الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله r . أَمَّا بعدُ :فلابد لطلبة العلم من التواد والتحاب التواصل فيما بينهم وأن ينصح بعضهم لبعض ؛ لأن العلم رحم بين أهله ، ومن أعظم مجالات التواصل والنصيحة الدلالة على مواضع مخطوطات كتب الشريعة الغراء وما يعين على حسن إخراجها على أكمل وجه . وأنا أعمل على تحقيق «مصنف عبد الرزاق» منذ سنوات ، وأناشد كل من بلغته هذه الكلمة من مشايخنا الفضلاء وإخواننا من طلبة العلم في كل مكان أن يتفضلوا عليَّ بالدلالة على أي نسخة خطية غير الآتي ذكرها أو المساعدة في الحصول على ما لم تصل إليه يدي من النسخ ، مع استعدادي التام لتحمل كل التكلفات المالية أو التبادل بأي نسخة خطية تصل إليها يدي ، وأنا شاكر لكل من تفضل بالمساعدة ابتداءً ، والله يوفقنا وإياكم لما يحب الله ويرضاه . علمًا بأني حصلت على النسخ التالية من «المصنف» : 1- نسخة مكتبة فيض الله باستانبول ، رقم 541
هي من أقدم النسخ وأصحها ، توافر لي منها مجلدان : المجلد الثاني والمجلد الأخير . 2- نسخة مكتبة مراد ملا ، رقم 596 -600
تتكون من خمسة مجلدات ، وهي أتم نسخ المصنف التي عثرت عليها ، إلا أن أولها مبتور وأخر المجلد الرابع مبتور وكذا أول المجلد الخامس . 3- نسخة مكتبة محمد نصيف بجدة([1]) ، رقم 6 جزء واحد من المصنف ، هو الجزء الثاني مختلط الترتيب ، مبتور الأول والآخر ، في 197 ورقة ، عليه في عدة أوراق تملك ووقفية نصهما : «من كتب عبد الله بن فوزان وهو وقف» . 4- نسخة المكتبة السعيدية بتونك
جزء حديث من المصنف ، في 195 ورقة ، كتب سنة 1332 هـ . ثلاث أجزاء من المصنف ، كتبت حديثًا ، كتب سنة 1357 هـ . نسخة عتيقة جدًّا ، هي أقدم ما وقفت عليه من نسخ المصنف ، وهي عبارة عن جزءٍ حديثي صغيرٍ من المصنف ، 12 ورقة ، مبتور الآخر ، فيه من الحديث رقم 39 إلى الحديث رقم 166 . عندي له نسختان : نسخة الظاهرية وهي نسخة عتيقة عليها سماعات في القرن السادس وما بعده ، ونسخة تركية مقروءة على الحافظ ابن حجر العسقلاني . ومن النسخ التي ذُكرت في الفهارس ولم أقف عليها : 1- نسخة أحمد الثالث مدينة رقم 596 . 2- نسخة أدرنة سليمية 1234 من كتاب الغسل حتى النهاية . فمن عنده إحدى هاتين أو استطاع أن يعاون في الحصول عليهما أو على إحداهما أو على غيرهما مما ليس عندي من نسخ «مصنف عبد الرزاق» فليتصل بي وأنا على أتم الاستعداد لتحمل النفقات المالية لذلك أو تصوير ما أستطع تصويره له من المخطوطات أو غير ذلك . والحمد لله أولًا وآخرًا وظاهرًا وباطنًا .
أبو عبد الله حسين بن عكاشة بن رمضان
بريد الكتروني : hokasha1970@gmail.com
([1]) ذُكر صورتان منها في أول المصنف المطبوع بتحقيق الأعظمي ، وسُميت «مخطوطة المكتب الإسلامي بدمشق» فلعلها آلت إلى المكتب الإسلامي ، أو لعل المكتب الإسلامي يملك مصورة عنها .