تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: تخريج حديث: « إذا رأيتم الحريق فكبروا ؛ فإن التكبير يطفئه »

  1. #1

    افتراضي تخريج حديث: « إذا رأيتم الحريق فكبروا ؛ فإن التكبير يطفئه »

    حديث: « إذا رأيتم الحريق فكبروا ؛ فإن التكبير يطفئه »
    حديث باطل .
    ورد من حديث عبد الله بن عمرو وأبي هريرة رضي الله عنهم
    أولًا حديث عبد الله بن عمرو:
    يرويه القاسم بن عبد الله بن عمر عن عبد الرحمن بن الحارث عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إذا رأيتم الحريق فكبروا؛ فإن التكبير يطفئه».
    ويرويه عن القاسم كل من: (1) محمد بن عبد الله الرقاشي
    (2) سويد بن سعيد (3) الحسن بن عبد الله العمري (4) ابن وهب (5) خالد بن مخلد.
    أما حديث محمد بن عبد الله الرقاشي فأخرجه الطبراني في الدعاء(1002) حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا محمد بن عبد الله الرقاشي به.
    وحديث سويد بن سعيد فأخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة(294) حدثنا أبو القاسم بن منيع ، ثنا سويد بن سعيد به.
    وحديث الحسن بن عبد الله العمري أخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة(295) حدثنا أبو محمد بن صاعد ، ثنا محمد بن معاوية الأنماطي، ثنا الحسن بن عبد الله العمري ، عن أخيه القاسم به.
    وحديث ابن وهب فأخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة(296) حدثنا محمد بن نصر الخواص ، ثنا أبو الطاهر ، ثنا ابن وهب ، عن القاسم به.
    وحديث خالد بن مخلد فأخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة(297) حدثنا ابن صاعد ، ثنا يوسف بن موسى ، ثنا خالد بن مخلد ، ثنا القاسم به.
    والقاسم بن عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب القرشى العدوى العمرى المدنى ؛ متروك رماه أحمد بالكذب .
    وللقاسم متابع وهو أخوه عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر أخرجه الطبراني في الدعاء(1003) حدثنا احمد بن عمرو الخلال المكي ثنا يعقوب بن حميد ثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر عن عبد الرحمن بن الحارث عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنه أن النبي قال : إذا وقع الحريق فأكثروا التكبير فإنه يطفأ
    وعبد الرحمن بن عبد الله بن عمر ؛ وهو أخو القاسم متروك ؛ قال أبو زرعة : متروك ، وسمع منه أحمد و مزقه.
    ثانيا حديث: أبي هريرة .
    فأخرجه الطبراني في الدعاء(1001) حدثنا معاذ بن المثنى ثنا عثمان بن طالوت ثنا أيوب بن نوح المطوعي ثنا أبي عن محمد بن عجلان عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله: "أطفئوا الحريق بالتكبير"
    وإسناده تالف فأيوب بن نوح وأبوه مجهولان ؛ ومحمد بن عجلان مدلس وقد عنعنه.
    خرجه وحققه أبو عاصم البركاتي المصري

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: تخريج حديث: « إذا رأيتم الحريق فكبروا ؛ فإن التكبير يطفئه »

    والحديث يروى عن : جعفر بن محمد ، عن أبيه ، وقيل: عن جده ؛ وعن ابن عباس ، وابن عُمر، وتحتاج أسانيدها إلى نظر.
    وطرق حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده تحتاج إلى مزيد نظر في الجمع.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تخريج حديث: « إذا رأيتم الحريق فكبروا ؛ فإن التكبير يطفئه »

    احمد الله اليكم
    الحديث ضعيف
    ولا يصح اطلاق البطلان
    والله اعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: تخريج حديث: « إذا رأيتم الحريق فكبروا ؛ فإن التكبير يطفئه »

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    احمد الله اليكم
    الحديث ضعيف
    ولا يصح اطلاق البطلان
    والله اعلم
    كما ذكرتم ، وقد نص ابن رجب وغيره على الضعف، وطلبت من الأخ الكريم استقصاء التخريج لذلك.
    كما أن ابن القيم قوى معناه من حيث التجربة والواقع ، كما ذكر ذلك في زاد المعاد.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: تخريج حديث: « إذا رأيتم الحريق فكبروا ؛ فإن التكبير يطفئه »

    جزاكم الله خيرا ، وبارك الله فيكم يا أهل الحديث ،
    ومن باب الأمانة العلمية بعض العلماء لم يضعفوه .
    قال الإمام المناوي في الفيض :
    ( ابن السني عد وابن عساكر ) في تاريخه ( عن ابن عمرو ) ابن العاص وهو من رواية ابن لهيعة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده وحال ابن لهيعة معروف والكلام فيه مشهور ورواه عنه أيضا الطبراني في الدعاء باللفظ المذكور وإسناده ضعيف لكن له شواهد منها ما ذكره بقوله

    ( إذا رأيتم الحريق فكبروا ) الله ( فإنه ) أي التكبير ( يطفئ النار ) سره أنه لما كان الحريق بالنار وهي مادة الشيطان التي خلق منها وكأن فيه من الفساد العام ما يناسب الشيطان بمادته وفعله كان للشيطان إعانة عليه وتنفيذ له وكانت النار تطلب بطبعها العلو والفساد والعلو في الأرض والفساد هما هدى الشيطان وإليهما يدعو وبهما يملك ابن آدم فالنار والشيطان كل منهما يريد العلو والفساد وكبرياء الرب يقمع الشيطان وفعله فمن ثم كان التكبير له التأثير في إطفاء الحريق فإنه كبرياء الله لا يقوم له شيء فإذا كبر أثر تكبيره في خمودها قال بعض القدماء وقد جربناه فصح
    ( عد عن ابن عباس ) وقد رمز لحسنه وذلك لاعتضاده بما قبله ولخبر الطبراني أطفئوا الحريق بالتكبير وخبر ابن السني إذا وقعت كبيرة أو هاجت ريح عظيمة فعليكم بالتكبير فإنه يطفئ العجاج الأسود . وهذا الحديث في نسخ لا تكاد تحصى ولم أره في خط المؤلف ا.هـ .

    وقال في التيسير :

    ( ابن السني عد وابن عساكر ) في تاريخه ( عن ابن عمرو ) بن العاصي وإسناده ضعيف لكن له شواهد
    ( إذا رأيتم الحريق فكبروا فإنه ) أي التكبير ( يطفئ النار ) قد بينا سرّ ذلك في الشرح بما لا مزيد على حسنه ( عد عن ابن عباس ) بإسناد ضعيف لكن شاهده ما قبله ولذلك رمز المؤلف لحسنه ا.هـ .
    وقال العجلوني في
    كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الاحاديث على ألسنة الناس :

    (إذا رأيتم الحريق فكبروا فإنه يطفئه) وفي لفظ فإن التكبير يطفئه قال السخاوي رواه الطبراني عن عمرو بن شعيب ، ورواه البيهقي بلفظ استعينوا على إطفاء الحريق بالتكبير ، ورواه الطبراني أيضا عن أبي هريرة رفعه بلفظ أطفئوا الحريق بالتكبير ، ويشهد له ما رواه ابن السني عن أنس وجابر مرفوعا إذا وقعت كبيرة أو هاجت ريح عظيمة فعليكم بالتكبير فإنه يجلي العجاج الأسود ا.هـ .
    وقال القسطلاني في
    المواهب اللدنية بالمنح المحمدية :

    «إذا رأيتم الحريق فكبروا فإن التكبير يطفئه» «1» . فإن قلت ما وجه الحكمة فى إطفاء الحريق بالتكبير، أجاب صاحب زاد المعاد: بأنه لما كان الحريق سببه النار، وهى مادة الشيطان التى خلق منها، وكان فيه من الفساد العام ما يناسب الشيطان بمادته وفعله، وكان للشيطان إعانة عليه وتنفيذ له، وكانت النار تطلب بطبعها العلو والفساد، وهما هدى الشيطان، وإليهما يدعو، وبهما يهلك بنى آدم، فالنار والشيطان كل منهما يريد العلو فى الأرض والفساد، وكبرياء الله تعالى تقمع الشيطان وفعله، فلهذا كان تكبير الله له أثر فى إطفاء الحريق، فإن كبرياء الله تعالى لا يقوم لها شئ، فإذا كبر المسلم ربه أثر تكبره فى خمود النار التى هى مادة الشيطان. وقد جربنا نحن وغيرنا هذا فوجدناه كذلك. انتهى. وقد جربت ذلك بطيبة فى سنة خمس وتسعين وثمانمائة فوجدت له أثرا عظيما لم أجده لغيره. ولقد شاع وذاع رؤية طيور بحريق طيبة الواقع فى ثالث عشر رمضان سنة ست وثمانين وثمانمائة معلنة بالتكبير ا.هـ .
    وقال ابن باز في
    الدرر البازية على زاد المعاد :
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى ما يعجبه أو يستكرهه كبر كما كبر عندما قالوا له ( اجعل لنا ذات أنواط ) ولكن لا يكتفى به عن الإطفاء فالتكبير للإعانة على إطفائه
    ا.هـ .
    والحديث للضعف أقرب ، والله تعالى أعلم .

    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تخريج حديث: « إذا رأيتم الحريق فكبروا ؛ فإن التكبير يطفئه »

    بارك الله فيكم
    ورفع شأنكم
    وهو كما قلتم
    وقد حسن بعض اهل العلم مخارجه
    قلت
    لعل لكثرة طرقه
    وهو الى الضعف اقرب

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: تخريج حديث: « إذا رأيتم الحريق فكبروا ؛ فإن التكبير يطفئه »

    الحديث ضعيف جداً .

    قال الدارقطني : [ وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ نَفْسِهِ ، فَافْتَضَحَ فِيهِ ، فَقَالَ جُلَسَاؤُهُ : إِنَّا سَمِعْنَا رَجُلا يُحَدِّثُ بِهِ عَنْ قَاسِمٍ الْعُمَرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ ، فَأَسْقَطَ ثَلاثَةً ، وَرَوَاهُ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ . وَمَدَارُ الْحَدِيثِ عَلَى قَاسِمٍ الْعُمَرِيِّ . وَرَوَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ : إِذَا كَانَ الْمَاءُ أَرْبَعِينَ قُلَّةً ] ، وقال الحافظ الذهبي نقلاً عن ابن لهيعة ، وقد نقلها عنهُ ابن عساكر في تاريخ دمشق : [ هَذَا حَدِيثٌ طَرِيفٌ . قَالَ : فَكَانَ يَقُولُ : حَدَّثَنَا بِهِ صَاحِبُنَا فُلانٌ ، فَلَمَّا طَالَ ذَلِكَ نَسِيَ الشَّيْخُ ، فَكَانَ يُقْرَا عَلَيْهِ ، وَيَرْوِيهِ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ] وقد قال العقيلي : [ قَالَ ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ : هَذَا الْحَدِيثُ سَمِعَهُ ابْنُ لَهِيعَةَ ، مِنْ زِيَادِ بْنِ يُونُسَ الْحَضْرَمِيِّ ، رَجُلٌ كَانَ يَسْمَعُ مَعَنَا الْحَدِيثَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَكَانَ ابْنُ لَهِيعَةَ يَسْتَحْسِنُهُ ، ثُمَّ أَنَّهُ بَعْدُ قَالَ : إِنَّهُ يَرْوِيهِ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ] قلتُ : والقول ما قالهُ الإمام الدارقطني ، فإبن لهيعة ضعيف الحديث برواية العبادلة عنهُ ، ومنكر الحديث برواية غيرهم وقد أعلهُ ابن عدي في الكامل : [ ولا أعلم يرويه ، عن عمرو بن شعيب غير ابن لهيعة ، وعبد الرحمن بن الحارث ، والحديث الأول لمنصور ، ولا يرويه عن ابن لهيعة ، غير منصور ] .

    قال ابن عساكر في التاريخ : [ابْنُ لَهِيعَةَ : هَذَا حَدِيثٌ ظَرِيفٌ ، قَالَ : فَرَأَيْتُ بَعْدُ يَجِي الرَّجُلُ فَنَسْأَلُ حَدَّثَكَ عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ ، فَيَقُولُ : لا إِنَّمَا حَدَّثَنِي بَعْضُ أَصْحَابِنَا يُسَمِّيهِ ، قَالَ : ثُمَّ وَضَعُوا فِي حَدِيثِهِ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، فَكَانَ يَقُولُ كَمْ شَاءَ اللَّهُ إِذَا مَرُّوا بِهَذَا الْحَدِيثِ هَذَا حَدَّثَنَا بَعْضُ أَصْحَابِنَا ، عَنْ عَمْرٍو ، قَالَ : ثُمَّ سَكَتَ فَكَانُوا يَعْرِضُونَ عَلَيْهِ فِي جُمْلَةِ حَدِيثِ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ فَيُجِيزُهَا قَالَ سَعِيدٌ : وَشَيْءٌ آخَرُ كَانَ حَيْوَةُ أَوْصَى إِلَى وَصِيٍّ وَصَارَتْ كُتُبُهُ عِنْدَ الْوَصِيِّ ، فَكَانَ مَنْ لا يَتَّقِي اللَّهَ يَذْهَبُ ، فَيَكْتُبُ مِنْ كُتُبِ حَيْوَةَ حَدِيثَ الشُّيُوخِ الَّذِي قَدْ شَارَكَهُ ابْنُ لَهِيعَةَ فِيهِمْ ، ثُمَّ يُحْمَلُ إِلَيْهِ فَيَقْرَأُ عَلَيْهِمْ ] والله أعلم .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: تخريج حديث: « إذا رأيتم الحريق فكبروا ؛ فإن التكبير يطفئه »

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زُرعة الرازي مشاهدة المشاركة
    الحديث ضعيف جداً .

    قال الدارقطني : [ وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ نَفْسِهِ ، فَافْتَضَحَ فِيهِ ، فَقَالَ جُلَسَاؤُهُ : إِنَّا سَمِعْنَا رَجُلا يُحَدِّثُ بِهِ عَنْ قَاسِمٍ الْعُمَرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ ، فَأَسْقَطَ ثَلاثَةً ، وَرَوَاهُ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ . وَمَدَارُ الْحَدِيثِ عَلَى قَاسِمٍ الْعُمَرِيِّ . وَرَوَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ : إِذَا كَانَ الْمَاءُ أَرْبَعِينَ قُلَّةً ] ، وقال الحافظ الذهبي نقلاً عن ابن لهيعة ، وقد نقلها عنهُ ابن عساكر في تاريخ دمشق : [ هَذَا حَدِيثٌ طَرِيفٌ . قَالَ : فَكَانَ يَقُولُ : حَدَّثَنَا بِهِ صَاحِبُنَا فُلانٌ ، فَلَمَّا طَالَ ذَلِكَ نَسِيَ الشَّيْخُ ، فَكَانَ يُقْرَا عَلَيْهِ ، وَيَرْوِيهِ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ] وقد قال العقيلي : [ قَالَ ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ : هَذَا الْحَدِيثُ سَمِعَهُ ابْنُ لَهِيعَةَ ، مِنْ زِيَادِ بْنِ يُونُسَ الْحَضْرَمِيِّ ، رَجُلٌ كَانَ يَسْمَعُ مَعَنَا الْحَدِيثَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَكَانَ ابْنُ لَهِيعَةَ يَسْتَحْسِنُهُ ، ثُمَّ أَنَّهُ بَعْدُ قَالَ : إِنَّهُ يَرْوِيهِ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ] قلتُ : والقول ما قالهُ الإمام الدارقطني ، فإبن لهيعة ضعيف الحديث برواية العبادلة عنهُ ، ومنكر الحديث برواية غيرهم وقد أعلهُ ابن عدي في الكامل : [ ولا أعلم يرويه ، عن عمرو بن شعيب غير ابن لهيعة ، وعبد الرحمن بن الحارث ، والحديث الأول لمنصور ، ولا يرويه عن ابن لهيعة ، غير منصور ] .

    قال ابن عساكر في التاريخ : [ابْنُ لَهِيعَةَ : هَذَا حَدِيثٌ ظَرِيفٌ ، قَالَ : فَرَأَيْتُ بَعْدُ يَجِي الرَّجُلُ فَنَسْأَلُ حَدَّثَكَ عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ ، فَيَقُولُ : لا إِنَّمَا حَدَّثَنِي بَعْضُ أَصْحَابِنَا يُسَمِّيهِ ، قَالَ : ثُمَّ وَضَعُوا فِي حَدِيثِهِ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، فَكَانَ يَقُولُ كَمْ شَاءَ اللَّهُ إِذَا مَرُّوا بِهَذَا الْحَدِيثِ هَذَا حَدَّثَنَا بَعْضُ أَصْحَابِنَا ، عَنْ عَمْرٍو ، قَالَ : ثُمَّ سَكَتَ فَكَانُوا يَعْرِضُونَ عَلَيْهِ فِي جُمْلَةِ حَدِيثِ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ فَيُجِيزُهَا قَالَ سَعِيدٌ : وَشَيْءٌ آخَرُ كَانَ حَيْوَةُ أَوْصَى إِلَى وَصِيٍّ وَصَارَتْ كُتُبُهُ عِنْدَ الْوَصِيِّ ، فَكَانَ مَنْ لا يَتَّقِي اللَّهَ يَذْهَبُ ، فَيَكْتُبُ مِنْ كُتُبِ حَيْوَةَ حَدِيثَ الشُّيُوخِ الَّذِي قَدْ شَارَكَهُ ابْنُ لَهِيعَةَ فِيهِمْ ، ثُمَّ يُحْمَلُ إِلَيْهِ فَيَقْرَأُ عَلَيْهِمْ ] والله أعلم .
    ما ورد عن ابن لهيعة هو في المعرفة للفسوي (2/ 185/ العمري).
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تخريج حديث: « إذا رأيتم الحريق فكبروا ؛ فإن التكبير يطفئه »

    احسن الله اليكم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: تخريج حديث: « إذا رأيتم الحريق فكبروا ؛ فإن التكبير يطفئه »

    بارك الله فيك شيخنا عبد الله .

  11. #11

    افتراضي رد: تخريج حديث: « إذا رأيتم الحريق فكبروا ؛ فإن التكبير يطفئه »

    بارك الله فيكم وقد رجعت عن الحكم بالبطلان إلى الحكم بالضعف بعد أن رأيت رواية ابن لهيعة عند البيهقي في الدعوات الكبير وعند غيره والله الموفق

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: تخريج حديث: « إذا رأيتم الحريق فكبروا ؛ فإن التكبير يطفئه »

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عاصم البركاتي المصري مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم وقد رجعت عن الحكم بالبطلان إلى الحكم بالضعف بعد أن رأيت رواية ابن لهيعة عن البيهقي في الدعوات الكبير وعند غيره والله الموفق
    أحسنت ، نفع الله بك ، وكتب أجرك .
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: تخريج حديث: « إذا رأيتم الحريق فكبروا ؛ فإن التكبير يطفئه »

    أحسنت أخي الحبيب أبو عاصم .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: تخريج حديث: « إذا رأيتم الحريق فكبروا ؛ فإن التكبير يطفئه »


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: تخريج حديث: « إذا رأيتم الحريق فكبروا ؛ فإن التكبير يطفئه »


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: تخريج حديث: « إذا رأيتم الحريق فكبروا ؛ فإن التكبير يطفئه »

    ما هو الدعاء الذى يحفظ من الحريق ؟

    82932







    السؤال

    ما هو الدعاء الذي يحفظ من الحريق ؟ .
    نص الجواب



    الحمد لله.
    أولا :
    الحريق من الآفات العظام التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ منها ، ويسأل الله تعالى أن يقيه منه ومن غيره من المصائب .
    عن أبي اليسر رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( الَّلهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ التَّرَدِّي وَالهَدمِ وَالغَرَقِ وَالحَرِيقِ ، وَأَعُوذُ بِكَ أَن يَتَخَبَّطَنِي الشَّيطَانُ عِندَ المَوتِ ، وَأَعُوذُ بِكَ أَن أَمُوتَ فِي سَبِيلِكَ مُدبِرًا ، وَأَعُوذُ بِكَ أَن أَمُوتَ لَدِيغًا ) رواه النسائي (5531) والحاكم في المستدرك (1/713) وقال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، وقال الحافظ ابن حجر في "بذل الماعون" (199) : ثابت ، وصححه الألباني في صحيح النسائي .
    ولا أعرف في السنة دعاء صحيحا خاصا يقوله المسلم فيحفظه الله تعالى من الحريق ، إنما يدعو أن يحفظه الله تعالى من الأذى والمكروه ، ويسأل الله تعالى العافية والستر ، ويتعوذ مما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ منه ، كما في الحديث السابق ، والله سبحانه وتعالى خيرٌ حافظا وهو أرحم الراحمين .
    انظر جواب السؤال رقم (22816)
    ثانيا :
    روي في الحفظ من الحريق وغيره من الآفات حديث ضعيف ، لعل السائل يقصده ، وهو :
    عن طلق بن حبيب قال : جاء رجل إلى أبي الدرداء رضي الله عنه فقال : يا أبا الدرداء قد احترق بيتك . قال : ما احترق ، قد علمت أن الله عز وجل لم يكن ليفعل ذلك لكلمات سمعتهن من رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، من قالهن أول نهاره لم تصبه مصيبة حتى يمسي ، ومن قالهن آخر النهار لم تصبه مصيبة حتى يصبح : اللهم أنت ربي ، لا إله إلا أنت ، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم ، ما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن ، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، أعلم أن الله على كل شيء قدير ، وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا ، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، إن ربي على صراط مستقيم .
    أخرجه ابن السني في كتابه "عمل اليوم والليلة" (25/ح27) ، والطبراني في الدعاء ( 2 / 954 )
    قال ابن الجوزي في " العلل المتناهية " ( 2 / 836 ، 837 ):
    " هذا حديث لا يثبت ، وآفته من الأغلب بن تميم ، قال يحيى بن معين: ليس بشيء ، وقال البخاري: منكر الحديث " انتهى .
    وقد جاء الحديث من طريق أخرى بلفظ مقارب لما سبق ، أخرجها الحارث بن أبي أسامة في "مسنده" (2/953) قال : " حدثنا يزيد بن هارون ، ثنا معاذ أبو عبد الله قال : حدثني رجل عن الحسن به "
    وهذا سند ضعيف لإبهام الرجل الذي يحدث عن الحسن .
    وقد ضعف الحديث العراقي في "تخريج إحياء علوم الدين" (1/316) ، والشيخ الألباني في "تحقيق الكلم الطيب" (74) .
    ثالثا :
    إذا قدر الله وقوع الحريق ، فإن بعض أهل العلم يستحب التكبير عنده أثناء إطفائه ، ويقولون إن التكبير عند الحريق ينفع في إطفائه ومنع ضرره وأذاه .
    ويُروَى حديث في ذلك عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ( إِذَا رأيْتُمُ الحَرِيقَ فَكَبِّرُوا فَإِنَّ التَّكْبِيرَ يُطْفئُهُ ) أخرجه ابن السني في "عمل اليوم والليلة" (295) ، والطبراني في "الدعاء" (1/307) ، ولكنه حديث ضعيف ، انظر "السلسلة الضعيفة" للألباني (2603)
    يقول ابن تيمية رحمه الله تعالى في "الفتاوى الكبرى" (5/188) :
    " ولهذا كان شعار الصلوات والأذان والأعياد هو : التكبير ، وكان مستحبا في الأمكنة العالية كالصفا والمروة وإذا علا الإنسان شرفا أو ركب دابة ونحو ذلك ، وبه يطفأ الحريق وإن عظم ، وعند الأذان يهرب الشيطان " انتهى .
    ويقول ابن القيم رحمه الله في "زاد المعاد" (4/194) :
    " لما كان الحريق سببه النار ، وهي مادة الشيطان التي خلق منها ، وكان فيه من الفساد العام ما يناسب الشيطان بمادته وفعله ، كان للشيطان إعانة عليه وتنفيذ له ، وكانت النار تطلب بطبعها العلو والفساد ، وهذان الأمران - وهما العلو في الأرض والفساد - هما هدي الشيطان ، وإليهما يدعو ، وبهما يُهلِك بني آدم ، فالنار والشيطان كل منهما يريد العلو في الأرض والفساد ، وكبرياء الرب عز وجل تقمع الشيطان وفعله ، ولهذا كان تكبير الله عز وجل له أثر في إطفاء الحريق ؛ فإن كبرياء الله عز وجل لا يقوم لها شئ ، فإذا كبر المسلم ربه أثَّر تكبيره في خمود النار وخمود الشيطان التي هي مادته ، فيطفئ الحريق ، وقد جربنا نحن وغيرنا هذا فوجدناه كذلك ، والله أعلم " انتهى .
    والله أعلم .

    المصدر: الإسلام سؤال وجواب




  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: تخريج حديث: « إذا رأيتم الحريق فكبروا ؛ فإن التكبير يطفئه »

    2603 - (إذا رأيتم الحريق فكبروا فإنه يطفئه) .
    قال الشيخ محمد ناصر الدين، الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة:
    ضعيف
    رواه العقيلي في " الضعفاء " (219) : حدثنا أحمد بن زكريا العائدي قال: حدثنا أبو جعفر ميمون بن الأصبغ النصيبي قال: سمعت ابن أبي مريم يقول: أخبرنا القاسم بن عبد الله عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا. قال ابن أبي مريم: " هذا الحديث سمعه ابن لهيعة من زياد بن يونس الحضرمي - رجل كان يسمع معنا الحديث - عن القاسم بن عبد الله بن عمر، وكان ابن لهيعة يستحسنه، ثم إنه بعد قال: إنه يرويه عن عمرو بن شعيب ".
    قلت: القاسم هذا كذاب؛ كما قال ابن معين. وقال أحمد:
    " يكذب ويضع الحديث ".
    وبقية رجال الإسناد ثقات؛ غير العائدي هذا فإني لم أجد له ترجمة، فإذا ثبت هذا السند فيكون من وراه عن ابن لهيعة عن عمرو بن شعيب به، قد دلسه ابن لهيعة، ولعله لهذا وصفه ابن حبان بأنه " كان يدلس عن أقوام ضعفاء على أقوام رآهم ابن لهيعة ثقات، فألزق تلك الموضوعات بهم ".
    قلت: ولعل ابن لهيعة لم يفعل ذلك عمدا بل خطأ لسوء حفظه. والله أعلم.
    وقد أخرجه ابن عدي (211/2) عن محمد بن معاوية النيسابوري: حدثني ابن لهيعة عن عمرو بن شعيب به، وقال:
    " لا أعلم يرويه غير ابن لهيعة وعبد الرحمن بن الحارث ".
    ورواه الطبراني في " الدعاء " (2/1266/1002) ، والثقفي في " الثقفيات " (ج 10 رقم 34) عن القاسم بن عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب: حدثني عبد الرحمن بن الحارث بن عياش المخزومي عن عمرو بن شعيب به.
    وكذا رواه ابن عساكر (14/340/1) ، وابن السني (رقم 289 - 292) . والقاسم هذا متروك؛ رماه أحمد بالكذب، كما قال الحافظ في " التقريب ".
    وله شاهد من حديث أبي النضر يحيى بن كثير صاحب البصري عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده مرفوعا.
    أخرجه الدولابي (2/137) .
    وأبو النضر هذا ضعيف؛ كما في " التقريب ".
    وروي من حديث ابن عمر؛ أخرجه السهمي في " تاريخ جرجان " (373) عن أبي الحريش أحمد بن عيسى الكيلاني: حدثنا أحمد بن عبد الله المخرمي: حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر عن أبيه وعمه عن نافع عنه.
    قلت: وهذا إسناد ضعيف جدا؛ عبد الرحمن بن عبد الله هذا؛ قال الذهبي:
    " هالك ".
    وأبوه ضعيف، ومن دونهما لم أعرفهما.
    ومن حديث أبي هريرة؛ يرويه عثمان بن طالوت بن عباد: حدثنا أيوب بن نوح المطوعي قال: حدثني أبي: حدثني محمد بن عجلان عن سعيد المقبري عنه مرفوعا.
    أخرجه الأصبهاني في " الترغيب " (ق 79/2) ، والطبراني في " الدعاء " (1001) ، و " الأوسط " كما في " المجمع " (10/138) للهيثمي وقال:
    " وفيه من لم أعرفهم ".
    يشير إلى أيوب بن نوح المطوعي وأبيه، فإني لم أجد لهما ترجمة لا في " الجرح " ولا في " ثقات ابن حبان "!
    ثم أخرجه الطبراني (1003) من طريق عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر عن عبد الرحمن بن الحارث عن عمرو بن شعيب به.
    وهذه متابعة هزيلة للقاسم بن عبد الله بن عمر من أخيه عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر، وهو مثله في الوهاء، قال أحمد في " العلل " (2/157) :
    " كان كذابا ".
    وفي " التقريب ":
    " متروك ".
    قلت: فلا أدري لم سكت عنه المعلق على أسانيد الحديث عند الطبراني دون هذا!

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: تخريج حديث: « إذا رأيتم الحريق فكبروا ؛ فإن التكبير يطفئه »

    هل ورد دعاء للأمان من الحريق؟


    ذكر بعضهم التكبير، لكن ما أعرف فيه أدلة واضحة، لكن ذكر ابن القيم وغيره أنه يُشرع التكبير عند الحريق، وأنه من أسباب إطفاء الحريق، لكن ما يُغني عن الأسباب الحسية من وجود المياه وغير المياه مما يستعان به على إطفاء الحريق، لكن إذا كَبَّر فَحَسَن، الله أكبر الله أكبر، هذا استعانة بتعظيم الله جل وعلا، يعني الله أكبر من هذا الحريق ومن تسبب فيه.
    س: أحسن الله إليك، في المكتبات "ضوء المصباح في أوراد المساء والصباح" بقلم الشيخ علي بن محمد هندي، يقول هذا الدعاء: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة ربي آخذٌ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم؟
    الشيخ: هذا يُروى عن أبي الدرداء، لكنه ضعيف، يُروى عن أبي الدرداء أنه من أسباب العافية من كل شيء من حريق وغيره، لكن الحديث ضعيف.


    https://binbaz.org.sa/fatwas/23088/%...B1%D9%8A%D9%82

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •