تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: مصيبة في "الكامل" لابن عَدي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    66

    Lightbulb مصيبة في "الكامل" لابن عَدي

    للأسف
    وقع خطأ فادحٌ ، ومشين ، في الكامل لابن عدي ، نبهني إليه أخي أحمد الخضري ، فقمتُ بمراجعته ، والنظر فيه ، ولخطورته ، كتبتُ هذا التعليق :
    وقع في الكامل ، طبعة دار الكتب العلمية 1/151 :
    أَخْبَرنا الحسن بن عثمان التستري ، أَخْبَرنا سلمة بن شبيب ، قال : سَمِعتُ يزيد بن هارون (1)، قَالَ : سَمِعْتُ شُعْبَة يقول : أبو هريرة كان يدلس.
    _____حاشية_____
    (1) "قوله : قال : سَمِعتُ يزيد بن هارون" ، سقط من المطبوع ، وأثبتناه عن "تاريخ دمشق" 67/359 ، إذ رواه ابن عساكر من طريق أبي أحمد بن عَدِي.
    والعجيب الغريب أن يُكثر ابن عَدِي من الرواية عن الحسن بن عثمان التستري ، ثم يروي عنه هذا الطعن في راوية الإسلام ، والصحابي الكريم ، أبي هريرة ، وابن عَدي هو الذي قال :
    الحسن بن عثمان بن زياد بن حكيم ، أبو سَعِيد ، التستري ، كان عندي يضع ، وَيَسْرِقُ حديث الناس ، سألت عبدان الأهوازي عنه ، فقال : هو كَذَّابٌ. "الكامل" 3/207.
    فاحذروا ، يرحمكم الله ، من النقل الأعمى خلف هؤلاء ، أن تصيبوا قومًا بجهالة.
    وربما يقول قائل : لقد نبه ابن عدي أن التستري كذابٌ.
    أقول : لم ينبه عليه في موضعه ، فهذه في المجلد الأول ، وتلك في الثالث ، فتنبه.
    فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    184

    افتراضي رد: مصيبة في "الكامل" لابن عَدي

    بارك الله فيكم
    لكني أتعجب كيف يمكن لصحابي أن يدلس فهذا مما لا يقبله عقل ولامنطق.
    قال ابو العلاء:
    إذا قال فيك الناس ما لا تحبه*** فصبرا يفىء ود العدو إليكا
    وقد نطقوا مينا على الله وافتروا*** فما لهم لا يفترون عليكا؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مصيبة في "الكامل" لابن عَدي

    لا يوجد خطأ ولا شيء !!

    لا يشك أحد أن أبا هريرة كان يدلس أصلا، فهذا معروف، وحديثه في البخاري عن الفضل بن عباس أوضح مثال على ذلك.

    والتدليس ليس عيبا في حد ذاته، ولكن العيب فيه أن يكون عن الضعفاء، وأبو هريرة إنما يدلس عن الصحابة وجميعهم ثقات.

    ولو كان التدليس عيبا أو محرما لأسقطنا حديث المدلسين، وهذا خلاف المعمول به عند أئمة الحديث والأثر.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: مصيبة في "الكامل" لابن عَدي

    نقل الذهبي في سير أعلام النبلاء (ج2/ص608) هذا الخبر فقال: ((قال يزيد بن هارون سمعت شعبة يقول : كان أبو هريرة يدلس .
    قلت – الذهبي - : تدليس الصحابة كثير ولا عيب فيه فإن تدليسهم عن صاحبٍ أكبر منهم والصحابة كلهم عدول)).

    ومن قبل الذهبي قال ابن القطان في بيان الوهم والإيهام (ج5/ص497):
    وفشو التدليس فيهم وعملهم به أشهر وأكثر من أن نعرض له ، ولقد ظُنَّ بمالك على بعده منه عمله ، وقد قال الدارقطني : إن مالكاً ممن عمل به ، وليس عيباً عندهم وإنما هو الإرسال لكن عمن قد لقيه ، ولقد غلا شعبة حتى قال : كان أبو هريرة يدلس ذكر ذلك عنه أبو أحمد ، وهذا مما لا ينبغي إطلاقه في حق الصحابة - رضى الله عنهم - وإنما يعني أنه قد روى عن النبي أحاديث خرج منه بعد المباحثة أنه لم يسمع منه بعضها ، وقد صرح في حديث بأن الذي أخبره به هو الفضل بن عباس .
    وكذلك أحاديث ابن عباس بهذه السبيل إلا ثمانية عشر حديثاً وقد بوحث في حديث فأخبر أن الذي أخبره به هو أخوه الفضل ، ومثل هذا التدليس هو الجائز بلا ريب أن يكون المطوي ذكره ممن لا شك في عدالته ، وكل من دلس من الأئمة فإنه كان يتحرى الصدق ويصرح بالذي حدثه به إذا بوحث)).
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: مصيبة في "الكامل" لابن عَدي

    زيادة إيضاح:
    أورد ابن عساكر في تاريخ دمشق ( 67/359)
    أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنا أبو القاسم بن مسعدة أنا حمزة بن يوسف أنا أبو أحمد أنا الحسن بن عثمان التسترى نا سلمة بن حبيب قال سمعت يزيد بن هارون قال سمعت شعبة يقول أبو هريرة كان يدلس
    فقال المعلمي اليماني في "الأنوار الكاشفة " (171 )ذكره ابن عساكر
    أقول (المعلمي ): هذه عبارة ابن كثير في البداية، ساق كلمة بسر المتقدمة ووصلها بهذه الحكاية، وهي حكاية شاذة لا أدري كيف سندها إلى يزيد، ويقع في ظني إن كان السند صحيحاً أنه وقع فيها تحريف، فقد يكون الأصل (( أبو حرة )) فتحرفت على بعضهم فقرأها (( أبو هريرة )) وأبو حرة معروف بالتدليس كما تراه في طبقات المدلسين لابن حجر ص17، وقوله (( أي يروي.. ... )) أراه من قول ابن عساكر بناه على قصة بسر السابقة. فقوله (( لا يميز هذا من هذا )) يعني لا يفصل بين قوله
    ((قال النبي صلى الله عليه وسلم.. ... )) وقوله (( زعم كعب.. .. )) مثلاً بفصل طويل حتى يؤمن أو يقل الالتباس على ضعفاء الضبط، وتسمية هذا تدليساً غريب
    ثم قال: فلذلك قال ابن كثير وحكاه أبو رية (( وكأن شعبة يشير بهذا إلى حديث: من أصبح جنباً لا صيام له. فإنه لما حوقق عليه قال: أخبرنيه مخبر ولم أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ))

    أقول: يعني أنه قال أولاً (( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ...)) مع أنه إنما سمعه من بعض الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم. وهذا هو إرسال الصحابي الذي تقدم أنه ليس بتدليس، ولكنه على صورته، والله أعلم
    ثم قال أبو رية ص166 ((قال ابن قتيبة في تأويل مختلف الحديث ص50: وكان أبو هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا، وإنما سمعه من الثقة عنه فحكاه ))
    أقول: تتمة كلام ابن قتيبة (( وكذلك كان ابن عباس يفعل وغيره من الصحابة، وليس في /هذا كذب بحمد الله، ولا على قائله إن لم يفهمه السامع جناح إن شاء الله )). والمراد بالثقة الثقة من الصحابة على ما قدمت، وقدمت أن مثل ذلك من الصحابة كان عند السامعين محتملاً على السواء لأن يكون بلا واسطة وأن يكون بواسطة صحابي آخر، والمخبر الذي أخبر أبو هريرة صحابي كما يأتي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    66

    Lightbulb رد: مصيبة في "الكامل" لابن عَدي

    ولا مصيبة ، ولا خطأ ، ولا شيء !!!
    - سقط رجل من المطبوع ، ولا خطأ ، ولا شيء.
    - وابن عدي ، وغيره ، من حقهم الرواية عن الكذابين ، للطعن في الصحابة ، ولا خطأ ، ولا مصيبة.
    - وعندما نتحدث عن الصحابة لا مانع من الحديث عنهم كأننا نتحدث عن بقية بن الوليد ، والوليد بن مسلم ، لا فرق.
    - وكان يجب وضع ابن عباس ، وابن عمر ، وغيرهما في طبقات المدلسين.
    وأحد الإخوة يكتب :
    ولو كان التدليس عيبا أو محرما لأسقطنا حديث المدلسين، وهذا خلاف المعمول به عند أئمة الحديث والأثر.
    لا يا أخي ، كلامك هم المخالف لأئمة الحديث والأثر.
    وسأنقل لك من "الكامل" نفسه ، ما قاله أئمة الحديث والأثر :
    الكامل لابن عدي 1/106 ، وما بعدها :
    الباب الثاني والعشرون
    من قَال : التدليس من الكذب وأخو الكذب.
    حَدَّثَنَا يَحْيى بن زكريا بن حيويه ، أَخْبَرنا الميموني هو عَبد الملك بن عَبد الحميد الرقي صاحب أحمد بن حنبل ، حَدَّثَنا خالد بن خداش ، قَالَ : سَمِعْتُ حماد بن زيد يقول التدليس كذب.
    حَدَّثَنَا موسى بن العباس ، أَخْبَرنا يحيى بن إسحاق بن سافري ، أَخْبَرنا زكريا بن عدي عن ابن المبارك عن عوف قَال : التدليس كذب.
    حَدَّثَنَا أحمد بن موسى بن القراد ، أَخْبَرنا يعقوب بن شيبة ، قَالَ : سَمِعْتُ الحسن الحلواني يقول : سَمعتُ أبا أسامة يقول خرب الله بيوت المدلسين ما هم عندي إلاَّ كاذبون.
    حَدَّثَنَا يَحْيى بن زكريا بن حيويه ، حَدَّثني أبو حفص بن مقلاص ، قَالَ : سَمِعْتُ أبي يقول : سَمعتُ الشافعي يقول : قال شُعْبَة التدليس أخو الكذب.
    حَدَّثَنَا عُمَر بن بكار الغافلاني وإسماعيل بن الحكمي ، أَخْبَرنا حنبل بن إسحاق ، قَالَ : سَمِعْتُ أبا نعيم يقول وقال ابن الحكمي قال أبو نعيم سمعت شُعْبَة يقول والله لأن أزني أحب إلي من أن أدلس.
    حَدَّثَنَا عَبد الجبار بن أحمد السمرقندي ، حَدَّثَنا مؤمل بن إهاب ، قَالَ : سَمِعْتُ يزيد بن هارون يقول ما دلست حديثًا إلاَّ حديثًا واحدا عن عوف فما بورك لي فيه.
    حَدَّثَنَا أحمد بن علي المدائني ، أَخْبَرنا أبو أمية مُحَمد بن إبراهيم ، أَخْبَرنا سليمان بن داود ، حَدَّثَنا يَحْيى بن سَعِيد ، حَدَّثَنا سفيان ، قَالَ : سَمِعْتُ مسعرا يقول التدليس من دناءة الأخلاق.
    حَدَّثَنَا أحمد بن موسى بن العراد ، أَخْبَرنا يعقوب بن شيبة ، قالَ : سَألتُ يَحْيى بن مَعِين عن التدليس فكرهه وعابه قلت له فيكون المدلس حجة فيما روى حتى يقول ، حَدَّثَنا وأخبرنا قَال : لا يكون حجة فيما دلس.
    حَدَّثَنَا مُحَمد بن الحسين بن مكرم وأحمد بن مُحَمد بن عَبد الكريم وغيرهما قالوا ، أَخْبَرنا عباس بن مُحَمد ، أَخْبَرنا قراد ، قَالَ : سَمِعْتُ شُعْبَة يقول كل حديث ليس فيه ، حَدَّثَنا وأخبرنا فهو خل وبقل.
    سَمِعْتُ علي بن أحمد بن مروان يقول : سَمعتُ عُمَر بن شيبة يقول : سَمعتُ أبا عاصم النبيل يقول أقل حالات المدلس عندي أن يدخل في حديث النبي صلى الله عليه وسلم المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور.
    هل أنقل لكم من باقي المصادر.
    وهؤلاء أليسوا من أئمة الحديث والأثر ؟
    - عندما نتحدث عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يجب أن ننتقي كل حرف ننطق به ، صحيح كان بعضهم يسمع الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم من أخيه ، فيرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، صادقٌ أمين ، يروي ما سمعه من صادق أمين ، مشهودٌ للجميع بالصدق في التوراة والإنجيل والقرآن ، وليس في كتاب الجرح والتعديل.
    أما التدليس ، فتلك مصيبةٌ أخرى.
    المهم ؛
    السؤال هو : عندما يروي ابن عدي عن كذابٍ ، يسرق الحديث ، وهو يعلم أنه كذابٌ ، يسرق الحديث ، حكاية فيها اتهام لصحابي ، هل هذه ليست مصيبة ، ولا حاجة ؟!!
    فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مصيبة في "الكامل" لابن عَدي

    يا أخي كل ما تقول خارج محل النزاع !!
    أنت تزعم وجود خطأ في الكامل لابن عدي، وهذا معناه تصحيف أو تحريف أو نحو ذلك.
    لكن كلامك الأخير معناه أنك تعترض على ابن عدي نفسه، وهذا شيء آخر، فتأمل !
    أما هذه الرواية فلا تقدم ولا تؤخر؛ لأن تدليس أبي هريرة معروف من غير هذه الرواية، ولا ينازع فيه أحد.

    وأما ما نقلته عن بعض العلماء أن التدليس أخو الكذب، فعندك أحد أمرين:
    - إما أن تلتزم هذا الأمر، وتتهم الصحابة الذين كانوا يدلسون بأنهم استعملوا أخا الكذب !
    - وإما أن تخالف هؤلاء الذين نقلت عنهم، وحينئذ تنقض غزلك !
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    187

    افتراضي رد: مصيبة في "الكامل" لابن عَدي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    يا أخي كل ما تقول خارج محل النزاع !!
    أنت تزعم وجود خطأ في الكامل لابن عدي، وهذا معناه تصحيف أو تحريف أو نحو ذلك.
    لكن كلامك الأخير معناه أنك تعترض على ابن عدي نفسه، وهذا شيء آخر، فتأمل !
    أما هذه الرواية فلا تقدم ولا تؤخر؛ لأن تدليس أبي هريرة معروف من غير هذه الرواية، ولا ينازع فيه أحد.

    وأما ما نقلته عن بعض العلماء أن التدليس أخو الكذب، فعندك أحد أمرين:
    - إما أن تلتزم هذا الأمر، وتتهم الصحابة الذين كانوا يدلسون بأنهم استعملوا أخا الكذب !
    - وإما أن تخالف هؤلاء الذين نقلت عنهم، وحينئذ تنقض غزلك !
    على رسلك أبا مالك فالأخ أبو المعاطي أحوج إلى بيانك ورفقك

    فهو يتكلم بطريقة عاطفية حمية للصحابة الأخيار

    ولا يفرق بين أنواع التدليس وهذا يحتاج إلى بيانه وأنتم أقدر على ذلك إن شاء الله
    جزاكم الله خيراً

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: مصيبة في "الكامل" لابن عَدي

    الأخ الفاضل ، عاطف إبراهيم .
    جزاك الله خيرًا .
    يبدو انك أنت الذي لا تعرف الشيخ (أبو المعاطي) محمود خليل الصعيدي .
    وهل من شارك في المسند الجامع وموسوعة أقوال الدارقطني وموسوعة أقوال أحمد في الرجال ، وشارك في تحقيق شرح العلل لابن رجب ، في أقدم طبعاته ، مثل هذا هل يعقل انه لا يعرف انواع التدليس .
    سامحك الله .
    عمومًا عذرك أنك لا تعرف الشيخ .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    187

    افتراضي رد: مصيبة في "الكامل" لابن عَدي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    الأخ الفاضل ، عاطف إبراهيم .
    جزاك الله خيرًا .
    يبدو انك أنت الذي لا تعرف الشيخ (أبو المعاطي) محمود خليل الصعيدي .
    وهل من شارك في المسند الجامع وموسوعة أقوال الدارقطني وموسوعة أقوال أحمد في الرجال ، وشارك في تحقيق شرح العلل لابن رجب ، في أقدم طبعاته ، مثل هذا هل يعقل انه لا يعرف انواع التدليس .
    سامحك الله .
    عمومًا عذرك أنك لا تعرف الشيخ .
    اللهم آمين آمين
    أسأل الله أن يسامحني وإياكم وجميع إخواننا الكُتَّاب والقُرَّاء

    أكرمكم الله أخي الفاضل
    بالفعل أنا لم أتشرف بمعرفة الشيخ أبو المعاطي من قبل
    ولكن هذا يجعل كلامه بهذه الصورة عن تدليس الصحابة غير منطقي ولا يتناسب مع هذه الخبرات

    جزاكم الله خيراً

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,544

    افتراضي رد: مصيبة في "الكامل" لابن عَدي

    لم يُدَلِّس صحابيٌّ قط وإنما أرسلوا

    فالذي عند الصحابة إرسال يعني يسمع أحدهم الحديث من صحابي مثله عن النبي صلى الله عليه وسلم فيصل الحديث ويرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة فهذه صورة إرسال لا صورة تدليس.

    وشرط التدليس أن يقصد المدلس التشبُّع بشيء لم يحصل له والصحابة مبرَّؤون مِن هذا الأمر بحمد الله تعالى.

    فالذي عند الصحابة إرسال وليس تدليس.

    وكلام الذهبي الذي نقله الأخ الفاضل في رابط الموضوع بملتقى الحديث
    http://www.ahlalhdeeth.cc/vb/showthr...914#post715914
    كأنه يشير إلى هذا المعنى عندما قال الذهبي: (فإن تدليسهم عن صاحب أكبر منهم والصحابة كلهم عدول) أهـ

    ملاحظة مهمة: ذكرَ هذا المعنى بعض المشايخ في كلامهم على هذه المسألة في كتاب له تحت الطبع لو أذن لي فسأنشر كلامه بكامله إن شاء الله تعالى.
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مصيبة في "الكامل" لابن عَدي

    وفقك الله يا أخ شتا
    هل تنازع في الاصطلاح أو في المعنى أو في اللفظ؟
    إن كنت تقصد الاصطلاح ففيه نظر؛ لأن الإرسال لا يطلق على من روى عن شيخه الذي سمع منه !
    وإن كنت تقصد أن اللفظ لا يحسن إطلاقه من باب التأدب مع الصحابة، فلسنا بآدب من أهل العلم السابقين !
    وإن كنت تقصد المعنى فلا نزاع فيه، سميته إرسالا، سميته تدليسا، سميته اسما جديدا، فهذا يرجع إلى اصطلاح خاص بك.

    أما اصطلاح أهل العلم فهو أن ما فعله الصحابة يسمى تدليسا، ولم يشترط أحد في التدليس أن يكون بنية خبيثة، وإلا لاتهمنا كبار الثقات الذين عرف عنهم التدليس بخبث النية.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  13. #13

    افتراضي رد: مصيبة في "الكامل" لابن عَدي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    شيخنا الكريم (أبو المعاطي)
    أعتذر عن عدم فهم البعض لكلامكم .
    الأخ عاطف العراقي :
    قولك :
    ولكن هذا يجعل كلامه بهذه الصورة عن تدليس الصحابة غير منطقي ولا يتناسب مع هذه الخبرات
    رويدك... وافهم كلام الناس جيداً .
    فضيلة الشيخ على عبد الباقى.... جزاكم الله خيراً على التنويه .
    أبو محمد المصري

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    187

    افتراضي رد: مصيبة في "الكامل" لابن عَدي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمرى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    شيخنا الكريم (أبو المعاطي)
    أعتذر عن عدم فهم البعض لكلامكم .
    الأخ عاطف العراقي :
    قولك :
    رويدك... وافهم كلام الناس جيداً .
    فضيلة الشيخ على عبد الباقى.... جزاكم الله خيراً على التنويه .
    جزاكم الله خيراً أبا محمد وأعمل بنصيحتكم إن شاء الله

    فقط - بارك الله فيكم - لو تكرمتم فأبنتم عن الموضع أو المواضع التي لم أفهمها

    وأخوكم هو عاطف الرفاعي وليس العراقي بل المصري ( ابتسامة )

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: مصيبة في "الكامل" لابن عَدي

    جزاك الله خيرًا يا أخ عاطف على أدبك الجم .
    زادك الله من فضله !!

    الأخ / أبو محمد .
    وجزاك الله خيرًا !!
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  16. #16

    افتراضي رد: مصيبة في "الكامل" لابن عَدي

    أخي العزيز نبه على هذه السقط الشيخ عبد الله بن يوسف الجديع في كتابه تحرير علوم الحديث حيث قال : أخرجه ابنُ عدي ( 1 / 151 ) _ ومن طريقه : ابنُ عساكر ( 67 / 359 ) _ قال : أخبرنا الحسن بن عثمان التُّستري ، أخبرنا سلمة بن شبيب ، قال : سمعت [ يزيد بن هارون ، قال : سمعت ] شعبة ، به .

    سقط ما بين المعقوفين من مطبوعةِ ابن عدي ومن مخطوطة أحمد الثالث لكتاب " الكامل " ، واستدركتها من ابن عساكر ، وهذه الرواية ساقطةٌ بسقوط التستري هذا ، فإنه متهم بالكذب .

    ووجدت الذهبي ذكر هذا النص في " سير أعلام النبلاء " ( 2 / 608 ) وقال بعده : " تدليس الصحابة كثير ، ولا عيْب فيه ، فإن تدليسهم عن صاحب أكبر منهم ، والصحابة كلهم عدولٌ " . قلت : وليته بيَّن وهاء الرواية ، ولم يعلق بمثل هذا ، فزاد على تلك العبارة القبيحة المنسوبة إلى شُعبة أن عمم إطلاق التدليس على ما يقع من إرْسال سائر الصحابة ، وهذا أقبح ، وكلٌّ يؤخذ من قوله ويُترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: مصيبة في "الكامل" لابن عَدي

    أظن أن المشكلة ليست في اطلاق لفظ التدليس على الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه كما قال أخونا أبو مالك لأن هذا ثبت في أقوال أهل العلم من سلفنا ، ولو رجعنا الى اسباب التدليس التي ذكرت عمن دلس بعد وقت الصحابة وهي :
    1- الرغبة في تصحيح الحديث بالتدليس عن الراوي الضعيف فيقوم المدلس بإسقاطه.
    2- تكثير الشيوخ.
    3- الايهام بعلو الاسناد.
    لوجدنا أن الصحابة من أبعد الناس عن معنى التدليس ويبقى كونه تدليساً اصطلاحاً فيزال الإشكال.
    وقد يعتذر لأخينا أبي المعاطي أن اقتران هذا اللفظ من شعبة بالذات وهو القائل (لإن أزني أحب إلي من أن أدلس) يجعل من الصعب قبول قول شعبة (أبو هريرة كان يدلس) ولكن تقرير عدم ثبوتها عنه هو الأولى والله أعلم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •