تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: فائدة ( القلوب إذا اشتغلت بالبدع أعرضت عن السنن )ابن القيم رحمه الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    ليبيا حرسها الله بالسنة
    المشاركات
    144

    Lightbulb فائدة ( القلوب إذا اشتغلت بالبدع أعرضت عن السنن )ابن القيم رحمه الله

    ( القلوب إذا اشتغلت بالبدع أعرضت عن السنن )
    السلام عليكم ورحمة الله
    قال الأمام ابن القيم رحمه الله تعالى :
    فاعلم أن القلوب إذا اشتغلت بالبدع أعرضت عن السنن فتجد أكثر هؤلاء العاكفين على القبور معرضين عن طريقة من فيها وهديه وسنته مشتغلين بقبره عما أمر به ودعا إليه وتعظيم الأنبياء والصالحين ومحبتهم إنما هي باتباع ما دعوا إليه من العلم النافع والعمل الصالح واقتفاء آثارهم وسلوك طريقتهم دون عبادة قبورهم والعكوف عليها واتخاذها أعيادا فإن من اقتفى آثارهم كان متسببا إلى تكثير أجورهم باتباعه لهم ودعوته الناس إلى اتباعهم فإذا أعرض عما دعوا إليه واشتغل بضده حرم نفسه وحرمهم ذلك الأجر فأي تعظيم لهم واحترام في هذا.
    وإنما اشتغل كثير من الناس بأنواع من العبادات المتبدعة ,التي يكرهها الله ورسوله لإعراضهم عن المشروع أو بعضه, وإن قاموا بصورته الظاهرة فقد هجروا حقيقته ,المقصودة منه وإلا فمن أقبل على الصلوات الخمس بوجهه وقلبه عارفا بما اشتملت عليه من الكلم الطيب والعمل الصالح مهتمزا بها كل الاهتمام أغنته عن الشرك وكل من قصر فيها أو في بعضها تجد فيه من الشرك بحسب ذلك.
    وأما من أصغى إلى كلام الله بقلبه ، وتدبره وتفهمه ، أغناه عن السماع الشيطاني الذي يصد عن ذكر الله وعن الصلاة ، وينبت النفاق في القلب ، وكذلك من أصغى إليه وإلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بكليته ، وحدّث نفسه باقتباس الهدى والعلم منه لا من غيره أغناه عن البدع والآراء والتخرصات والشطحات والخيالات التي هي وساوس النفوس وتخيلاتها ، ومن بَعُدَ عن ذلك فلا بد له أن يتعوض عنه بما لا ينفعه ، كما أن من غمر قلبه بمحبة الله - تعالى - وذكره ، وخشيته ، والتوكل عليه ، والإنابة إليه ، أغناه ذلك عن محبة غيره وخشيته والتوكل عليه ، وأغناه أيضاً عن عشق الصور ، وإذا خلا من ذلك صار عبد هواه ، أي شيء استحسنه ملكه واستعبده .
    فالْمُعْرِض عن التوحيد مشرك ، شاء أم أبى ، والمعرض عن السنة مبتدع ضال ، شاء أم أبى .. والله المستعان وعليه التكلان ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
    (إغاثة اللهفان ج 1ص 232_233)دار التراث القاهرة .
    نقله أبوعبيدة الهواري الشرقاوي غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين .
    السلام عليكم ورحمة الله .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    ليبيا حرسها الله بالسنة
    المشاركات
    144

    افتراضي رد: فائدة ( القلوب إذا اشتغلت بالبدع أعرضت عن السنن )ابن القيم رحمه الله

    ......................

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    342

    افتراضي رد: فائدة ( القلوب إذا اشتغلت بالبدع أعرضت عن السنن )ابن القيم رحمه الله

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: فائدة ( القلوب إذا اشتغلت بالبدع أعرضت عن السنن )ابن القيم رحمه الله

    فاعلم أن القلوب إذا اشتغلت بالبدع أعرضت عن السنن

    هذا العبارة عامة تشمل كل بدعة خالفت السنة سواء في وسائل الإشراك أو الغلو في التكفير أو الولاء والبراء على بعض المسائل من الدين وهدم باقي الدين من أجلها مثل من ابتدعوا إفراد الحاكمية بتوحيد مستقل ووالوا وعادوا عليه.
    ولا أنسى بدعة الإرجاء الخبيثة عند الأشعرية والعقلانية الحديثة وكذلك الليبرالية الملتحية وهي الشر كله نسأل السلامة والعافية من البدع والفتن ما ظهر منها وما بطن.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: فائدة ( القلوب إذا اشتغلت بالبدع أعرضت عن السنن )ابن القيم رحمه الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    فاعلم أن القلوب إذا اشتغلت بالبدع أعرضت عن السنن
    هذا العبارة عامة تشمل كل بدعة خالفت السنة سواء في وسائل الإشراك أو الغلو في التكفير أو الولاء والبراء على بعض المسائل من الدين وهدم باقي الدين من أجلها مثل من ابتدعوا إفراد الحاكمية بتوحيد مستقل ووالوا وعادوا عليه.
    ولا أنسى بدعة الإرجاء الخبيثة عند الأشعرية والعقلانية الحديثة وكذلك الليبرالية الملتحية وهي الشر كله نسأل السلامة والعافية من البدع والفتن ما ظهر منها وما بطن.
    كيف تكون هذه المسائل التي أفردتها من البدع، أفصح وأبن وفقك الله.

    قلت: "بدعة الإرجاء الخبيثة عند الأشعرية"، وأقول: لا يمكم أن تختص هذه البدعة بالأشاعرة لوحدهم بل من أهل السنة من وقع في الإرجاء أو منهم من زل في باب الإيمان وسار على ما قرروه في بعض المسائل.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    ليبيا حرسها الله بالسنة
    المشاركات
    144

    افتراضي رد: فائدة ( القلوب إذا اشتغلت بالبدع أعرضت عن السنن )ابن القيم رحمه الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رشد مشاهدة المشاركة
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    عفوا لك ....وفيكم بارك الله .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: فائدة ( القلوب إذا اشتغلت بالبدع أعرضت عن السنن )ابن القيم رحمه الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد الدلبحي مشاهدة المشاركة
    كيف تكون هذه المسائل التي أفردتها من البدع، أفصح وأبن وفقك الله.

    قلت: "بدعة الإرجاء الخبيثة عند الأشعرية"، وأقول: لا يمكم أن تختص هذه البدعة بالأشاعرة لوحدهم بل من أهل السنة من وقع في الإرجاء أو منهم من زل في باب الإيمان وسار على ما قرروه في بعض المسائل.
    الغلو في الحاكمية وجعله توحيد مستقل بدعة بل أفرط بعضهم وجعله هو التفسير الصحيح لكلمة التوحيد (لا آله إلا الله) فزعم أنها تعني (لا حاكم إلا الله) وهذا باطل والذي تولاها في هذا العصر ( عذره الله بجهله ) ووالى وعادى عليها وتبعه من بعده الذين فتنوا بهذه البدعة وهم للأسف ليسوا بجهال.
    فالتقسيم من حيث هو لا مشاحة فيه ولكن عندما يكون التقسيم محدث ولا فائدة منه , بل يكون مطية لإتباع الهوى وكسر الدين بتقديم المؤخر وتأخير المقدم حينئذا يدخله الإبتداع ولا ريب.

    ثم نتج منها بدعة الغلو في التكفير وهي البدعة القديمة المتجددة وقد قيلت لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه (لا حكم إلا لله يا علي) وأهلها هم الخوارج سابقاً وهم الخوارج اليوم .

    وأما الإرجاء فلا يجوز نسبته لأهل السنة , يا رعاك الله فالسنة تفارق البدعة وهما ضدان لا يجتمعان , ولكن إن كنت تقصد مرجئة الفقهاء فهم من أهل السنة في غير هذا الرأي الذي اُحدث فيهم وخلافهم حقيقي مع أهل السنة وليس صوري كما قرره شيخا الإسلام في هذا العصر ابن باز والألباني رحمهما الله.

    وأما إن كنت تقصد فتنة هذا العصر التي وقعت بين أهل السنة في مسائل الإيمان:
    فهذه فتنة ولا شك ولا ريب والإنصاف فيها عزيز والحق ابلج لمن فقه في دين الله , والمصيب له فيها أجران والمخطيء أجر واحد.

    وأما أهل الصيد في الماء العكر إن أرادوا أن يقتاتوا من هذه الفتنة فلا يكفيهم أن يرموا الشيخ الألباني رحمه الله وحده بموافقة المرجئة !!
    بل هناك ابو عبيد القاسم بن سلام , وابن منده وابن رجب رحمهم الله وغفر لهم .
    فمن أراد أن يرمي الألباني بالإرجاء أو موافقة المرجئة فليدخل معه هولاء الائمة حتى يكون المقام بين يدي الله عسير جدا يوم القنطرة على هذا المسكين حين يجتمع له في الخصومة هولاء الجبال.

    وليس معنى هذا التعلق باخطاء السابقين أو اللاحقين وجعلها حجة عند النقاش ولكن المقصود احترام أهل السنة وإن زلوا في مسائل هي ولاشك مغمورة في بحور حسناتهم وعند الله حسن المآب.

    ولا يقارن مقارن بينهم وبين غيرهم من الأدباء الجهال بالعلم الشرعي , فهذا من البغي والظلم والله تعالى اعلم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: فائدة ( القلوب إذا اشتغلت بالبدع أعرضت عن السنن )ابن القيم رحمه الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    الغلو في الحاكمية وجعله توحيد مستقل بدعة بل أفرط بعضهم وجعله هو التفسير الصحيح لكلمة التوحيد (لا آله إلا الله) فزعم أنها تعني (لا حاكم إلا الله) وهذا باطل والذي تولاها في هذا العصر ( عذره الله بجهله ) ووالى وعادى عليها وتبعه من بعده الذين فتنوا بهذه البدعة وهم للأسف ليسوا بجهال.
    فالتقسيم من حيث هو لا مشاحة فيه ولكن عندما يكون التقسيم محدث ولا فائدة منه , بل يكون مطية لإتباع الهوى وكسر الدين بتقديم المؤخر وتأخير المقدم حينئذا يدخله الإبتداع ولا ريب.
    ثم نتج منها بدعة الغلو في التكفير وهي البدعة القديمة المتجددة وقد قيلت لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه (لا حكم إلا لله يا علي) وأهلها هم الخوارج سابقاً وهم الخوارج اليوم .
    وأما الإرجاء فلا يجوز نسبته لأهل السنة , يا رعاك الله فالسنة تفارق البدعة وهما ضدان لا يجتمعان , ولكن إن كنت تقصد مرجئة الفقهاء فهم من أهل السنة في غير هذا الرأي الذي اُحدث فيهم وخلافهم حقيقي مع أهل السنة وليس صوري كما قرره شيخا الإسلام في هذا العصر ابن باز والألباني رحمهما الله.
    وأما إن كنت تقصد فتنة هذا العصر التي وقعت بين أهل السنة في مسائل الإيمان:
    فهذه فتنة ولا شك ولا ريب والإنصاف فيها عزيز والحق ابلج لمن فقه في دين الله , والمصيب له فيها أجران والمخطيء أجر واحد.
    وأما أهل الصيد في الماء العكر إن أرادوا أن يقتاتوا من هذه الفتنة فلا يكفيهم أن يرموا الشيخ الألباني رحمه الله وحده بموافقة المرجئة !!
    بل هناك ابو عبيد القاسم بن سلام , وابن منده وابن رجب رحمهم الله وغفر لهم .
    فمن أراد أن يرمي الألباني بالإرجاء أو موافقة المرجئة فليدخل معه هولاء الائمة حتى يكون المقام بين يدي الله عسير جدا يوم القنطرة على هذا المسكين حين يجتمع له في الخصومة هولاء الجبال.
    وليس معنى هذا التعلق باخطاء السابقين أو اللاحقين وجعلها حجة عند النقاش ولكن المقصود احترام أهل السنة وإن زلوا في مسائل هي ولاشك مغمورة في بحور حسناتهم وعند الله حسن المآب.
    ولا يقارن مقارن بينهم وبين غيرهم من الأدباء الجهال بالعلم الشرعي , فهذا من البغي والظلم والله تعالى اعلم
    العجيب ليس ما ذهبت إليه أخي الكريم من البهتان ولكن العجيب ما قررت به هذه المسألة، أخي الكريم الغلو في كل شيء مما نهى عنه الشرع الحكيم، ولا يخرج من هذا الأصل الغلو في المشايخ والرأي ولا غيره، وتخصيص الحاكمية ونسبتها لسيد قطب من الظلم الواضح، فهذه المسألة معروفة عند العلماء قبل سيد قطب، ولكن الظلم والبغي والحسد يمنعكم من الإنصاف.

    ولو سلمنا لك جدلاً بأن هذه المسألة -الحاكمية- العمل بها والدعوة إليها وتبينها للناس من البدعة فإلى الله المشتكى، بأي فهم تفهمون دينكم يا هؤلاء، أصبحت الدعوة إلى أن يكون الحكم لله بدعتاً، والمنافحة عن هذه المسألة مما ينتقد على الرجل فيها، فإني أقول لك لابد أن تنسب لهذه الصفة التي أطلقتها على كل من دعا بهذه الدعوة أو نافح عنها.

    قمت بالتفصيل في مسألة الإيمان وجعلتها من الفتن وأن كل من خالف فيها من أهل السنة، وحملتهم على الإجتهاد وأخرجت من قال أو نافح عن مسألة الحاكمية من أهل السنة إلى البدعة، فبإي حكم تحكون يا هؤلاء، وأي عدل وإنصاف تعرفونه.

    ثم من قال بهذا الكلام الذي تردده وتقول به، لأنك تبقى لدينا شخصاً يستعمل لقباً وهو مجهول الحال، من قال بما قلت من علماء السلف الذين تنتسب إليهم في لقبك.

    أعلم وفقني الله وإياك أن هذا الدين لله، والعبرة فيه بكتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- وأقوال الرجال تعرض على هذين الوحيين، وما وافق منها يقبل وما خالف منها يرفض ولو كان للإمام أحمد -رحمه الله-، والأدلة كما قررها أهل السنة من كتاب الله وسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم الإجماع ثم القياس ثم الإجتهاد، وأقوال الرجال يستدل لها لا يستدل بها، ولو أن كل رجلاً أتى إلى مسألة من المسائل وقال الدليل عليها قول فلان، أو قال فلان كذا، لوجد في المقابل قول عالم آخر مخالف لهذا القول، فأي الأقوال يقبل؟ يقبل ما كان على الدليل ويرفض ما كان مخالف له.

    والمصيبة كل المصيبة أن من إخواننا -سامحهم الله- من هو صعب النقاش لا يمكن أن يقبل ولا أن يستوعب، وهم أسرع الناس في الإتهام ورمي الناس بالبدعة والخروج عن السلفية، وكأنهم قد ملكوا السلفية بصك شرعي لا يحق لأحد أن يدخل في هذه الفرقة إلا برضاهم أو موافقة منهجهم.

    شددت على مسألة الحاكمية وجعلت كل من جعل أصل من الأصول ووالى وعادى فيها أنه من أهل البدع، ونسيت أو تناسيت أن من الناس من قرر لنفسه منهجاً يوالي فيه ويعادي، وتطاول الأمر إلى الإتهام لكل من خالفه في هذا المنهج، وكأنه انزل من رب الأرباب، فخذ حذرك وفقك الله فإن هذه الطريقة نعرفها ونعرف أصحابها وليست عنا ببعيد.

    أخي الكريم نصيحة أسوقها لي ولك ولكل إنسان يخشى الله تعالى ويطلب رضاه، لا تجعل كل من خالفك في مسألة من المسائل أنه يكره الألباني -رحمه الله- أو يبغضه أو يجعله من المرجئة، فهذا والله الظلم والبهتان.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: فائدة ( القلوب إذا اشتغلت بالبدع أعرضت عن السنن )ابن القيم رحمه الله

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن اتبع هداه أما بعد,
    عافاني الله وإياك أخي وليد من الإجحاف وجعلني وإياك من أرباب الإنصاف فهو من صميم الإيمان.

    رميتني رماك الله بعفوه وجميل صفحه , بالتزهيد من الدعوة إلى الحاكمية والكيل بالمكاييل كما ظننت في مسألة الإيمان ووصفتني بالموالي والمعادي على اتباع الرجال وتعظيمهم ثم صنفتني وانت تدعو لترك التصنيف !!

    فلتصحيح أقول:
    1- بخصوص الحاكمية : فالمنكر فيها
    أ- تفسير شهادة أن لا آله إلا الله بها.
    ب- تجميع الناس واستباحة أموالهم ودمائهم كما حصل في الجزائر ممن غلو في الحاكمية وجعلوها كل الدين.
    ج- التزهيد في الدعوة إلى أعظم مسائل الدين مثل أقسام التوحيد الثلاثة الأساسية وتزهيد الناس في العقيدة السلفية الصحيحة لمصادمتها لدعوة الغلاة في الحاكمية كما يفعل الإخوان ومن خرج من عباءتهم.
    واعلم يا رعاك الله أن الغلو في الدعوة للحاكمية لا سلف لأحدا فيها إلا الخوارج.
    فعلماء الامة وتقاتها لم تكن هذه دعوتهم:
    1- الإمام أحمد رحمه الله : حكم ثلاثة من خلفاء بني العباس بغير ما أنزل الله ولم يدعو الإمام بهذه الدعوة.
    2- شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : واجه رحمه الله شتى البدع والمخالفات الشرعية من حكام عصره و زمانه , والبدع عندما تتبناها الحكام تصبح حكم بغير ما أنزل الله ولم يدعو إلى هذه الدعوة رحمه الله وإنما دعى إلى احياء السنن واعادة الناس إلى مذهب السلف الصالح بالحجة والبرهان , وهو المحبوب من العامة وكثير من الخاصة فلو أراد تجميع الناس ودعوتهم إلى الحاكمية لما صعب عليه .
    3- المجدد الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله: هل دعى الناس إلى الحاكمية ؟؟
    لا والله بل دعاهم إلى دعوة الرسل إفراد العبادة لله بالحجة والبرهان ثم بالسيف والسنان حتى مكن الله له ولأبن سعود فأقاموا الحاكمية لله وهذا هو الطريق الصحيح لإقامة الحاكمية لله.

    أما ما فعله الغلاة في الحاكمية فهو مخالف للكتاب والسنة وهدي سلف الامة ولا ريب
    كيف لا يكون مخالف وعمدتهم فعل الخوارج والله المستعان.

    فلا يجوز لك يا رعاك الله الإتهام بأننا نبدع من يدعو للحاكمية أو غيره من أبواب الدين.
    فمثلي ومثلك يا رعاك الله كمثل رجلا ينكر على الناس الصلاة بغير وضوء , فيأتي من يقول له دع الناس تصلي كما تشاء !!

    وأما منهجي هو منهج السلف الصالح كما عرفته من مشايخنا والمعصوم من عصمه الله ,
    وأما الرجل الذي أوالي واعادي عليه هو رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلامه لا يقبل الرد عندي ولو خالفه الزمان والمكان والأنس والجان.
    وأما الألباني رحمه الله فهو علم على السنة الطاعن فيه إنما يطعن في نفسه وهو بشر غير معصوم وعلى مثله فقس من علماء الدعوة السلفية وصدقني أنني لا أهتم بمثل هولاء المساكين الطاعنين في العلماء بل إنني ناصحا لهم ومشفق عليهم و رب الكعبة.
    فحسابهم والله عسير,

    والله اعلم وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    ليبيا حرسها الله بالسنة
    المشاركات
    144

    افتراضي رد: فائدة ( القلوب إذا اشتغلت بالبدع أعرضت عن السنن )ابن القيم رحمه الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي وليد الدلبحي
    وأبوعمر السلفي ... نشكر مروركم .
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •