تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 56 من 56

الموضوع: عبارات المحدثين في التصحيح والتضعيف .

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: عبارات غربية للمحدثين في التصحيح والتضعيف .

    74 / " هو حديث مختلف في إسناده
    ، يعنون مضطرباً " .
    75 / حديث في إسناده لين .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: عبارات غربية للمحدثين في التصحيح والتضعيف .

    76 / ومن أحسن أسانيده .

    77 / حديث مسند صحيح لا مدخل للقول في إسناده ولا في متنه .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    555

    افتراضي رد: عبارات غربية للمحدثين في التصحيح والتضعيف .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    لكن الأخت أثبتت أن هذا اللفظ شائع جدا ومعتاد جدا في التضعيف !! هذا وأرجو من الأخ أحمد الشافعي وصاحبه الحفيشي أن ينظرا بعين الانصاف في كلام منتقدهما .وفقكما الله ويسرا لكما أموركما.
    يمكن أن أنقل لك مثلا ثلاثون او أربعون أو خمسون نقلا استخدمهخ العلماء في هذا..لكن هذا النقل بالنسبة للبقيه هو لا شئ..فأنت قد تحكم على تلك الألفاظ بالشيوع إذا جمعتها في كراسه اما إذا قارنتها بإلأخرى فستجدها ورقه في بحر..أما بالنسبة للحق والرجوع له فنحن هنا في باب مذاكره لا أكثر ولا أقل..ووفقك الله

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: عبارات غربية للمحدثين في التصحيح والتضعيف .

    بارك الله في الأخوين الكريمين: أبي عبد الإله المسعودي، وعبد الله الحمراني على تعقبهما
    وإلى الله المشتكى من غربة هذا العلم، ورحم الله امرء عرف قدر نفسه، وتكلّم فيما يُحسن.

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: عبارات غربية للمحدثين في التصحيح والتضعيف .

    الشيخ الكريم / الحفيشي المحترم
    لقد أصبت كبد الحقيقة وهي وجهة نظري الخاصة ، ولا أقلل من وجهات النظر الأخرى التي تخالف رأيي ، وشكرا لهم جميعا ، وهي ليست من مسائل الدين الكبرى التي نوالي ونعادي من أجلها .
    وثانيا / أقول لجميع الإخوة من العلماء من العلماء وطلبة العلم : الخلاف لا يفسد للود قضية ،
    وقَالَ يُوْنُسُ الصَّدَفِيُّ: مَا رَأَيْتُ أَعْقَلَ مِنَ الشَّافِعِيِّ، نَاظَرْتُهُ يَوْماً فِي مَسْأَلَةٍ، ثُمَّ افْتَرَقْنَا، وَلَقِيَنِي، فَأَخَذَ بِيَدِي، ثُمَّ قَالَ: يَا أَبَا مُوْسَى، أَلاَ يَسْتَقيمُ أَنْ نَكُوْنَ إِخْوَاناً وَإِنْ لَمْ نَتَّفِقْ فِي مَسْأَلَةٍ .

    قُلْتُ < أي الذهبي > : هَذَا يَدُلُّ عَلَى كَمَالِ عَقْلِ هَذَا الإِمَامِ، وَفقهِ نَفْسِهِ، فَمَا زَالَ النُّظَرَاءُ يَخْتَلِفُوْنَ.
    وعلى كل حال من باب الإبتعاد عن الخلاف سأطلب من المشرفين تغيير الموضوع إلى < عبارات المحدثين في التصحيح والتضعيف > مع العلم بأنني استشرت بعض المشايخ الكبار فطلبوا مني شخصيا بعدم تغيير الموضوع لأن القضية أغلبية لا كما يظن البعض .
    وفي الرسائل الجامعية فضلا عن رسائل وأبحاث الدكاترة للترقي في سلم الجامعة لو قام شخص وقال في رسالته : إسناده ليس بالقوي أو ليس هذا الحديث بالقوي لقال له المشرفون : ما قصدك بهذه العبارة ؟ ولم لم تقل : إسناده ضعيف .

    وأخيرا / سأرفع قلمي عن أي رد يتعلق بالموضوع السابق ، وسأكمل المشوار فإن أصبت فمن الله ، وإن أخطات فمن نفسي والشيطان ، وأنا معترف بالخطأ والزلل على من خلقه الله من عجل .



    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: عبارات غربية للمحدثين في التصحيح والتضعيف .

    والهدف من جمعي لهذه العبارات كالتالي :
    1 / نشر الخير والعلم بين الناس .
    2 / حتى يقوم طلاب العلم والعلماء باستخدام هذه العبارات في كتبهم وتحقيقاتهم ، ولا انصح باستخدامها في الرسائل الجامعية وابحاث الترقية .
    3 / العمل على شهرة هذه الألفاظ الغريبة .
    4 / الإقتداء بالعلماء السابقين في استخدامهم لهذه الألفاظ .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: عبارات غربية للمحدثين في التصحيح والتضعيف .

    منقول
    78 / إسناده أوهن من بيت العنكبوت !


    79 / إسناده "ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها"
    80 / إِسْنَادٌ يَنْبُو عَنْهُ الْقَلْبُ. قاله علي بن عبدالله المديني في علله.
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    555

    افتراضي رد: عبارات غربية للمحدثين في التصحيح والتضعيف .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    الشيخ الكريم / الحفيشي المحترم وعلى كل حال من باب الإبتعاد عن الخلاف سأطلب من المشرفين تغيير الموضوع إلى < عبارات المحدثين في التصحيح والتضعيف[/SIZE]
    بورك فيك أخي أينما حللت وارتحلت..وكلامك هذا يدل على صلاحك وأن أهم شئ لديك هو الحق لا غير وأن أجرك على الله..

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: عبارات المحدثين في التصحيح والتضعيف .

    81 / ريحٌ. قاله أبو الحسن المديني في علله.
    منقول من أبي مهند القصيمي .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: عبارات المحدثين في التصحيح والتضعيف .

    الشافعي :
    الحديث عن حرام بن عثمان
    حرام
    وعن مجالد تجالد
    وعن أبي العالية الرياحي رياح
    وقال أحمد بن حنبل حديث مجالد حلم ...

    بارك الله فيك


  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: عبارات المحدثين في التصحيح والتضعيف .

    بارك الله فيكم .
    فائدة :
    قال الحافظ الذهبي - رحمه الله - في ( الميزان ) ( 2 / 54 ) :
    ( فأما قول الشافعي رحمه الله: حديث أبي العالية الرياحي رياح.
    فإنما أراد به حديثه الذي أرسله في القهقهة فقط.
    ومذهب الشافعي أن المراسيل ليست بحجة، فأما إذا أسند أبو العالية فحجة. )
    .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: عبارات المحدثين في التصحيح والتضعيف .

    83 / أسانيد الحديث مثخنة بالجراح .
    84 / لم يقع إلينا إسناده بعدُ، لننظر فيه .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: عبارات المحدثين في التصحيح والتضعيف .

    منقول من عمر الزهيري
    ووقفت على قول: (وَهَذَا إسْنَادٌ كَالذَّهَبِ الْمَحْضِ ) اهـ قاله ابن حزم في المحلى (9/ 191) وورد في المحلى (6 / 206 ط دار الفكر - بيروت تحقيق أحمد شاكر) قول ابن حزم في ( مَسْأَلَةٌ لا يَنْقُضُ الصَّوْمَ حِجَامَةٌ وَلا احْتِلامٌ وَلا اسْتِمْنَاءٌ ): ( وَقَدْ رُوِّينَا ذَلِكَ مِنْ طَرِيقِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ، وَعَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ، وَعَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ، وَمَسْرُوقٍ، وَالأَسْوَدِ، وَأَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ، كُلُّهُمْ عَنْ عَائِشَةَ بِأَسَانِيدَ كَالذَّهَبِ ) اهـ وعموما هذا كله بمعنى رقم 39
    ووقفت على قول بعضهم: ( إسنادُ كالشمس ) و( إسْنَادٌ كَالشَّمْسِ مِنْ أَوَّلِهِ إلَى آخِرِهِ. ) و( وَهَذَا سَنَدٌ كَالشَّمْسِ فِي الصِّحَّةِ ) و( فَهَذَا إسْنَادٌ كَالشَّمْسِ لا يَسَعُ أَحَدًا خِلافُهُ. ) و( أسانيد كالشمس ) قالها ابن حزم مثلاً في المحلى وفي (5/ 11) قال: ( وَهَذَا أَثَرٌ كَالشَّمْسِ صِحَّةً. ) اهـ و في (11/ 235) قال: ( هذا إسناد صحيح كالشمس لا مغمز فيه ) اهـ وفي شرح ابن ماجه لمغلطاي (ص: 1263): ( لأنه مسند كالشمس مرية في صحته ) اهـ وفي سير أعلام النبلاء للذهبي (14/ 448): ( هذا حديث صحيح متفق عليه ، وإسناده كالشمس وضوحا. ) اهـ وهذا كله بمعنى رقم 41 فيُضاف له فهو بمعناه.
    ووقفت على من ذكر ان بعض الأسانيد المركبة تكون كالشمس وهذا أظنه تابع لقول المحدثين حديثٌ موضوع لأنه فيه عبارات من هذه وهذا ما وقفت عليه
    في ميزان الإعتدال لمحمد الذهبي (1/ 480)
    1815 - الحسن بن أحمد بن مبارك التسترى.
    روى خبرا موضوعا عن إسماعيل ابن إسحاق القاضى بسند كالشمس.) اهـ
    ومثله في لسان الميزان لابن حجر ت أبي غدة (3/ 23)
    ميزان الإعتدال لمحمد الذهبي (1/ 521)
    1943 - الحسن بن محمد بن يحيى بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله بن الحسين ابن زين العابدين على بن الشهيد الحسين العلوى ابن أخى / أبى طاهر النسابة
    عن إسحاق الدبرى.
    روى بقلة حياء عن الدبرى، عن عبد الرزاق بإسناد كالشمس: على خير البشر.
    وعن الدبرى، عن عبد الرزاق.
    عن معمر، عن محمد، عن عبدالله بن الصامت، عن أبى ذر - مرفوعا، قال: على وذريته يختمون الاوصياء إلى يوم الدين.
    فهذان دالان على كذبه وعلى رفضه - عفا الله عنه.) اهـ
    ومثله في لسان الميزان لابن حجر ت أبي غدة (3/ 116)
    وفي ميزان الإعتدال لمحمد الذهبي (1/ 530)
    1978 - الحسين بن إبراهيم.
    روى عن الحافظ محمد بن طاهر.
    دجال، وضع حديث صلاة الايام بإسناد كالشمس إلى مالك، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه - مرفوعا، وفيه: من صلى يوم الاثنين أربع ركعات أعطاه الله قصرا فيه ألف ألف حوراء. ) اهـ
    ومثله في لسان الميزان لابن حجر ت أبي غدة (3/ 142)
    وفي ميزان الإعتدال لمحمد الذهبي (3/ 605 - 606)
    7796 - محمد بن عبدالله بن إبراهيم بن ثابت، أبو بكر البغدادي العنبري، هذا هو الاشنانى المذكور (3).
    .... وقال الخطيب: كان يضع الحديث، فمن أسمج وضعه [ على هشام بن عمار ] بإسناد كالشمس: هبط جبرائيل، فقال: إن الله يقول: حبيبي إني كسوت حسن يوسف من نور الكرسي، وحسنك من نور العرش.) اهـ
    ومثله في لسان الميزان لابن حجر ت أبي غدة (7/ 249)
    85: ( وَهَذَا إسْنَادٌ كَاللُّؤْلُؤِ ) فاله ابن حزم في المحلى (9 / 67 ط دار الفكر - بيروت تحقيق أحمد شاكر) وكذلك وجدته في تسخة الشاملة غير الموافقة للمطبوع في ( مَسْأَلَة اشترى مصراة يَظُنّهَا لبونا فتبين غَيْر ذَلِكَ ) وهذه النسخة اهتُمَّ بها كثيراً أحد طلاب العلم والظاهر ان هذا سقط من مطبوعه الموافق للمطبوع
    86: ( إسناد مسنده كالبيت ليس له سقف ولا طنب )
    جاء في بيت من الشعر يصف بها أحدهم - ويبدو أنه من المحدثين - إسانيد القصاصين بقوله ذلك ذكره الخطيب البغدادي عن قائله فقد قال في الكفاية في علم الرواية (ص: 196 - 197): ( أخبرني على بن أحمد بن على قال ثنا أحمد بن إسحاق النهاوندي قال أنشدنا الحسن بن عبد الرحمن لبعضهم يذكر قوما لا رواية لهم: ومن بطون كراريس روايتهم .... لو ناظروا باقلا يوما لما غلبوا ..... والعلم ان فاته إسناد مسنده .... كالبيت ليس له سقف ولا طنب . ) اهـ ثم قال الخطيب البغدادي: ( والتصحيف والاحالة يسبقان إلى من اخذ العلم عن الصحف كما أخبرنا ...) اهـ ثم ذكر أثراً غيره ولا أدري مسند في هذه الأبيات أهي بفتح النون أم كسرها.
    وهو في المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للرامهرمزي (ص: 212) دون ذكر اسم القائل.
    87: ( أسانيد كالأخذ باليد أخذ الولد عن أبيه والأب عن جده لا إرسال ولا وهن في الرواة ) فقد قال الحاكم وهو يذكر ما استدل به لصحة حديث من شواهد في المستدرك على الصحيحين (3/ 10 ح 4274):( ومنها : أن له أسانيد كالأخذ باليد أخذ الولد عن أبيه والأب عن جده لا إرسال ولا وهن في الرواة ) .
    88: ( سلسلة الكذب ) أو(هذه سلسلة الكذب لا سلسلة الذهب ) قاله الحافظ ابن حجر في طريق ( السُدّيِ الصغير محمد بن مروان عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس ) انظر تدريب الراوي ج 1 ص 1814
    89: سلسلة الذهب
    90: ديباج خسرواني

    كلاهما جاء عن البخاري ففي شرح أبي المنذر المنياوي للموقظة للذهبي (ص: 123) قال: ( الكلام على هذه الأسانيد والمراتب من ناحية التفصيل:
    1 - قوله: (مالكُ ، عن نافع ، عن ابن عُمَر).
    قال الزركشي في النكت على مقدمة ابن الصلاح (1/ 140: 148): [(قوله) عن البخاري: أصحها مالك عن نافع عن ابن عمر.
    هذا يسمى سلسلة الذهب وفي هذا الإطلاق عنه نظر ففي ذم الكلام للهروي قال الداوساني قال محمد بن إسماعيل البخاري " أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة ديباج خسرواني ". ) إنتهى
    وبعض العلماء يجعل تعبير ديباج خسرواني لقب لبعض الرواة المشهورين بالوثاقة التامة.
    وفي شرحه للموقظة (ص: 129) أيضاً: ( 4 - قوله: [أو: أبو الزِّناد (1)، عن الأعرج (2)، عن أبي هريرة.]
    قال الحاكم في معرفة علوم الحديث (ص /99): [حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب قال ثنا محمد بن سليمان قال سمعت محمد بن إسماعيل البخاري يقول: أصح الأسانيد كلها مالك عن نافع عن بن عمر وأصح أسانيد أبي هريرة أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة]،
    وسبق ذكر قول الإمام البخاري عن هذا الإسناد بأنه ديباج خسرواني. ) اهـ
    91: ( مشبك بالذهب ) و( مشبك بذهب )
    قال ابن شاهين في تاريخ أسماء الثقات (ص: 39): ( [ 946 ] وعبيد الله بن عمر عن القاسم بن محمد والقاسم بن محمد عن عائشة
    مشبك بالذهب. ) اهـ
    \وقال الخطيب البغدادي في الجامع لأخلاق الراوي (2/ 122 ح 1367): ( فقد أنا أبو الفتح هلال بن محمد بن جعفر الحفار نا اسماعيل بن محمد الصفار نا جعفر بن محمد الطيالسي قال سمعت يحيى بن معين يقول عبيد الله بن عمر عن القاسم مشبك
    بذهب فقلت له هو أحب اليك او الزهري عن عروة فقال هو احب الي. ) اهـ
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: عبارات المحدثين في التصحيح والتضعيف .

    منقول من عمر الزهيري
    ووقفت على قول: (وَهَذَا إسْنَادٌ كَالذَّهَبِ الْمَحْضِ ) اهـ قاله ابن حزم في المحلى (9/ 191) وورد في المحلى (6 / 206 ط دار الفكر - بيروت تحقيق أحمد شاكر) قول ابن حزم في ( مَسْأَلَةٌ لا يَنْقُضُ الصَّوْمَ حِجَامَةٌ وَلا احْتِلامٌ وَلا اسْتِمْنَاءٌ ): ( وَقَدْ رُوِّينَا ذَلِكَ مِنْ طَرِيقِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ، وَعَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ، وَعَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ، وَمَسْرُوقٍ، وَالأَسْوَدِ، وَأَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ، كُلُّهُمْ عَنْ عَائِشَةَ بِأَسَانِيدَ كَالذَّهَبِ ) اهـ وعموما هذا كله بمعنى رقم 39
    ووقفت على قول بعضهم: ( إسنادُ كالشمس ) و( إسْنَادٌ كَالشَّمْسِ مِنْ أَوَّلِهِ إلَى آخِرِهِ. ) و( وَهَذَا سَنَدٌ كَالشَّمْسِ فِي الصِّحَّةِ ) و( فَهَذَا إسْنَادٌ كَالشَّمْسِ لا يَسَعُ أَحَدًا خِلافُهُ. ) و( أسانيد كالشمس ) قالها ابن حزم مثلاً في المحلى وفي (5/ 11) قال: ( وَهَذَا أَثَرٌ كَالشَّمْسِ صِحَّةً. ) اهـ و في (11/ 235) قال: ( هذا إسناد صحيح كالشمس لا مغمز فيه ) اهـ وفي شرح ابن ماجه لمغلطاي (ص: 1263): ( لأنه مسند كالشمس مرية في صحته ) اهـ وفي سير أعلام النبلاء للذهبي (14/ 448): ( هذا حديث صحيح متفق عليه ، وإسناده كالشمس وضوحا. ) اهـ وهذا كله بمعنى رقم 41 فيُضاف له فهو بمعناه.
    ووقفت على من ذكر ان بعض الأسانيد المركبة تكون كالشمس وهذا أظنه تابع لقول المحدثين حديثٌ موضوع لأنه فيه عبارات من هذه وهذا ما وقفت عليه
    في ميزان الإعتدال لمحمد الذهبي (1/ 480)
    1815 - الحسن بن أحمد بن مبارك التسترى.
    روى خبرا موضوعا عن إسماعيل ابن إسحاق القاضى بسند كالشمس.) اهـ
    ومثله في لسان الميزان لابن حجر ت أبي غدة (3/ 23)
    ميزان الإعتدال لمحمد الذهبي (1/ 521)
    1943 - الحسن بن محمد بن يحيى بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله بن الحسين ابن زين العابدين على بن الشهيد الحسين العلوى ابن أخى / أبى طاهر النسابة
    عن إسحاق الدبرى.
    روى بقلة حياء عن الدبرى، عن عبد الرزاق بإسناد كالشمس: على خير البشر.
    وعن الدبرى، عن عبد الرزاق.
    عن معمر، عن محمد، عن عبدالله بن الصامت، عن أبى ذر - مرفوعا، قال: على وذريته يختمون الاوصياء إلى يوم الدين.
    فهذان دالان على كذبه وعلى رفضه - عفا الله عنه.) اهـ
    ومثله في لسان الميزان لابن حجر ت أبي غدة (3/ 116)
    وفي ميزان الإعتدال لمحمد الذهبي (1/ 530)
    1978 - الحسين بن إبراهيم.
    روى عن الحافظ محمد بن طاهر.
    دجال، وضع حديث صلاة الايام بإسناد كالشمس إلى مالك، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه - مرفوعا، وفيه: من صلى يوم الاثنين أربع ركعات أعطاه الله قصرا فيه ألف ألف حوراء. ) اهـ
    ومثله في لسان الميزان لابن حجر ت أبي غدة (3/ 142)
    وفي ميزان الإعتدال لمحمد الذهبي (3/ 605 - 606)
    7796 - محمد بن عبدالله بن إبراهيم بن ثابت، أبو بكر البغدادي العنبري، هذا هو الاشنانى المذكور (3).
    .... وقال الخطيب: كان يضع الحديث، فمن أسمج وضعه [ على هشام بن عمار ] بإسناد كالشمس: هبط جبرائيل، فقال: إن الله يقول: حبيبي إني كسوت حسن يوسف من نور الكرسي، وحسنك من نور العرش.) اهـ
    ومثله في لسان الميزان لابن حجر ت أبي غدة (7/ 249)
    85: ( وَهَذَا إسْنَادٌ كَاللُّؤْلُؤِ ) فاله ابن حزم في المحلى (9 / 67 ط دار الفكر - بيروت تحقيق أحمد شاكر) وكذلك وجدته في تسخة الشاملة غير الموافقة للمطبوع في ( مَسْأَلَة اشترى مصراة يَظُنّهَا لبونا فتبين غَيْر ذَلِكَ ) وهذه النسخة اهتُمَّ بها كثيراً أحد طلاب العلم والظاهر ان هذا سقط من مطبوعه الموافق للمطبوع
    86: ( إسناد مسنده كالبيت ليس له سقف ولا طنب )
    جاء في بيت من الشعر يصف بها أحدهم - ويبدو أنه من المحدثين - إسانيد القصاصين بقوله ذلك ذكره الخطيب البغدادي عن قائله فقد قال في الكفاية في علم الرواية (ص: 196 - 197): ( أخبرني على بن أحمد بن على قال ثنا أحمد بن إسحاق النهاوندي قال أنشدنا الحسن بن عبد الرحمن لبعضهم يذكر قوما لا رواية لهم: ومن بطون كراريس روايتهم .... لو ناظروا باقلا يوما لما غلبوا ..... والعلم ان فاته إسناد مسنده .... كالبيت ليس له سقف ولا طنب . ) اهـ ثم قال الخطيب البغدادي: ( والتصحيف والاحالة يسبقان إلى من اخذ العلم عن الصحف كما أخبرنا ...) اهـ ثم ذكر أثراً غيره ولا أدري مسند في هذه الأبيات أهي بفتح النون أم كسرها.
    وهو في المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للرامهرمزي (ص: 212) دون ذكر اسم القائل.
    87: ( أسانيد كالأخذ باليد أخذ الولد عن أبيه والأب عن جده لا إرسال ولا وهن في الرواة ) فقد قال الحاكم وهو يذكر ما استدل به لصحة حديث من شواهد في المستدرك على الصحيحين (3/ 10 ح 4274):( ومنها : أن له أسانيد كالأخذ باليد أخذ الولد عن أبيه والأب عن جده لا إرسال ولا وهن في الرواة ) .
    88: ( سلسلة الكذب ) أو(هذه سلسلة الكذب لا سلسلة الذهب ) قاله الحافظ ابن حجر في طريق ( السُدّيِ الصغير محمد بن مروان عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس ) انظر تدريب الراوي ج 1 ص 1814
    89: سلسلة الذهب
    90: ديباج خسرواني

    كلاهما جاء عن البخاري ففي شرح أبي المنذر المنياوي للموقظة للذهبي (ص: 123) قال: ( الكلام على هذه الأسانيد والمراتب من ناحية التفصيل:
    1 - قوله: (مالكُ ، عن نافع ، عن ابن عُمَر).
    قال الزركشي في النكت على مقدمة ابن الصلاح (1/ 140: 148): [(قوله) عن البخاري: أصحها مالك عن نافع عن ابن عمر.
    هذا يسمى سلسلة الذهب وفي هذا الإطلاق عنه نظر ففي ذم الكلام للهروي قال الداوساني قال محمد بن إسماعيل البخاري " أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة ديباج خسرواني ". ) إنتهى
    وبعض العلماء يجعل تعبير ديباج خسرواني لقب لبعض الرواة المشهورين بالوثاقة التامة.
    وفي شرحه للموقظة (ص: 129) أيضاً: ( 4 - قوله: [أو: أبو الزِّناد (1)، عن الأعرج (2)، عن أبي هريرة.]
    قال الحاكم في معرفة علوم الحديث (ص /99): [حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب قال ثنا محمد بن سليمان قال سمعت محمد بن إسماعيل البخاري يقول: أصح الأسانيد كلها مالك عن نافع عن بن عمر وأصح أسانيد أبي هريرة أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة]،
    وسبق ذكر قول الإمام البخاري عن هذا الإسناد بأنه ديباج خسرواني. ) اهـ
    91: ( مشبك بالذهب ) و( مشبك بذهب )
    قال ابن شاهين في تاريخ أسماء الثقات (ص: 39): ( [ 946 ] وعبيد الله بن عمر عن القاسم بن محمد والقاسم بن محمد عن عائشة
    مشبك بالذهب. ) اهـ
    \وقال الخطيب البغدادي في الجامع لأخلاق الراوي (2/ 122 ح 1367): ( فقد أنا أبو الفتح هلال بن محمد بن جعفر الحفار نا اسماعيل بن محمد الصفار نا جعفر بن محمد الطيالسي قال سمعت يحيى بن معين يقول عبيد الله بن عمر عن القاسم مشبك
    بذهب فقلت له هو أحب اليك او الزهري عن عروة فقال هو احب الي. ) اهـ
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: عبارات المحدثين في التصحيح والتضعيف .

    منقول من عمر الزهيري
    بالنسبة لرقم 15 ينبغي أن يكون هكذا: ( هَذَا حَدِيثٌ يَسْوَى بَدَنَةً فَقُلْتُ يَسْوَى بَدَنَةً بَلْ هُوَ يَسْوَى بَدْرَةً ) فقد سقط منه ( هو ) بعد ( بل ) هكذا جاء في سنن البيهقي الكبرى فقد قال الإمام البيهقي في سننه الكبرى (2/ 394 ح 16980) قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ : عَلِىُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِىٍّ الْحَافِظُ الإِسْفَرَائِين ِىُّ حَدَّثَنَا أَبُو عَلِىٍّ : الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِىٍّ الْحَافِظُ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ : مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِى طَالِبٍ قَالاَ حَدَّثَنَا بُنْدَارُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا أَبُو هِشَامٍ الْمَخْزُومِىُّ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ فَذَكَرَهُ بِنَحْوِهِ. قَالَ أَبُو عَلِىٍّ الْحَافِظُ سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ يَقُولُ جَاءَنِى مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ فَسَأَلَنِى عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَكَتَبْتُهُ لَهُ فِى رُقْعَةٍ وَقَرَأْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ هَذَا حَدِيثٌ يَسْوَى بَدَنَةً فَقُلْتُ يَسْوَى بَدَنَةً بَلْ هُوَ يَسْوَى بَدْرَةً.) اهـ
    ثم رأيت الحافظ ابن كثير أورده بلفظ آخر مقارب لما ذكرنا فقال في البداية والنهاية ج 6 ص 333: ( أبو علي النيسابوري : سمعت ابن خزيمة يقول : جاءني مسلم بن الحجاج فسألني عن هذا الحديث فكتبته له في رقعة وقرأت عليه ، فقال: هذا حديث يساوي بدنة ، فقلت: يسوي بدنة ، بل هذا يسوي بدرة. ) إنتهى
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    Lightbulb رد: عبارات المحدثين في التصحيح والتضعيف .

    منقول من عمر الزهيري
    9
    2: ( ترجمة مشبكة بالدر ) ومثله لو قال ( مشبك بالدر )
    قال الحافظ ابن حجر في النكت على ابن الصلاح (1/ 252): ( وقال ابن معين أيضا: "عبيد الله بن عمر (1) عن القاسم عن عائشة - رضي الله عنها -
    ترجمة مشبكة بالدر وفي رواية بالذهب"(2).)
    ______________________________ ____________________ _______
    جاء في الهامش (1) عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب العمري المدني أبو عثمان، ثقة ثبت، قدمه أحمد بن صالح على مالك في نافع، من الخامسة مات سنة بضع وأربعين ومائة/ع. تقريب 1: 537.
    (2) معرفة علوم الحديث ص55. ) إنتهى
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •