تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: موقف شيخ الإسلام من مسألة فناء النار!

  1. Post موقف شيخ الإسلام من مسألة فناء النار!

    19-09-2014 | مركز التأصيل للدراسات والبحوث
    وكان من الطبيعي والمنطقي بعد خوضه لهذه المعارك أن تشوه صورته من قبل أتباع هذه الأفكار المنحرفة لا لكي يناقشوا كتاباته ويردوا عليها بأدلة علمية ثابتة ولكن آثروا الاختفاء خلف طعنه من الخلف بتشويه كتاباته والادعاء عليه ما لم يقله.


    بقدر ما واجه شيخ الإسلام من خصوم الإسلام ونافحهم ورد عليهم واقض مضاجعهم وزلزل أركان عقائدهم وأفكارهم الباطلة بقدر ما كان الهجوم عليه كبيرا في حياته وعلى سيرته بعد وفاته, فناله الكثير من الهجوم والتشويه والتكفير والتنفير عنه, فلم يجد عالم من العلماء المسلمين ما وجده شيخ الإسلام ابن تيمية من الطوائف الضالة الخارجة عن منهج الإسلام النقي.
    ولقد قاتل رحمه الله بقلمه في كل الميادين دفعة واحدة, ولم يستطع خصوم الإسلام الرد على كتاباته العلمية بأسلوب علمي بل عمدوا دوما استخدم أساليب السباب والشتائم والتكفير والتبديع وتحذير الناس من قراءة كتاباته بل الناس في كثير من الأزمان لحرق كتبه, ولكنها رغم كل محاولاتهم ظلت وبقيت بينما يندثرون هم.
    لم يترك شيخ الإسلام – والكمال لله وحده - باب بدعة أو ضلالة إلا وكتب وبين وجه الحق في المسالة, ووفقه لله سبحانه في ذلك وبارك له في كلماته وعلمه فأصاب أصحاب الأهواء في مقتل, فرد على الفلاسفة والمناطقة والمتكلمة في كتابه الشهير "درء تعارض العقل والنقل" وفند فيه المقولات المادية التي تظهر تعارض الدين والعقل أو الدين والعلم, وأثبت بالدليل والبرهان أن هذا التعارض تعارض غير حقيقي, وكرد على الشيعة جاء كتابه" منهاج السنة النبوية "الذي ناقش فيه وفنَد فيه أدلة الشيعة بأسلوب وأدلة عقلية كاملة لأنهم – كما يعلم هو وغيره من العلماء - أنهم لا يؤمنون – وان ادعوا ذلك تقية في بعض الأوقات - بصحة ما في أيدينا من الكتاب والسُنَّة ويدعون نقصهما, فحاكمهم إلى العقل فأبطل حججهم وأدلتهم الواهية, ورد على الصوفية أيضا بكتاب " الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان", وفيه فنَّد تخاريف كبار المتصوفة وأفكارهم وعقائدهم حول فكرة الاتحاد ووحدة الوجود والطواف بالقبور والتمسح والتبرك بها ودعاء أصحابها والاستغاثة بهم والحضرات والموالد وغير ذلك.
    وكان من الطبيعي والمنطقي بعد خوضه لهذه المعارك أن تشوه صورته من قبل أتباع هذه الأفكار المنحرفة لا لكي يناقشوا كتاباته ويردوا عليها بأدلة علمية ثابتة ولكن آثروا الاختفاء خلف طعنه من الخلف بتشويه كتاباته والادعاء عليه ما لم يقله.
    ولهذا جاء على موقع الشيعي علي الكوراني أنه ينسب إلى شيخ الإسلام قولا بأنه يقول بفناء النار, فقال ما نصه تحت باب يسميه " قول ابن تيمية بفناء النار ودخول أهلها الجنة " فيقول " ثبت أن ابن تيمية يقول بفناء النار ويدعي أن في المسألة نزاعاً معروفاً عن التابعين ومن بعدهم فيها ، والكل منا يعرف أن هذه المسألة من مسائل العقيدة لأنها لا تذكر في باب الوضوء من كتب الفقه ولا في باب الحيض والنفاس ولا في غير ذلك من الأبواب كالإجارة والنكاح وغيرها !! فإذن هي من مسائل أصول الاعتقاد ومع ذلك جرى الخلاف فيها بين ابن تيمية وتلميذه ابن القيم من جهة وبين الألباني من جهة أخرى ثم يتساءل: " ومنه يتبين أنهم يموجون في العقيدة ويضطربون كاضطراب الريح !! وهم متنازعون في هذه المسألة الاعتقادية !! أين الحق في هذه المسألة العقائدية هل هو عند ابن تيمية وابن القيم القائلين بفناء النار ؟ أم عند الألباني القائل ببقائها ؟!! "
    ولهذا نناقش اصل القضية وقول أهل السنة فيها ثم نعرض قول ابن تيمية في المسألة لنرى هل تطابق قوله مع قول إجماع أهل السنة أم خالفهم؟
    هل ستفني النار ؟
    الإيمان بالجنة والنار جزء من الإيمان باليوم الآخر الركن الخامس من أركان الإيمان الستة التي لا يصح الإيمان إلا بها, فالجنة هي دار النعيم والكرامة التي أعدها الله لأوليائه فيها من أنواع النعيم الدائم ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، كما قال تعالى:"فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" [1], ومكان الجنة في السماء السابعة عند سدرة المنتهى كما قال تعالى: "وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى" [2]
    وكذلك الإيمان بالنار التي هي دار العذاب والعقاب أعدها الله لأعدائه الكافرين والمنافقين، قال تعالى: "وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ"[3] وفيها أنواع من العذاب والنكال، والنار في الأرض السابعة كما قال تعالى:"كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ" [4]
    ولا أقوال مختلفة بين أهل السنة في فناء الجنة وإنما قاله الجهمية، وقد جعل أهل السنة قول الجهمية هذا دليلاً يكفرونهم به كما نقل البخاري – رحمه الله - في كتاب" خلق أفعال العباد" عن خارجة بن مصعب، أنه قال:" كفرت الجهمية في غير موضع من كتاب الله، قولهم: إن الجنة تفنى، وقد قال الله:"إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ" فمن قال: إنها تنفد فقد كفر..." لكن وجود الأقوال في أهل السنة في فناء النار
    موقف أهل السنة من قضية فناء النار
    هناك أقوال ثلاث في المسالة في أولهم إجماع لأهل السنة وهم:
    الرأي الأول: القول بدوام النار وأبديتها وعدم فنائها.
    ذهب جمهور أهل السنة من السلف والخلف إلى القول بخلود النار ودوامها وعدم فنائها، بل حكى عدد من أهل العلم الإجماع على ذلك.
    وردت في القرآن الكريم آيات كثيرة تصرح بخلود الكفار في النار، ومنها ما صرح الله تعالى فيها بلفظ التأبيد وهي ثلاث آيات تذكر التأبيد مما ينفي تماماً أي احتمال للتأويل فالأبد هو: الدائم كما فسرته كتب اللغة وهو الشيء الذي لا نهاية له ولا انقطاع له كما بينه أهل العلم [5]
    ومن الآيات التي ذكر فيها التأبيد : قوله تعالى:"إن الذين كفروا وظلموا لم يكن الله ليغفر لهم وليهديهم طريقا إلا طريق جهنم خالدين فيها أبداً" [6]
    وأما الأحاديث الدالة على بقاء النار، واستمرار عذاب الكفار فيها فهي كثيرة - أيضاً - ومنها:
    ما جاء في صحيح مسلم قال صلى الله عليه وسلم:"أما أهل النار الذين هم أهلها فإنهم لا يموتون فيها ولا يحيون" [7]
    وقال الإمام النووي - رحمه الله-: (الظاهر -والله أعلم- من معنى الحديث أن الكفار الذين هم أهل النار، والمستحقون للخلود لا يموتون فيها، ولا يحيون حياة ينتفعون بها، ويستريحون معها، كما قال الله تعالى:"لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُم مِّنْ عَذَابِهَا" [8].
    إجماع العلماء على هذا الرأي
    وقال القرطبي -رحمه الله- حاكيا للإجماع في معرض رده على من قال بفناء النار:" فمن قال:إنهم يخرجون منها، وإن النار تبقى خالية بمجملها، خاوية على عروشها، وإنها تفنى وتزول فهو خارج عن مقتضى المعقول، ومخالف لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، وما أجمع عليه أهل السنة والأئمة العدول" [9]
    وقال أبو زيد القيرواني – رحمه الله–: في كتابه الجامع (فمما أجمعت عليه الأمة من أمور الديانة، ومن السنن التي خلافها بدعة وضلالة.... وأن الجنة والنار قد خلقتا، أعدت الجنة للمتقين، والنار للكافرين، لا تفنيان ولا تبيدان) [10]
    وقال عبد القاهر البغدادي – رحمه الله –: في كتابه الفرق بين الفرق( الفصل الثالث: في بيان الأصول التي اجتمع عليها أهل السنة، - ثم ذكر أموراً – وقال:( الركن الثاني عشر: وقالوا بدوام نعيم الجنة على أهلها، ودوام عذاب النار على المشركين والمنافقين، وقالوا إن الخلود في النار لا يكون إلا للكفرة) [11].
    الرأي الثاني: القول بفناء النار
    فيرى أصحاب هذا القول أن النار تبقى زماناً طويلاً ثم تفنى بعد ذلك, واستدل أصحاب هذا المذهب بعدة أدلة منها:
    أ - آية سورة النبأ:(لابثين فيها أحقابًا) فتقييد لبثهم فيها بالأحقاب يدل على مدة مقدرة يحصرها العدد، لأن ما لا نهاية له لا يقال فيه: هو باق أحقابًا.
    ب - آية سورة الأنعام:"قال النار مثواكم خالدين فيها إلا ما شاء الله إن ربك حكيم عليم".
    ج- آية سورة هود:"خالدين فيها مادامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد".
    الرأي الثالث: التوقف في هذه المسألة.
    ذهب بعض أهل العلم ممن لم يصح عنده الإجماع على عدم فناء النار إلى القول بالتوقف في هذه المسألة وتفويض علمها إلى الله تعالى، وذلك استنادا منهم إلى أنه لم يصح الإجماع على عدم فنائها وأن الأدلة محتملة لكلا القولين.
    ولاشك أن الرأي الأول هو الأرجح والأصوب لقوة أدلته ووضوحها ولحصول الإجماع عليه من علماء الأمة ولضعف المرويات التي تنسب للصحابة قولهم بالرأي الثاني
    قول ابن تيمية في المسألة وهل خالف إجماع الأمة؟
    لم يخرج ابن تيمية عن إجماع الأمة في القول بعدم فناء النار في كتبه ورسائله فلم يثبت عنه شيء منها , ومن النقولات من كتبه التي صرح فيها بدوام النار ما يلي:
    - حكى الإجماع على عدم فناء النار في عدد من كتبه فكيف يخالف ذلك؟ ومن هذه المواضع قوله في مجموع الفتاوى" وقد اتفق سلف الأمة وأئمتها وسائر أهل السنة والجماعة على أن من المخلوقات ما لا يعدم ولا يفنى بالكلية كالجنة والنار والعرش وغير ذلك. ولم يقل بفناء جميع المخلوقات إلا طائفة من أهل الكلام المبتدعين كالجهم بن صفوان ومن وافقه من المعتزلة ونحوهم، وهذا قول باطل يخالف كتاب الله وسنة رسوله وإجماع سلف الأمة وأئمتها" [12].
    - قال في منهاج السنة(فإن نعيم الجنة، وعذاب النار دائمان، مع تجدد الحوادث فيهما) [13]
    - لم يتعقب كلام ابن حزم في كتابه (مراتب الإجماع) حيث قال – ابن حزم - ص 173:(وأن النار حق وأنها دار عذاب أبدا لا تفنى ولا يفني أهلها أبدا بلا نهاية) فأقره شيخ الإسلام ولم يتعقبه بشيء مع أنه تعقبه في غيرها.
    وذهب إلى نفي القول بفناء النار عن شيخ الإسلام هذا جماعة من أهل العلم , ومنهم
    - تصريح عدد من أهل العلم المحققين أن هذا القول ثابت له ومنهم الإمام الصنعاني والإمام الألباني [14] والشيخ عبد الرزاق عفيفي عضو اللجنة الدائمة للإفتاء، وعضو هيئة كبار العلماء بالمملكة [15]وغيرهم.
    - الشيخ عبد الرحمن بن قاسم - رحمه الله – صاحب مجموع الفتاوى حيث قال معلقاً على قول شيخ الإسلام في بيان تلبيس الجهمية (وأن بقاء الجنة والنار بقاء مطلق) قال ابن قاسم: وهذا مع ما يأتي يكذب ما افتراه أعداؤه من القول بفناء النار) [16]
    - الشيخ ابن جبرين – رحمه الله - قال في تقديمه لكتاب إيقاف الفريقين على خلود أهل الدارين (فقد تبين من هذه النقول أن من عزى إلى الشيخين رحمهما الله تعالى القول بفناء النار وانقطاع العذاب فقد تخرص وتكلم فيهما بغير علم فإن مؤلفاتهما متوفرة بأيدي الناس، وهي في متناول الأيدي، وقد اشتملت على أنواع من علوم العقيدة، ومن ذلك التصريح بدوام النعيم والعذاب في الآخرة دون الإشارة إلى فناء النار والميل إليه …).
    - أكد ذلك عدد من الباحثين منهم الدكتور علي جابر الحربي في كتابه(كشف الأستار لإبطال ادعاء فناء النار المنسوب لشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم), وخليل السبيعي في مقدمته لكتاب(توفيق الفريقين على خلود أهل الدارين) لمرعي بن يوسف الحنبلي والبهيجي في كتابه الاستنفار لمحق القول بفناء النار " , وغيرهم.
    والخلاصة: أنه لا يصح نسبة القول بفناء النار لشيخ الإسلام وإن قال به عدد من أهل العلم، وذلك لأنه خلاف ما صرح به هو نفسه في أكثر كتبه والذي ثبت عنه في كتاب واحد من كتبه, فكم شنع على هذه الرجل وكم نسبت إليه أقوال لم يقلها؟!!
    رحم الله شيخ الإسلام وجعل ما كتبه في ميزان حسناته
    ـــــــــــــــ
    [1] السجدة: 17 .
    [2] النجم: 13 – 15.
    [3] آل عمران: 131.
    [4] المطففين: 7.
    [5] تفسير الطبري (5/144).
    [6] النساء: 168، 169
    [7] صحيح مسلم في كتاب الإيمان باب إثبات الشفاعة وإخراج الموحدين من النار حديث رقم: 185
    [8] فاطر: 36
    [9] التذكرة"(ص/437
    [10] الجامع ص 110
    [11] ) الفرق بين الفرق 348
    [12] مجموع الفتاوى 18 / 307..
    [13] منهاج السنة النبوية 1/146.
    [14] رفع الأستار للصنعاني بتحقيق الألباني
    [15] قال – رحمه الله - "والواقع ان القول بفناء النار متصل بابن تيمية خلافا لمن نفي نسبة هذا القول " فتاوى الشيخ عبدالرزاق عفيفي 372
    [16] بيان تلبيس الجهمية 1/157.

    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #2

    افتراضي رد: موقف شيخ الإسلام من مسألة فناء النار!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قول ابن تيمية رحمه الله بفناء النار ثابت عنه بنصوص كثير من العلماء قديما وحديثا ولا يسع أحدا أن ينكر ذلك مهما حاول.
    قال الألباني في مقدمة كتاب "رفع الأستار لإبطال أدلة القائلين بفناء النار" ص 28 : ( "وهذا هو السبب الذي يحملني على أن لا أحابي في ذات الله أبا، أو أداري في دين الله أحدا، فترانا هنا نرد على شيخ الإسلام ابن تيمية قوله بفناء النار، ولا نداريه مع عظمته في نفوسنا وجلالته في قلوبنا، فضلا عن أننا لا نقلده في ديننا خلافا لما عليه عامة المقلدة ...)

    والظاهر أن لابن تيمية رحمه الله قولين في هذه المسألة، وأنه كان يقول بفناء النار ثم تراجع عنه، لأنه ذكر عدم فناء النار في آخر كتب له.
    قال في كتابه "درء تعارض العقل والنقل: ( وقال أهل الإسلام جميعاً: ليس للجنة والنار آخر، وإنهما لا تزالان باقيتين، وكذلك أهل الجنة لا يزالون في الجنة يتنعمون، وأهل النار في النار يعذبون، ليس لذلك آخر) اهـ

    والله أعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: موقف شيخ الإسلام من مسألة فناء النار!

    http://majles.alukah.net/t128063/

    فيه فوائد عظيمة
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: موقف شيخ الإسلام من مسألة فناء النار!

    شيخ الإسلام نفسه له رسالة في عدم فناء الجنة والنار ، وهذا هو مذهب أهل العلم قاطبة ، ولم يخالف شيخ الإسلام ما عليه العلماء ، بل هو على منوالهم وطريقتهم ، رحم الله شيخ لإسلام .

    * الرد على من قال بفناء الجنة والنار وبيان الأقوال في ذلك

    المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني ( 728هـ )
    المحقق : محمد بن عبد الله السمهري
    الناشر : دار بلنسية - الرياض
    الطبعة : الأولى1415هـ - 1995م
    عدد الأجزاء : 1

  5. #5

    افتراضي رد: موقف شيخ الإسلام من مسألة فناء النار!

    عبد الله بن عبد الصمد أين قال شيخ الإسلام بفناء النار؟
    تقول بنصوص كثيرة عن العلماء قديما وحديثا وما ذكرت إلا الألباني رحمه الله وهو نفسه لم يذكر لنا أين ذكر ابن تيمية ذلك وتبع غيره ممن ينسب ذلك له دون تثبت!
    مع العلم أن نصوص ابن تيمية بعدم فناء النار صريحة في كتبه رحمه الله
    قال الفضيل رحمه الله تعالى: بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله وبقدر ما يعظم عندك يصغر عند الله. الجواب الكافي ص60

  6. #6

    افتراضي رد: موقف شيخ الإسلام من مسألة فناء النار!

    ما كتبته عن المسألة قبل سنوات ومعها نقاش من بعض الإخوة
    http://majles.alukah.net/t21994/
    قال الفضيل رحمه الله تعالى: بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله وبقدر ما يعظم عندك يصغر عند الله. الجواب الكافي ص60

  7. #7

    افتراضي رد: موقف شيخ الإسلام من مسألة فناء النار!

    بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو قتادة السلفي مشاهدة المشاركة
    عبد الله بن عبد الصمد أين قال شيخ الإسلام بفناء النار؟
    تقول بنصوص كثيرة عن العلماء قديما وحديثا وما ذكرت إلا الألباني رحمه الله وهو نفسه لم يذكر لنا أين ذكر ابن تيمية ذلك وتبع غيره ممن ينسب ذلك له دون تثبت!
    مع العلم أن نصوص ابن تيمية بعدم فناء النار صريحة في كتبه رحمه الله
    انا لم أذكر سوى الالباني دون غيره اختصارا فقط.
    ومع ذلك سأكتفي بنقل ما ورد عن بعض العلماء :

    أقوال الحصني وابن حجر في أن ابن تيمية يرى فناء النار :

    1- يقول الحصني (ت - 829هـ) : واعلم أنه مما انتقد عليه زعمه أن النار تفنى ، وأن الله - تعالى - يفنيها، وأنه جعل لها أمداً تنتهي إليه، وتفنى، ويزول عذابها ، وهو مطالب أين قال الله عزّ وجل وأين قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وصح عنه .

    2- وقد أشار الإمام ابن حجر (ت - 852هـ) إلى ميل ابن تيمية إلى القول بفناء النار، فبعد أن ذكر الأقوال في فناء النار عن ابن القيم ذكر القول السابع الذي هو القول بفناء النار ثم قال بعد ذلك: "وقد مال بعض المتأخرين إلى هذا القول السابع، ونصره بعدة أوجه من جهة النظر، وهو مذهب رديء مردود على قائله، وقد أطنب السبكي الكبير في بيان وهائه فأجاد "
    ويقصد ابن حجر رحمه الله بهذا كتاب (الاعتبار ببقاء الجنة والنار)
    نقلا عن كتاب " دعاوى المناوئين لشيخ الإسلام ابن تيمية " للدكتور عبدالله الغصن

    --------

    قال محمد بن إسماعيل الصنعاني فى رفع الأستار لإبطال أدلة القائلين بفناء النار ص 63 : فنقول اعلم أن هذه المسألة أشار إليها الإمام الرازي في مفاتيح الغيب ولم يتكلم عليها بدليل نفي ولا إثبات ولا نسبها إلى قائل معين ولكنه استوفى المقال فيها العلامة ابن القيم في كتابه حادي الأرواح إلى ديار الأفراح نقلا عن شيخه العلامة شيخ الإسلام أبي العباس ابن تيمية فإنه حامل لوائها ومشيد بنائهاوحاشد خيل الأدلة منها ورجلها ودقها وجلها وكثيرها وقليلها وأقر كلامه تلميذه ابن القيم وقال في آخرها إنها مسألة اكبر من الدنيا وما فيها بأضعاف مضاعفة هذا كلامه في آخر المسألة في حادي الأرواح

    قال أيضا فى الصفحة (71) : ثم قال شيخ الإسلام مستدلا على فناء النار بما رواه على ابن أبي طلحة في تفسيره عن ابن عباس أنه قال لا ينبغي لأحد أن يحكم على الله في خلقه ولا ينزلهم جنة ولا نارا
    فى الصفحة (74-75) وابن تيمية يقول إنه عائد إلى فناء النار أيضا كما ستسمعه عند لتكلم على الآية وظاهر نقل ابن تيمية لأثر ابن عباس أنه قائل بفناء النار

    والكتاب مليء بالكثير من الكلام في مسألة فناء النار وإثبات نسبة القول لابن تيمية


    ---------------------------

    قال بالحرف الواحد كما في موقع الجزيرة على الانترنت في برنامج الشريعة والحياة ما نصه:

    ماهر عبد الله: باختصار حتى نرجع للسؤال الجوهري تبع الأخ محمد محمود له علاقة أيضاً بكلام الأخ مصطفى باختصار فناء النار؟

    : ابن القيم له رأي يعني في الحقيقة له رأي ولشيخه ابن تيمية رأي في أن النار ستفنى الجنة باقية وأن النار سيأتي عليها يوم تفنى ولهم استدلالات في هذا ابن القيم ذكر هذا في كتابه شفاء العليل قال عنه الأخ ده في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل وفي كتابه حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح وفي كتاب ثالث وابن تيمية أيضاً له كلام وذكر ابن القيم أدلة كثيرة على هذا الأمر ذكر عشرين دليلاً وإن هذا هو الأليق بحكمة الله تعالى وبرحمته

    ---------------------

    سؤال الشيخ عبد الرزاق عفيفي سؤالاً
    س81: سئل الشيخ : عن مسألة فناء النار ؟
    فقال الشيخ رحمه الله : " ما لي رأى فى المسألة اقرأ كلام ابن تيمية وابن القيم واقرأ للصنعاني فى الرد عليهما وأنا لا اقرأ بفناء النار ولا بعدم فنائها أنا لم اختر رأيا إلى الآن ليست هناك نتيجة عملية تترب على هذا الخلاف والواقع أن القول بفناء النار متصل بابن تيمية خلافا لمن نفي نسبة هذا القول له " .
    المصدر / وجوب محبة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه


    ومما يُنسَبُ أيضاً إلى بعض أهل السنة من أئمة أهل السنة أنَّ فناء النار ممكن وأنَّ فناءها لا يمتنع، وهوالقول المشهور عن الشيخ تقي الدين ابن تيمية / وعن غيره كابن القيم وجماعة من المتقدمين أيضاً ومن الحاضرين.
    وهذا القول مَنْشَؤُهُ - مع عِلْمِ هؤلاء بالدليل وبالنصوص - على وجه الاختصاص النظر في صفات الله ، وذلك أنَّ من المتقرر في النصوص أنَّ صفة الرحمة ذاتية ملازمة للرب ، والجنة من آثار رحمة الله "أنت رحمتي أرحم بك من أشاء" والنار أَثَرُ غضب الله والغضب صفة فعلية اختيارية لا تنقَلِبُ إلى أن تكون صفة ذاتية كالرحمة، ولو بقي أثَرُ الغضب لبقي الأصل وهو الغضب، لو بقيت النار وهو أثر الغضب لبقي الغضب أبد الآبدين، وهذا يعني أنَّهُ أصبح صفة ملازمة، وهذا هو مأخذ هؤلاء الأئمة في هذه المسألة.
    وهذا فيه بحث ونظر معروف في تقرير هذه المسألة؛ لكن من بَحَثَهَا وكثيرٌ من الناس كتبوا فيها لم يلحَظُوا علاقة المسألة في قول هؤلاء بصفات الله ،وهي أصلُ منشأ هذه المسألة.
    قد قال ابن القيم (سألت ابن تيمية عنها فقال: هذه مسألةٌ عظيمة)، وذَكَرَ في موضع بعد أن ذَكَرَ أدلة الجمهور أهل السنة وأدلة هؤلاء، فقال في آخره: فإن قلت إلى أي شيءٍ انتهت أقدامكم في هذه المسالة العظيمة؟ قلنا انتهت أقدامنا إلى قول الله { إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَايُرِيدُ }[هود:107].ومما لا ينبغي أن يُخَاضَ في هذه المسألة؛ لكن لمَّا أوردها الشارح وهي مسألةٌ مشهورة عند طلبة العلم أَوْرَدْتْ عليها هذا التقرير الموجز وهي معروفة بتفاصيل من التعليل لقول ابن تيمية وابن القيم.
    ولم يُصِبْ من زَعَمْ أنه لا يَصِحْ نسبة هذا القول إلى الشيخين ابن تيمية وابن القيم.

    المصدر / شرح العقيدة الطحاوية للشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ

    أكتفي بهذا القدر، وأكرر أن الراجح وجود قولين لابن تيمية في هذه المسألة وأن آخرهما قوله بعدم فناء النار.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •