تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: طلب مناقشة لتوضيح كلام العثيمين رحمه الله تعالى

  1. #1

    افتراضي طلب مناقشة لتوضيح كلام العثيمين رحمه الله تعالى

    ورد فى كتابك( ثمرات التدوين من مسائل بن عثيمين ) للشيخ احمد عبد الرحمن القاضى كتاب الصلاة السؤال رقم 97
    ` مسألة ( 97 ) ( 5/3/1420هـ )
    سألت شيخنا رحمه الله :رجل انحنى وهو في حال القيام في صلاة الجمعة إلى ما أبعد من حال الركوع ليلتقط أو يصلح شيئاً ، ثم رجع في الحال . فما حكم صلاته ؟
    فأجاب : قد أخل بالقيام ، وهو ركن . فأرى أن يعيدها أربعاً .
    فسألته: أليس إذا رفع يده أو رجله حال السجود ثم وضعها صح السجود ؟
    فأجاب : الصحيح أنه إذا رجع إلى السجود على الأعضاء السبعة صح سجوده ، لكن الفرق أن هذا باق على هيئة السجود ، ونَقَص بعض أعضائه ، بخلاف من فارق القيام بالكلية ، ولو لحظة .
    ) فأشكل على قوله رحمه الله تعالى . فأرى أن يعيدها أربعاً) فلم لايعد الركعة التى بطلت فقط وخاصة انه رحمه الله تعالى قال فى جواب السؤال رقم 102
    ` مسألة ( 102 ) ( 14/6/1417هـ )
    سألت شيخنا رحمه الله : عن إمام ترك السجدة الثانية في الركعة الأخيرة سهواً ، ولم يُسَبَّح به ، ثم سلم ، فأخبره المصلون . فماذا عليهم ؟
    فأجاب : يستقبل القبلة جالساً فيدعو بدعاء الجلسة بين السجدتين ، ثم يسجد ، ثم يجلس للتشهد الأخير ، ثم يسلم ، ثم يسجد للسهو بعد السلام ، لحصول الزيادة . هذا على الصحيح ، أما على المذهب فعليه الإتيان بركعة كاملة . أيضاً : لو قدِّر انه لم يدع بدعاء الجلسة بين السجدتين ، فقد اجتمع زيادة ونقص ، فيسجد قبل السلام على قاعدة الفقهاء .
    ) اى يقضى ما بطل فقط
    فما الفرق بارك الله فيكم
    -----------------------------------------------

    مسألة ( 542 ) (20/1/1419هـ)
    سئل شيخنا رحمه الله : ذكرتم في خطبة الجمعة أن مَن دخل على قومٍ في مجلس لهم ، فلا يصافح الجالسين ، بل يكتفي بالسلام عليهم جميعاً ، هل في هذا محذور ، سيما أن الناس الآن ربما يعدونه من الجفاء ؟
    فأجاب : أليس السلام عبادة ؟ هل يجوز أن يحدث في العبادة صفة أو هيئة لم تكن على عهد رسول الله  ؟ ولم يثبت لدي أنهم كانوا يفعلون ذلك . وقد سألت الشيخ عبد العزيز بن باز عن هذا فأجاب : أنه لا يعلم في ذلك سنة . وإلى وقتٍ قريب ، من أدركناه من مشايخنا ما كانوا يفعلون ذلك ، ولكنه حدث في الناس أخيراً .
    فسئل : ربما كان أحدهم قادماً من سفر ، أو كان في البلد ، لكن لم أره من زمن بعيد ؟
    فأجاب : القادم من سفر لا بأس أن تخصه بمصافحة . ) فاشكل على معنى الحديث التالى

    ورد:
    عن أنس بن مالك قال: قال رجل: يا رسول الله! أحدنا يلقى صديقه؛ أينحني له؟ قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا). قال: فيلتزمه ويقبله؟ قال: (لا). قال: فيصافحه؟ قال: (نعم؛ إن شاء). والسياق لأحمد وكذا الترمذي؛ لكن ليس عنده: (إن شاء) ولفظ ابن ماجه نحوه وفيه؛ (ولكن تصافحوا).
    [السلسلة الصحيحة]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    Lightbulb رد: طلب مناقشة لتوضيح كلام العثيمين رحمه الله تعالى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سأجيب بمقتضى كلام الشيخ رحمه الله وليس بالضرورة أنني آخذ بقوله، فلينتبه إلى ذلك جيدا.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    رجل انحنى وهو في حال القيام في صلاة الجمعة إلى ما أبعد من حال الركوع ليلتقط أو يصلح شيئاً ، ثم رجع في الحال . فما حكم صلاته ؟
    هذا الرجل زاد في الصلاة ما ليس منها عامدا، وترك ركنا وخرج عن هيئته عامدا ذاكرا فتبطل صلاته كلها وليس الركعة التي فعل فيها ذلك بخلاف ما لو ترك ركنا من ركعة سهوا فيعيد هذه الركعة وحدها. فالشيخ اعتبره متعمدا فلم يسوِّ بينه وبين الساهي والله أعلم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    مَن دخل على قومٍ في مجلس لهم ، فلا يصافح الجالسين ، بل يكتفي بالسلام عليهم جميعاً
    ملحظ الشيخ رحمه الله واضح فهو استدل بعدم حدوثه في عهد النبي وهو عصر التشريع، وهو عبادة الأصل فيها التوقيف
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    أليس السلام عبادة ؟ هل يجوز أن يحدث في العبادة صفة أو هيئة لم تكن على عهد رسول الله ؟ ولم يثبت لدي أنهم كانوا يفعلون ذلك.
    وكان هذا دأب أهل العلم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    وقد سألت الشيخ عبد العزيز بن باز عن هذا فأجاب : أنه لا يعلم في ذلك سنة . وإلى وقتٍ قريب ، من أدركناه من مشايخنا ما كانوا يفعلون ذلك ، ولكنه حدث في الناس أخيراً .[/size]
    وأما الحديث الذي ذكرته
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    عن أنس بن مالك قال: قال رجل: يا رسول الله! أحدنا يلقى صديقه؛ أينحني له؟ قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا). قال: فيلتزمه ويقبله؟ قال: (لا). قال: فيصافحه؟ قال: (نعم؛ إن شاء). والسياق لأحمد وكذا الترمذي؛ لكن ليس عنده: (إن شاء) ولفظ ابن ماجه نحوه وفيه؛ (ولكن تصافحوا).
    [السلسلة الصحيحة]
    فلا تعارض بينه وبين ما ذكره الشيخ لاختلاف الحالين فالأول في الداخل على مجلس فيه جمع، والثاني في رجلين يلتقيان، واختلاف الحال يؤثر في اختلاف الحكم والله أعلم بالصواب

  3. #3

    افتراضي رد: طلب مناقشة لتوضيح كلام العثيمين رحمه الله تعالى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سأجيب بمقتضى كلام الشيخ رحمه الله وليس بالضرورة أنني آخذ بقوله، فلينتبه إلى ذلك جيدا.
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    واضح جزاك الله خيرا

  4. #4

    افتراضي رد: طلب مناقشة لتوضيح كلام العثيمين رحمه الله تعالى

    أرجو تبيين الراجح عند فضيلتكم ولى سؤال
    وترك ركنا وخرج عن هيئته عامدا ذاكرا فتبطل صلاته كلها وليس الركعة التي فعل فيها ذلك بخلاف
    لماذا لايعذر بجهله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: طلب مناقشة لتوضيح كلام العثيمين رحمه الله تعالى

    لعل الشيخ اعتبر ذلك من المعلوم من الدين بالضرورة
    واستند كذلك إلى حديث المسيء صلاته فقد قال له النبي صلى الله عليه وسلم: «ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ» وهذا صريح في بطلان الصلاة، مع أنّه كان جاهلا كما هو واضح من سياق الحديث
    والله أعلم.

  6. #6

    افتراضي رد: طلب مناقشة لتوضيح كلام العثيمين رحمه الله تعالى

    جزاك الله خيرا
    أتسمح لى بنشر اجوبتكم ونسبتها اليكم ؟

    لعل الشيخ اعتبر ذلك من المعلوم من الدين بالضرورة
    أفهم من ذلك قاعدة أنه فى مسألة العذر بالجهل التى يقول بها اهل السنة (حتى أن من العلماء من سمعت لهم ينسبوا من يقول بغير ذلك انه قول اهل البدع ) يستثنى منها ما هو معلوم بالدين من الضرورة ولا يعذر احد بجهل ذلك ومن ادلته حديث ( ارجع فصل فانك لم تصل ) ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: طلب مناقشة لتوضيح كلام العثيمين رحمه الله تعالى

    أولا: أنا أوجه كلام سماحة الشيخ رحمه الله تعالى ولا يقتضي ذلك أن هذا قولي كما ذكرتُ من قبلُ
    ثانيا: قضية العذر بالجهل من القضايا الشائكة فلا ينبغي إطلاق قاعدة مطردة فيها وإنما يترك الأمر فيها لأهل العلم يحكمون في كل مسألة على حدة بما يناسبها بمقتضى حال السائل وبيئته ومدى انتشار العلم فيها وطبيعة المسئول عنه وأحكامه وأثر الفتوى على المجتمع المسلم لو انتشرت فيه وغير ذلك من الضوابط التي لا يُلم بها إلا أهل العلم الربانيون
    ولو شئتَ لذكرتُ لك أحكاما مما ظاهر كلام الفقهاء الإجماع على عدم العذر بالجهل فيها نظريا مع ورود الإجماع عمليا على العذر بالجهل فيها

  8. #8

    افتراضي رد: طلب مناقشة لتوضيح كلام العثيمين رحمه الله تعالى

    جزاك الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •