هل حكم بر الوالدين المشركين واجب بالإجماع ؟ وهل هنالك أحد من أهل العلم من قال بأن النصوص الواردة في صلة الرحم الكافرة وصحبة الوالدين المشركين بالمعروف منسوخة ؟ الرجاء الجواب للأهمية مع ذكر النقل إذا أمكن وجزاكم الله خيراً .
هل حكم بر الوالدين المشركين واجب بالإجماع ؟ وهل هنالك أحد من أهل العلم من قال بأن النصوص الواردة في صلة الرحم الكافرة وصحبة الوالدين المشركين بالمعروف منسوخة ؟ الرجاء الجواب للأهمية مع ذكر النقل إذا أمكن وجزاكم الله خيراً .
جاء في تفسير القرطبي بعد تفسير الآيه المعروفة في طاعة الوالدين:قَوْلُ ُ تَعَالَى: (وَصاحِبْهُما فِي الدُّنْيا مَعْرُوفاً)وَال آيَةُ دَلِيلٌ عَلَى صِلَةِ الْأَبَوَيْنِ الْكَافِرَيْنِ بِمَا أَمْكَنَ مِنَ الْمَالِ إِنْ كَانَا فَقِيرَيْنِ، وَإِلَانَةِ الْقَوْلِ وَالدُّعَاءِ إِلَى الْإِسْلَامِ بِرِفْقٍ..
جزاك الله خير يا أخي الحفيشي ومازلت في انتظار المزيد من مشاركات الأخوة , وللفائدة أنقل ما قاله أبو محمد ابن حزم ـ رحمه الله ـ في مراتب الإجماع: واتفقوا أن بر الوالدين فرض. انتهى.ولكن قلت هل ابن حزم يقصد البر بالوالدين بإطلاق أم يقصد من كان منهم داخل دائرة الإسلام فقط , وللعلم فأنا أتكلم عن الإجماع أما القول الراجح وجمهور أهل العلم لا شك أنه القائل بوجوب بر الوالدين بإطلاق بغض النظر عن دينهم .