تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: تصحيف قديم في كلام أبي بكر بن الأنباري عن الألفات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي تصحيف قديم في كلام أبي بكر بن الأنباري عن الألفات

    نقل الأزهري في تهذيب اللغة عن أبي بكر بن الأنباري قوله :

    (( والفرق بين ألف القطع وألف الوصل أن ألف الوصل فاء من الفعل وألف القطع ليست فاء ولا عينا ولا لاما، وتدخل عليها الألف واللام التي هي للتعريف، تقول: الأبوان والأزواج، وكذلك ألف الجمع في السَّتَه. )).

    وتتابع العلماء على نقل هذا الكلام عن الأزهري بنحوه، كما في لسان العرب، وتاج العروس.

    ولقد تعجبت جدا من صنيع المحققين في هذه الكتب الثلاثة التي هي أشهر المعجمات العربية على الإطلاق، فما وجدت واحدًا منهم أشار مجرد إشارة إلى ما الكلام من خلل، فضلا عن أن يصحح ما فيه، مع أن الكلام واضح كالشمس أنه لا يستقيم.

    وبقيت على هذا مدة لا أستطيع إقامة العبارة، ولا معرفة محل الخلل فيها، مع كثرة التأمل وتقليب أوجه النظر، حتى وقفت على رسالة ابن الأنباري في الألفات، فإذا فيها حل الإشكال والحمد لله.

    قال ابن الأنباري :

    (( وكان أبو جعفر محمد بن سعدان، وخلف بن هشام البزار يلقبان ألف القطع ألف الأصل، وليس ذلك بصحيح عندنا، من قبل أن ألف الوصل [كذا في الأصل، وصحح في حاشية المخطوط] هي التي تكون فاء من الفعل وألف القطع ليست فاء من الفعل ولا عينا ولا لاما، وما هذا صفته فهو زائد غير أصلي )).

    فابن الأنباري هنا يفرق بين (ألف الأصل) و(ألف القطع)، وهو تفريق قديم لم يشتهر عند المتأخرين، فألف الأصل عند ابن الأنباري هي التي تكون من بنية الكلمة مثل ألف (أتى)، وألف القطع هي التي لا تسقط في الدرج ولكنها لا تكون من بنية الكلمة مثل ألف (أكرم).
    وهو تفريق اصطلاحي، وكلاهما عند المتأخرين تسمى ألف القطع.

    وأما عن التحريف في ختام العبارة، فسببه جمع ما تفرق من كلام ابن الأنباري؛ لأنه قسم كلامه عن الألفات إلى (ألفات الأفعال) ثم (ألفات الأسماء)، فكلامه السابق الذكر كان عن ألفات الأفعال، ثم بعد أكثر من عشر صفحات !! تكلم عن ألفات الأسماء.

    قال عن ألفات الأسماء:

    (( وألف القطع في الأسماء المجموعة تعرف بحسن دخول الألف واللام عليها .... وتدخل عليها الألف واللام، فتقول الأوزان، وكذلك ألسنة والألسنة، وأبيات والأبيات، وأثواب والأثواب )).

    فظهر أن كلمة (الستة) تحريف (ألسنة).

    وخلاصة ما سبق أن الإشكال في الكلام المنقول عن ابن الأنباري سببه أمران:
    - الأول: تحريف (الأصل) إلى (الوصل) وتحريف (ألسنة) إلى (الستة)
    - الثاني: جمع ما تفرق من كلامه في موضعين متباعدين.

    والله تعالى أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,501

    افتراضي رد: تصحيف قديم في كلام أبي بكر بن الأنباري عن الألفات

    ما شاء الله !! نور الله بصيرتك أبا مالك ورعاك ، سلمت من العين ، وكلامك على العين ، والرأس أيضا . ولى تعليق بسيط بمناسبة الحديث عن المصطلحات فالصواب أن يقال هنا تحريف قديم ؛ لأن المصحَّف ما غُيِّر نقطه وضبطه ، والمحرف ما غُيِّر رسمه ومعناه عن جهته . والله أعلم
    ولى سؤال : هل رسالة الألفات لابن الأنبارى عندك ؟ وهل هى مخطوطة أم مطبوعة ؟ وعلى أية حال هى هلا تكرمت على أخيك وباقى إخوانك فصورتها لنا مشمولا بدعائنا لك بالبركة فى الرزق والعلم والوقت .
    د.محمود الشويحي
    حذفت الإدارة كثيرا من موضوعاتي القديمة فلم أجدها بعد عودتي ؟!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: تصحيف قديم في كلام أبي بكر بن الأنباري عن الألفات

    بارك الله فيك أخي الفاضل، وجزاك الله خيرا.
    الرسالة حققها أبو محفوظ الكريم المعصومي، ونشرتها دار الغرب الإسلامي ضمن ( بحوث وتنبيهات ) .
    وسأحاول تحقيق طلبك إن شاء الله.

    وأما ما تفضلت بذكره من الاصطلاح، فلم يخف علي، ولكن خشيت أن يفهم من كلامي نسبة التحريف إلى العلامة ابن الأنباري.
    وبعض العلماء يتجوز في هذه المصطلحات كما لا يخفى عليك.
    ثم إن الكلام قد اشتمل على تصحيف بالفعل وهو (الستة) المصحفة عن (ألسنة)، فهذا تصحيف لا تحريف على الاصطلاح المشهور.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: تصحيف قديم في كلام أبي بكر بن الأنباري عن الألفات

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: تصحيف قديم في كلام أبي بكر بن الأنباري عن الألفات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تبارك وبارك الله فيك , أشهد لك بالذكاء , هذا هو ذكاء العلماء , لقد بحثت في هذه القضية لمدة أربع سنوات ولم أصل لنصوص ابن الانباري , كنت أعلم أن حلقة مفقودة تغيب عني وها قد وجدتها اليوم عندك صدفة . جزاك الله خير الجزاء , وبقي فضل واحد اذا أمكنكم ذلك , وهو ذكر المصادر ورقم الصفحة ... الى آخره مما يعني الامانة العلمية خصوصا أني لا أملك المصادر الاصلية ,
    تحية طيبة لك وبارك الله فيك وزادك من فضله وعلمه .

    والسلام عليكم ورحمة الله .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: تصحيف قديم في كلام أبي بكر بن الأنباري عن الألفات

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزيت خيرا على حسن ظنك بأخيك الضعيف

    المصدر هو [كتاب شرح الألفات] لأبي بكر محمد بن القاسم بن بشار، المطبوع ضمن بحوث وتحقيقات العلامة المعصومي، بدار الغرب الإسلامي
    وهذه الرسالة في المجلد الأول من صفحة 7 إلى صفحة 36 ويبدأ النص المحقق من صفحة 14 وينتهي صفحة 34
    والنص الأول (من قبل أن ألف الأصل هي التي ...) إلخ في صفحة 18
    والنص الثاني (وألف القطع في الأسماء ... ) إلخ في صفحة 29
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: تصحيف قديم في كلام أبي بكر بن الأنباري عن الألفات

    جزاكم الله خير الجزاء ,

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •