تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تفسير قوله تعالى (والقلم وما يسطرون) [القلم:1]

  1. #1

    Lightbulb تفسير قوله تعالى (والقلم وما يسطرون) [القلم:1]

    يقول الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه (الماتع التبيان في أقسام القرآن/ ص 128) :
    أقسم سبحانه بـ(القلم وما يسطرون) ؛ فأقسم بالكتاب وآلته وهو القلم الذي هو إحدى آياته وأول مخلوقاته ، الذي جرى به قدره وشرعه وكتب به الوحي ، وقيد به الدين ، وأثبتت به الشريعة ، وحفظت به العلوم ، وقامت به مصالح العباد في المعاش والمعاد . فوطدت به الممالك، وأمنت به السبل والمسالك، وأقام في الناس أبلغ خطيب وأفصحه، وأنفعه لهم وأنصحه، وواعظا تشفي مواعظه القلوب من السقم، وطبيبا يبرئ بإذنه من أنواع الألم ؛ يكسر العساكر العظيمة على أنه الضعيف الوحيد ، ويخاف سطوته وبأسه ذو البأس الشديد .
    بالأقلام تدبر الأقاليم وتساس الممالك ، والعلم لسان الضمير يناجيه بما استتر عن الأسماع ، فينسج حلل المعاني في الطرفين فتعود أحسن من الوشي المرقوم ، ويودعها حكمه فتصير بوادر الفهوم.
    والأقلام نظام الأفهام ، وكما أن اللسان بريد القلب ، فالقلم بريد اللسان ، ويولد الحروف المسموعة عن اللسان كتولد الحروف المكتوبة عن القلم ، والقلم بريد القلب ورسوله وترجمانه ولسانه الصامت .

  2. #2

    افتراضي رد: تفسير قوله تعالى (والقلم وما يسطرون) [القلم:1]

    يقول الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه (الماتع التبيان في أقسام القرآن/ ص 129-133) :
    والأقلام متفاوتة في الرتب : [01- قلم القدر :] فأعلاها وأجلها قدرا : قلم القدر السابق ؛ الذي كتب الله به مقادير الخلائق كما في سنن أبي داود عن عبادة بن الصامت قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن أول ما خلق الله القلم فقال له اكتب قال يا رب وما أكتب قال اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة ..... فهذا القلم أول الأقلام وأفضلها وأجلها وقد قال غير واحد من أهل التفسير أنه القلم الذي أقسم الله به . [02- قلم الوحي:] القلم الثاني قلم الوحي ؛ وهو الذي يكتب به وحي الله إلى أنبيائه ورسله، وأصحاب هذا القلم هم الحكام على العالم ، والعالم خَدمٌ لهم ، وإليهم الحل والعقد ، والأقلام كلها خَدمٌ لأقلامهم ، وقد رُفع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء إلى مستوى يسمع فيه صريف الأقلام ؛ فهذه الأقلام هي التي تكتب ما يوحيه الله تبارك وتعالى من الأمور التي يدبر بها أمر العالم العلوي والسفلي . [03- قلم التوقيع :] : والقلم الثالث قلم التوقيع عن الله ورسوله؛ وهو قلم الفقهاء والمفتين، وهذا القلم أيضا حاكم غير محكوم عليه ، فإليه التحاكم في الدماء والأموال والفروج والحقوق، وأصحابه مخبرون عن الله بحكمه الذي حكم به بين عباده ، وأصحابه حكام وملوك على أرباب الأقلام ، وأقلام العالم خَدمٌ لهذا القلم . [04- القلم الطبي :] : القلم الرابع قلم طب الأبدان ، التي تحفظ بها صحتها الموجودة ، وترد إليها صحتها المفقودة ، وتدفع به عنها آفاتها وعوارضها المضادة لصحتها . وهذا القلم أنفع الأقلام بعد قلم طب الأديان ، وحاجة الناس إلى أهله تلتحق بالضرورة .

  3. #3

    افتراضي رد: تفسير قوله تعالى (والقلم وما يسطرون) [القلم:1]

    [05- القلم الملوكي :] القلم الخامس قلم التوقيع عن الملوك ونوابهم وسياس الملك ، ولهذا كان أصحابه أعز أصحاب الأقلام ، والمشاركون للملوك في تدبير الدول ؛ فإن صلحت أقلامهم صلحت المملكة ، وإن فسدت أقلامهم فسدت المملكة ، وهم وسائط بين الملوك ورعاياهم .
    [06- قلم الحساب :] القلم السادس قلم الحساب ؛ وهو القلم الذي تضبط به الأموال مستخرجُها ومصروفها ومقاديرها ، وهو قلم الأرزاق ، وهو قلم الكم المتصل والمنفصل ، الذي تضبط به المقادير وما بينها من التفاوت والتناسب ، ومبناه على الصدق والعدل ؛ فإذا كذب هذ القلم وظلم ، فسد أمر المملكة .
    [07- قلم الحكم :] القلم السابع قلم الحكم ، الذي تثبت به الحقوق ، وتُنفذ به القضايا ، وتراق به الدماء ، وتؤخذ به الأموال والحقوق من اليد العادية ، فترد إلى اليد المحقة ، ويثبت به الإنسان وتنقطع به الخصومات . وبين هذا القلم وقلم التوقيع عن الله عموم وخصوص ، فهذا له النفوذ واللزوم ، وذاك له العموم والشمول . وهو قلم قائم بالصدق فيما يثبته ، وبالعدل فيما يمضيه وينفذه.
    [08- قلم الشهادة :] القلم الثامن قلم الشهادة ؛ وهو القلم الذي تحفظ به الحقوق وتصان به عن الإضاعة ، وتحول بين الفاجر وإنكاره ، ويصدق الصادق ، ويكذب الكاذب ، ويشهد للمحق بحقه وعلى المبطل بباطله ، وهو الأمين على الدماء والفروج والأموال ، والأنساب والحقوق . ومتى خان هذا القلم فسد العالم أعظم فساد ، وباستقامته يستقيم أمر العالم ؛ ومبناه على العلم وعدم الكتمان .

  4. #4

    افتراضي رد: تفسير قوله تعالى (والقلم وما يسطرون) [القلم:1]

    [09- قلم التعبير :] القلم التاسع قلم التعبير ؛ وهو كاتب وحي المنام وتفسيره وتعبيره ، وما أريد منه . وهو قلم شريف جليل ، مُترجمٌ للوحي المنامي ، كاشف له . وهو من الأقلام التي تصلح للدنيا والدين ، وهو يعتمد طهارة صاحبه ونزاهته وأمانته ، وتحريه للصدق والطرائق الحميدة والمناهج السديدة ، مع علم راسخ ، وصفاء باطن وحس ، مؤيد بالنور الإلهي ، ومعرفة بأحوال الخلق وهيآتهم وسيرهم ، وهو من ألطف الأقلام وأعمها جولانا ، وأوسعها تصرفا ، وأشدها تشبثا بسائر الموجودات علويها وسفليها ، وبالماضي والحال والمستقبل ؛ فتصرف هذا القلم في المنام هو محل ولايته وكرسي مملكته وسلطانه .
    [10- قلم تواريخ العالم :] القلم العاشر قلم تواريخ العالم ووقائعه ؛ وهو القلم الذي تضبط به الحوادث، وتنقل من أمة إلى أمة، ومن قرن إلى قرن، فيحصر ما مضى من العالم وحوادثه في الخيال، وينقشه في النفس حتى كأن السامع يرى ذلك ويشهده، فهو قلم المعاد الروحاني، وهذا القلم قلم العجائب؛ فإنه يعيد لك العالم في صورة الخيال فتراه بقلبك وتشاهد ببصيرتك.
    11- قلم اللغة :] القلم الحادي عشر قلم اللغة وتفاصيلها من شرح معاني ألفاظها ونحوها وتصريفها وأسرار تراكيبها ، وما يتبع ذلك من أحوالها ووجوهها ، وأنواع دلالتها على المعاني وكيفية الدلالة . وهو قلم التعبير عن المعاني باختيار أحسن الألفاظ وأعذبها وأسهلها وأوضحها . وهذا القلم واسع التصرف جدا ، بحسب سعة الألفاظ وكثرة مجاريها وتنوعها .
    [12- قلم الرد :] القلم الثاني عشر القلم الجامع وهو قلم الرد على المبطلين ورفع سنة المحقين وكشف أباطيل المبطلين ، على اختلاف أنواعها وأجناسها ، وبيان تناقضهم وتهافتهم ، وخروجهم عن الحق ودخولهم في الباطل . وهذا القلم في الأقلام نظير الملوك في الأنام ، وأصحابه أهل الحجة الناصرون لما جاءت به الرسل ، المحاربون لأعدائهم ، وهم الداعون إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة ، المجادلون لمن خرج عن سبيله بأنواع الجدال . وأصحاب هذا القلم حرب لكل مبطل، وعدو لكل مخالف للرسل ؛ فهم في شأن وغيرهم من أصحاب الأقلام في شأن .
    فهذه الأقلام التي فيها انتظام مصالح العالم ؛ ويكفي في جلالة القلم أنه لم تكتب كتب الله إلا به ، وأن الله سبحانه أقسم به في كتابه، وتعرف إلى غيره بأن علم بالقلم ، وإنما وصل إلينا ما بعث به نبينا صلى الله عليه وسلم بواسطة القلم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •