(سَوِيْرِس): بفتح السين المهملة، وكسر الواو، وسكون الياء المثنّاة من تحت، وراء مكسورة، وآخره سين مهملة !!
قاله ياقوت في "معجم البُلدان".
(سَوِيْرِس): بفتح السين المهملة، وكسر الواو، وسكون الياء المثنّاة من تحت، وراء مكسورة، وآخره سين مهملة !!
قاله ياقوت في "معجم البُلدان".
جزاك الله خيرًا.
وهو اسم دَير، وتمام كلام ياقوت: (دير أبي سَويرِس: بفتح السين المهملة وكسر الواو وسكون الياء المثناة من تحت وراء مكسورة وآخره سين مهملة على شاطئ النيل بمصر شرقيه من جهة الصعيد، ودير سويرس: أيضاً بأسيوط منسوب إلى رجل.)
فالاسم كما ترى عريقٌ في النصرانية!
لو أعجَمَها وخالفَ مرادَه فيها لجاءتْ من بدائع التصحيفات.
ولفاقت ما فعله الأصمعي في:
وغررْتني وزعمْت أنَّك لابنٌ في الصَّيف تامِرْ
حيث نُسب إليه أنَّه أنشده:
وغررْتني وزعمْت أنَّك لا تني للضَّيفِ تامُرْ
أستاذنا الذَّكيّ الأريب (القارىء المليجي)
بارك الله فيكم، ونفع بكم
أحسن الله إليكما أستاذيّ الكريمين،
يقال: أعرق الرجل، إذا صار عريقًا، وهو الذي له عِرْقٌ في الكرم، وكذلك الفرس، يقال ذلك في اللؤم والكرم جميعًا.
بل الأمر أوسع من ذلك يا سيدي.
يقال:
أعرقُ النَّاس في القتْل: عمارةُ بن حَمزة بن مُصعب بن الزُّبير بن العوَّام بن خُويْلد .... هؤلاء جميعًا قُتلوا.
أعرقُ النَّاس في الغدر: عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث بن قيس.
أعرقُ النَّاس في العمى: عبد الصمد بن علي بن عبد الله بن العباس .. انظر هنا.
أعرقُ الناس في صُحبة النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق ابن أبي قحافة... كلهم رأوا النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم.
أعرقُ النَّاس في الوزارة: الحسين بن القاسم بن عبيد الله بن سليمان بن وهب ... كلُّهم وزراء إلا وهبًا.
أعرقُ النَّاس في الخلافة: المنتصِر بن المتوكِّل بن المعتصِم بن الرَّشيد بن المهْدي بن أبي جعفر المنصور.
وكذلك أعرقُ النَّاس في الجود، وأعرقهم في الشعر، وغيره.
جزاك الله خيرًا، وبارك فيك.
تم التنبيه في النشرة الألمانية
النشرة الألمانية!
جزاك الله خيرًا.
لكني لم أفهم ما تريد!
هل المقصود التنبيه على طبعة الوافي؟
الحبيب أبا بكر
التعليق على قول (القارىء): (ولم ينبه ..) فكتبت: (تم التنبيه في ...).
تنبهتُ الآن، زادك الله فضلا.
http://www.ahlalloghah.com/showpost....87&postcount=2(تم التنبيه في ...)
ولكن أنا أستفسر:
هل يدخل ذلك في باب "التصحيح" ؟ وهل يحتمل وصف "الدخيل" ؟
أحسن الله إليكم.
الدخيل كما في استعمال الشهاب الخفاجي يكون في الألفاظ والمجازات.
وأما استعمال (تم) في هذا الموضع، فلا يبدو لي أنه دخيلٌ، لأن اللغة الأخرى تطرد ذلك في كلامها، ولا تخص بعضه بذلك دون بعض، فهو-إذن-أقرب إلى أن يكون تصحيحًا، ووجه ردّه عدم الاستعمال وفقد النظير.