تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 34

الموضوع: هل قرأت الصحيحين يا طالب العلم ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي هل قرأت الصحيحين يا طالب العلم ؟

    هل قرأت البخاري ومسلم قراءة منهجية من أولهما إلى آخرهما بكل ما فيهما من أسانيد ، وتبويبات ، ومكررات ، ومعلقات ، وغيرها من أول كلمة إلى
    آخر كلمة ؟
    .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل قرأت الصحيحين يا طالب العلم ؟

    قال الإمام الذهبي رحمه الله في تذكرة الحفاظ : فرحم الله امرءا أقبل على شأنه ، وقصر من لسانه ، وأقبل على تلاوة قرآنه ، وبكى على زمانه ،
    وأدمن النظر في الصحيحين
    ، وعبد الله قبل أن يبغته الأجل .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل قرأت الصحيحين يا طالب العلم ؟

    قال الإمام النووي رحمه الله في التقريب : ولا ينبغي أن يقتصر على سماعه وكتبه دون معرفته وفهمه ، فليتعرف صحته وضعفه وفقهه ومعانيه ولغته وإعرابه وأسماء رجاله محققا كل ذلك ، معتنيا بإتقان مشكلها حفظا وكتابة مقدما الصحيحين ، ثم سنن أي داود ، والترمذي ، والنسائي ............................. م من المسانيد مسند أحمد بن حنبل .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل قرأت الصحيحين يا طالب العلم ؟

    قال الشيخ المحدث عبد الحق الهاشمي رحمه الله في رسالته التي هي بعنوان هذه عقيدتي وترجمتي : وأنا أقدم من كتب الحديث الموطأ والصحيحين ، وليس في الموطأ حديث إلا وهو وموجود في الصحيحين إلا أحاديث قليلة ، وأنا أحب مؤلفي هذه الكتب الثلاثة مالكا والبخاري ومسلما حبا شديدا لأجل وضعهم الكتب المجردة في الصحيح ، وليس في الدنيا كتاب بعد كتاب الله تعالى أصح من الموطأ والصحيحين ، والموطأ هو الأصل الأول واللباب في الحديث ، والبخاري هو الأصل الثاني في الباب ، والإمام مسلم تبع شيخه الإمام البخاري فكأن كتابه مستخرج على كتاب البخاري ، وزاد مسلم عليه أشياء ، وفاق البخاري مسلما في الفقه ، وفاقه مسلم في حسن الصناعة وجمع الطرق في موضع واحد في كتابه ، وأنا أذكر البخاري بلفظ : إمام الدنيا انتهى
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل قرأت الصحيحين يا طالب العلم ؟

    قال الشيخ المحدث المحقق أحمد شاكر رحمه الله في تعليقاته على ألفية السيوطي : ينبغي للطالب أن يقدم الإعتناء بالصحيحين ، ثم السنن .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل قرأت الصحيحين يا طالب العلم ؟

    قال الإمام الذهبي رحمه الله في سير أعلام النبلاء : فعليك يا أخي بتدبر كتاب الله ، وبإدمان النظر في الصحيحين ، وسنن النسائي ، ورياض النواوي ، وأذكاره ، تفلح وتنجح .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل قرأت الصحيحين يا طالب العلم ؟

    قال الشيخ المباركفوري رحمه الله في مقدمة تحفة الأحوذي : اعلم أن أهل العلم قد دونوا في الحديث على أغراضهم ومقاصدهم كتبا كثيرة بحيث لا يحصى عددها ، لكن الكتب الستة المعروفة بالصحاح الستة أعني صحيح البخاري ، وصحيح مسلم ، وسنن أبي داود ، وجامع الترمذي ، وسنن النسائي ، وسنن ابن ماجة ، اشتهرت غاية الإشتهار واختيرت للقراءة والإقراء ، والسماع والإسماع ، وذلك لما فيها من الفوائد ما ليس في غيرها .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل قرأت الصحيحين يا طالب العلم ؟

    قال الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :

    باب الحرص على الحديث

    حَدَّثَنَا عَبْدُ العَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الله ، قَالَ: حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ المَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ: قِيلَ يَا رَسُولَ الله مَنْ أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِكَ يَوْمَ القِيَامَةِ؟ قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَقَدْ ظَنَنْتُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ أَنْ لاَ يَسْأَلُنِي عَنْ هَذَا الحَدِيثِ أَحَدٌ أَوَّلُ مِنْكَ لِمَا رَأَيْتُ مِنْ حِرْصِكَ عَلَى الحَدِيثِ أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِي يَوْمَ القِيَامَةِ، مَنْ قَالَ لاَ إِلَهَ إِلَّا الله ، خَالِصًا مِنْ قَلْبِهِ، أَوْ نَفْسِهِ» .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل قرأت الصحيحين يا طالب العلم ؟

    قلت : لا يوجد أمتع من قراءة الصحيحين بعد القرآن الكريم .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل قرأت الصحيحين يا طالب العلم ؟

    قال الإمام النووي رحمه الله : "اتفق العلماء رحمهم الله على أن أصح الكتب بعد القرآن العزيز الصحيحان البخاري ومسلم وتلقتهما
    الامة بالقبول" (مقدمة شرح مسلم 1/14).

    < مميزات البخاري ومسلم باختصار >

    1 / أنهما أول من ألف في الصحيح .
    2 / تحريهما وتشددهما في الشيوخ .
    3 / قوة شرطهما في قبول الحديث .
    4 / كثرة مراجعتهما لكتابيهما .
    5 / انتخاب كتابيهم من آلاف الأحاديث مع طول النفس والتأني في التأليف .
    6 / عرض كتابيهما على علماء عصرهم .
    7 / جودة التأليف .
    منقول .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل قرأت الصحيحين يا طالب العلم ؟

    قالَ حافظ المشرق الخطيبُ البغدادي رحمه الله في الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع : مِنْ أَوَّلِ ما يَنْبَغِي أنْ يستعملَهُ الطالبُ شدةُ الحرصِ على السماعِ، والمسارعةُ إليهِ ، والملازمةُ للشيوخِ ......... ويبتدئُ بسماعِ الأُمَّهَاتِ من كُتُبِ أهلِ الأثرِ ، والأصولِ الجامعةِ للسُّنَنِ .......... وأحقها بالتقديم كتاب الجامع والمسند الصحيحان لمحمد بن اسماعيل البخاري ومسلم بن الحجاج النيسابوري .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل قرأت الصحيحين يا طالب العلم ؟

    عن أبي عبيد القاسم بن سلام قال : عجبت لمن ترك الأصول وطلب الفصول .
    رواه الخطيبُ البغدادي رحمه الله في الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل قرأت الصحيحين يا طالب العلم ؟

    < نماذج من قراءة العلماء رحمهم الله تعالى للبخاري ومسلم >

    1 / قراءة البخاري (700) مرة.
    جاء في ترجمة الإمام غالب بن عبد الرحمن بن غالب بن تمام ابن عَطيَّة المحاربي ت (518) من كتاب ((الغُنية)) للقاضي عياض، و((الصلة)) لابن بشكُوال قال: ((قرأتُ بخط بعض أصحابنا أنه سمع أبا بكر بن عطية يذكر أنه كرَّر ((صحيح البخاري)) سبع مئة مرَّة)) اهـ.
    2 / قراءة البخاري (150) مرَّة.
    وفي ((إنباء الغمر))في ترجمة سليمان بن إبراهيم بن عمر نفيس الدين العلوي اليمني ت (825) قال: ((فذكر لي أنه مَرَّ على ((صحيح البخاري)) مئة وخمسين مرة ما بين قراءة وسماعٍ وإسماعٍ ومُقابلة...)) اهـ.
    وجاء في ((فهرس الفهارس)) نقلاً عن ((طبقات الخواص)) للشرجي أنه أتى على الصحيح (380) مرة، قراءة وإقراء وإسماعًا.
    وجاء في ((البدر الطالع)) أنه قرأ البخاري أكثر من خمسين مرة. فالظاهر أن الشوكاني لم يعد السماع والإسماع والمقابلة.
    3 / قرأ البخاري أكثر من (40) مرة.
    وفي ترجمة أحمد بن عثمان بن محمد بن الكُلُوتاتي ت (835) من ((المجمع المؤسِّس)) قال: ((ثم حُبِّبَ إليه طلب الحديث، فابتدأ في القراءة من سنة تسع وسبعين (وسبع مئة) وهلُمَّ جرَّا ما فَتَرَ ولاوَنَا، فلعله قرأ ((البخاري)) أكثر من أربعين مرَّة)).
    4 / قرأ البخاريَّ أكثر من (100) مرة.
    وفي ترجمة أبي بكر بن محمد بن عبد الله بن مقبل القاهري الحنفي المعروف بالتَّاجر ت (805) من ((الضوء اللامع)): ((قال البرهان الحلبي -تلميذه-: أنه أخبره أنه قرأ ((صحيح البخاري)) إلى سنة ثمانين -أي وسبع مئة- خمسًا وتسعين مرة، وقرأه بعد ذلك مرارًا كثيرًا)) اهـ.
    5 / قرأ البخاري على 30 شيخًا.
    ففي ((دُرَّة الحجال)) لابن القاضي المكناسي، في ترجمة عثمان ابن محمد بن عثمان التوزْرَي ت (713) أنه قرأ البخاري على أزيد من ثلاثين رجلاً من أصحاب البوصيري.
    6 / قرأ البخاري على شيخ واحد أكثر من (20) مرة.
    وفي ((إنباء الغمر)) في ترجمة أسعد بن محمد بن محمود الشيرازي ت (803) أنه قرأ ((صحيح البخاري)) على شمس الدين الكرماني أكثر من عشرين مرَّة.
    7 / قرأ البخاري أكثر من (60)، ومسلم أكثر من (20).
    وفي ترجمة البرهان الحلبي ت (840) من ((الضوء اللامع))(4): أنه قرأ البخاريَّ أكثر من ستين مرة، ومسلمًا نحو العشرين، سوى قراءته لهما في الطلب، أو قراءتهما من غيره عليه .
    8 / قرأ ((البخاري)) أكثر من (50) مرة.
    قال الكتاني في ((فهرس الفهارس)): ((وجدت في ثَبَت الشهاب أحمد بن قاسم البوني: رأيتُ خطَّ الفيروزآبادي في آخر جزءٍ من صحيح الإمام البخاري قال: إنه قرأ صحيح البخاري أزيدَ من خمسين مرَّة)) اهـ.
    9 / قراءة البخاري مرات كثيرة.
    قال المُحِبِّي في ((خلاصة الأثر)) في ترجمة العلاَّمة علي بن عبدالواحد بن محمد الأنصاري أبو الحسن السِّجِلْماسِي الجزائري ت (1057) أنه ((بلغ الغاية القُصوى في الرواية والمحفوظات وكثرة القراءة، وحكى بعض تلامذته أنه قرأ ((الستة)) على مشايخه دراية، وقرأ ((البخاري)) سبع عشرة مرَّة بالدرس، قراءة بحثٍ وتدقيق، ومرَّ على ((الكشَّاف)) من أوَّله إلى آخره ثلاثين مرة، منها قراءة ومنها مُطالعة)) اهـ.
    10 / وفي ترجمة أبي القاسم بن علي بن مسعود الشاطبي أنه كاد يحفظ ((صحيح البخاري)) من كثرة التكرار له في كل رمضان .
    11 / عبدالله بن سعيد بن لُبَّاج الأموي (436)هـ
    - إقراء مسلم في أسبوع.
    جاور ابنُ لُبَّاج بمكةَ سنين طويلة، واختصَّ بصحبة أبي ذر عَبْد ابن أحمد الهروي -راوي الصحيح- وأكثر عنه، ثم رجعَ إلى الأندلس، قال ابن بَشْكُوَال في ((الصِّلَة)): ((ولحق بقرطبة... سنة ثلاثٍ وثلاثين وأربع مئة، فقرىء عليه ((مسندُ مسلم بن الحجاج الصحيحُ)) في نحو جُمعة، بجامع قرطبة في موعِدَين طويلَيْن حَفِيلَين، كل يوم موعد غدوة، وموعد عَشيَّة)) اهـ.
    12 / مجد الدين الفيروزآبادي (817) هـ
    - قراءة ((مسلم)) في أربعة عشر مجلسًا.
    قال السخاوي في ((الضوء اللامع)) في ترجمة مجد الدين: ((وقرأ ((مسلمًا)) على البياني بالمسجد الأقصى في أربعة عشر مجلسًا)).
    - قراءة ((مسلم)) في ثلاثة أيام.
    ذكر السخاوي في ((الضوء اللامع))، و((الجواهر والدرر))، والمَقَّري في ((أزهار الرياض)) أن الفيروزآبادي قرأ ((صحيح مسلم)) بدمشق بين بابَي النَّصْر والفَرَج، تُجَاه نَعْل النبي - صلى الله عليه وسلم - على شيخه ناصر الدين أبي عبدالله محمد بن جَهْبَل، في ثلاثة أيامٍ، وقال ذاكرًا ذاك مُفْتخرًا به:
    قرأتُ بحمدِ اللهِ ((جامعَ مسلمِ))
    على ناصرِ الدين الإمامِ ابنِ جَهْبَلِ
    وتمَّ بتوفيقِ الإلهِ بفضْلِهِ ... بجوفِ دمشقَ الشامِ جوفَ الإسلامِ
    بحضرةِ حُفَّاظٍ مشاهيرَ أعلامِ
    قراءةَ ضبطٍ في ثلاثةِ أيَّامِ
    وقال المَقَّري عن هذه القراءة السَّريعة مع الضبط: (([إنها] من أغرب ما منحَ الله تعالى المجدَ مؤلف ((القاموس))!... فسُبحانَ المانح الذي يؤتي فضله من يشاء!)).
    واعتبر السخاوي أن ما وقع لشيخه الحافظِ ابن حجر من قراءة ((صحيح مسلم)) في أربعة أيام سوى مجلس الختم أَجَلّ مما وقع للفيروزآبادي. وسيأتي استيفاء ذلك عند الكلام على الحافظ ابن حجر ومقروءاته.
    13 / قراءة ((البخاري)) في عشرة مجالس.
    قال السخاوي في ((الجواهر والدرر)): ((ومن الكتب الكِبار التي قرأها في مدةٍ لطيفة: ((صحيح البخاري))، حدَّثَ به الجماعةَ من لفظه بالخانِقاه البيبرسية في عشرة مجالس، كل مجلسٍ منها أربع ساعات)) اهـ.
    وذلك بعد سنة (820).
    ثم سأل السخاويُّ شيخَه: هل وقع له استيفاء يومٍ كاملٍ في القراءة، كما وقع للخطيب؟ فقال: لا، ولكن قراءتي ((الصحيح)) في عشرة مجالس، لو كانت متوالية لنَقَصت عن هذه الأيام، ولكن أين الثُّريا من الثَّرى؟! فإن الخطيبَ -رحمه الله- قراءته في غاية من الصحة والجودة والإفادة وإبلاغ السامعين. انتهى كلام الحافظ.
    قال السخاوي: إنما استدركَ -رحمه الله- جَرْيًا على عادتنا في التأدُّب وتواضُعًا، وإلا فقراءته -أيضًا- كانت كذلك، وهكذا كان دأبه: هضْم نفسِه على جاري عادة أهل العلمِ والدين .
    15 / إقراء ((مسلم)) أكثر من 60 مرة.
    وهذا الإمام الثقة عبد الغافر بن محمد الفارسي ت (448 هـ )، كان ملازمًا لإقراء ((صحيح مسلم) فَقُرىء عليه أكثر من ستين مرَّةً، فقد قرأه عليه الحافظ الحسن بن أحمد السمرقندي نيِّفًا وثلاثين مرة، وقرأه عليه أبو سعد البَحِيري نيِّفًا وعشرين مرَّةً.
    قال الحافظ الذهبي: ((هذا سِوى ما قرأه عليه المشاهير من الأئمة)) اهـ.
    منقول من المشوق للعمران جزاه الله خيرا .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل قرأت الصحيحين يا طالب العلم ؟

    الخطيب البغدادي (463)
    - قراءة صحيح البخاري في ثلاثة مجالس.
    قال الخطيب في ((تاريخ بغداد)) في ترجمة إسماعيل بن أحمد ابن عبدالله الضرير
    الحِيْري ت (430) أنه خاطبه ((في قراءة كتاب ((الصحيح)) -وكان سَمِعَه من الكُشْمِيْهَني عن الفَرَبْري -فأجابني إلى ذلك، فقرأتُ جميعَه عليه في ثلاثة مجالس، اثنان منها في ليلتين، كنتُ ابتدىء بالقراءة وقتَ صلاةِ المغرب، وأقطعها عند صلاة الفجر.
    وقبل أن أقرأ المجلس الثالث عَبَر الشيخُ إلى الجانب الشرقي مع القافلة ونزلَ الجزيرةَ بسوقِ يحيى، فمضيتُ إليه مع طائفةٍ من أصحابنا -كانوا حضروا قراءتي عليه في الليلتين الماضيتين- وقرأتُ عليه في الجزيرة من ضَحْوَةِ النهار إلى المغرب، ثم من المغرب إلى وقتِ طلوع الفجر، ففرغتُ من الكتاب، ورحلَ الشيخُ في صبيحة تلك الليلة مع القافلة)) اهـ.
    أقول: فلله تلك الهمم ما أسمقها وأعلاها*! فهل سمعت بمثل هذه الهمم والعزائم؟*! فاليومُ الثالث جميعُه في القراءة ( من ضحوةِ إلى المغرب، ومن المغرب إلى الفجر)، فبمثل هذه الهمة بلغ الخطيب إلى ما بلغ، حتى دُعي بـ ((حافظ المشرق))، وصار بمثل هذه الهمة عمدة المحدثين ومعوّلهم، بل صاروا عِيالاً على كتبه كما قال ابنُ نقطة.
    - ما قيل حول هذه القصة.
    قال الحافظ الذهبي في ((السِّير))-معلِّقًا-: ((قلت: هذه والله القراءةُ التي لم يُسْمَع قطُّ بأسْرَعَ منها)).
    وقال -أيضًا- في ((تاريخ الإسلام)): ((وهذا شيءٌ لا أعلمُ أحدًا في زماننا يَسْتَطيعُه)).
    وفي ((الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر)) للسخاوي، أنه سأل شيخه -أي ابن حجر- ((هل وقعَ لكم استيفاءُ يومٍ في القراءة؟ (يعني: مثل ما وقع للخطيب) فقال: لا، ولكن قراءتي ((الصحيح)) في عشرة مجالس لو كانت متواليةً لنقصت عن هذه الأيام، ولكن أين الثريَّا من الثرى، فإنّ الخطيب -رحمه الله- قراءته في غايةٍ من الصِّحة والجَوْدة والإفادة وإبلاغ السَّامعين)) اهـ.
    وسيأتي استيفاء ما وقع للحافظ ابن حجر من ذلك، وهو عجيب!.
    - قراءة ((صحيح البخاري)) في خمسة أيام.
    قال الذهبي في ((تذكرة الحفاظ)) نقلاً عن أبي سعدٍ السمعاني: ((كان الخطيب -حجَّة حسن الخط، كثير الضبط، فصيحًا، خُتِمَ به الحفَّاظ، وقرأ بمكة على كريمة((الصحيحَ)) في خمسة أيامٍ)) اهـ.
    منقول من المشوق للعمران جزاه الله خيرا
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل قرأت الصحيحين يا طالب العلم ؟

    ونقول لبعض طلاب العلم : من لم يستطع قراءة ودراسة ومذاكرة الصحيحين ، فعليه بالمختصرات كمختصر الزبيدي ، أو الألباني ، أو الدكتور سعد الشثري ، أو عمر ضياء الدين ، أو عبد السلام هارون ، أو عبد الجليل عيسى أبي النصر ، أو ابن أبي جمرة ، أو مصطفى محمد عمارة ، وكلها مختصرات للبخاري مطبوعة ، ومن أفضلها مختصر الألباني ، ثم الدكتور سعد ، ثم الزبيدي .
    وكذلك قراءة مختصرات مسلم كالقرطبي ، والمنذري ، أو مصطفى محمد عمارة ، أو مختصر المختصر لعبد اللطيف أحمد يوسف ، ومن أفضلها مختصر القرطبي ، ثم المنذري .
    أو أن يقرأ الكتب التي جمعت الأحاديث المتفق عليها كاللؤلؤ والمرجان ، وزاد المسلم ، والجمع بين الصحيحين ، ومن أفضلها اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل قرأت الصحيحين يا طالب العلم ؟

    أخبرني الشيخ عبد القادر كرامة الله البخاري رحمه الله سنة 1413هــ < 1993م > وقد نيّف على الثمانين آنذاك في المدينة النبوية بأنه أدرك مشايخه ، أوحدثه مشايخه عمن أدركوا من مشايخهم < الشك مني > في بخارى وهم يقسمون صحيح البخاري إلى 30 جزءا ، وفي كل يوم يقرؤون جزءا منه ، فلا يمر عليهم الشهر إلا وقد قاموا بقراءة البخاري من أوله إلى آخره يعني لهم ورد كورد القرآن .

    وقد اطلعت على هذه الأجزاء في الكويت قبل أزمة الخليج أي قبل سنة1411هـ < 1990م > .

    ينظر : تجزئة صحيح البخاري نقلاً عن الطبعة الهندية التي بحاشية السهارنفوري (المنسوبة للصغاني)
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=239545

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=241157

    وفي نظري هذا التقسيم جاء كتقسيم القرآن الكريم حتى يحافظ طالب العلم على ورده من الأحايث النبوية الشريفة الصحيحة ، وحتى يحافظ على ختمه في شهر واحد.
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل قرأت الصحيحين يا طالب العلم ؟

    قَالَ الحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللهِ: أَبُو يَعْقُوْبَ الكَوْسَجُ مَوْلِدُهُ بِمَرْوَ، وَمَنشَؤُه بِنَيْسَابُوْرَ ، وَأَعقَبَ؛ وَبِهَا تُوُفِّيَ، وَهُوَ أَحَدُ الأَئِمَّةِ، مِنْ أَصْحَابِ الحَدِيْثِ، مِنَ الزُّهَّادِ وَالمُتَمَسِّكِ يْنَ بِالسُّنَّةِ، اعتَمَدَاهُ فِي (الصَّحِيْحَيْن ) أيّ اعتِمَادٍ، وَهُوَ صَاحِبُ المَسَائِلِ عَنْ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ الَّذِي يَسْتَهزِئُ بِهِ المُبتَدِعَةُ وَالمُتَجِرِّئُ ونَ .

    المرجع / سير أعلام النبلاء
    .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: هل قرأت الصحيحين يا طالب العلم ؟

    ما أعظمها من لذةٍ هي لذةُ النظر للصحيحين يا شيخ خالد .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل قرأت الصحيحين يا طالب العلم ؟

    منقول من الشيخ أكرم زيادة

    أخي خالد..

    هل تعلم كم زَهِدَ الناسُ لا في «الصحيحين» فقط؟!
    بل في القرآن وتلاوته وتدبره وتفسيره!!
    فضلا عن «الموطأ»، و«المسانيد»، و«السنن»
    ونحمد الله الذي يسر لنا ما قاله ابن الطثرية من قبل:
    أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى ... فصادف قلباً خالياً فتمكنا
    ودليل عنايتهم بالصحيحين وغيرهما!! أنني لم أجد في هذه المشاركة إلا ما تكتبه أو تنقله أنت!!
    أوما كتبه الأخ أبو أميمة جزاكما الله خيرا.
    وأسأل الله أن يوجه قلوب شبابنا ودعاتنا من كتب الردود والصدود إلى كتب:
    «الموطأ» و«الصحيحين» و«الصحاح» و«السنن» و«المسانيد» و«المعاجم».
    وحفظ الله شيخنا محمد ابن الشيخ علي بن آدم بن موسى الأتيوبي المكي الذي أوصاني بعد مجالسته في بعض مجالسه في «صحيح مسلم» وبعض «السنن» حين أجازني بأن اعتني بدراسة وتدريس الكتب التي ذكرت.
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل قرأت الصحيحين يا طالب العلم ؟

    منقول من أيوب كواكب

    بل أنا معكم يا شيخنا
    و والله و تالله و بالله واجعلها بيني بينكم شيخنا لأحفظن الصحيحين بإذن الله تعالى ، وأتفقه فيهما ثم أمر إلى السنن راجيا من الله التوفيق و السداد و الثبات ،
    وتالله مهما خذلنا الأقران و غيرهم لأكونن بإذن الله و مستعينا بالله مجاهدا مجتهدا حتى نلقى النبي صلى الله عليه و سلم ، و أسأل الله الصدق و الإخلاص ، و لتعلمن أن في أمة رجالا قادمون على خطى الحبيب صلى الله عليه و سلم لا يضرهم من خذلهم انتهى
    .............................. .................... .............................. ................

    قلت < أي خالد الشافعي > :
    وفقكم الله لكل خير ، لكن عليك بحفظ المختصرات كمختصر البخاري للزبيدي ، ومختصر مسلم للمنذري أولا .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •