تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 38 من 38

الموضوع: ما كان على وزن فاعول ولامه سين

  1. #21

    افتراضي

    بارك الله فيكم جميعا على هذه الفوائد النافعة .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وعلى شرط الأستاذ خشان خشان :
    في الاشتقاق - وغيره - لابن دريد .
    ناكور : فاعول من النُّكر والدَّهاء .

    وفي تاج العروس :
    وناكور ، بفتح الكاف : مدينةٌ بالهند ، ومنها الشيخ حَميدُ الدين الصُّوفي النّاكوريّ الملقَّب بسُلطان التاركين ، من قدماء الشيوخ .

    وفي جمهرة اللغة :
    سمّت العرب ناكوراً . وسَمَيْفَع بن ناكور : ذو الكَلاع الحِميري . والنكْراء : شدّة الدهر . قال الشاعر : والدهرُ فيه النكْراءُ والزلْزالْ ونكرت فلاناً وأنكرتُه ، إذا جهِلته .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    280

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر العروي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي الفاضل.

    هذه كلمات على شرطك، أوردتها استجابة لطلبك، مصدرها المزهر للسيوطي رحمه الله. وفي بعضها دخيل تكلّمت به العرب.
    تنبيه : الكلمات التي بين قوسين إضافات من عندي للشرح.

    1- الناقور : في التنزيل، الصور
    2- جامور النخلة‏:‏ جُمَّارُها (قلب النخلة)
    3- حَادُور‏:‏ مثل الحَدور (وهو المكان المنحدر)
    4- ساجُور‏:‏ خشبة تجعل في عنق الأسير كالغُل، وتجعل في عُنقُ الكلب أيضاً، ويقال‏:‏ أنا منك بحاجُور؛ أي محرّم عليك قتلي
    5- صاقُور‏:‏ فأس تكسر بها الحجارة
    6- طامور‏:‏ مثل الطّومار سواء‏.‏ (الصحيفة)
    7-قَاذور‏: (رجل)‏ لا يجالس الناس ولا يخالطهم‏
    8- ‏ حاذُور‏:‏ خائف من الناس لا يعاشرهم‏
    9- عاثُور : يقال‏:‏ وقعنا في عاثُور منكرة، أي في أرض وعثة ( عسرة المسلك)
    10- كافور‏:‏ غطاء كل ثمرة والكافور‏:‏ الذي يُتَطَيَّب به
    11- عاقُور‏:‏ سرج يعقر ظهر الدابة، وكذلك الرَّحل
    12- خافُور‏:‏ ضرب من النَّبْت
    13- ساجُور‏:‏ صِبْغ، والساجُور‏:‏ الحديد الأنيث
    14- قارُور‏:‏ ما قرّ فيه الشراب وغيره، من الزجاج خاصة‏
    15- ناجور‏:‏ إناء يصف فيه الخمر
    16- ناعور‏:‏ عِرْق ينعَر بالدم فلا يرقَأ
    17- الساهور‏:‏ القمر
    18- الساعور‏:‏ النار
    18- باقور‏:‏ البقر
    19- فاثور‏:‏ طست من ذهب أو فضة‏
    20- سابور‏:‏ اسم أعجمي
    21- عاذُور‏:‏ وَجَع الْحلق وهي العُذْر
    22- قاشور‏:‏ قاشر لا يُبقي شيئاً
    23- تامور‏:‏ الدم (ويقال) : ما بالدار تامور أي أحد، وما في الركيّة تامور أي شيء من ماء‏.‏
    24- حابور‏:‏ مجلس الفساق

    والله تعالى أعلم.
    بارك الله فيك أستاذي الفاضل أبا بكر العروي وبارك الله في أستاذي الفاضل أبي مالك المديني.
    ما شاء الله تبارك الله . زادك الله من فضله
    كأني بهذه الصفحة ستحوي المزيد والمزيد.
    وجزاك الله خير الجزاء.

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    أحسن الله إليكم أستاذنا خشان خشان.

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    والآجُورُ : فاعُول واليَأْجُور والأَجُور كصَبُور، والآجُرُ بالمدِّ وضمِّ الجيم على فاعُل ، قال الصغانيّ : وليس بتخفيفِ الآجُرّ ، كما زَعَم بعضُ الناس ، وهو مثلُ الآنُكِ .
    تاج العروس .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر العروي مشاهدة المشاركة
    23- تامور‏:‏ الدم (ويقال) : ما بالدار تامور أي أحد، وما في الركيّة تامور أي شيء من ماء‏.‏
    وفي التاج أيضا :
    ( و ) التَّأْمُور : ( الوَلَدُ ، ووِعاؤُه ) .
    ( و ) التَّأْمُور : ( وَزِيرُ المَلِكِ ) ؛ لنفُوذِ أَمْرِه .
    ( و ) التَّأْمُور : ( لَعِبُ الجَوَارِي أَو الصِّبيانِ ) ، عن ثعلب .
    ( و ) التَّأْمُور : ( صَوْمَعَةُ الرّاهِبِ ، ونامُوسُه ) .
    ( و ) التَّأْمُورُ : ( عِرِّيسَةُ الأَسَدِ ) وخِيسُه ، عن ثعلب ، وهو *!التَّأْمُورَةُ أَيضاً : ويقال : احْذَرِ الأَسَد في *!تَأْمُورِه ومِحْرَابِه وغِيلِه . وسَأَلَ عُمَرُ بنُ الخَطّاب رضيَ اللهُ عنه عَمْرَو بنَ مَعْدِ يكَرِبَ عن سَعْد ، فقال : أَسَدٌ في تَأْمُورَتِه ، أَي في عَرِينه ، وهي في الأَصل الصَّوْمَعَةُ ، فاستعارَها للأَسد ، وقيل : أَصلُ هاذه الكلمةِ سُرْيَانِيَّة .
    ( و ) التَّأْمُور : ( الخَمْرُ ) نفسُها ؛ على التَّشْبِيه بدَمِ القلب .
    ( و ) التَّأْمور : ( الإِبْرِيقُ ) . قال الأَعْشَى يصفُ خَمَّارة :
    وإِذا لها تَامُورَةٌ
    مَرْفُوعَةٌ لشَرابِهَا
    ولم يَهْمِزْها .
    ( و ) قيل : التَّأْمور : ( الحُقَّةُ ) يُجْعَل فيها الخَمْر ..

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي

    حيا الله شيخنا أبا مالك ونفع به، وشكر للأستاذ خشان رفعه الموضوع.

    طابور كلمة دخيلة أصلها تركي. وتعني الصف أو جماعة العسكر. وفي التاج : التابور. والطابور الخامس جملة متداولة بين الصحفيين.
    و بابور كلمة عامية (ليست على شرط صاحب الموضوع) تعني الباخرة و أصلها تركي أيضا. أخدها الأتراك من الفرنسية "vapeur" والتي تعني البخار ومن ثَم السفينة البخارية .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    ** إضاءة:
    ولعلَّه يحسن في هذا الـمقام أن نذكر الكلمـات التي جاءت على وزن "فاعول" في القرآن الكريم، وهي:
    - ناقور؛ وكافور؛ وماعون؛ وياقوت؛ وطاغوت؛ وتابوت؛ (وياجوج؛ وماجوج)؛
    - وداود؛ وهارون؛ وقارون؛ وهاروت؛ وماروت؛ ؛ وطالوت؛ وجالوت.

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    وممّا عنّ لي اقتراحه في هذا الباب، وأرجو أن يخضعه الإخوة الأفاضل للنقد والتمحيص:
    النَّاذُور.
    وأقترح إطلاقه على كلّ آلة تُصدرُ صوتًا غايته الإنذار أو التنبيه.
    وهي كلمة أراها أدقَّ وأشمل وأخفَّ من بعض العبارات الـمركَّبة، كـ "صفّارة الإنذار" أو "جرس الإنذار"، حيث لا جرس ولا صفّارة ولا صفير.
    ولا أعلم له شاهدًا في المصادر اللغوية، بل هو شيءٌ خطر بالبال، فاستحسنتُه ورأيتُ عرضَه على أهل هذا الفنّ...
    والله أعلم.

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,205

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسترشدي مشاهدة المشاركة
    وممّا عنّ لي اقتراحه في هذا الباب، وأرجو أن يخضعه الإخوة الأفاضل للنقد والتمحيص:
    النَّاذُور.
    وأقترح إطلاقه على كلّ آلة تُصدرُ صوتًا غايته الإنذار أو التنبيه.
    وهي كلمة أراها أدقَّ وأشمل وأخفَّ من بعض العبارات الـمركَّبة، كـ "صفّارة الإنذار" أو "جرس الإنذار"، حيث لا جرس ولا صفّارة ولا صفير.
    ولا أعلم له شاهدًا في المصادر اللغوية، بل هو شيءٌ خطر بالبال، فاستحسنتُه ورأيتُ عرضَه على أهل هذا الفنّ...
    والله أعلم.
    بارك الله فيكم
    اختيار موفق, نتمنى انتشاره

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    وفي الباب نفسه، أقترح:
    النَّاظوم
    بدل "الكمبيوتر" أو "الحاسوب"، لأنّ هذه الآلة لا تقتصر على الحساب، بل وظيفتها تنظيم وترتيب الـمعلومات الرقميّة.
    وكنت قرأت مقالا لعالِم اللسانيّات "عبد الرحمن الحاج صالح" (رحمه الله)، لا أذكر عنوانه ولا مصدرَه الآن، استخدم فيه عبارة "النّاظمة" عوض "الحاسوب" أو "الكمبيوتر". وقد قارَبَ الصواب بإعراضه عن عبارة "الحاسوب". ولكنني أرى كلمة "ناظوم" أحرى برفع الالتباس من "ناظمة".
    وأظنّ الدكتور "عبد الرحمن الحاج صالح" اطّلع على رسالة اللغوي الفرنسي "جاك بيري" (Jacques Perret)، التي أبرق بها إلى إدارة الفرع الفرنسي لشركة (IBM)، واقترح فيها كلمة "Ordinateur" اسمًا لهذه الآلة، وأشار إلى تردُّده في اختيار تسميات أخرى، وهي:
    "Systémateur"، و"Combinateur"، و"Synthétiseur"، وبرّر سبب إعراضه عنها، لاعتبارات لغوية بحتة تتعلّق باللسان الفرنسي.
    وسيلاحظ القارئ الكريم أنّ كلمة "ناظوم" هي أقرب إلى دلالات كلّ تلك التسميات التي ذكرَها "جاك بيري".
    والله أعلم.

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    بارك الله فيك , لكن هذا سيؤدي الى ادخال ما ليس من العربية اليها
    والعربية هي من أوسع وأغنى اللغات بالمفردات , ولها قدرة على ادخال أي اسم مستحدث الى حظيرتها
    لكنها لم تؤت الا من ابنائها الذين هجروها واتخذوها ظهريا ,
    واللغة تتبع العلم والاختراع , فصاحب الاسم الجديد يمكنه اختيار التعبير الأنسب والأقرب الموافق للغته واختراعه
    واسم (الناظوم ) يمكن أن يستعمل مكانه (الناظم ) أو (النظام)
    لكن الحاسوب أراه الأنسب , لأن الجهاز في أول استعماله واكتشافه كان مقصورا على الحساب

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    وكأنّي بك قد أغفلت ضابط "رفع الالتباس"...

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,205

    افتراضي

    ولكن ألا ترى -أستاذي الكريم- أن كلمة (الناظوم) ثقيلة في النطق عن الحاسوب, وأن الثاني أكثر انتشارا وأخف استعمالا من الأول؟ كما أن عملية الحساب والتنظيم من المهام الرئيسة له, وهنا نقدم المستعمل المتداول لقربه من الألسنة

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسترشدي مشاهدة المشاركة
    وكأنّي بك قد أغفلت ضابط "رفع الالتباس"...
    لم أغفله لكن أردت التنبيه الى أن اختيار الاسم الذي يرفع الالتياس ينبغي أن يكون مشتقا من كلام العرب وليس مخترعا محدثا كاختراع الآلات
    فالمسمى مخترع والاسم يبقى اسما عربيا الا اذا أبقينا على التسمية الموضوعة بلغة المخترع
    وبينت أنه لا يوجد التباس لأن أي أحد يسمع كلمة (حاسوب ) لا يتبادر الى ذهنه الا هذا الجهاز المعروف
    لكن كلمة (الناظمة ) هي التي ستكون مصدرا للالتباس
    والاسم انما وضع ليعرف به المسى ويتميز به عن غيره , فاذا حصل المقصود وعرف الاسم وانتشر واشتهر فلم تبديله بعد ذلك وتغييره ؟
    والأسماء توضع ابتداء عند وجود المسميات , فاذا تغيرت صفات هذا المسمى وتطورت شيئا فشيئا بقي الاسم الأول علما عليه فبه يعلم ويعرف
    فلو غير لأجل هذا التغير لأدى الى تعدد الأسماء وكثرتها وتبديلها كلما تغيرت بعض صفات المسمى
    وهذا الهاتف المحمول أو الجوال انما وضع له هذا الاسم ابتداء حين كانت وظيفته مقتصرة على المكالمات
    واليوم صار جهازا متطورا وقارب (الحاسوب ) المحمول في وظائفه وفي استخداماته
    فهل نغير له اسمه تبعا لذلك ؟

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    أخي محمد عبد الأعلى،
    بارك الله فيك ونفع بك.
    أشكر لك التفاتتك اللطيفة المهذبة.
    نعم، صدقت. كلمة "الناظوم" قد يستثقلها بعض الناس...

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي


    وقد يستثقلها كثير منهم ,
    و قبل الاستثقال والاتسخفاف ينبغي البحث عن أصلها اللغوي
    فقد ذكرت قبل أن الناذور كلمة فيها خفة ودقة بالنسبة الى غيرها من الأسماء المركبة لكنك اعترفت أن ليس لها أصل لغوي
    وهذا شيء خطر بالبال فأردت عرضه على المعرضين



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •