ما حكم هذا الإسناد؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ما حكم هذا الإسناد؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي ما حكم هذا الإسناد؟

    الحديث في (مسند أبي داود الطيالسي:ص6ح23) قال حدثنا حماد بن سلمة ثنا يحيىبن سعيد عن عبيدالله بن حنين عن بن عباس: قال: أقبلنا مع عمر حتى انتهينا إلى مَرّ الظهران فدخل عمر الأراكيقضي حاجته وقعدت له حتى خرج فقلت: يا أمير المؤمنين أريد أن أسألك عن حديث منذسنة فتمنعني هيبتك أن أسألك، فقال: لا تفعل إذا علمت أن عندي علماً فسلني، فقلت:أسألك عن حديث المرأتين؟ قال: نعم حفصة وعائشة، كنا في الجاهلية لا نعتد بالنساء ولاندخلهن في شيء من أمورنا فلما جاء الله بالإسلام أنزلهن الله حيث أنزلهن وجعل لهنحقاً من غير أن يدخلهن في شيء من أمورنا فبينما أنا جالس في بعض شأني إذ قالت ليامرأتي: كذا وكذا، فقلت: وما لك أنت ولهذا؟ ومتى كنت تدخلين في أمورنا؟ فقالت: ياابن الخطاب ما يستطيع أحد أن يكلمك وابنتك تكلم رسول الله r حتى يظل غضبان، فقلت: وإنها لتفعل؟!قالت: نعم، فقمت فدخلت على حفصة فقلت يا حفصة ألا تتقين الله؟ تكلمين رسول الله r حتى يظل غضبان ويحك لا تغتري بحسنعائشة وحب رسول الله r إياها، ثم أتيت أم سلمة أيضاًفقلت لها مثل ذلك، فقالت: لقد دخلت يا ابن الخطاب في كل شيء حتى بين رسول الله r وبين نسائه؟! وكان لي صاحب منالأنصار يحضر رسول الله r إذا غبت وأحضره إذا غاب ويخبرنيوأخبره ولم يكن أحد أخوف عندنا أن يغزونا من ملك من ملوك غسان فأنا ذات يوم جالسفي بعض أمري إذ جاء صاحبي فقال: أبا حفص مرتين فقلت ويلك مالك؟ أجاء الغساني؟ قال:لا ولكن طلق رسول الله r نساءه فقلت رغمت أنف حفصة وانتعلتوأتيت النبي r وإذا في كل بيت بكاء وإذا النبي r في مشربة له وإذا على الباب غلامأسود فقلت استأذن لي رسول الله r فاستأذن لي، فأذن لي فإذا هو نائمعلى حصير تحت رأسه وسادة من أدم حشوها ليف وإذا قرظ وأهب معلقة فأنشأت أخبره بماقلت لحفصة وأم سلمة وكان آلى من نسائه شهراً فلما كان ليلة تسع وعشرين نزل إليهن.

    من عبيدالله بن حنين وما حكم هذا الاسناد؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد؟

    قال الإمام
    بدر الدين العينى رحمه الله في
    مغانى الأخيار
    فى شرح
    أسامي رجال معانى الآثار :
    عبيد بن حنين المدنى: أبو عبد الله، مولى آل زيد بن الخطاب، وقيل: مولى بنى زريق، أخو عبد الله بن حنين، ومحمد بن حنين، وقيل: إنه من سبى عش التمر الذى بعث بهم خالد بن الوليد إلى المدينة فى خلافة أبى بكر الصديق. روى عن الحسن ابن على بن أبى طالب، وزيد بن ثابت، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن عمر بن الخطاب، وقتادة بن النعمان الطغرى، وأبى سعيد بن المعلى الأنصارى، وأبى سعيد الخدرى، وأبى موسى الأشعرى، وأبى هريرة. روى عنه سالم أبو النضر، وأبو الزناد عبد الله بن ذكوان، وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبى ذباب، وعتبة بن مسلم، وآخرون. قال محمد بن سعد: كان ثقة، وليس بكثير الحديث. وقال أبو حاتم: صالح الحديث. وذكره ابن حبان فى الثقات. قال الواقدى: توفى بالمدينة سنة خمس ومائة، وهو ابن خمس وسبعين سنة. روى له الجماعة، وأبو جعفر الطحاوى.
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,706

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد؟

    صواب الاسم: عُبيد بن حُنين. وما ورد فهو خطأ.
    وفي تحقيق دار هجر لمسند الطيالسي (استبعدت الأرقام لطولها):
    حديث صحيح. أخرجه مسلم وأبو يعلى من طريق حماد به. وأخرجه أحمد والبخاري ومسلم من طريق يحيى بن سعيد الأنصاري؛ مطولا ومختصرا. وأخرجه أحمد والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه والبزار وأبو يعلى وابن حبان من طرق عن ابن عباس. وسيأتي بعضه من مسند ابن عباس. انتهى.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد؟

    بارك الله فيكم وأدام الله لنا هذا المجلس المبارك النافع

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,أخي.
    تخريج الحديث:
    يونس:إبن حبيب أبو بشر العجلي مولاهم الأصبهاني,المحد الحجة.راوي مسند أبي داود الطيالسي في مجلد كبير,ثقة مات سنة267هج
    ابوداود:الطيالس صاحب المسند,سليمان ابن داود ابن الجارود أبو داود الطيالسي البصري ثقة حافظ غلط في أحاديث من التاسعة مات سنة أربع ومائتين خت م 4.
    حماد ابن سلمة :ابن دينار البصري أبو سلمة ثقه عابد أثبت الناس في ثابت وتغير حفظه بأخرة من كبار الثامنة مات سنة سبع وستين خت م 4.
    يحيى ابن سعيد: ابن قيس الأنصاري المدني أبو سعيد القاضي ثقة ثبت من الخامسة مات سنة أربع وأربعين أو بعدها ع.
    عبيد ابن حنين :بنون مصغر المدني أبو عبدالله ثقة قليل الحديث من الثالثة مات سنة خمس ومائة وله خمس وسبعون سنة ويقال أكثر من ذلك ع.
    عبدالله ابن عباس :ابن عبدالمطلب ابن هاشم ابن عبد مناف ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولد قبل الهجرة بثلاث سنين ودعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم بالفهم في القرآن فكان يسمى البحر والحبر لسعة علمه وقال عمر لو أدرك ابن عباس أسناننا ما عشره منا أحد مات سنة ثمان وستين بالطائف وهو أحد المكثرين من الصحابة وأحد العبادلة من فقهاء الصحابة ع.
    عمر ابن الخطاب :ابن نفيل بنون وفاء مصغر ابن عبدالعزى ابن رياح بتحتانية ابن عبدالله ابن قرط بضم القاف ابن رزاح براء ثم زاي خفيفة ابن عدي ابن كعب القرشي العدوي [يقال له: الفاروق] أمير المؤمنين مشهور جم المناقب,من العشرة المبشرين بالجنة,استشهد في ذي الحجة سنة ثلاث وعشرين وولي الخلافة عشر سنين ونصفا ع.
    والحمد لله,وأستغفر الله وأتوب إليه.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •