أمن خادم معنا لسنن الدارمي؟!!!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: أمن خادم معنا لسنن الدارمي؟!!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    242

    افتراضي أمن خادم معنا لسنن الدارمي؟!!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,إخواني وأحبابي.أعرض عليكم اعتناء صغير لسنن الامام الدارمي رحمه الله.فأدعوا أعضاء هذا المنتدى المبارك من طلاب علم في اي درجة أو مستوى هم فيه,من المختصين في القرآن والتفسير وعلومه والحديث وعلومه واللغة وعلومها.
    واريد تعليقات وتعقيبات وتخريجات واستفسارات,وفوا د.من كل ما يخدم سنن الدارمي.
    اخوكم في الله العربي بن كريم عليان الصنهاجي.
    وإليكم أول حديث من(نخبة الكلم على شرح سنن الدارمي)
    بسم الله الرحمن الرحيم,والحمد لله والصلاة والسلام على حبيبي رسول الله,وعلى آله وصحبه وم تبعهم بإحسان الى يوم الدين.
    قال الإمام الحافظ(ابو محمد عبدالله بن عبدالرحمن الدارمي)في سننه:في المقدمة-باب ماكان عليه الناس قبل مبعث النبي صلى ،الله عليه وسلم من الجهل والضلال..
    حدثنا محمد بن يوسف,عن سفيان عن الاعمش عن أبي وائل عن عبد الله بن مسعود,قال:((جاء رجل إلى رسول الله صلى ،الله عليه وسلم فقال:يارسول الله أيوآخذ الرجل بما عمل في الجاهلية؟قال:( من، أحسن في الإسلام لم يؤاخذ بما كان عمل في الجاهلية,ومن أساء في الاسلام أخذ بالأول ،والآخر).
    قلت:وقد بينه الله جل وعلا في محكم، تنزيله الحكيم:( قل للذين كفروا ان ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف وان يعودوا فقد مضت سنة الاولين) )[الانفال38].
    التخريج
    -البخاري:باب إستتابة المرتدين والمعاندين، وقتالهم(6523)مسلم: لايمان(120) ابن ماجه:الزهد(4242)وأ مد:مسند المكثرين من الصحابة(1/379-409-429-431-462)ابن أبي شيبة:(237/ص1/165)أبوداود الطيالسي:(258/ص1/209)المسند للشاشي:(488-489-490-491-492ص2/52)مسند أبي يعلى:مُسْنَدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ(5113ص9/50)مسند الحميدي:مسند عبدالله بن مسعود(108ص1/214
    رجال الاسناد:
    (محمد بن يوسف) بن واقد بن، عثمان الضبي مولاهم ابو عبدالله الفريابي,ولد سنة بضع وعشرين ومائة ثقة من ،التاسعة.من اصحاب الثوري. شيخ عبدالله بن عبدالرحمن الدارمي,وشيخ البخاري.روى عنه، ست وعشرون حديثا.توفى سنة 212هـ.(ع)
    (سفيان الثوري) أبو عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي ثقة حافظ فقيه عابد إمام حجة من رؤوس الطبقة السابعة وكان ربما دلس ولد سنة سبعة وتسعين هـ,وتوفى سنة إحدى وستين ومائة هـ.(ع)
    (الأعمش) سليمان ابن مهران الأسدي الكاهلي أبو محمد الكوفي ثقة حافظ عارف بالقراءات,يدلس من الخامسة ولد أول سنة إحدى وستين هـ,وتوفى سنة سبع وأربعين أو ثمان وأربعين ومائة هـ.(ع).
    (ابو وائل ) شقيق ابن سلمة الأسدي أبو وائل الكوفي ثقة من الثانية,مخضرم أدرك النبي -صلى الله عليه وسلم- وما رآه
    وقال عمرو بن مرة : من أعلم أهل الكوفة بحديث ،ابن مسعود ؟ قال : أبو وائل.مات في عشر المائة(ع)
    (عبدالله) ابن مسعود ابن غافل بمعجمة وفاء ابن حبيب الهذلي ،أبو عبدالرحمن،ترجما ن القرآن،من السابقين الأولين ومن كبار العلماء من الصحابة ،مناقبة جمة وأمره عمر على الكوفة ومات سنة اثنتين وثلاثين هـ أو في التي بعدها بالمدينة(ع)
    درجة الحديث:
    صحيح (رجاله رجال الصحيح).
    الشرح:
    فسبحان الله العظيم الذي اعجز الثقلين بهذا القرآن.ففي هذه الاية الكريمة والحديث الشريف نلتمس محسن بديعي.وهي المقابلة.الجمع بين الأسلوبين(الترغ ب ،والترهيب).
    قوله(قال الرجل)لم يسمئ.قال الحافظ ابن حجر في(فتح الباري)لم أقف على إسمه.ا.هـ.
    قلت:كثيرا ما نجد هذه الصيغة في أحاديث الصحابة رضي الله ،عنهم وأرضاهم.ويحتمل أن يقصد به رجل من الأعراب الذين حولهم.
    كقولهم:مثلا في حديث ابن عمر رضي الله عنهما:(أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء...الحديث)م تفق عليه.كذالك حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال:( نهينا أن نسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيء فكان ،يعجبنا أن يجيء الرجل من أهل البادية العاقل فيسأله ونحن نسمع فجاء رجل من أهل البادية...الحديث) متفق، عليه
    وفي حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه يظهر لنا أن لفظ(رجل)هو نفسه(أعرابي)
    في رواية للبخاري:(أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أخبرني بعمل يدخلني الجنة...الحديث)وف ي نفس الرواية عند مسلم:(أن أعرابيا عرض لرسول الله صلى، الله عليه وسلم وهو في سفر فأخذ بخطام ناقته أو بزمامها ثم قال يا رسول الله أو يا محمد أخبرني بما يقربني من الجنة...الحديث).
    وهذا الضرب كثير في أحاديث الصحابة رضي الله عنهم جميعا وأرضاهم.
    التوحيد,وهي الغاية التي أوجدنا الله جل وعلا لها,كما بينه في محكم تنزيله الحكيم(وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)[ سورة الذارياتَ56ٍ]اي ما دام انه موحد .يغفر الله جل وعلا له ويسترعليه ذنوبه ويتوب عليه؛كما بين ذلك في محكم تنزيله الحكيم:(قل للذين كفروا ان ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف)[الانفال38] والتوبة تجب ما كان قبلها الإسلام يجب ما قبله
    ينتهوا) أي : عما هم فيه من الكفر والمشاقة والعناد ويدخلوا في الإسلام والطاعة والإنابة يغفر لهم ما قد سلف أي :
    من كفرهم وذنوبهم وخطاياهم كما جاء في الصحيح من حديث ابي وائل عن ابن مسعود رضي الله عنه وارضاه(من احسن في الإسلام...ذكر الحديث)وقوله تعالى(وان يعودوا) أي : يستمروا على ما هم فيه(فقد مضت سنة الاولين)
    أي : فقد مضت سنتنا في الأولين أنهم إذا كذبوا واستمروا على عنادهم؛نعاجلهم بالعذاب والعقوبة.انتهى.
    قال ابن بطال فعرضته ،على جماعة من العلماء(الحديث) فقالوا : لا معنى لهذا الحديث غير هذا ،ولا تكون
    الإساءة هنا إلا الكفر.
    قال ،الحافظ ابن حجر :وبه جزم المحب الطبري ونقل ابن التين عن الداودي معنى من أحسن مات على الإسلام ، ومن أساء مات على غير الإسلام .
    وعن ،أبي عبد الملك البوني : معنى من أحسن في الإسلام أي أسلم إسلاما صحيحا لا نفاق فيه ولا شك,ومن اساء في الإسلام أي أسلم رياء وسمعة وبهذا جزم القرطبي.
    قال الامام النووي(شرح صحيح مسلم): وأما معنى الحديث فالصحيح فيه ما قاله جماعة من المحققين أن المراد بالإحسان هنا الدخول في الإسلام بالظاهر والباطن جميعا؛ وأن يكون مسلما حقيقيا فهذا يغفر له ما سلف في الكفر بنص القرآن العزيز والحديث الصحيح(الإسلام يهدم ما قبله) وبإجماع المسلمين . والمراد بالإساءة عدم الدخول في الإسلام بقلبه بل يكون منقادا في الظاهر للشهادتين غير معتقد للإسلام بقلبه ; فهذا منافق باق على كفره بإجماع المسلمين فيؤاخذ بما عمل في الجاهلية قبل إظهار صورة الإسلام وبما عمل بعد إظهارها لأنه مستمر على كفره ، وهذا معروف في استعمال الشرع يقولون : حسن إسلام فلان إذا دخل فيه حقيقة بإخلاص ، وساء إسلامه أو لم يحسن إسلامه إذا لم يكن كذلك . والله أعلم . انتهى
    من احسن,يعني صوب ووحد واستقامة على الشريعة,بفهمه لمعنى العبودية.ومعرفت لحق الله على العباد،وحق العباد على الله. كما هو في حديث معاذ رضي الله عنه وارضاه(- أنا رديف النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( يا معاذ ) . قلت : لبيك وسعديك ، ثم قال مثله ثلاثا : ( هل تدري ما حق ،الله ،على العباد ) . قلت : لا ، قال : ( حق الله ،على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ) . ثم سار ساعة ، فقال : ( يا معاذ ) . قلت : لبيك وسعديك ، قال : ( هل تدري ما حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك : أن لا يعذبهم )متفق ،عليه.
    فالإساءة التي يؤخذ عليها العبد ليست اساءة الذنوب والمعاصي,لأن العقيدة عند اهل السنة والجماعة؛هو عدم تكفير الناس بكبيرة او بمعصية,كعقيدة الخوارج.ووسط؛بي الغلو والجفاء،وبين الخوف والرجاء؛اي بين الخوارج والمرجئة.
    قال تعالى:(ومن يعمل سوءا او يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما)[سورة النساء110]
    فالحسن في الإسلام هو التوحيد(تحقيق العبودية)والإسا ة هو الشرك والكفر والردة وكل ناقض للإسلام.
    فاءساءة الخطايا والذنوب والمعاصي؛يغفرها الله تعالى على عباده ولو بلغت عنان السماء,وأما الشرك فلا أبدا.
    لقوله تعالى:(ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر مادون ذالك لمن يشاء)[سورة النساء:48-116.]
    لقوله تعالى:(ولو اشركو لحبط عنهم ما كانوا يعملون)[سورة الأنعام:88].
    لقوله تعالى:( وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (65) بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ (66)[سورة:الزمر66].
    والله تعالى وحده أعلم.
    والحمد لله رب العلمين،والصلاة والسلام على حبيبي رسول الله,وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين. أمن خادم معنا لسنن الدارمي؟!!!

  2. #2
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: أمن خادم معنا لسنن الدارمي؟!!!


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: أمن خادم معنا لسنن الدارمي؟!!!

    بارك الله فيك ولك,في عمرك وعلمك اخي الحبيب وللشيخ.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    88

    افتراضي رد: أمن خادم معنا لسنن الدارمي؟!!!

    أخي بارك الله فيك ؛ فهذه طريقة طيبة؛ وعليك بإمساك الفوائد وتحرير المسائل ؛ ولا تكثر من النقول إلا للمصلحة المتحتمة فإن العلم التحرير وليس النقل.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    345

    افتراضي رد: أمن خادم معنا لسنن الدارمي؟!!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وهذا من دواعي سروري يااخي والله الذي لا اله الا هو كنت ارجو هذا وشرف لي ان اشارك معك

    لكن اعذرني لانني ساتغيب للدراسة ,,, وان شاء الله نستكمل بعد انتهاء الدراسة (فانني اخاطبك في يوم اجازتي ) ==========

    الحديث (2)

    قال الدارمي رحمه الله : أخبرنا الوليد بن النضر الرملي عن سبرة بن معبد من بني الحارث بن أبي الحرام من لخم عن الوضين : أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله إنا كنا أهل جاهلية وعبادة أوثان فكنا نقتل الأولاد وكانت عندي ابنة لي فلما أجابت وكانت مسرورة بدعائي إذا دعوتها فدعوتها يوما فاتبعتني فمررت حتى أتيت بئرا من أهلي غير بعيد فأخذت بيدها فرديت بها في البئر وكان آخر عهدي بها أن تقول يا أبتاه يا أبتاه فبكى رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى وكف دمع عينيه فقال له رجل من جلساء رسول الله صلى الله عليه و سلم أحزنت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال له كف فإنه يسأل عما أهمه ثم قال له أعد علي حديثك فأعاده فبكى حتى وكف الدمع من عينيه على لحيته ثم قال له إن الله قد وضع عن الجاهلية ما عملوا فاستأنف عملك

    الاسناد : ضعيف مرسل
    الرجال :
    1 – الوليد بن النضر الرملي ( ثقة ) ترجم له الحافظ ابن عساكر في تاريخ دمشق (جـ63/صـ301) (رقم 8052) , وهو من شيوخ الدارمي رحمه الله وهو ثقة ان شاء الله , لان ابا زرعة الرازي – رحمه الله قد روى عنه , وابو زرعة لايروي الا عن ثقة كما هي عادته

    2 – سبرة بن معبد هو تصحيف والصواب انه "مسرة بن معبد" ( ضعيف ) لثلاثة أوجه :

    أولاً : لان سبرة له صحبة ويستحيل ان يسمع منه من كان في طبقة متأخرة كالوليد بن النضر !
    ثانياً : لان مسرة بن معبد هو من شيوخ الوليد انظر ترجمته في تاريخ دمشق
    ثالثاً : لأنه قال من بنى أبى الحرام – وسبرة بن معبد جهني مدني

    ومسرة هذا (ضعيف الحديث) وهو اللخمي الفلسطيني من الطبقة الثامنة
    ووثقه ابن حبان على قاعدته الشهيرة ثم تراجع وقال في ترجمته في "المجروحين" ( رقم 1095 ) : (( كان ممن ينفرد عن الثقات بما ليس من أحاديث الأثبات على قلة روايته لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد ))
    واحسن ماقيل فيه : ماقاله ابوحاتم الرازي : شيخ ما به بأس ,
    ومثل هذا على احسن الاحوال لا يحتج به اذا انفرد

    3 - الوضين ( صدوق ) هو ابن عطاء بن كنانة الدمشقي من الطبقة السادسة السادسة
    مختلف في حاله فقد وثقه أحمد وابن معين وابوزرعة وابن شاهين والذهبي , وضعفه ابن سعد والجوزجاني وابوحاتم وابن قانع والاكثرون على تضعيفه بسبب بدعته (( القدر )) والله أعلم
    وقد رجّح د.بشار عواد والشيخ / شعيب الارناؤوط في تحرير تقريب التهذيب (4/60) (رقم 7408) : أنه "صدوق حسن الحديث " وللاستزادة في تفصيل حاله راجع كلامهم هناك

    والاسناد ضعيف
    لضعف سبرة وعدم وجود المتابع او الشاهد , لان مثله لايحتمل تفرده والله أعلم ايضاً هو ضعيف بسبب الارسال لان الوضين من السادسة من الذين عاصروا صغارالتابعين
    *ملحوظة* قال الشيخ حسن سليم أسد في تعليقه على السنن : وقد تفرد بروايته الدارمي

    شرح الحديث

    قال الملا علي القاري في "المرقاة " : قال ابن حجر فظاهر قوله ما عملوا أن المراد بهم أهل الفترة قلت ليس كذلك بل معناه أنه وضع عنهم ما عملوا إذا أسلموا ولذا قال تسلية له فاستأنف عملك فهو كحديث" الإسلام يهدم ما كان قبله" وكقوله تعالى ((عفا الله عما سلف ))
    تم بحمد الله

  6. #6
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: أمن خادم معنا لسنن الدارمي؟!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عاصم البركاتي المصري مشاهدة المشاركة
    أخي بارك الله فيك ؛ فهذه طريقة طيبة؛ وعليك بإمساك الفوائد وتحرير المسائل ؛ ولا تكثر من النقول إلا للمصلحة المتحتمة فإن العلم التحرير وليس النقل.
    كلمةً تكتبُ بماء الذهب أخي الحبيب أبو عاصم ، فالعلمُ تحرير لا نقلٍ فقط .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: أمن خادم معنا لسنن الدارمي؟!!!

    بارك الله فيكما وعلكما اخواني الكرام(أبو عاصم البركاتي المصري و ابن شهاب الدين ).
    أما فيما يخص أن(العلم التحرير وليس النقل)فإني طويلب علم أخي ولا يستغني أحد عن شروح المتقدمين,وعلمه .وهذا مسلك كل جيل.ماسلك ابن حجر في الفتح,واصحاب التفاسير(ابن كثير,الشوكاني,)و لمباركفوري...
    لا يستغني احد عن النقل,فالمتأخري عيال على المتقدمين...وأنا أوافق أخي الحبيب أبو عاصم ,أن النقل يتيح له المجال إلا للمصلحة المتحتمة.وبارك الله فيك ونفعنا بك وبكل عون أريد(بضم الهمزة وكسر الراء)وجه الله جل وعلا,هو الأعلم بنوايا عباده.
    ولهذا أخي قدمته إلى إهل المنتدى المبارك.كفكرة.أو مشروع جماعي(نخبة من تلك الجهود والمشاركات.المب ركة لخدمة هذا المشروع,بفضل الله وما التوفيق إلا به سبحانه ولاحول ولاقوة إلا بالله.
    وجزاك الله خير على النصيحة)
    وبارك الله فيك وفي علمك أخي ابن شهاب الدين,لمبادرته بالحديث الثاني ,شرح لطيف إستفدت منه.ونقول له يسر الله لك في دراستك وفتح عليك.
    والحمد لله وأستغفر الله وأتوب إليه.
    أخوكم بن عليان الصنهاجي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: أمن خادم معنا لسنن الدارمي؟!!!

    شرح الحديث:
    قوله(فرديت بها في البئر)اي اسقتطها لأهلكها.
    وفي قوله تعالى:(والمتردية والنطيحة)[المائدة 3]
    قال الحافظ ابن كثير في تفسيره:وأما المتردية فهي التي تقع من شاهق أو موضععال فتموت...
    قال الليث:التردي هو التهور في مهواة(لسان العرب).
    وقوله(وكان اخر عهدي بها أن تقول ياأبتاه,ياأبتاه) فترتهم(الجاهلية) تثبت وتفسر شخصياتهم وطبائعهم؛من قساوةوفظاظة.فقد الرحمة والحلم’فأي أب هذا الذي يردي بإبنته في بئر ليهلكها وغير رحيمومشفق بها ولو بفطرة والد لولده,وهي تردد كلمات رقيقة بفطرة ولد لوالده.( ياأبتاه,ياأبتاه) .
    قوله(وكف الدمع من عينيه)وكفا ووكيفا ووكفانا ؛أي سال.والوكيف؛الق رنفسه,إستوكفت شيء؛أي إستقطرته’ووكفت العين بالدمع؛إذ تقاطر.(لسان العرب).
    فقد روى الإمام مسلم في صحيحه من حديث إبن عباس (كون الإسلام يهدم ماقبله وكذا الهجرة والحج_122)أنناسا من أهل الشرك قتلوا فأكثروا وزنوا فأكثروا ثم أتوا محمدا صلى الله عليه وسلمفقالوا إن الذي تقول وتدعو لحسن ولو تخبرنا أن لما عملنا كفارة فنزل(والذين لا يدعون مع الله إلها آخرولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما)(الفرقان68) ونزل(ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله)(الزمر53).فمهما عظمت الذنوب وكثرت فرحمة الله تعالىأعظم وأوسع,ما إجتنب الشرك.
    قال الله تعالى:(إن اللهلايغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذالك لمن يشاء(النساء 48-116)
    ولما أخرجه أحمد20961والترمذي3 540,من حديث أنس بن مالك وأبو ذرالغفاري,فيما يريه النبي صلى الله عليهوسلم عن ربه تعالى,والحديث حديث أنس قال:(سمعت رسول الله صلى اللهعليه وسلم يقول قال الله تبارك وتعالى يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولاأبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لكولا أبالي يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لاتشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة)(قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه)
    واللفظ للترمذي. إذا ما إجتنب العبد الشرك فهو في فسحة من أمرهم.
    فالله جل وعلا رحمن رحيم وتواب كريم وعد عباده بالرحمة والمغفرة إذا ما تابواوأصلحوا,بل بل وعدهم بأكثر من ذالك و÷و تبديل سيئاتهم بحسنات.
    قال مولانا تعالى:(إلا من تاب وءامن وعمل صالحا فؤلئك يبدل الله سيئاتهم حسناتوكان الله غفورا رحيما)(الفرقان-70).
    فقد أخرج مسلم في صحيحه(كتابالإيمان-190)وأحمد في مسنده(5/170)من حديث أبي ذر(رضي الله على جميع الصحابة)قال:(قالرسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأعلم آخر أهل الجنة دخولا الجنة وآخر أهل النارخروجا منها رجل يؤتى به يوم القيامة فيقال اعرضوا عليه صغار ذنوبه وارفعوا عنهكبارها فتعرض عليه صغار ذنوبه فيقال عملت يوم كذا وكذا كذا وكذا وعملت يوم كذاوكذا كذا وكذا فيقول نعم لا يستطيع أن ينكر وهو مشفق من كبار ذنوبه أن تعرض عليهفيقال له فإن لك مكان كل سيئة حسنة فيقول رب قد عملت أشياء لا أراها ها هنا فلقدرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه).
    وقوله(فاستأنف عملك)الفاء هنا سببية مبنية على الفتح لا محل لها في الإعراب .
    أي واصل وواظب على فعل الخيرات واستقم على ماأنت عليه الأن,ولاتلتفت إلى ماكنت عليه في الجاهلية(فالإسل م يجب ماقبله)والله أعلم.وأستغفر الله وأتوب إليه
    تم بحمد الله تعالى. والحمد لله رب العلمين،والصلاة والسلام على حبيبي رسولالله,وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: أمن خادم معنا لسنن الدارمي؟!!!

    ننتظر من إخواننا تعقيبات,وإستدرا ات.وإستفسارات,ج اكم الله خير الجزاء,لإستأناف هذا المشروع الجماعي,ولمن يريد نصيحة أو فليتفضل مشكورا الى هذا العنوان:والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    tachfinyus@yahoo.fr

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •