ابن تيمية يبدع من يصلي على سجادة فلماذا نصلي عليها
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ابن تيمية يبدع من يصلي على سجادة فلماذا نصلي عليها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    588

    افتراضي ابن تيمية يبدع من يصلي على سجادة فلماذا نصلي عليها

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    فإذا كان النبي وأصحابه يصلون في نعالهم ولا يخلعونها بل يطؤون بها على الأرض ويصلون فيها فكيف يظن أنه كان يتخذ سجادة يفرشها على حصير أو غيره ثم يصلى عليها فهذا لم يكن أحد يفعله من الصحابة وينقل عن مالك أنه لما قدم بعض العلماء وفرش في مسجد النبي شيئا من ذلك أمر بحبسه وقال أما علمت أن هذا في مسجدنا بدعة والله أعلم .
    " مجموع الفتاوى " ( 22 / 192 ) .

    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    من اتخذ السجادة ليفرشها على حصر المسجد لم يكن له في هذا الفعل حجة في السنة بل كانت البدعة في ذلك منكرة من وجوه :
    أحدها : أن هؤلاء يتقى أحدهم أن يصلى على الأرض حذراً أن تكون نجسة ، مع أن الصلاة على الأرض سنَّة ثابتة بالنقل المتواتر .
    " مجموع الفتاوى " ( 22 / 179 ، 180 ) .

    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    أما الغلاة من الموسوسين فإنهم لا يصلون على الأرض ولا على ما يفرش للعامة على الأرض لكن على سجادة ونحوها ، وهؤلاء كيف يصلون في نعالهم وذلك أبعد من الصلاة على الأرض ؛ فإن النعال قد لاقت الطريق التي مشوا فيها واحتمل أن تلقى النجاسة بل قد يقوى ذلك في بعض المواضع ، فإذا كانوا لا يصلون على الأرض مباشرين لها بأقدامهم مع أن ذلك الموقف الأصل فيه الطهارة ولا يلاقونه إلا وقت الصلاة : فكيف بالنعال التي تكررت ملاقاتها للطرقات التي تمشى فيها البهائم والآدميون وهى مظنة النجاسة . " مجموع الفتاوى " ( 22 / 177 ) .

    وقال ابن قيم الجوزية – رحمه الله - :
    فأين هذا الهدي من فعل من لا يصلي إلا على سجادة تفرش فوق البساط فوق الحصير ويضع عليها المنديل ولا يمشي على الحصير ولا على البساط بل يمشي عليها نقرا كالعصفور فما أحق هؤلاء بقول ابن مسعود لأنتم أهدى من أصحاب محمد أو أنتم على شعبة ضلالة وقد صلى النبي على حصير قد اسود من طول ما لبس فنضح له بالماء وصلى عليه ولم يفرش له فوقه سجادة ولا منديل وكان يسجد على التراب تارة وعلى الحصى تارة وفي الطين تارة حتى يرى أثره على جبهته وأنفه وقال ابن عمر كانت الكلاب تقبل وتدبر وتبول في المسجد ولم يكونوا يرشون شيئا من ذلك رواه البخاري ولم يقل وتبول وهو عند أبي داود بإسناد صحيح بهذه الزيادة . إغاثة اللهفان ( ص 149 ) .

    3. المنع من الصلاة على السجاد لمن رأى استحباب ذلك وسنيته ، ورأى كراهة الصلاة على غيرها ، واتخذ السجادة شعاراً .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    وإذا كان كذلك فإذا لم يكن عالماً بالنجاسة : صحَّت صلاته باطناً وظاهراً ، فلا حاجة به حينئذ عن السؤال عن أشياء إن أبديت ساءته قد عفا الله عنها ، وهؤلاء قد يبلغ الحال بأحدهم إلى أن يكره الصلاة إلا على سجادة ، بل قد جعل الصلاة على غيرها محرماً فيمتنع منه امتناعه من المحرم ، وهذا فيه مشابهة لأهل الكتاب الذين كانوا لا يصلون إلا في مساجدهم ، فإن الذي لا يصلِّي إلا على ما يصنع للصلاة من المفارش شبيه بالذي لا يصلِّي إلا فيما يصنع للصلاة من الأماكن .

    وأيضاً : فقد يجعلون ذلك من شعائر أهل الدين ، فيعدون ترك ذلك من قلة الدِّين ، ومن قلة الاعتناء بأمر الصلاة ، فيجعلون ما ابتدعوه من الهدى الذي ما أنزل به من سلطان أكمل من هدى محمَّد صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، وربما تظاهر أحدهم بوضع السجادة على منكبه وإظهار المسابح في يده وجعله من شعار الدين والصلاة ، وقد علم بالنقل المتواتر أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يكن هذا شعارهم .
    " مجموع الفتاوى " ( 22 / 186 ، 187 ) .

    4. المنع لمن وضع لنفسه سجادة دون الناس ، وهو دال على كِبْر أو وسوسة .

    سئل شيخ الإسلام ابن تيمية :
    فيمن يبسط سجادة في الجامع , ويصل عليها : هل ما فعله بدعة أم لا ؟ .

    الجواب : الحمد لله رب العالمين ، أما الصلاة على السجادة بحيث يتحرى المصلي ذلك فلم تكن هذه سنة السلف من المهاجرين والأنصار , ومن بعدهم من التابعين لهم بإحسان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ; بل كانوا يصلون في مسجده على الأرض , لا يتخذ أحدهم سجادة يختص بالصلاة عليها .
    " الفتاوى الكبرى " ( 2 / 60 ) .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    الوجه الثاني : أن هؤلاء يفترش أحدهم السجادة على مصليات المسلمين من الحصر والبسط ونحو ذلك مما يفرش في المساجد ، فيزدادون بدعة على بدعتهم ، وهذا الأمر لم يفعله أحد من السلف ولم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يكون شبهة لهم فضلا عن أن يكون دليلا ، بل يعللون أن هذه الحُصر يطؤها عامة الناس ، ولعل أحدهم أن يكون قد رأى أو سمع أنه بعض الأوقات بال صبي أو غيره على بعض حُصر المسجد ، أو رأى عليه شيئاً من ذرق الحمام أو غيره فيصير ذلك حجة في الوسواس ، وقد عُلم بالتواتر أن المسجد الحرام ما زال يطأ عليه المسلمون على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعهد خلفائه ، وهناك من الحمام ما ليس بغيره ويمر بالمطاف من الخلق ما لا يمر بمسجد من المساجد فتكون هذه الشبهة التي ذكرتموها أقوى ثم إنه لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه وأصحابه يصلي هناك على حائل ولا يستحب ذلك ، فلو كان هذا مستحبّاً كما زعمه هؤلاء لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه وأصحابه متفقين على ترك المستحب الأفضل ويكون هؤلاء أطوع لله وأحسن عملا من النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه وأصحابه ، فإن هذا خلاف ما ثبت في الكتاب والسنة والإجماع ، وأيضاً فقد كانوا يطؤون مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم . " مجموع الفتاوى " ( 22 / 183 ) .

    أشهد أن لا أله ألا الله وأشهد أن محمد رسول الله
    أنا الأن أحفظ القران أدعوا لي أن الله يعينني على حفظ كتابه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    692

    افتراضي رد: ابن تيمية يبدع من يصلي على سجادة فلماذا نصلي عليها

    بصراحة لأول مرة أقرأ هذا الكلام فليت إخواننا طلبة العلم يبينون لنا وجه الحق في هذه المسألة .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: ابن تيمية يبدع من يصلي على سجادة فلماذا نصلي عليها

    إن كان المكان رائحنه فيها شئ جاز استخدامها..ويمكن فرشها دائما إن استخدمت كأنها من فرش المسجد..فهي قماش كغيرها من قماش المسجد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: ابن تيمية يبدع من يصلي على سجادة فلماذا نصلي عليها

    إن كان المكان رائحته فيها شئ جاز استخدامها..ويمكن فرشها دائما إن استخدمت كأنها من فرش المسجد..فهي قماش كغيرها من قماش المسجد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: ابن تيمية يبدع من يصلي على سجادة فلماذا نصلي عليها

    كلام الشيخ منصب على من يصلي على سجادة تحتها البسط أو الحصير أو السجاد , بل في كلامه ما يوحي
    إلى أن انكاره عليهم لأجل الوسواس أو الغلو في التطهر والتحرز .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •