تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: هل ورد لسورة الكافرون فضل في حديث صحيح

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    806

    افتراضي هل ورد لسورة الكافرون فضل في حديث صحيح

    أجيبوني بارك الله فيكم كما في السؤال
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: هل ورد لسورة الكافرون فضل في حديث صحيح

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ورد قراءة السورة عند النوم:
    ذكر الأمر بقراءة { قل يا أيها الكافرون } لمن أراد أن يأخذ مضجعه
    786 - أخبرنا أبو عروبة بحران قال: حدثنا محمد بن وهب بن أبي كريمة قال: حدثنا محمد بن سلمة عن أبي عبد الرحيم عن زيد ابن أبي أنيسة عن أبي إسحاق عن فروة بن نوفل الأشجعي عن أبيه قال: دخلت على النبي صلى الله عليه و سلم فقلت: يا نبي الله علمني شيئاً أقوله إذا أويت إلى فراشي قال: ( اقرأ { قل يا أيها الكافرون } [الكافرون : 1] ) صحيح لغيره.
    التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان وتمييز سقيمه من صحيحه، وشاذه من محفوظه للعلامة المحدث الإمام الشيخ محمد ناصر الدين الألباني ـ تغمده الله برحمته ـ والله تعالى أعلم إن كان هناك مزيد فضل.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    555

    افتراضي رد: هل ورد لسورة الكافرون فضل في حديث صحيح

    ضعف الحديث بن عبد البر في الإستيعاب وكذلك ضعفه المزي في التهذيب..

  4. #4

    افتراضي رد: هل ورد لسورة الكافرون فضل في حديث صحيح

    تتميما للفائدة ورد الحديث بلفظ :إذا أخذت مضجعك من الليل فاقرأ {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} [الكافرون : 1] ثم نَمْ على خاتمتها فإنها براءةٌ من الشرك ( رواه أحمد ، وابن أبى شيبة ، وأبو داود ، والترمذى ، والحاكم ، والطبرانى ، وابن السنى عن فروة بن نوفل الأشجعى عن أبيه . النسائى ، والبغوى ، والباوردى ، وابن قانع ، والطبرانى فى الأوسط ، والضياء عن جبلة بن حارثة الكلبى وهو أخو زيد بن حارثة . أحمد عن الحارث بن جبلة)
    حديث فروة بن نوفل : أخرجه أحمد (5/456 ، رقم 23858) ، وابن أبى شيبة (5/323 ، رقم 26528) ، وأبو داود (4/313 ، رقم 5055) ، والترمذى (5/474 ، رقم 3403) ، والحاكم (2/587 ، رقم 3982) ، وقال : صحيح الإسناد . ووافقه الذهبى . وابن السنى (ص 254 رقم 694) . وأخرجه أيضًا : النسائى فى الكبرى (6/200 ، رقم 10637) وابن حبان (3/70 ، رقم 790) ، والدارمى (2/551 ، رقم 3427) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/499 ، رقم 2521) .حديث جبلة بن حارثة : أخرجه النسائى فى الكبرى (6/200 ، رقم 10636) ، وابن قانع (1/162) ، والطبرانى فى الأوسط (1/272 ، رقم 888) . قال الحافظ فى الإصابة (1/456 ترجمة 1078) : حديث متصل ، صحيح الإسناد .حديث الحارث بن جبلة : أخرجه أحمد كما فى إتحاف المهرة للحافظ ابن حجر (4/103 رقم 4008) .
    وللحديث أطراف منها : "إذا أويت إلى فراشك" ، "اقرأ قل يا أيها الكافرون" .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    555

    افتراضي رد: هل ورد لسورة الكافرون فضل في حديث صحيح

    الحديث مضطرب لا يصح كما قال بن عبد البر والمزي وغيرهما..

  6. #6

    افتراضي رد: هل ورد لسورة الكافرون فضل في حديث صحيح

    كما ترى اختلف المحدثون في تصحيحه وتضعيفه وقد صححه الإمام الالباني في الجامع الصغير :
    2041 - اقرأ { قل يا أيها الكافرون } عند منامك فإنها براءة من الشرك ( هب ) عن أنس .
    قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1161 في صحيح الجامع
    وقال في صحيح الترغيب والترهيب : حسن لغيره

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    555

    افتراضي رد: هل ورد لسورة الكافرون فضل في حديث صحيح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو إسحاق البوكانوني مشاهدة المشاركة
    كما ترى اختلف المحدثون في تصحيحه وتضعيفه
    أنا أعلم ذلك لكني ذكرت ما ترجح عندي حسب القواعد الحديثية اخي الحبيب الفاضل المناضل

  8. #8

    افتراضي رد: هل ورد لسورة الكافرون فضل في حديث صحيح

    جزاك الله خيرا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    555

    افتراضي رد: هل ورد لسورة الكافرون فضل في حديث صحيح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو إسحاق البوكانوني مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    وجزاك مثله أيها الصديق الحليم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    sudan
    المشاركات
    96

    افتراضي

    عن أنس بن مالك رضى الله عنه عن رسول الله صلى عليه وسلم قال :
    (
    مَنْ قرأَ قُلْ يَا أيُّهَا الْكَافِرُونَ عَدَلَتْ لهُ بِرُبْعِ القُرآنِ ، ومَنْ قرأَ قُلْ هو اللهُ أحَدٌ عَدَلَتْ لهُ بِثُلثِ القُرآنِ ) صحيح الجامع / حسن

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    sudan
    المشاركات
    96

    افتراضي



    عن محمد بن على بن الحنفية رضى الله عنه قال :{ لدَغَتِ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عقربٌ وهو يُصلِّي فلما فرغ قال : لعن اللهُ العقربَ لاتدعُ مُصلِّيًا ولاغيرَه
    ثم دعا بماءٍ ومِلحٍ وجعل يمسح عليها ويقرأُ ب { قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ } و{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ } و{قُلْ أَعُوذُبِرَبِّ النَّاسِ } .
    السلسلة الصحيحة


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: هل ورد لسورة الكافرون فضل في حديث صحيح

    2363 - أخبرنا الصوفي (1)، حدثنا علي بن الجعد، أنبأنا زهير بن معاوية، عن أبي إسحاق، عن فروة بن نوفل،
    عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُول الله-صلى الله عليه وسلم- قَالَ: "هَلْ لَكَ فِي رَبيبَةٍ لَنَا تَكْفُلُهَا زَيْنَبُ؟ ". قَالَ: ثُمَّ جَاءَ فَسَألَهُ النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم-، فَقَالَ: تَرَكْتُهَا عِنْدَ أُمِّهَا. قَالَ: "فَمَجيءٌ مَا جَاءَ بِكَ؟ ". قَالَ: جِئْتُ لِتُعَلِّمَنِي شَيْئاً أقُولُهُ عِنْدَ مَنَامِي. قَالَ: "اقْرَأ {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} [الكافرون:1]، ثُمَّ نَمْ عَلَى خَاتِمَتِهَا، فَإِنَّهَا بَرَاءَةٌ مِنَ الشِّرْكِ" (2).
    __________
    (1) هو أحمد بن الحسن بن عبد الجبار. وانظر تعليقنا على الحديث (19).
    (2) إسناده صحيح، وقد أخرج الشيخان من رواية زهير بن معاوية، عن أبي إسحاق.
    والحديث في الإحسان 2/ 82 برقم (787)، و 7/ 422 - 423 برقم (5501).
    وأخرجه أبو داود في الأدب (5055) باب: ما يقول عند النوم- ومن طريقه أورده ابن الأثير في "أسد الغابة" 1/ 370 - 371 - من طريق النفيلي، وأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" برقم (801)، وفي التفسير- ذكره المزي في "تحفة الأشراف" 9/ 63 - ومن طريقه أخرجه ابن السني في "عمل اليوم والليلة" برقم (687) - من طريق يحيى بن آدم، وأخرجه الحاكم في المستدرك 2/ 538 من طريق أحمد بن يونس، وأخرجه الدارمي في فضائل القرآن 2/ 459 باب: فضل (قل يا أيها الكافرون)، من طريق أبي نعيم، جميعهم: حدثنا زهير بن معاوية، بهذا الإسناد. وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي.
    وأخرجه أحمد 5/ 456، والترمذي في الدعوات (3400) باب: قراءة (قل يا أيها الكافرون) عند النوم، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" برقم (802)، وفي التفسير - ذكره المزي في " تحفة الأشراف" 9/ 63 برقم (11718)، من طريق يعقوب بن إبراهيم، عن شعيب بن حرب، وأخرجه الحاكم 1/ 565 من طريق مالك بن إسماعيل أبي غسان، كلاهما حدثنا إِسرائيل، عن أبي إسحاق، به.
    وقال الترمذي: "وهذا أصح". وصححه الحاكم، ووافقه الدهبي.
    وعلقه البخاري في النكاح، باب: {وَرَبَائِبُكُم اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ} بقوله: "ودفع النبي -صلى الله عليه وسلم-ربيبة له إلى من يكفلها ... ".
    وقال الحافظ في الفتح 9/ 159: "هذا طرف من حديث وصله البزار، والحاكم من طريق أبي إِسحاق، عن فروة بن نوفل الأشجعي، عن أبيه ... فذكر حديثاً فيما يقرأ عند النوم وأصله عند أصحاب السنن الثلاثة بدون القصة".
    وأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" برقم (853) من طريق عبد الحميد بن محمد قال: حدثنا مخلد، حدثنا سفيان، عن أبي إِسحاق، عن أبي فروة الأشجعي، عن ظئر لرسول الله- صلى الله عليه وسلم-عن النبي-صلى الله عليه وسلم-قال: "من قرأ قل يا أيها الكافرون عند منامه فقد برئ من الشرك".
    وأخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة" برقم (804) من طريق محمد بن حاتم، حدثنا سويد، حدثنا عبد الله، حدثنا سفيان،
    وأخرجه أبو يعلى 3/ 169 برقم (1596) - ومن طريقه أورده ابن الأثير في "أسد الغابة" 4/ 395 - من طريق عبد الواحد بن غياث، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، كلاهما عن أبي إسحاق، عن فروة الأشجعي، قال: قال رَسُول الله ... وهذا إسناد منقطع.
    وأخرجه الترمذي (3400) من طريق محمود بن غيلان، أخبرنا أبو داود قال: أنبأنا شعبة، عن أبي إِسحاق، عن رجل، عن فروة بن نوفل، أنه أتى النبي -صلى الله عليه وسلم-.
    وقال الترمذي: "وروى زهير هذا الحديث، عن أبي إسحاق، عن فروة بن نوفل، عن أبيه، عن النبي-صلى الله عليه وسلم- نحوه وهذا أشبه وأصح من حديث شعبة.
    وقد اضطرب أصحاب أبي إِسحاق في هذا الحديث. وقد روي هذا الحديث من غير هذا الوجه. قد رواه عبد الرحمن بن نوفل، عن أبيه، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وعبد الرحمن هو إخو فروة بن نوفل".
    وقال ابن الأثير في "أسد الغابة" 5/ 370 - 371 بعد أن أشار إِلى هذا الحديث: "وهو مضطرب الإسناد لا يثبت". ثم أورد الحديث من طريق أبى داود، وقال: "رواه زيد بن أبي أنيسة، وأشعث بن سوار، وإسرائيل، وفطر بن خليفة، عن أبي إسحاق مثله. ورواه الثوري فقال: عن أبيه أيضاً.
    ورواه شريك، عن أبي إسحاق، عن فروة بن نوفل، عن جبلة بن حارثة".
    وأخرجه الطبراني في الكبير 2/ 287 برقم (2195) من طريق أحمد بن عمرو القطراني، حدثنا محمد بن الطفيل، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن جبلة بن حارثة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} ...
    وهذا إسناد ضعيف. وانظر "مجمع الزوائد" 10/ 121.
    وقال الحافظ ابن حجر في "الإصابة" 1/ 196 ترجمة نوفل بن فروة الأشجعي:
    " ... وأخرج أصحاب السنن، وأحمد، وابن حبان، والحاكم من طريق أبي إسحاق
    السبيعي، عن فروة بن نوفل، عن أبيه مرفوعاً، في فضل {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}.
    وزعم ابن عبد البر بأنه حديث مضطرب، وليس كما قال، بل الرواية التي فيها (عن أبيه) أرجح، وهي الموصولة، ورواته ثقات، فلا يضره مخالفة من أرسله، وشرط الاضطراب أن تتساوى الوجوه في الاختلاف، وأما إذا تفاوتت فالحكم للراجح بلا خلاف.
    وقد أخرجه ابن أبي شيبة من طريق أبي مالك الأشجعي، عن عبد الرحمن بن نوفل الأشجعي، عن أبيه، فذكره". وانظر أيضاً الإصابة 8/ 91 - 92، 121. وجامع الأصول 4/ 264، والترغيب والترهيب للحافظ المنذري 1/ 412 - 413.
    والحديث التالي. والنكت الظراف 9/ 63 - 64 على هامش تحفة الأشراف. وكنز العمال 15/ 338 - 339.

    الكتاب: موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان
    المؤلف: أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي (المتوفى: 807هـ)
    المحقق: حسين سليم أسد الدّاراني - عبده علي الكوشك

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: هل ورد لسورة الكافرون فضل في حديث صحيح

    حَدِيثُ نَوْفَلٍ الْأَشْجَعِيِّ
    23807 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ فَرْوَةَ بْنِ نَوْفَلٍ الْأَشْجَعِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: دَفَعَ إِلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْنَةَ أُمِّ سَلَمَةَ، وَقَالَ: " إِنَّمَا أَنْتَ ظِئْرِي " قَالَ: فَمَكَثَ مَا شَاءَ اللهُ، ثُمَّ أَتَيْتُهُ، فَقَالَ: " مَا فَعَلَتِ الْجَارِيَةُ، أَوِ الْجُوَيْرِيَةُ ،؟ " قَالَ: قُلْتُ: عِنْدَ أُمِّهَا، قَالَ: " فَمَجِيءُ مَا جِئْتَ؟ "، قَالَ: قُلْتُ: تُعَلِّمُنِي مَا أَقُولُ عِنْدَ مَنَامِي، فَقَالَ: " اقْرَأْ عِنْدَ مَنَامِكَ {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} " قَالَ: " ثُمَّ نَمْ عَلَى خَاتِمَتِهَا، فَإِنَّهَا بَرَاءَةٌ مِنَ الشِّرْكِ " (1)
    __________
    (1) حديث حسن على اضطرابٍ في إسناده كما سيأتي، وهذا الإسناد رجاله رجال الصحيح غير صحابيه نوفل الأشجعي. أبو إسحاق: هو عمرو بن عبد الله بن عبيد السَّبيعي.
    وأخرجه الترمذي بإثر الحديث (3403) من طريق يحيى بن آدم، بهذا الإسناد.
    وأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (802) من طريق شعيب بن حرب، والحاكم 1/565، وعنه البيهقي في "شعب الإيمان" (2521) من طريق أبي غسان مالك بن إسماعيل، كلاهما عن إسرائيل، به.
    ورواه عن إسرائيل أيضاً أبو أحمد الزبيري، أخرجه البزار في "مسنده" كما في "تغليق التعليق" لابن حجر 4/408، وهو عند المصنف في الخامس عشر من مسند الأنصار، وسنذكره في المستدرك آخر مسند الأنصار إن شاء الله برقم (24009/50) .
    ورواه المصنف أيضاً في الخامس عشر من مسند الأنصار عن أبي النضر هاشم ابن القاسم، عن زهير بن معاوية، عن أبي إسحاق، به. وسيأتي برقم (24009/49) .
    ومن طريق أبي النضر هاشم بن القاسم أخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص264.
    وأخرجه ابن أبي شيبة 9/74 و10/249، والدارمي (3427) ، والبخاري في "التاريخ الكبير" 8/108، وأبو داود (5055) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (801) ، وفي التفسير من "الكبرى" (11709) ، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (2654) ، وابن قانع في "معجم الصحابة" 3/156، وابن حبان (790) و (5526) ، والطبراني في "الدعاء" (277) ، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (689) ، والحاكم 2/538، والبيهقي في "الشعب" (2520) ، وفي "الدعوات" (358) ، والخطيب البغدادي في "الأسماء المبهمة" ص308، والواحدي في "الوسيط" 4/564، وابن الأثير في "أسد الغابة" 5/370 من طرق عن زهير بن معاوية، عن أبي إسحاق، به.
    وأخرجه ابن قانع 3/156، والطبراني في "الدعاء" (278) من طرق عن أبي إسحاق، به.
    وخالف فيه سفيان الثوري:
    فقد رواه المصنف في خامس عشر الأنصار عن أبي أحمد الزبيري وعبد الرزاق ويحيى بن آدم، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن فروة: أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لرجلٍ: "اقرأ عند منامك ... " فذكره مرسلاً، وسيأتي ذِكره في المستدرك على مسند الأنصار إن شاء الله برقم (24009 /51 و52) .
    وأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (804) من طريق عبد الله بن المبارك، عن سفيان الثوري، به.
    وأخرجه النسائي (803) من طريق مخلد بن يزيد الحراني، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي فروة الأشجعي، عن ظئرٍ لرسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال ...
    وأخرجه البيهقي في "الشعب" (2519) من طريق أبي أحمد الزبيري، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي فروة الأشجعي أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لرجل ... وخالف فيه شعبة:
    فقد أخرجه الترمذي (3403) ، وابن قانع في "معجم الصحابة" 3/156 من طريقين عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن رجل، عن فروة بن نوفل: أنه أتى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.. وقال الترمذي في رواية من رواه عن أبي إسحاق عن فروة بن نوفل، عن أبيه: أصح من حديث شعبة. قلنا: وهو كما قال، فإن الصحبة ليست لفروة، وإنما لأبيه نوفل الأشجعي،
    وخالف فيه عبد العزيز بن مسلم القسملي:
    فقد أخرجه أبو يعلى (1596) ، وعنه ابن حبان في قسم الصحابة من "الثقات" 3/330-331، وابن الأثير في "أسد الغابة" 4/359 من طريقه عن أبي إسحاق، عن فروة بن نوفل قال: أتيت المدينة فقال لي رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ..
    ثم قال ابن حبان: القلب يميل إلى أن هذه اللفظة ليست بمحفوظة من ذِكْر صحبة رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وإنا نذكره في كتاب التابعين أيضاً لأن ذلك الموضع به أشبه، وعبد العزيز بن مسلم القسملي ربما أَوهَم فأَفحش.
    وخالف فيه شريك بن عبد الله النخعي:
    فقد أخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (800) من طريق سعيد بن سليمان الواسطي، وابن قانع 1/162 من طريق إبراهيم بن أبي الوزير، كلاهما عن شريك، عن أبي إسحاق، عن فروة، عن جبلة بن حارثة قال: سألت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قلت: علِّمني شيئاً ينفعني، قال ...
    ورواه المصنف من هذا الطريق في الخامس عشر من الأنصار، لكن قال فيه: الحارث بن جبلة، وسيأتي ذِكْرُه في آخر الأنصار إن شاء الله برقم (24009/6 و7) .
    وأخرجه الطبراني في "الكبير" (2195) ، و"الأوسط" (1989) من طريق محمد ابن الطفيل، عن شريك، عن أبي إسحاق، عن جبلة، فلم يذكر بينهما واسطةً.
    قلنا: وشريك سيىء الحفظ.
    وخالف فيه إسماعيل بن أبي خالد: فقد أخرجه الخطيب في "الأسماء المبهمة" ص308 من طريقه عن أبي إسحاق قال: جاء رجل من أشجع ... فذكره مرسلاً.
    قال الحافظ ابن حجر في "الإصابة" 6/482: وزعم ابن عبد البر (أي: في الاستيعاب) بأنه حديث مضطرب، وليس كما قال، بل الرواية التى فيها "عن أبيه" أرجح، وهي الموصولة، رواته ثقات فلا يضرُّه مخالفة من أرسله ... وقد أخرجه ابن أبي شيبة (في "مصنفه" 9/74) من طريق أبي مالك الأشجعي، عن عبد الرحمن بن نوفل الأشجعي، عن أبيه، فذكره. قلنا: وعبد الرحمن بن نوفل مجهول.
    وقال الحافظ أيضاً في "نتائج الأفكار": حديث حسن، وفي سنده اختلاف كثير على أبي إسحاق السبيعي، فلذا اقتصرت على تحسينه. نقله ابن علاَّن في "الفتوحات الربانية" 3/156.
    وله شاهد من حديث أنس بن مالك عند البيهقي في "شعب الإيمان" (2522) : أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لمعاذٍ: "اقرأ ... " قال البيهقي بإثره: هو بهذا الإسناد منكر، وإنما يعرف بالإسناد الأول. يعني عن فروة بن نوفل عن أبيه. الظِّئْر: المرضعة غيرَ ولدها، ويقع على الذَّكر والأنثى، يعني يقال للمرضعة وزوجها.
    وقوله: "فمجيء ما جئتَ؟ ": "فمجيء ما" قال القاضي عياض فيما نقله النووي عنه في "شرح مسلم" 15/143 في حديث أبيّ بن كعب في قصة موسى والخضر تعليقاً على قوله: "مجيء ما جاء بك": ضبطناه "مجيءُ" مرفوع غير منون عن بعضهم، وعن بعضهم منوناً، قال: وهو أظهر، أي: أمر عظيم جاء بك.

    الكتاب: مسند الإمام أحمد بن حنبل
    المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ)
    المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون
    إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •