تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 117

الموضوع: من أطايب الكلام شارك معنا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    Lightbulb من أطايب الكلام شارك معنا

    أطايب الكلام
    ومن أطايب كلام سفيان -رحمه الله- قال: (نظرنا إلى أصل كل عداوة في العالم فوجدناها اصطناع المعروف إلى اللئام )، لله درك يا أبا عبد الله ، كلام من ذهب وهذا الكلام ينم عن تجربة ومعرفة بالناس ، كل الشرور الموجودة في العالم سببها اللئام ، لئيم لا يحفظ لك جميلًا ولو ظللت تخدمه طيلة عمرك .

    ومن عيون كلامه رحمه الله قال:( لو همَّ رجل أن يكذب في الحديث في بيت في جوف بيت لأظهره الله عليه ) فإذا هم رجل أن يكذب وهو في بيت في جوف بيت في جوف بيتٍ لفضحه الله تعالى .
    يقول عبد الله بن المبارك الإمام المبارك- رحمه الله-:( لوهم رجل أن يكذب على النبي صلى الله عليه وسلم في البحر لفضحه الله في البر وأصبح الناس يقولون فلان يكذب على النبي- صلى الله عليه وسلم- ).والكذب على النبي- صلى الله عليه وسلم- من ناقل الخبر كان يسقطه في هوة الجرح ، أي لو كذب رجل مرة واحدة يسقط رأس ماله كله ، كأنما ما رحل ولا كتب سوداء في بيضاء ، وهذا صيانة لحديث النبي- صلى الله عليه وسلم- حتى لا يُبدَّل الدين ، لأنه لو جاز حتى عقلاً أن ينطلي الكذب على الأمة كلها ، لقال كل واحد في كل حديث يصله لعله كذب ومن أدراك أنه ليس بكذب فحينئذٍ يُكذَّب الصدق لأجل هذا الاحتمال ، .

    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: من أطايب الكلام شارك معنا

    بارك الله فيك ، وأحسن إليك ، وجعلنا وإياك ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: من أطايب الكلام شارك معنا

    لكم بمثل من فضلك اريد فتح موضوع جديد لكتاب الأول العلمية للدعوة السلفية لأن الرابط ثقيل جدا ويصعب الول لوضع مادة جديد فضلا عن قراءتها ان شاء الله لو وافقتم افتح موضوع جديد ويكون بطريقة منظمة ليسهل الوصول للمادة وجزيتم خيرا عنا وخلاص انا الآن في الدرس التاسع والعشرين وهو آخر درس . تقبل الله منا ومنكم صالح العمل
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: من أطايب الكلام شارك معنا

    إن الثوابت التى شرعها الله تعالى لعباده و أرتضاها لهم لا تتبدل و لا تتغير ولا يضرب عليها بإقلام الأجتهاد مهما توهمنا وجود المصلحة و الأستحسان فى ذلك . و إلا لا فرق بيننا و بين بني يهود

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: من أطايب الكلام شارك معنا

    جزيتم خيرا في انتظار المزيد من المشاركات
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: من أطايب الكلام شارك معنا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم محمد الظن مشاهدة المشاركة
    لكم بمثل من فضلك اريد فتح موضوع جديد لكتاب الأول العلمية للدعوة السلفية لأن الرابط ثقيل جدا ويصعب الول لوضع مادة جديد فضلا عن قراءتها ان شاء الله لو وافقتم افتح موضوع جديد ويكون بطريقة منظمة ليسهل الوصول للمادة وجزيتم خيرا عنا وخلاص انا الآن في الدرس التاسع والعشرين وهو آخر درس . تقبل الله منا ومنكم صالح العمل
    لا بأس افعلي ما ترينه مريحًا لك ، أعانك الله وجزاك خيرًا .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: من أطايب الكلام شارك معنا

    جزيتم خيرا ان شاء الله انتهي من رفع جميع مواد المعهد ومن ثم افتح موضوع جديد للمادة .
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: من أطايب الكلام شارك معنا

    كلما قرأ طالب العلم فى الكتب . كلما علم أنه مازال يجهل الكثير

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: من أطايب الكلام شارك معنا

    تعلم من القاضي القاضي يحيى بن أكثم للشيخ ابراهيم شاهين حفظه الله
    القاضي يحيى بن أكثم :وهذا كان من قضاة العدل في الدولة العباسية عالم متمكن من علمه أديب، قال: بت ليلة عند المأمون،_ المأمون بن هارون_، فعطش فقام يزحف على أطراف أصابعه حتى لا يوقظني، حتى وصل إلى الماء وبينه وبين الماء ثلاثمائة قطر فأخذ كوزا من الكيزان وشرب ثم رجع يتخفف على أصابعه فلما وصل إلى الفراش نام فجاء عند الفجر فاستيقظ فيريد أن يصيح بالغلام لكي يأتيه بالماء للوضوء وغيره وهو ينظر إلى صاحبه نائم لا يريد أن يعكر عليه نومته قال فلما لامست ذلك فقمت قال فجلست على الفراش فلما وجدته يتنحنح ولم استيقظ فجلست على الفراش فلما جلست صاح يا غلام الصلاة ،قال كيف كان مبيتك يا أبا محمد،؟ قال:جزاك الله خيرا يا أمير المؤمنين لو استطعت أن أفديك بنفسي يوم القيامة لفعلت،فقد حباك الله بأخلاق الأنبياء، ومنهج الرسل كيف مشيت على أقدامك حتى لا توقظني؟ قال: هذه مروءة والواجب على الضيف ألا يوقظ ضيفه ولا يشغب عليه حتى يستريح، أدب عالي ،تعلمه من النبي r إذا دخل في مكان فيه أيقاظ أو نوام كان يلقي السلام بصوت خافت بحيث ،لا يستيقظ النائم، أدب تعلمه من النبي r ومن هذا الأدب أدب عجيب جدا كانت أخلاقهم تأتيهم على الوسائل طبعا ولذلك قال القائل :( كانت أخلاق أسلافنا تواتيهم على الخير طبعا وأنفسنا لا تواتينا على الخير إلا جهدا
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: من أطايب الكلام شارك معنا

    يقول الشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله:فالإنسان المفلح، يعيش في الدنيا، وعينه تُطِلُ على الآخرة, كل شيء يستخدمه، يتقرب به إلى الله عز وجل...وهذا ما يسمّيه العلماءفقه استعمال النيّة,كيف تكثّر الأعمال الصالحات، بالنيات الصالحات.
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: من أطايب الكلام شارك معنا

    من كلام الشيخ أبي إسحاق الحويني عن الشيب وكيف أنه من علامات دنو الأجل ذاكرا قول علي بن جبلة عن الشيب:
    ألقى عصاهُ وأرخى من عمامتهِ وقال ضيفٌ،فقلت الشيبُ قال أجل
    فقلت َ له أخطأتَ داراَ الحي قال ولِم لكَ الأربعونَ التمُ
    فما شجيتُ لشيءٍ ما شجيتُ له فكأنما اعتمَ منه مفرقي بجبل.
    الشيب ( ألقى عصاهُ وأرخى من عمامتهِ وقال ضيفٌ ) وفتح له الثاني _الرجل الذي نزل به الشيب_ وعندما نظر إليه قال( فقلت الشيبُ قال أجل)فقال له الرجل صاحب البيت(أخطأتَ داراَ الحي )( أي أنك نزلت مكان ليس بمكانك مازلت صغير السن ومازال عمري أربعون عاماً في أول الكهولة اذهب لشخص بلغ من العمر الستين أو سبعين عاماً كي تُبيض له رأسه ولحيته (قال ولِم لكَ الأربعونَ التمُ )أي أنك بلغت الأربعين التمُ ، ولم ينتظر أن يأذن له ثم نزل قال صاحب الدار(فما شجيتُ لشيءٍ ما شجيتُ له* كأنما اعتم منه مفرقي بجبل)_ المفرق_ الرأسيقول بمجرد نزوله رغماً عني وقال( لكَ الأربعونَ التمُ ) لم ينتظر حتى آذن له نزل من ركوبته وجلس في البيت ( أي علي رأسه لأنه شيب) يقول (فكأنما اعتمَ منه مفرقي بجبل) أي كأنه لما لبس رأسي كأني حملت جبلاً فوق رأسي لأن الشيب نذير المرء.نصيحة الشيخ _حفظه الله_لكل شيخ:فأنا أقول لكل الموجودين في الدنيا، الآن( وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ)فخذ حذرك _إذا كان أملك طويل وتقوم ببناء المصانع ورجل أعمال ومشغول بالدنيا لا أقول لك توقف ولكن خف من اللهث وراء الدنيا فكم جريت وكم ضيعت من صلوات وكم ضيعت من رمضان من أجل العمل فعندما تنظر للمرآة وأنت تمشط شعرك ،فتذكر قوله تعالي(( وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ )فقل (ما بقى في الكرم إلا الحطب) مثلما يقول أهل الشام، أنا سمعت هذا المثل من شيخنا الألباني_ رحمه الله _أي أن حقل العنب ما بقى فيه إلا الحطب لا يوجد به عنب، ولا ورق أخضر ولا يوجد به أي شيء يبس، .______________________________ _______
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: من أطايب الكلام شارك معنا

    من كلام الإمام الحسن بن أبي الحسن البصري الذي يدل على طهارة نفسه ورجاحة عقله ما رواه الخرائطي في «مكارم الأخلاق» بإسناد لا بأس به عن جعفر بن سليمان الضبعي، قال: حدثني بعض أشياخنا، قال : سمعت الحسن بمكة ، وكثر الناس عليه ، فقال : أيها النَّاس ، إن سرَّكم أن تَسْلمُوا ويَسْلم لكم دينُكم ؛ فكفُّوا أيديَكُم عن دماء النّاسِ ، وكفُّوا ألسنتَكم عن أعراضِهم ، وكفُّوا بطونَكم عن أموالِهم.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: من أطايب الكلام شارك معنا

    السلام عليكم
    سرق احدهم عبدالله ابن مسعود فقال:
    الهم إن كان محتاجا فبارك له فيما اخذ
    وإن لم يكن محتاجا فاجعل هذا اخر ذنبا يذنبه

    اخلاق الصحابة

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: من أطايب الكلام شارك معنا

    جزيتم خيرا وفي انتظار التفاعل
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: من أطايب الكلام شارك معنا

    إِذَا تُرِكَت بْابَه- تَبَارَك وَتَعَالَي- تَعَثَّرْت بِذَيْلِك: وكون الواحد يتعثر بالذيل هذا أشد في الفجيعة من أن يرتطم بحجر ، لأن هذا ذيله .فَالمُشّكَلّة الَّتِي تَعْرِض لِلْإِنْسَان أَن يَنْصَرِف عَن رَبِّه- تَبَارَك وَتَعَالَي - لأنه لو أنصرف بقلبه أو كَلَّ قلبه كلت جوارحه لأنه كما قال أبو هريرة- رضي الله عنه - :( إن القلب هو الملك ، والجوارح جنوده فإذا طاب الملك طابت جنوده ) ، فإذا هذا القلب هو الذي يحرك هذه الجارحة .ولذلك بن القيم- رحمه الله- عز وجل-:يقول:( إن قوة القلب توجب زيادة قوة الأعضاء وإن ضعف القلب يوجب زيادة ضعف الأعضاء ) ، وهذا كلام حقيقي ، أي قلبك عندك فرحان مسرور تجد جسمك خفيف ، حتى لو كنت بك عاهة فروحك تكون خفيفة كأنك ستطير .إذًا الحل كما قال موسي- عليه السلام-﴿وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى(طه:84) . إذًا تكون في أول الطابور وهذا هو المطلوب ،.
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: من أطايب الكلام شارك معنا

    أيها الراجي عفو ربه: لا تقل من أين أبدأ؟ طاعة الله البداية. لا تقل أين طريقي؟ شرع الله الهداية. لا تقل كيف نجاتي؟ سنة الهادي وقاية. لا تقل أين نعيمي؟ جنة الله كفاية. لا تقل في الغد أبدأ ربما تأتي النهاية.
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  17. #17

    افتراضي رد: من أطايب الكلام شارك معنا

    أخوتي من أين أحصل على مراجع لمعرفة عيون كلام السلف في الحكمة والتقوى ونحو ذلك.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: من أطايب الكلام شارك معنا

    جزاكم الله خيرا
    سؤال يا أم محمد متى سنرى العلامة الحوينى مجددا ولماذا الشيخ لا يظهر على الفضائيات

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: من أطايب الكلام شارك معنا

    شيخنا الآن مشغول بإخراج مؤلفات جديدة فندعو اللهم أن يوفقه ويسدده ويطيل في عمره بالباقيات الصالحات اللهم آمين
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: من أطايب الكلام شارك معنا

    من كلام الشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله:لن يصل الإنسان إلي ربه بسلام علا إذا خلط الخوف بالرجاء.ولذلك من يعبد الله بالخوف المحض، ييأس، ومن عبد الله عز وجل بالرجاء المحض، يغتر. ولا يصل رجلٌ بسلامٍ إلى ربّه، إلا إذا خلط الخوف بالرجاء.كلما أدركه الخوف أدخل عليه الرجاء، فيأمل في رحمة الله، وكلما غلب عليه الرجاء وسيكسل عن العمل، يدخل الخوف يوقظه لأن الخوف سوطٌ مزعج.فسفيان الثوري عندما يقف على الآية ﴿وَبَدَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ﴾(الزمر:47) فهمها.
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •