ضروري جدا وهام ارجو الاجابة متفضلين
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: ضروري جدا وهام ارجو الاجابة متفضلين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    5

    Question ضروري جدا وهام ارجو الاجابة متفضلين

    السلام عليكم ..

    لدي بعض الاسئلة ابحث عن اجوبه شافيه لها ..

    (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله
    فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما
    هاجر إليه) متفق عليه.


    * ذكر المرأة خاصة مع دخولها في عموم الدنيا ؟
    * هل هذا الحديث مثال للافراد والغرائب او الحسن ؟
    * هل اشتهر هذا الحديث عن طريق يحي بن سعيد الانصاري ؟

    (رفع القلم عن ثلاثة عن الصبي حتى يبلغ, وعن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى
    يفيق)

    * هل سن الرشد هو نفسه سن البلوغ في معنى الصبي ؟

    عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي : يا غلام إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك

    * بماذا ضبط الرواة لفظ ياغلام ؟
    * كلمة تجاهك بماذا ضبطت ؟

    (مابلغ عبد حقيقة الايمان حتى يعلم معنى الاحسان ) هذا النص صحيح والا خاطئ ؟

    ( إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح لها سائر الجسد ، وإذا فسدت فسد لها سائر الجسد )
    * كلمة فسدت مااعراب حروفها ؟
    * كلمة صلحت مااعراب حروفها ؟

    (استوصوا بالنساء خيراً فإن المرأة خلقت من ضلع أعوج، وإن أعوج ما في الضلع أعلاه..)
    * التعبير بأعوج من القليل او الكثير في اللغة ؟

    ما درجة حديث: أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة ؟ تضاربت الاقوال بين صحيح وحسن ؟ ارجو اجابة محددة ؟

    خديث إن من إجلا ل الله حديث حسن لان فيه من ؟؟

    لفظ غير الغالي يجوز فيه ماذا ؟ الرفع او النصب ؟

    عند الكرب يقول لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم مامعنى الكرب في الحديث ؟ هل هي الامور والا الامر يقصد بها التي تواجة ؟

    الاسم المبهم عند المحدثين ماذا يقصد به ؟

    اذا اجتمع شرط وقسم في جملة واحدة فالجواب ؟..

    السنة في اللغة هي الطريقة حسنة كانت او سيئة صحيح ام لا؟


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,364

    افتراضي رد: ضروري جدا وهام ارجو الاجابة متفضلين

    السلام عليكم ..
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وأهلا بك بين إخوانك
    (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه) متفق عليه. * ذكر المرأة خاصة مع دخولها في عموم الدنيا ؟
    المراد بالدنيا فى الحديث المال بدليل ذكر المرأة في قوله (أو امرأة ينكحها) وإفرادها بعد دخولها في لفظ دنيا من باب ذكر الخاص بعد العامّ لأن الواقعة المذكورة في قصة المهاجر لتزويج امرأة فذكرت الدنيا مع القصة زيادة في التحذير وقيل : إن الواو للتقسيم وليس الكلام من باب ذكر الخاص بعد العام وأنه جعل المرأة قسيما للدنيا مقابلا لها تعظيما لأمرها لكونها أشد فتنة وهذا الرأى الثانى يوافق قول ابن مالك إن عطف الخاص على العام لا يكون إلا بالواو وأما الرأى الأول فيرُدُّ عليه .
    * هل هذا الحديث مثال للافراد والغرائب او الحسن ؟
    هذا حديث صحيح تلقته الأمة بالقبول، وهو مثال للغريب فإنه وإن كان قد رُوِىَ عن النبى صلى الله عليه وسلم من طرق متعددة كما جمعها ابن منده وغيره من الحفاظ فأهل الحديث متفقون على أنه لا يصح إلا من طريق عمر بن الخطاب رضى الله عنه ولم يروه عنه إلا علقمة بن وقاص الليثى ولا عن علقمة إلا محمد بن إبراهيم ولا عن محمد إلا يحيى بن سعيد الأنصارى قاضى المدينة ورواه عن يحيى بن سعيد ائمة الإسلام يقال إنه رواه عنه نحو من مائتى عالم مثل مالك والثورى وابن عيينة والحمادان وعبد الوهاب الثقفى وأبى خالد الأحمر وزائدة ... الخ
    * هل اشتهر هذا الحديث عن طريق يحي بن سعيد الانصاري ؟
    نعم اشتهر عنه كما تقدم
    (رفع القلم عن ثلاثة عن الصبي حتى يبلغ, وعن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى يفيق) * هل سن الرشد هو نفسه سن البلوغ في معنى الصبي ؟
    الرشد معناه حسن التصرف في المال من الوجهة الدنيوية، ولو كان فاسقاً من الوجهة الدينية ويتوافر بتحقق الخبرة المالية بتدبير الأموال وحسن استثمارها. وهو أمر يختلف باختلاف الأشخاص والبيئة والثقافة. فقد يرافق البلوغ، وقد يتأخر عنه قليلاً أو كثيراً، وقد يتقدمه، لكن لا اعتبار له قبل البلوغ، ومرجعه إلى الاختبار والتجربة عملاً بالآية القرآنية: {وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح، فإن آنستم منهم رشداً، فادفعوا إليهم أموالهم} [النساء:6/4]

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,364

    افتراضي رد: ضروري جدا وهام ارجو الاجابة متفضلين

    عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي : يا غلام إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك * بماذا ضبط الرواة لفظ ياغلام ؟
    غلامُ بضم الميم لأنه نكرة مقصودة بالنداء
    * كلمة تجاهك بماذا ضبطت ؟
    تُجَاهَكَ : بضم التاء
    (مابلغ عبد حقيقة الايمان حتى يعلم معنى الاحسان ) هذا النص صحيح والا خاطئ ؟
    أولا: صواب العبار ة: هذا النص صحيح أو خطأ ؟ ثانيا : من الناحية الحديثية فالوارد فى ذلك قوله صلى الله عليه وسلم :( لكل شيء حقيقة وما بلغ عبد حقيقة الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه ) وهو حديث صحيح رواه الإمام أحمد وغيره ثالثا : من الناحية العقدية فهذا خلط بين مراتب دين الإسلام وهو ثلاث مراتب الإسلام والإيمان والإحسان وكل منها إذا أطلق شمل الدين كله فإذا اجتمعت انفرد كل منها بمعنى فيراد بالإسلام الأركان الخمسة : الشهادتين وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان والحج ، ويراد بالإيمان أركانه الستة : الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ، وأما الإحسان فيراد به أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك . وواضح أن المرء ربما كان فاسقا بل كافرا ولكنه يعلم معنى الإحسان السابق الوارد فى الحديث فكيف يبلغ حقيقة الإيمان بمجرد هذه المعرفة ؟!
    ( إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح لها سائر الجسد ، وإذا فسدت فسد لها سائر الجسد ) * كلمة فسدت مااعراب حروفها ؟
    أما الإعراب فهو للحرف الأخير من الكلمة والصواب أن نقول : ما تشكيل حرفها ؟ والجواب أنها بفتح الفاء والسين والدال وسكون التاء هكذا ، فَسَدَتْ والتاء الأخيرة هى تاء التأنيث الساكنة
    * كلمة صلحت مااعراب حروفها ؟
    تشكيلها هكذا صَلَحَتْ أو صَلُحَتْ يعنى بفتح اللام وقد تضم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,364

    افتراضي رد: ضروري جدا وهام ارجو الاجابة متفضلين

    (استوصوا بالنساء خيراً فإن المرأة خلقت من ضلع أعوج، وإن أعوج ما في الضلع أعلاه..) * التعبير بأعوج من القليل او الكثير في اللغة ؟
    أعوج أفعل تفضيل واستعماله فى العيوب شاذ وإنما يمتنع عند الالتباس بالصفة فإذا تميز عنها جاز .
    ما درجة حديث: أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة ؟ تضاربت الاقوال بين صحيح وحسن ؟ ارجو اجابة محددة ؟
    هذا الحديث ضعفه الشيخ الألبانى وذكره ابن الجوزى فى العلل المتناهية لأنه من رواية مساور الحميرى عن أمه عن أم سلمة وفيه جهالة مسارو وأمه ، فهو ضعيف والله أعلم .
    حديث إن من إجلا ل الله حديث حسن لان فيه من ؟؟
    لأن فيه أبا كنانة القرشى وهو مجهول الحال أخرج له البخارى فى الأدب المفرد وأبوداود .
    لفظ غير الغالي يجوز فيه ماذا ؟ الرفع او النصب ؟
    غيرِ بالجر صفة لحامل القرآن المجرور لأنه معطوف على (ذى) المجرورة بالإضافة
    عند الكرب يقول لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم مامعنى الكرب في الحديث ؟ هل هي الامور والا الامر يقصد بها التي تواجة ؟
    الكرب هو الشدة والمشقة يقال كَرَبَهُ الأمرُ كَرْبًا إذا شق عليه والذى فى الحديث هو دعاء الكَرْب بالإفراد وليس الكُرَب بالجمع – والله أعلم -
    الاسم المبهم عند المحدثين ماذا يقصد به ؟
    قال فى البيقونية : مُعَنْعَنٌ كعن سعيدٍ عن كَرَمْ *** ومُبْهَمٌ ما فيه راوٍ لم يُسَمْ فالمبهم هو ما فيه راو لم يسم كأن يقول حدثنى رجل أو فلان أو الثقة أو أبى أو خالى ونحو ذلك فإن كان المبهم فى متن الحديث كحديث أنس – رضى الله عنه - : دخل أعرابى يوم الجمعة ... الحديث فالأعرابى هنا مبهم ولكنه لا يدخل فى التعريف الذى معنا لأنه ليس من رواة الحديث
    اذا اجتمع شرط وقسم في جملة واحدة فالجواب ؟..
    إذا اجتمع الشرط والقسم كان الجواب للشرط فى صورتين وهما (1) إن اجتمعا ولم يتقدم ذو خبر وكان الشرط متقدما مثل إن صحبتَ الأشرارَ والله تندمْ (2) إن اجتمعا وتقدم ذو خبر سواء تقدم الشرط أو تأخر مثل : أنت إن صحبت الأشرار والله تندمْ ، أو أنت والله إن صحبت الأشرار تندمْ . ويكون الجواب للقسم فى صورة واحدة وهى أن يجتمعا ولم يتقدم ذو خبر وتقدم القسم على الشرط مثل : والله إن صحبت الأشرار لتندمنّ .
    السنة في اللغة هي الطريقة حسنة كانت او سيئة صحيح ام لا؟
    صح والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: ضروري جدا وهام ارجو الاجابة متفضلين

    لي عودة للمناقشة في بعض الاجوبة ..؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: ضروري جدا وهام ارجو الاجابة متفضلين

    ما درجة حديث: أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة ؟ تضاربت الاقوال بين صحيح وحسن ؟ ارجو اجابة محددة ؟ هذا الحديث ضعفه الشيخ الألبانى وذكره ابن الجوزى فى العلل المتناهية لأنه من رواية مساور الحميرى عن أمه عن أم سلمة وفيه جهالة مسارو وأمه ، فهو ضعيف والله أعلم .
    ليس بضعيف لانه من ضمن الاحاديث الواردة في الامثلة في مادة الحديث ..
    هو اما حسن او صحيح ولاادري مالاصح ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: ضروري جدا وهام ارجو الاجابة متفضلين

    هل يوجد احاديث رواها النبي صلى الله عليه وسلم ولم تروى عنه ؟؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    743

    افتراضي رد: ضروري جدا وهام ارجو الاجابة متفضلين

    جزاكم الله خيرا فضيلة الدكتور على أجوبتكم الماتعة
    أحسن الله إليكم في الدارين

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: ضروري جدا وهام ارجو الاجابة متفضلين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة علم وأجر مشاهدة المشاركة
    ليس بضعيف لانه من ضمن الاحاديث الواردة في الامثلة في مادة الحديث ..؟
    ما معنى هذا..؟؟هل تصحح الأحاديث لإنها من الأمثلة..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: ضروري جدا وهام ارجو الاجابة متفضلين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة علم وأجر مشاهدة المشاركة
    هل يوجد احاديث رواها النبي صلى الله عليه وسلم ولم تروى عنه ؟؟
    أما في الأحكام فلا والحمد لله فقد تم الدين ولا يوجد شئ ناقص أما غير ذلك من كلام عادي فربما لإن النبي عليه السلام عاش وليس كل كلمه قالها تنقل لكن الذي نقل هو الأهم والمحتاج له..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: ضروري جدا وهام ارجو الاجابة متفضلين

    أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة
    قال عنه الترمذي: حديث حسن غريب. وقال الحاكم في المستدرك على الصحيحين: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي في التلخيص، وقد ضعفه الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة برقم 1426، وعلى فرض ضعفه فهو في فضائل الأعمال أي في بيان أجر مترتب على عمل دلت عليه نصوص صحيحة فيرجى حصول الثواب الوارد المذكور فيه.
    الارجح قول الالباني والظاهر لي والله اعلم
    بارك الله فيكم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: ضروري جدا وهام ارجو الاجابة متفضلين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة علم وأجر مشاهدة المشاركة
    فيرجى حصول الثواب الوارد المذكور فيه.بارك الله فيكم
    وفيك يبارك الله..كيف يرجى ولم يصح السند..نحن لا يجوز لنا إثبات أجر من أمر لا يثبت..((وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون))

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,364

    افتراضي رد: ضروري جدا وهام ارجو الاجابة متفضلين

    بارك الله فيكم وجزاكم خيرا أما بعد فزيادة إيضاح لتخريج حديث : ( أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة ) أقول : هذا الحديث رواه الترمذى ( 1161 ) وقال : حسن غريب، وابن ماجه ( 1854 ) والحاكم فى المستدرك ( 7407 ) وقال : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، والبيهقى فى الشعب ( 8370 ) وابن أبى شيبة ( 17292 ) والطبرانى فى الكبير (ج23 ص374 رقم 884 / 19836 ) وعبد بن حميد ( المنتخب رقم 1539 ) وأبو يعلى الموصلى فى مسنده ( ج12 / ص331 / رقم 6903 ) كلهم من طريق مساور الحميرى عن أمه عن أم سلمة ، وهما مجهولان والأظهر أن الجهالة هنا جهالة عينية وليست جهالة حال على الأقل جهالة أم مساور فإنها قد تفرد عنها ابنها مساور كما ذكره الذهبى فى الميزان ( ج7 / ص481 / رقم 11058) وكذا مساور هذا قال فيه الذهبى فى الميزان ( ج6 / ص404 / رقم 8453 ) : مساور الحميرى عن أمه عن أم سلمة فيه جهالة والخبرمنكر رواه عنه أبو نصر عبد الله الضبى. ولم أقف على من خالف الذهبى فى ذلك بل تابعه على هذا الحكم ( ضعيف منكر ) الكثيرون منهم الحافظ ابن حجر والشيخ الألبانى فى عدد من كتبه والشيخ مقبل بن هادى الوادعى فى تعليقه على المستدرك المسمى التتبع ( حديث رقم 7407 ) ج4 ص288 ) والشيخ مصطفى العدوى فى تعليقه على مسند عبد بن حميد ( حديث رقم 1539 / المنتخب من مسند عبد بن حميد ) وغيرهم ثم وقفت على شاهدين للحديث أوردهما محققوا سنن ابن ماجه وهم ( الشيخ شعيب الأرناؤوط ومحمد كامل قرة بللى وأحمد برهوم )حيث قالوا : ويشهد له حديث حصين بن محصن عن عمة له أتت النبى صلى الله عليه وسلم فى حاجة ففرغت من حاجتها فقال لها النبى صلى الله عليه وسلم : ( أذات زوج أنت ؟ ) قالت : نعم ، قال : ( كيف أنت منه ، فإنما هو جنتُك ونارُك ) أخرجه أحمد فى المسند ( 19003 ) وإسناده حسن وصححه الحاكم 2 / 189 وسكت عنه الذهبى. ولهذا حسنوا الحديث لغيره . قلت : وهذان شاهدان جيدان يصلحان للشهادة كان يمكن أن يعضدا هذا الحديث ويرفعاه لمرتبة الحسن ( لغيره ) لولا أنه لا يصلح للاعتبار وذلك لعلتين فيه : أحدهما : وجود مجهولان فيه فلو كان واحدا لأمكن الاعتبار أما وجود مجهولان فإنه يشتد بهما الضعف ولا يصلح للاعتبار ثانيهما : أن أحد هذين المجهولين جهالته عينية كما تقدم وهى من باب الضعف الشديد الذى لا ينجبر وعلى ذلك فلا يصلح هذان الشاهدان المذكوران للشهادة فيما يظهر لى والله سبحان وتعالى أعلى وأعلم

  14. #14
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: ضروري جدا وهام ارجو الاجابة متفضلين

    ينظر إتحافُ الأريب معنى قول الترمذي حسنٌ غريب .

    لشيخنا أبي محمد الألفي .

    أما الخلاصة فقولهُ حسنٌ غريب أي { الترمذي } ليس تضعيفاً أو إشعاراً بالضعف . والله أعلم .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: ضروري جدا وهام ارجو الاجابة متفضلين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زُرعة الرازي مشاهدة المشاركة
    أما الخلاصة فقولهُ حسنٌ غريب أي { الترمذي } ليس تضعيفاً أو إشعاراً بالضعف . والله أعلم .
    نحن نتكلم عن صحه الحديث وضعفه فكون ضعفه الترمذي أو حسنه فهذا قول الترمذي وقد علمت تضعيف الألباني له وحقا هو كما قال..

  16. #16
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: ضروري جدا وهام ارجو الاجابة متفضلين

    أخي الحفيشي ، الأخت نقلت قول الترمذي ( حسنٌ غريب ) ولشيخنا الألفي كلامٌ نفيس بهذا ولهذا أشرت لهُ ..!!

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,364

    افتراضي رد: ضروري جدا وهام ارجو الاجابة متفضلين

    قد قرأت كلام الشيخ الألفى وخلاصته قوله :
    وعليه فاللائـق بصنيع الترمذى أن نقول : كلُّ حديث قال عنه ((حسن غريب )) فهو حديث قد رُوى من غير وجهٍ نحوه ، وإنما يُستغربُ من الطريق المذكورة لتفرد راوٍ بها
    والكلام هنا ليس على قول الترمذى وإنما هو فى درجة الحديث المذكور الذى حسنه الترمذى وشعيب الأرناؤوط وصححه الحاكم وضعفه الذهبى وابن حجر والألبانى ومقبل بن هادى الوادعى ومصطفى العدوى وغيرهم والظاهر ضعفه والله أعلم

  18. #18
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: ضروري جدا وهام ارجو الاجابة متفضلين

    جزاك الله خيراً اخي الدكتور ، ولم أخالفُ في ذلك ولكن التعليق كان على قول ( حسن غريب ) ونقلكم لقول شيخنا الألفي حفظك الله جميل وهو ما ذهبنا إليهِ فبارك الله فيك يا دكتور .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,364

    افتراضي رد: ضروري جدا وهام ارجو الاجابة متفضلين

    وفيكم بارك الله أخانا أبا زرعة الرازى ونفع الله بكم

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    682

    افتراضي رد: ضروري جدا وهام ارجو الاجابة متفضلين

    جزاك الله خيراً يادكتور إبراهيم الشناوي على جهودك في نفع إخوانك في المجلس العلمي .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •