـَضَـا وأيـّدَهْ

    14.فـَأبتـَدِي بـذكـر ِمـَا افـْـتـَـرَاهُ *** ذا المفـتـَري وِمن جَرَى مََُـجْـرَاهُ

    15.مُــعَـقـِّــبـ ـًـا بالـرد والتـِّبـْيـَان ِ *** لِــكُــلِّ فِـريَــةٍ مـن البـُهْــتـَــا ن ِ

    16.مُـــؤَكـِّــدً ا صِدقَ الروايةِ التـي *** قــد زعـم الدعـِــُّي أنْ لـم تَـثْـبُـتِ

    17.مــوضِّـحــًا تـدليـسـه البليـدَا*** مُـبــيـِّـنــً ا غـبــاءه الشــــديــدَا

    18.مُسْتـَرشِداً بشيخنا الحُــوَيـْـنِـ ي *** فـي رَدِّهِ علـى افـْـتـِـرَاءِ ذيْـن ِ

    19.قال الكذوب أخرج البخاري*** ضِمْنَ الصَّحِـيح أَوْهـَنَ الأخْبـَار ِ

    20.قـَدْ نكَـحَ الرَّسُـولُ بنتَ السَّابعَة ْ*** ثـُمَّ بَـنى لمَّـا أتـمـَّـتْ تـَّـاسِعَـة ْ

    21.قـال الكـَذوبُ ذو الذكَـا الوَقَّـادِ **** بـِمثـْـل ِذا يَـلـْمِـزُنـَـ ـا الأعـَادي

    22.نـَبـِيـُّكـُمْ إذ جَـاوَزَ الْخـَمْسِــيـن َ *** لِـزَوْجــِهِ تِـسْــعٌ مِــن السِّـنِـينَ

    23.وذاكَ ظـلـمٌ ظـاهـِـرٌ بالعــقــل ِ *** كذا انـتِهـَاكٌ لِحـُـقـُـوق ِالطـِّفـْـل ِ

    24.فـَــكَــذِّبـُ ـوا أَئِــمَّـة َالحــديـــثِ *** وحَسْـبُـنَـا القــرآنُ مِــن مُــغِـيِــثِ

    25.فـــإنَّ ذا يــخــالـف الكــتـــابَا *** وســنــة َالــرســول والألبــــــابَ ا

    26.وعـُــرفنـَـا والعـادة َالقديـــمة ْ *** فهْــيَ إذاً روَايَــــة ٌسَقـِيـــمَـــ ـة ْ

    27.تـاريـخُــنا قد رَدَّهُ والسِّيرَة ْ *** فـَاردُدْهُ كـَيْ تَحَـيَا علـى بصـيـرة ْ

    28.ظــنَّ الكـَـذوبُ أنـَّــهُ بـِـــهَـذا *** أردى صـحِـيحَـي شرعنا جُـذاذا

    29.وأنـَّــهُ قدْ صَّحَّـــحَ المَـــسَــارَا *** بَعْــدَ الـرَدَى وأرشـَــدَ الحَــيَـارَى

    30.وأسْـقـَط َاتِّـبَاعَ كُـلِّ مَنْ سَــلـَفْ *** وأوْجَـبَ ابـْتـِداعَ كُـلِّ ِذي خَـرَفْ

    31.كأنَّـهُ قد حـَازَ عِـلمًا قدْ خَـفِي *** مـَدى العُـصُـورِعن عُقول السَّلـَفِ

    32.حتى اصطفى اللهُ النجيبَ الألمَعِي*** ذا الحجر- فاسْـمَعْ دام غـيْـرَ مُسْـمَـع

    33.وأنَّـنا عِشْـنا زمـانـًا مُظـلِما *** حتى أتى المَبْعُوثُ يَهْدِي مِنْ عَمَى

    34.بمـثل هـذا الكـَذِبِ المُخْـتَرَع ِ *** يدْعُـو بـِهِ إلـَى الهـُـدَى المُبـتـدَع ِ

    35.يدعو إلى التجديدِ والتحديـثِ *** حَـجراً على التـُّـراثِ والحـديـثِ

    36.بمَـحْـض ِعقـْل ٍوَاهِــم ٍمَعْـلـُول ِ*** بــِـلا أثـَــارَةٍ مِــــــن الأصُــول ِ

    37.فـــمِـثـــلـُـ ـهُ إلــَــهـُـهُ هَــوَاهُ *** يَعـــبـُــدُهُ ولا يـَــرَى سِـــــوَاهُ

    38.يَجْري بــِهِ الهَوَى كَجرْي ِالكَلِبِ *** تَـعْسًا لـَهُ والويـل إن لـم يتـُبِ

    39.كَمْ مِنْ خبــيثٍ قـَبلـَهُ قـد أحـدثَ بـِدْعـًا مـن القـول ِفـَـذلَّ وَجَـثـَا

    40.قد خاب ظـنـُّهـُمْ وخرَّ السَّقفُ *** علـى رؤوسـِهـِمْ وبـَــانَ الضَّعفُ

    41.قال الكـــذوب مدعِـي المَحَبـــة ْ*** لســيد الهُـــــداةِ والأحــــبــــة ْ

    42.كيف الرسـولُ يـنكِحُ الصَّغِيرَة َ *** وَهْـوَ الذي قـد أوْجَــبَ المَشُــورَة َ

    43.لـَمْ تُسْتشرْ إذ لا تــزال بَعْـدُ لا *** تَـدْري الحَـيَـاة مِثِلَ باقـي العُـقـَــلا

    44.هل يفعَــلُ الرسـولُ غيرَ ما أمَرْ *** حاشَـاهُ فاسْـتـَغـْفِـر ْ وكذِّبِ الخـبرْ

    45.وَيْحَ الكذوبِ ما الذي لاحَ لـَه ُ*** أشـفـَـقـْتُ واللهِ وأرْثـِـي حالـَـهُ

    46.بمـثـل ذا نـُكِّـذبُ البخـَاري *** فــهل يـصـــحّ مــثــلُ ذا للـبــاري

    47.حـاشَـاهُ مَـنْ أصَدَقُ منهُ قِيـْلا سبحـانهُ قـدْ أحـْكَـمَ التََّــنـْزيـل ا

    48.يقول في صُغرَى النساءِ - فاقـْرَا-(واللائي لم) وفي (الطلاق) ذِكـْرَى

    49.قال الكذوبُ إنَّ أصْحَابَ السِّيَرْ *** قد أجْمَعُوا دونَ اختلافٍ في الخبرْ

    50.ذاتُ النطـاقين تفوقُ أمَّنــَا *** بـنــحـو ِعَــشر ٍباتـِّـفـَــاق ٍبـيـنــنا

    51.وأنها إذ هـاجـرت قد بلغتْ *** سبعًا وعشرين مـن العمـر انقضتْ

    52.فأمّـنـَا تكـون سبعـة عشـرْ *** قبــل البـِـنـَـا بهــا خـِـلافـًا للخـبــرْ

    53.وذاك قـولٌ بـاطــلٌ مُخْـتـَـلـَقُ** * يـَـبـِينُ إفـْـكُــهُ لِـمـــن يُـحـقـِـقُ

    54.قـال الإمامُ الذهبـيّ في السِّيرْ *** أسماءُ فــاقـَتـْها بـبضعة عـَشَـرْ

    55.قال الكـذوب إن تاريـخَ الأمَـمْ *** لاِبـْن ِجـَريـْـر ٍقـد أفـاد وجَـــزَمْ

    56.قـد أنجـب الصِّديقُ كل وُلدِهِ *** مِن قـَـبل وحـي ِرَبـِّـنـَـا لِعَبـْــدِهِ

    57.وذاك زورٌ واضــحُ البـُـهتــان ِ*** إذ كـــان للصِّــدِّيـق بَعـْـدُ اثنـــان ِ

    58.كذا يقول الطـَّبَـري ذِكرُ النِّسَـا *** فِـي الجاهلـيةِ والاِســـلامِ سَــوا

    59.بــِذا أفاد الطبـري فيما نـَقـَـلْ *** فـقال عنه المفتـَـِري ما لم يقـُلْ

    60.قال الكذوب مُدَّعـِي النَّجَابَة *** قـَدْ كـُذِّب الحديـثُ فـي الإصـابة

    61.ريحـانة ُالرسول كانت تكبـُـرُ *** عــائــشـــة بخمسةٍ فلتــنـظـُـروا

    62.ومــولـدُ الـزهـراءِ قبلَ البعثةِ *** بنحو خــمـس مــن سنين عـُـدَّتِ

    63.فـعُـمْرُ أمِّ المــؤمنــيــن يُعتبـَــرْ *** إذ هــاجــر الـنـبــي ثلاثة عشَــرْ

    64.قال الكذوب إننــي اعتبـَـرْتُـهَـ ا *** لِدَعْــمِ مَــذهـبـــي وإنْ وهَّـنــتُــها

    65.فـَبَــيَّـنـَت ْ ما لـَحِـق البـخـاري *** مِن اضْـطــرابٍ لأولــي الأبصــار ِ

    66.فاعــجــب لمثله يضَـعِّـفُ الخبر*** بـمـا يـراه واهِـنـًـا لا يُعـْـتَــبَـرْ

    67.ألـــم يــرَ الأفـَّـاكُ أنَّ ابــنَ حَجَرْ *** أفـاد فـي الكتـاب صّحـة َالخبرْ

    68.وأن عُــمْــرَ أمِّـنَـا مصَـحَّـحَــا *** كـمـا روى إمامُــنا مصَـحِّـحـَـا

    69.وأن أم المـــؤمنــيـن وُلِـدتْ *** ِلأربـع ٍمــن الســنــيــن قـد خلـتْ

    70.من بعثة الهادي النـبي المختار ِ *** ِوفـْـقـًــا لـِما أسـنـده الـبُخـاري

    71.ومولد الزهـراء في ذا المبحثِ *** على الصحـيح قبـل عـام المَبْعَـثِ

    72.بنـحـو عـام واحدٍ أو أكـثـرَا*** فخُـذ بـِهِ ودعـكْ مِن هذي الفِـــــرَى

    73.وهْــو الـذي عـليه أهْـلُ السِّيـَر ِ*** وأهل تـاريــخ بــــلا تَـغـَـيّــر

    74.فأيـْـنَ مــا ادعاه ذاك المنـكِـرُ *** مِنْ أنَّـهُم قــد أجْــمَـعُـوا وأنـْكـَرُوا

    75.رواية الصحـيح في كل الكتبْ *** فاخْـسَأ وبـُؤْ بما اجْـتَرَحْتَ مِن كذِبْ

    76.قال الكـذوب أنـْجَــزَ الصِّـدِّيــق ُ*** لِـمُطـــْعـِم ٍوَعـْــداً فـهـل يلـيـقُ

    77.أن يَـنـْكِحَ الكَفـُـورُ بنـْتـًا مُسْلِمَة ْ *** وَهـْيَ علـيهِ أبـداً مُحَــــرَّمـَـ ـة ْ

    78.فـــلا يَـصِــحُّ أنـَّهُ ارتَـضَـى بـِه ِ*** بَعـْـدَ اهْـتِــدَائِـه ِ لِـدِيــن ِرَبِّـهِ

    79.هَـلاَّ دَرَى المُـفـَكِّـــر ُ الجَـهُــولُ *** أنْ لـمْ يَــكُــنْ مُحَـــَّرمًا قـَبُـولُ

    80.زواجِ عبدٍ مشـركٍ من مؤمنة ْ *** حـتى نـزولِ آيـةِ المُـمْتـَحَـنـ َة ْ

    81.وابـنُ الربـيع حيث كان كافرا*** قد ارتضاه المصـطـَفـَى مُصَـاهـِرا

    82.فهل يــَـرُدّ المفتـَِري القــرآنَ *** أم ليس فِعْـلُ المصـطـَـفـَى برهـانــا

    83.قال النجـيـبُ سأبـيِّـن الخـَـلـلْ *** مُفـَـنـِّداً ما في الصحيح من عِـلـلْ

    84.فــفي الصحــيـح طرق الروايةِ *** إلـى هشـام تنتـهـي عــن عروةِ

    85.وبالحــــديــث عــروة تــفـــردَ *** كــذا روى عـنه هشـام مـُـفـْـرَدا

    86.وفـي هشــامٍ عـلـة الحـديـثِ *** إذ قـــال فــيـه شــارحُ الحـديــثِ

    87.في (الهَدْيِ) و(التهذيب)دلَّسَ الخبرْ *** عـن عـروة وذاك قدح مُعْتـَـبـَرْ

    88.وتــلك فِــرْيـَة ٌبـِـلا خِـطـَام ِ *** أوْرَدَهــا للــطـعــنِ فـي الأعــــلام ِ

    89.يـا ليـتــه يــوما يدقـق الـنـظر *** فيـما رواه في الكتاب ابنُ حـَجـَـرْ

    90.في (الهَدْي)قال وهشـامٌ حُجَّـة ْ *** وليــس قـَـدْحُ (مـالـِـكٍ) بـِِحُــجَّــــ ة ْ

    91.بل ربما يَروي حديثَ مَنْ سَمِعْ *** مِنْ عـروة (عن عـروة بلا سَـمعْ)

    92.(ميــزانـه) يقول فيه الذهبـي *** هشــــــامُ حُـجَّـة ٌبــِلا تـَـرَيُّــــبِ

    93.فـَدَعْك لا تأخذ بقول مـَنْ غَــلـِط ْ *** تـَـوَهّـمـًـا وقال (إنـَّــهُ اخـتـلـَط)

    94.فـلا يُعـدّ قــادِحـًا إرسـالـُه ُ *** عــمَّــن تـَـبَـــدَّى صِـــدقـُهُ وحـالـُـهُ

    95.فــلـم يكــن يُسْقـِـط ُغـيرَ اثنـين ِ *** أخِـيـهِ أو يَتِــيـمِــهِ الثـبْـتــيـــن ِ

    96.وقـد روى الحـديثَ غـَيـرُ عروة ْ *** القـاســمـان ويتــيـمُ عُـــرْوة ْ

    97.وعـَمْرةُ ويـَحْيَ سَبـْط ُحاطِبِ ** فـدَعْـكَ مِـنْ إفـكِ الجهـول الكـاذبِ

    98.و تابَـعَ الـزُّهْـريّ مع هشـامنا *** ابنُ شـــهــاب ثــــقــة إمــــامـُنا

    99.كذا أبو حمـزة مَــولـَى عروة ْ *** فهْــوَ حـديـثٌ ثــابـِـتٌ في الذروة ْ

    100.وعــن هشــام جِـلَّة ٌوعـَـوْهُ *** مــن بـصــــرةٍ وكــوفـــــــةٍ رََوَوْهُ

    101.كـــذا من المديــنـَــةِ المنــــورة ْ *** ومـكة جــمــاعَـــة ٌمُـــوَقـَّــر ة ْ

    102.أيضاً روى من الــرَيِّ جَــريـرُ *** هـُوَ الضَّـبِّـيُّ العـالِمُ الكـــبــيـرُ

    103.وانتشر الحديـثُ في جُــلِّ الكُـتـُبْ *** فـَدِنْ بـِهِ وحـَاذِرَنْ مِـنَ الكـَذِبْ

    104.وتـمَّ ذا النظــم بـلا تزيـُّـدِ *** سَمَّـيْـتُهُ (منظــومة ُابــن السَّــيـِّـــد ِ)

    105.أبياتها (قـَدْ آبَ) بالخير التَّـقِي *** تطَلعْ على الدنيا كشمس المَشْرق

    106.وأسْـألُ الله المَجـِـيدَ الأحَـدَا*** حُـسْـنَ القـَبُـول ِمخلِصًا لا مُلحِـــدا

    107.ثـُـــمَّ الصَّـلاةُ والسَّــلامُ سَرَمدَا *** علــى خِـتـَـام الأنـبـيـاءِ أحْمَــدَا

    108.وآلـِـــهِ وصَحْــبـِهِ الأخْـيَـــار ِ *** ومُـقـْـتَـفـِـ ي المِنـْهَـاج والآثـَار ِ

    وكتبه العبد الفقير إلى الله

    أبو أسماء

    كارم السيد حامد

    إمام وخطيب بوزارة الأوقاف


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: منظومة ابن السيد للرد على من أنكر سن زواج أم المؤمنين عائشة

    ما شاء الله
    جزاك الله خيرا
    أبيات رائقة رائعة
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: منظومة ابن السيد للرد على من أنكر سن زواج أم المؤمنين عائشة

    شكره الله لك..ولكن أثبت ألف الإطلاق في هذا البيت
    22.نـَبـِيـُّكـُمْ إذ جَـاوَزَ الْخـَمْسِــيـن َ *** لِـزَوْجــِهِ تِـسْــعٌ مِــن السِّـنِـينَ
    في الصدر والعجز جميعا
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  4. #4

    افتراضي رد: منظومة ابن السيد للرد على من أنكر سن زواج أم المؤمنين عائشة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    شكره الله لك..ولكن أثبت ألف الإطلاق في هذا البيت
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    22.نـَبـِيـُّكـُ ْ إذ جَـاوَزَ الْخـَمْسِــيـن َ *** لِـزَوْجــِهِ تِـسْــعٌ مِــن السِّـنِـينَ
    في الصدر والعجز جميعا


    جزاك الله خيرا أخي الكريم
    وقد أثبتها بالفعل في البيت المشار إليه وفي غيره مما هوعلى شاكلته
    لكنني حين أرسلتها إلى المنتدى المبارك كنت نسختها من نسخة سابقة على التعديل فأرجو من إدارة المنتدى تعديل الأبيات التالية على النحو التالي :

    22.نـَبـِيـُّكـُمْ إذ جَـاوَزَ الْخـَمْسِــيـن َ *** لِـزَوْجــِهِ تِـسْــعٌ مِــن السِّـنِـينَ

    39.كَمْ مِنْ خبــيثٍ قـَبلـَهُ قـد أحـدثَا *** بـِدْعـًا مـن القـول ِفـَـذلَّ وَجَـثـَا

    85.وبالحــــديــث عــروة تــفـــردَا *** كــذا روى عـنه هشـام مـُـفـْـرَدا

    102.أيضاً روى من الــرَيِّ جَــريـرُ *** ضَــبِّــيـُّهُ ــمُ اَلعـالِمُ الكـــبــيـرُ

    وأشكر كذلك الإخوة الذين علقوا عليها

    ويسعدني أن تقبلوها مني هدية متواضعة فانشروها ما استطعتم عسى الله أن ينفع بها

    ونؤجر عليها وتؤجرون

    والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل

    والحمد لله أولاً وآخراً



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •