تخريج حديث إن لكل نبي دعوة مستجابة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23

الموضوع: تخريج حديث إن لكل نبي دعوة مستجابة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي تخريج حديث إن لكل نبي دعوة مستجابة

    هذا الحديث ورد عن جمع من الصحابة رضي الله عنهم
    1/ حديث أبي هريرة وله عنه طرق
    1/ طريق أبي صالح
    ورواه عن أبي صالح الأعمش واختلف عنه فرواه أبو معاوية الضرير عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن لكل نبي دعوة مستجابة فتعجل كل نبي دعوته وإني اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي فهي نائلة إن شاء الله من مات [منهم] لا يشرك بالله شيئا »
    أخرجه أحمد في المسند (9504) والمروزي في زوائد الزهد لابن المبارك (1621)
    وأخرجه مسلم في الصحيح (411) والترمذي في الجامع (3602) قالا ثنا أبو كريب
    وأخرجه مسلم في الصحيح (411) وابن ماجه في السنن (4307) قالا ثنا أبو بكر بن أبي شيبة
    وأخرجه ابن خزيمة في التوحيد (505) ثنا سلم بن جنادة
    وأخرجه البزار في المسند (9140) ثناه عمرو بن علي
    وأخرجه أبو عوانة في المستخرج (255) ثنا علي بن حرب
    وأخرجه البيهقي في الشعب[1] (308) نا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا أحمد بن عبد الجبار
    وأخرجه اللالكائي في الاعتقاد (2042) أنا أحمد بن عبيد أنا علي بن عبد الله بن مبشر نا أحمد بن سنان تسعتهم قالوا ثنا أبو معاوية ثنا الأعمش عن أبي صالح به
    ومن طريق أحمد أخرجه الخلال في السنة (1182) ومن طريق المروزي أخرجه الآجري في الشريعة (787) ومن طريق ابن أبي شيبة أخرجه وأبو نعيم في المستخرج (493) وابن منده في الإيمان (913) ومن طريق أبي كريب أخرجه الآجري في الشريعة (786) وأبو نعيم في المستخرج (493) وابن منده في الإيمان (913) والبيهقي في الشعب (308) ومن طريق سلم أخرجه اللالكائي في الاعتقاد (2042) وقاضي المارستان في مشيخته (330) ومن طريق عمرو بن علي أخرجه الكلاباذي في معاني الأخبار (ص 115)

    وتابع أبا معاوية جماعة
    1/ يعلى بن عبيد
    أخرجه أحمد في المسند (9504)
    وأخرجه أبو عوانة في المستخرج (255) ثنا الأحمسي
    وأخرجه أبو عوانة في المستخرج (255) ثنا علي بن حرب
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (912) أنبأ أبو عثمان عمرو بن عبد الله البصري ثنا محمد بن عبد الوهاب بن حبيب
    وأخرجه البيهقي في الاعتقاد (ص 201) نا علي بن محمد بن عبد الله بن بشران أنا إسماعيل بن محمد الصفار ثنا محمد بن إسحاق الصغاني
    وأخرجه البيهقي في الآداب (842) نا أبو محمد بن يوسف أنا أبو الحسن علي بن عقبة الشيباني بالكوفة ثنا إبراهيم بن إسحاق الكوفي
    وأخرجه البغوي في شرح السنة[2] (1237) نا أحمد بن عبد الله الصالحي أنا أبو بكر أحمد بن الحسن الحيري أنا حاجب بن أحمد الطوسي نا عبد الرحيم بن منيب سبعتهم قالوا ثنا يعلى بن عبيد ثنا الأعمش عن أبي صالح به
    ومن طريق أحمد أخرجه الخلال في السنة (1182)

    2/ جرير بن عبد الحميد
    أخرجه ابن خزيمة في التوحيد (499)
    وأخرجه الآجري في الشريعة (786) ثنا أبو بكر قاسم بن زكريا المطرز قالا ثنا يوسف بن موسى القطان ثنا جرير عن الأعمش عن أبي صالح به

    3/ داود بن نصير
    أخرجه أبو عوانة في المستخرج (256) ثنا علي بن حرب
    وأخرجه الطبراني في الأوسط (1727) وعنه أبو نعيم في الحلية (7/ 363) ثنا أحمد ثنا محمد قالا ثنا مصعب بن المقدام ثنا داود الطائي عن الأعمش عن أبي صالح به
    ومن طريق علي بن حرب أخرجه المخلص في المخلصيات (2474) وأبو نعيم في الحلية (7/ 363) ومن طريق محمد وهو ابن رافع أخرجه أبو نعيم في الحلية (7/ 363) والخطيب في تاريخه (1210) ومن طريق أحمد وهو ابن شعيب النسائي الإمام أخرجه الذهبي في معجم الشيوخ (2/ 353) ومن طريق أبي نعيم الأول أخرجه الذهبي في معجم الشيوخ (2/ 353)

    قال أبو نعيم : تفرد به مصعب عن داود من حديث الأعمش ورواه غير داود عن الأعمش

    تنبيه : وقع إسناد الطبراني في الأوسط " ثنا أحمد نا محمد قال نا سيف عن داود الطائي "

    أقول : تصحف سيف عن مصعب وقد أخرجه أبو نعيم عن الطبراني على الجادة ومن طريق أحمد النسائي أخرجه الذهبي كذلك
    4/ أبو عوانة الوضاح بن عبد الله ذكره ابن منده في الإيمان (913) ولم أقف عليه موصولا


    [1]وفي الكبرى (15837) وفي الآداب (842)
    [2]وفي التفسير (1321) وفي الأنوار (71)
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث إن لكل نبي دعوة مستجابة

    فهؤلاء خمسة أبو معاوية ويعلى بن عبيد وجرير بن عبد الحميد وداود الطائي وأبو عوانة رووه عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم

    وخالف هؤلاء محمد بن أتش فرواه عن الأعمش عن أبي صالح عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم
    أخرجه ابن الأعرابي في المعجم (393) نا محمد نا إبراهيم بن موسى نا محمد بن أتش نا الأعمش به

    أقول : ذكر جابر بن عبد الله منكر فإن محمد بن أتش لين وقد خالف الأثبات من أصحاب الأعمش

    الخلاصة أن خمسة أبا معاوية ويعلى بن عبيد وجرير بن عبد الحميد وداود الطائي وأبا عوانة رووه عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم

    وهذا إسناد صحيح صححه مسلم والترمذي والبغوي وقال أبو نعيم صحيح ثابت روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير وجه

    يتبع إن شاء الله تعالى بطريق همام بن منبه
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث إن لكل نبي دعوة مستجابة

    2/ طريق همام بن منبه
    أخرجه أحمد في المسند (8132)
    وأخرجه ابن خزيمة في التوحيد (503) ثنا محمد بن يحيى وعبد الرحمن بن بشر
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (907) أنبأ محمد بن الحسين بن الحسن ثنا أحمد بن يوسف السلمي أربعتهم قالوا ثنا عبد الرزاق [المصنف (20864)][1] عن معمر عن همام بن منبه[2] أنه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لكل نبي دعوة تستجاب له فأريد إن شاء الله أن أؤخر دعوتي شفاعة لأمتي إلى يوم القيامة »
    ومن طريق أحمد أخرجه الخلال في السنة (1177) ومن طريق السلمي أخرجه الذهبي في المعجم المختص (ص 205) واللفظ لأحمد وعبد الرحمن والسلمي

    قال البغوي : هذا حديث متفق على صحته أخرجاه من طرق أخر عن أبي هريرة
    وقال ابن كثير في البداية والنهاية : هذا إسناد صحيح على شرطهما ولم يخرجاه.


    [1]والتفسير (1614)
    [2]صحيفته (19)

    يتبع إن شاء الله بطريق الأعرج
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث إن لكل نبي دعوة مستجابة

    3/ طريق الأعرج ورواه عنه جماعة
    1/ عبد الله بن ذكوان ورواه عنه جماعة
    1/ مالك الإمام
    رواه الإمام مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لكل نبي دعوة يدعو بها [فيستجاب له] فأريد أن أختبئ دعوتي شفاعة لأمتي في الآخرة.
    ورواه عن مالك أصحاب الموطأ وغيرهم
    1/ يحيى بن يحيى الليثي (566) 2/ أبو مصعب الزهري (615) 3/ ابن القاسم (335) 4/ سويد بن سعيد الحدثاني (200)
    ومن طريق أبي مصعب أخرجه ابن حبان في الصحيح (6461) والبغوي في شرح السنة (1236)

    5/ عبد الرحمن بن مهدي 6/ إسحاق بن عيسى
    أخرجه أحمد في المسند (10311) قرأت على عبد الرحمن مالك وحدثنا إسحاق ثنا مالك عن أبي الزناد به

    7/ إسماعيل بن أبي أويس
    أخرجه البخاري في الصحيح (6304) ثنا إسماعيل ثني مالك عن أبي الزناد به

    8/ عبد الله بن وهب
    أخرجه ابن خزيمة في التوحيد (494) ثنا يونس بن عبد الأعلى ثنا ابن وهب أن مالكا حدثه عن أبي الزناد به

    9/ عبد الله بن مسلمة
    أخرجه الجوهري في مسند الموطأ (533) نا أحمد بن محمد المكي نا علي
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (901) أنبأ محمد بن يعقوب البيكندي ثنا إسحاق بن يونس الحربي قالا نا القعنبي عن مالك عن أبي الزناد به

    10/ قتيبة بن سعيد
    أخرجه ابن بشران في الأمالي (1623) نا أبو علي الحسن بن الخضر بن عبد الله الأسيوطي بمكة ثنا أحمد بن شعيب النسوي أبنا قتيبة بن سعيد عن مالك عن أبي الزناد به

    فهؤلاء عشرة يحيى بن يحيى وأبو مصعب وابن القاسم وسعيد الحدثاني وعبد الرحمن بن مهدي وغسحاق بن عيسى وإسماعيل بن أبي أويس وابن وهب والقعنبي وقتيبة بن سعيد رووه عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة

    قال الحافظ في اللسان (4/478) في ترجمة عبد الله بن أبي روح الأسواني : قال الدارقطني في الغرائب انقلبت أحاديث لمالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه فرواها عن صيفي مولى ابن أفلح عن السائب مولى هشام بن زهرة عن أبي سعيد منها حديث «لكل نبي دعوة»
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث إن لكل نبي دعوة مستجابة

    2/ شعيب بن أبي حمزة
    أخرجه الطبراني في مسند الشاميين (3325) ني أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة الحوطي
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (902) أنبأ أحمد بن محمد بن إبراهيم ثنا أبو حاتم محمد بن إدريس قالا ثنا أبو اليمان البهراني ثنا شعيب بن أبي حمزة عن أبي الزناد عن الأعرج به والزيادة له

    3/ نافع بن أبي نعيم
    أخرجه ابن المقرئ في أحاديث نافع (10) ثنا أحمد بن يحيى التستري ومحمد بن يعقوب الخطيب
    وأخرجه تمام في الفوائد (1123) ثنا أبو زرعة وأبو بكر محمد وأحمد ابنا عبد الله النصري قالا ثنا أبو الحسن محمد بن نوح الجنديسابوري ثلاثتهم قالوا ثنا أبو الربيع عبيد الله بن محمد الحارثي ثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك ثنا نافع بن أبي نعيم القارئ عن أبي الزناد عن الأعرج به والزيادة له

    4/ ورقاء بن عمر
    أخرجه ابن عبد البر في التمهيد (19/ 63) ثنا عبد الله بن محمد بن يوسف ثنا عبيد الله بن محمد بن أبي غالب بمصر ثنا محمد بن محمد بن بدر ثنا رزق الله بن موسى ثنا شبابة بن سوار ثنا ورقاء عن أبي الزناد عن الأعرج به والزيادة له أيضا

    فهؤلاء أربعة مالك وشعيب بن أبي حمزة ونافع بن أبي نعيم وورقاء بن عمر رووه عن أبي الزناد عن الأعرج به
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث إن لكل نبي دعوة مستجابة

    2/ جعفر بن ربيعة
    أخرجه ابن خزيمة في التوحيد (493) ثنا الربيع بن سليمان المرادي ثنا شعيب يعني ابن الليث
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (903) أنبأ عمر بن الربيع ثنا يحيى بن أيوب ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير قالا ثنا الليث عن جعفر بن ربيعة عن عبد الرحمن بن هرمز أنه قال قال أبو هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لكل نبي دعوة يدعو بها فتستجاب له فأريد إن شاء الله أؤخر دعوتي شفاعة لأمتي في الآخرة.
    ومن طريق شعيب أخرجه ابن المهتدي في الفوائد المخرجة من الأصول (75)

    3/ عبد الله بن لهيعة
    أخرجه يحيى بن سلام في التفسير (1/ 247) ابن لهيعة عن عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لكل نبي دعوة يدعو بها تستجاب له وأريد أن أختبئ دعوتي شفاعة لأمتي في الآخرة »
    ومن طريق ابن لهيعة أخرجه القضاعي في مسند الشهاب (1041)
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث إن لكل نبي دعوة مستجابة

    الخلاصة أن ثلاثة أبا الزناد وجعفر بن ربيعة وابن لهيعة رووه عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم

    وهذا إسناد صحيح صححه البخاري وابن عبد البر

    قال ابن عبد البر : وحديث أبي الزناد محفوظ عن ثقات أصحاب أبي الزناد منهم ورقاء بن عمر اليشكري ومالك بن أنس وجماعة
    وقال البغوي : هذا حديث متفق على صحته أخرجه محمد عن إسماعيل وأخرجه مسلم عن يونس بن عبد الأعلى عن عبد الله بن وهب كل عن مالك

    أقول : ظاهر قول البغوي هذا أن مسلما رواه من طريق مالك عن أبي الزناد ولم أره فيه من هذا الوجه بل الذي فيه أنه رواه عن يونس بن عبد الأعلى عن عبد الله بن وهب عن مالك عن ابن شهاب عن أبي سلمة فالله أعلم

    يتبع إن شاء الله تعالى برواية أبي سلمة بن عبد الرحمن
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,456

    افتراضي رد: تخريج حديث إن لكل نبي دعوة مستجابة

    بارك الله في بلديّنا وحبيبنا: أبي صهيب الجزائري على هذا التّخريج المُستقصى لهذا الحديث العظيم
    أسأل الله تعالى أن يجزيه به خيرا في الدنيا وفي الآخرة آمين آمين آمين
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    3/ داود بن نصير
    أخرجه أبو عوانة في المستخرج (256) ثنا علي بن حرب
    وأخرجه الطبراني في الأوسط (1727) وعنه أبو نعيم في الحلية (7/ 363) ثنا أحمد ثنا محمد قالا ثنا مصعب بن المقدام ثنا داود الطائي عن الأعمش عن أبي صالح به
    ومن طريق علي بن حرب أخرجه المخلص في المخلصيات (2474) وأبو نعيم في الحلية (7/ 363) ومن طريق محمد وهو ابن رافع أخرجه أبو نعيم في الحلية (7/ 363) والخطيب في تاريخه (1210) ومن طريق أحمد وهو ابن شعيب النسائي الإمام أخرجه الذهبي في معجم الشيوخ (2/ 353) ومن طريق أبي نعيم الأول أخرجه الذهبي في معجم الشيوخ (2/ 353)
    أحرجه ابن سمعون في "أماليه"(278): حدثنا أبو بكر المطيري، حدثنا عليّ بن حرب. به

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث إن لكل نبي دعوة مستجابة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    بارك الله في بلديّنا وحبيبنا: أبي صهيب الجزائري على هذا التّخريج المُستقصى لهذا الحديث العظيم
    أسأل الله تعالى أن يجزيه به خيرا في الدنيا وفي الآخرة آمين آمين آمين

    أحرجه ابن سمعون في "أماليه"(278): حدثنا أبو بكر المطيري، حدثنا عليّ بن حرب. به
    وفيكم بارك الله وسدد ووفق أخي الحبيب أبا عبد الإله وجزاكم عن الحديث وأهله خيرا
    قد تم بحمد الله استدراك رواية ابن سمعون في نسختي لكني أنسيت استدراكها ههنا فجزاكم الله خيرا وزادكم فهما في هذا العلم
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث إن لكل نبي دعوة مستجابة

    4/ طريق أبي سلمة بن عبد الرحمن
    رواه ابن شهاب الزهري واختلف عنه فرواه مالك عن ابن شهاب عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لكل نبي دعوة يدعوها فأريد أن أختبئ دعوتي [إن شاء الله] شفاعة لأمتي يوم القيامة
    أخرجه مسلم في الصحيح (407) والنسائي في حديث مالك كما في مشيخة ابن البخاري (3/ 1566) وابن خزيمة في التوحيد (502) وأبو عوانة في المستخرج (1/ 86) قالوا ثنا يونس بن عبد الأعلى
    وأخرجه أبو نعيم في المستخرج (490) ثنا أبو محمد بن حيان نا إبراهيم بن محمد ثنا أبو الربيع
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (892) أنبأ أحمد بن إسحاق ثنا يوسف بن موسى ثنا أحمد بن صالح ثلاثتهم قالوا ثنا ابن وهب ثنا مالك عن ابن شهاب به
    ومن طريق يونس أخرجه الجوهري في مسند الموطأ (147) ابن منده في الإيمان (892) واللالكائي في شرح أصول الاعتقاد (2039) والخلعي في الخلعيات (298) وقوام السنة في العوالي الموافقات (69) والقضاعي في مسند الشهاب (1045) وابن البخاري في مشيخته (3/ 1566) والذهبي في إثبات الشفاعة (30) والعلائي في إثارة الفوائد (2/ 626) ومن طريق أحمد بن صالح أخرجه ابن عبد البر في التمهيد (19/ 62)

    قال الذهبي : أخرجه المسلم والنسائي عن يونس.

    أقول : لعل الذهبي يعني أن النسائي أخرجه عن يونس في حديث مالك فإني لم أره في سننه الكبير ولا الصغير والإطلاق ينصرف إليهما فالله أعلم

    قال الجوهري : هذا في الموطأ عن ابن وهب وقيل معن وليس عند ابن القاسم ولا القعنبي ولا أبي مصعب ولا ابن بكير ولا ابن عفير
    وقال الدارقطني في أحاديث الموطأ (ص 67) : ابن وهب ومعن دون أصحاب الموطأ.
    وقال ابن عبد البر في التمهيد (19/ 62) : ورواه ابن وهب عن مالك عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة وهو غريب

    وقال الحافظ ابن حجر في إتحاف المهرة (16/ 170) : رواه ابن وهب عن مالك في الموطأ ولم يتابعه أحد من الرواة عن مالك في ذلك

    أقول : الحديث أيضا في موطأ محمد بن الحسن الشيباني (908)
    قال ابن عبد البر في التمهيد (19/ 62) : وكذلك رواه أيوب بن سويد عن مالك ثنا خلف بن قاسم ثنا محمد بن عبد الله ثنا ابن عباد ثنا الحسن بن أحمد بن أبي حية ثنا أيوب بن سويد عن مالك عن ابن شهاب به

    أيوب بن سويد واهي الحديث قال ابن معين ليس بشيء يسرق الحديث

    ورواه عن مالك أيضا الوليد بن مسلم
    أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (41/ 355) نا أبو الحسن بن المسلم الفقيه نا عبد العزيز بن أحمد نا تمام بن محمد وعقيل بن عبيد الله قالا أنا أبو الحسين الرازي نا علي بن الحسين بن الجنيد نا صفوان بن[1] صالح نا الوليد بن مسلم نا مالك عن ابن شهاب به


    [1]في المطبوع " نا " وأحسبه مصحفا عن " بن " فإن صفوان هو ابن صالح المؤذن يروي عنه علي ويروي هو عن الوليد والله أعلم
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث إن لكل نبي دعوة مستجابة

    وتابع مالكا جماعة
    1/ شعيب بن أبي حمزة
    أخرجه البخاري في الصحيح (7474) والدارمي في المسند (2847)
    وأخرجه الطبراني في مسند الشاميين (3039) ثنا موسى بن عيسى بن المنذر
    وأخرجه أبو علي الهروي في الفوائد (58) ثنا علي بن محمد بن عيسى
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (894) أنبأ أحمد بن سليمان الدمشقي ثنا أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (894) أنبأ أحمد بن محمد بن إبراهيم ثنا أحمد بن مهدي
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (894) أنبأ الحسن بن منصور أبو القاسم ثنا محمد بن العباس بن معاوية
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (896) نا أحمد بن محمد بن إبراهيم ثنا أحمد بن مسعود المقدسي
    وأخرجه المزي في تهذيبه (22/ 47) من طريق أبو نعيم[1] ثنا عبد الله بن جعفر ثنا إسماعيل بن عبد الله تسعتهم قالوا ثنا أبو اليمان الحكم بن نافع [حديثه (39)] نا شعيب بن أبي حمزة عن الزهري ثني أبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لكل نبي دعوة فأريد إن شاء الله أن أختبئ دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة »
    ومن طريق علي بن محمد أخرجه البيهقي في الشعب (1373) وفي الأسماء والصفات (348) والخطيب في التاريخ (12/ 456) ومن طريق موسى بن عيسى أخرجه القضاعي في مسند الشهاب (1039)

    2/ عبيد الله بن أبي زياد
    أخرجه المروزي في زوائد الزهد لابن المبارك (1623) نا الحجاج بن أبي منيع الرصافي عن جده عن الزهري به
    ومن طريق حسين أخرجه الآجري في الشريعة (790)

    3/ محمد بن عبد الله الزهري
    أخرجه مسلم في الصحيح (408) ثني زهير بن حرب وعبد بن حميد
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (895) أنبأ أبي ثنا أبي ثنا عبد الله بن أبي زياد القطواني ثلاثتهم قالوا ثنا يعقوب بن إبراهيم ثنا ابن أخي ابن شهاب عن عمه به
    ومن طريق زهير أخرجه أبو نعيم في المستخرج (491) وابن منده في الإيمان (895) والجركاني في جزئه (12)

    4/ عبد الله بن أويس
    أخرجه أحمد في المسند (9143) ثنا إبراهيم بن أبي العباس
    وأخرجه القضاعي في مسند الشهاب (1042) أنا محمد بن الحسين النيسابوري أنا القاضي أبو الطاهر نا محمد بن عبدوس نا منصور قالا ثنا أبو أويس عن الزهري به

    5/ عبد الرزاق بن عمر
    أخرجه ابن أبي خيثمة في التاريخ الكبير (2/ 866) ثنا الحكم بن موسى ثنا عبد الرزاق بن عمر عن الزهري به

    6/ معمر بن راشد
    أخرجه أحمد في المسند (8959) ثنا علي بن بحر ثنا هشام بن يوسف
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (893) أنبأ محمد بن الحسين ثنا أحمد بن يوسف ثنا عبد الرزاق قالا نا معمر عن الزهري عن أبي سلمة به

    ومن طريق عبد الرزاق أيضا أخرجه اللالكائي في الاعتقاد (2040)

    قال ابن منده بعد رواية شعيب عن الزهري وقد جمع بين روايتيه عن أبي سلمة وعمرو بن أبي سفيان : وكذلك رواه ابن أخي الزهري ويونس وإسحاق بن راشد

    أقول : مقتضى قول ابن منده هذا أن هؤلاء رووه كرواية شعيب ولم أقف عليه موصولا من رواية يونس وإسحاق ولم يحك الدارقطني عن يونس غير الوجه الثاني كما سيأتي فالله أعلم

    7/ محمد بن الوليد الزبيدي حكاه عنه ابن منده في الإيمان ولم أقف عليه موصولا


    [1]مظنته المستخرج ولم أره فيه من هذا الوجه
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث إن لكل نبي دعوة مستجابة

    فهؤلاء ثمانية مالك الإمام وشعيب بن أبي حمزة وعبيد الله بن أبي زياد وابن أخي الزهري وأبو أويس وعبد الرزاق بن عمر ومعمر بن راشد وإسحاق بن راشد ومحمد بن الوليد رووه عن ابن شهاب الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم

    وهذا إسناد صحيح صححه البخاري ومسلم وابن عبد البر

    يتبع بطريق عمرو بن أبي سفيان وهو وجه آخر محفوظ عن الزهري
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,456

    افتراضي رد: تخريج حديث إن لكل نبي دعوة مستجابة

    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا شيخنا عدلان ..واصل أعانك الله على إتمامه
    أحببتُ أن أعلّق على ما كتبتَه هنا-زيادةً في التّفصيل، والتوضيح، وجرياً على طريقتك المعهودة، والمحمودة في التّخريج-
    وإلاّ فما كتبتَه ليس مجانباً للصواب
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    ومن طريق يونس أخرجه الجوهري في مسند الموطأ (147) ابن منده في الإيمان (892) واللالكائي في شرح أصول الاعتقاد (2039) والخلعي في الخلعيات (298) وقوام السنة في العوالي الموافقات (69) والقضاعي في مسند الشهاب (1045) وابن البخاري في مشيخته (3/ 1566) والذهبي في إثبات الشفاعة (30) والعلائي في إثارة الفوائد (2/ 626) ومن طريق أحمد بن صالح أخرجه ابن عبد البر في التمهيد (19/ 62)
    - قوام السّنة أخرجه من طريق: ابن منده
    - ابن البخاري أخرجه من طريق: الخلعي
    - الذّهبي أخرجه من طريق: الخلعي
    - العلائي أخرجه من طريقين؛ أحدهما عن: ابن مندة، والآخر عن: الخلعي

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث إن لكل نبي دعوة مستجابة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا شيخنا عدلان ..واصل أعانك الله على إتمامه
    أحببتُ أن أعلّق على ما كتبتَه هنا-زيادةً في التّفصيل، والتوضيح، وجرياً على طريقتك المعهودة، والمحمودة في التّخريج-
    وإلاّ فما كتبتَه ليس مجانباً للصواب

    - قوام السّنة أخرجه من طريق: ابن منده
    - ابن البخاري أخرجه من طريق: الخلعي
    - الذّهبي أخرجه من طريق: الخلعي
    - العلائي أخرجه من طريقين؛ أحدهما عن: ابن مندة، والآخر عن: الخلعي
    جزاكم الله خيرا على حسن صنيعكم شيخنا المفضال أبا عبد الإله وبارك الله فيك على تتبع ما يكتبه أخوك الحقيقة أني عجزت أعاذنا الله منه أن أفصل القول كالعادة فأجملته والنفس تميل إلى الدعة ولا شك أن ما صنعته أنت أسد وأبين سددك الله
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,456

    افتراضي رد: تخريج حديث إن لكل نبي دعوة مستجابة

    للمذاكرة:
    * مسلم، والنسائي، وابن خزيمة -في موضع-، وأبي عوانة، رووه عن يونس بن عبد الأعلى عن ابن وهب عن مالك بالإسناد الغريب عنه=(مالك عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة)
    وقد تابع يونسَ عليه عن ابن وهب عن مالك بهذا الإسناد: أحمدُ بن صالح، وأبو الربيع.
    فهو محفوظ عن ابن وهب بذلك الإسناد؛ صححه مسلم، ونص الأئمة المهتمين بالموطآت (الدارقطني والجوهري وابن عبد البر، وابن حجر) أن ابن وهب رواه كذلك دون سائر أصحاب الموطأ(باستثناء معن ومحمد بن الحسن)
    *وقد تقدّم أنّ ابن خزيمة-في موضع آخر- رواه عن شيخه يونس بن عبد الأعلى عن ابن وهب عن مالك بالإسناد المشهور عنه = ( مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة)
    ابن خزيمة إمام الأئمة لا يمكن أن نخطئه بالظن ، فيكون قد سمعه من يونس على الوجهين..
    وبالتالي يكون
    محفوظا عن ابن وهب بالإسنادين ..
    لكن الذي أشكل عليّ هو:
    تنصيص الأئمة على أن ابن وهب تفرّد به دون أصحاب الموطأ بروايته عن مالك عن الزهري
    ولم يُشيروا إلى أنه قد رواه -مرّة- كما رواه أصحاب مالك
    - قهل عزبتْ عنهم رواية ابن خزيمة ؟ يُستبعد ذلك من مثلهم !!
    - وهل كان كلامهم في تفرد ابن وهب متعلق بروايته
    داخل موطئه
    ورواية ابن خزيمة هي لابن وهب
    خارج الموطأ..فلم يعرّجوا لأجل ذلك عليها، ولم يشيروا إليها ؟؟
    هذا كذلك احتمال بعيد عندي
    - لماذا لم يخرّج مسلم حديث يونس على الوجه الذي خرّجه ابن خزيمة ؟؟
    -وهو المعروف بتقصّي طرق الحديث الواحد وجمع أسانيده-
    لعل شيخنا عدلان المشتغل على الحديث عنده الجواب على ما أثيره.


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث إن لكل نبي دعوة مستجابة

    بارك الله فيك أخي أبا عبد الإله سأجتهد في ذلك إن شاء الله وأسأل الله التسديد
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث إن لكل نبي دعوة مستجابة

    5/ طريق عمرو بن أبي سفيان
    ورواه يونس بن يزيد عن ابن شهاب أن عمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن حارثة الثقفي أخبره أن أبا هريرة قال لكعب الأحبار إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال لكل نبي دعوة يدعو بها وأنا أريد إن شاء الله أن أخبئ دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة قال كعب لأبي هريرة أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم قال كعب لأبي هريرة بأبي وأمي ألا أخبرك عن إسحاق بن إبراهيم النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو هريرة بلى قال كعب لما أري إبراهيم النبي صلى الله عليه وسلم ذبح إسحاق قال الشيطان والله لئن لم أفتن عند هذه آل إبراهيم لا أفتن منهم أحدا أبدا فتمثل الشيطان لهم رجلا يعرفونه فأقبل حتى إذا خرج إبراهيم بإسحاق ليذبحه دخل على سارة امرأة إبراهيم فقال لها أين أصبح إبراهيم غاديا بإسحاق قالت سارة غدا به لبعض حاجته قال الشيطان لا والله ما لذلك غدا به قالت سارة فلم غدا به قال غدا به ليذبحه قالت سارة وليس في ذلك شيء لم يكن ليذبح ابنه قال الشيطان بلى والله قالت سارة فلم يذبحه قال يزعم أن ربه عز وجل أمره بذلك قالت سارة فقد أحسن أن يطيع ربه إن كان أمره بذلك فخرج الشيطان من عند سارة حتى أدرك إسحساق وهو يمشي من عند أبيه على أثره قال له أين أصبح أبوك غاديا بك قال غاديا بي لبعض حاجته قال الشيطان لا والله ما غدا بك لبعض حاجته ولكنه غدا بك ليذبحك قال إسحاق ما كان أبي ليذبحني قال بلى قال لم قال زعم أن ربه أمره بذلك قال إسحاق فوالله لئن أمره بذلك ليطيعنه فتركه الشيطان وأسرع إلى إبراهيم فقال أين أصبحت غاديا بابنك قال غدوت به لبعض حاجتي قال أما والله ما غدوت به إلا لتذبحه قال لم أذبحه قال زعمت أن ربك أمرك بذلك قال فوالله لئن كان أمرني به ربي لأفعلن قال فلما أخذ إبراهيم إسحاق ليذبحه وسلم إسحاق أعفاه الله وفداه بذبح عظيم قال إبراهيم لإسحاق قم أي بني فإن الله قد أعفاك وأوحى الله إلى إسحاق إني أعطيتك دعوة استجيب لك فيها قال إسحاق اللهم فإني أدعوك أن تستجيب لي أيما عبد لقيك من الأولين والآخرين لا يشرك بك شيئا فأدخله الجنة
    ورواه عن يونس جماعة
    1/ عبد الله بن وهب
    أخرجه مسلم في الصحيح (410) ثني حرملة بن يحيى
    وأخرجه ابن خزيمة في التوحيد (498) ثنا يونس بن عبد الأعلى
    وأخرجه الآجري في الشريعة (789) ثنا أبو بكر جعفر بن محمد الفريابي ثنا يزيد بن خالد بن موهب
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (899) أنبأ حمزة بن محمد ومحمد بن سعد قالا ثنا أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب أنبأ أبو الربيع أربعتهم قالوا نا ابن وهب ني يونس عن ابن شهاب به
    ومن طريق حرملة بن يحيى أخرجه أبو نعيم في المستخرج (492) والبيهقي في الكبرى (20773) وفي فضائل الأوقات (202) وابن عساكر في تاريخه (6/ 203) ومن طريق أبي نعيم أخرجه المزي في تهذيبه (22/ 46)

    تنبيه : لم يذكر قوله " قال كعب لأبي هريرة بأبي وأمي ألا أخبرك عن إسحاق ... " إلا ابن عساكر وحده وقد رواه من طريق ابن المقرئ عن ابن قتيبة العسقلاني عن حرملة به
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث إن لكل نبي دعوة مستجابة

    2/ الليث بن سعد
    أخرجه الحسن بن رشيق في جزئه (88) ثنا أبو جعفر أحمد بن محمد بن عبد العزيز القرشي
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (897) نا أبو محمد عبد الله بن محمد البغدادي ثنا يحيى بن أيوب المصري
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (897) أنبأ علي بن محمد بن نصر ثنا أحمد بن إبراهيم ثلاثتهم قالوا ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ثني الليث بن سعد عن يونس بن يزيد عن ابن شهاب به
    ومن طريق الحسن بن رشيق أخرجه القضاعي في مسند الشهاب (1040)

    3/ عبد الله بن المبارك
    أخرجه ابن منده في الإيمان (2/ 860) أنبأ محمد بن يعقوب بن يوسف ثنا عباس بن محمد الدوري ثنا علي بن الحسن بن شقيق ثنا عبد الله بن المبارك عن يونس بن يزيد عن الزهري به


    ووقع الحديث في الثامن من أجزاء أبي علي ابن شاذان (133) [ثنا أبو عمرو بن السماك] ثنا أحمد بن الوليد ثنا علي بن الحسن بن شقيق أنبا عبد الله بن المبارك به

    أقول : هذا الجزء مخطوط منشور من جوامع الكلم وليس فيه إسناد الكتاب فأوله ناقص وأحسب أن ابن شاذان راو للكتاب ويحتمل أنه لشيخه ابن السماك فقد تتبعت بعض الشيوخ الذين هم في ظاهر الكتاب شيوخ ابن شاذان إذا هم شيوخ ابن السماك فيحرر الأمر ممن له اطلاع على هذا الجزء


    4/ عبد الله بن سعيد

    أخرجه ابن منده في الإيمان (898) أنبأ أحمد بن إسحاق بن أيوب ثنا محمد بن أيوب الرازي ثنا علي بن المديني ثنا عبد الله بن سعيد أبو صفوان ني يونس بن يزيد عن ابن شهاب الزهري به

    تنبيه : وقع في رواية أبي صفوان " عمرو بن أوس الثقفي " وهو خطأ مطبعي أو وهم صوابه أسيد

    5/ أبو يعقوب ؟
    قال ابن منده : ورواه الليث وابن المبارك وأبو يعقوب وابن وهب عن يونس عن الزهري عن عمرو بن أبي سفيان

    أقول : لم أتبين أبا يعقوب هذا إلا أن يكون مصحفا
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث إن لكل نبي دعوة مستجابة

    فهؤلاء خمسة عبد الله بن وهب والليث بن سعد وابن المبارك وعبد الله بن سعيد وأبو يعقوب رووه عن يونس بن يزيد عن ابن شهاب الزهري عن عمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن حارثة الثقفي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم

    وتابع يونس جماعة
    1/ ابن أخي الزهري
    أخرجه مسلم في الصحيح (409) ثني زهير بن حرب وعبد بن حميد
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (895) أنبأ أبي ثنا أبي ثنا عبد الله بن أبي زياد القطواني ثلاثتهم قالوا ثنا ابن أخي الزهري عن عمه ثنا عمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية الثقفي مثل ذلك عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

    ومن طريق أبي خيثمة أخرجه ابن منده في الإيمان (895) وأبو نعيم في المستخرج (491)

    2/ شعيب بن أبي حمزة
    أخرجه الدارمي في المسند (2848) والفسوي في المعرفة والتاريخ (1/ 400)
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (896) نا أحمد بن محمد بن إبراهيم ثنا أحمد بن مسعود المقدسي
    وأخرجه المزي في تهذيبه (22/ 47) من طريق أبو نعيم ثنا عبد الله بن جعفر ثنا إسماعيل بن عبد الله أربعتهم قالوا ثنا الحكم بن نافع أنا شعيب عن الزهريني عمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية به وزاد ابن منده قصة إسحاق

    3/ عبيد الله بن أبي زياد
    أخرجه المروزي في زوائد الزهد لابن المبارك (1624) نا الحجاج بن أبي منيع عن جده عن الزهري ني عمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية به

    تنبيه : سقط من إسناده أبو هريرة

    4/ عبد الرزاق بن عمر
    أخرجه ابن أبي خيثمة في التاريخ (2/ 866) ثنا الحكم بن موسى ثنا عبد الرزاق بن عمر عن الزهريثني عمر بن أبي سفيان به وزاد فيه قصة إسحاق

    5/ عقيل بن خالد
    أخرجه ابن خزيمة في التوحيد (500) ثنا محمد بن عزيز الأيلي ثنا سلامة عن عقيل عن ابن شهاب ني عمر بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية به

    تنبيه : ذكره ابن خزيمة عقب رواية يونس عن ابن وهب عن يونس ثم قال : قال يونس بن عبد الأعلى عمرو بن أبي سفيان وقال ابن عزيز إنه عمر بن أبي سفيان والصحيح في علمي عمرو بن أبي سفيان وهو ابن أسيد بن جارية لا كما ذكر ابن عزيز ونسبه

    أقول : يحتمل أن يكون الواهم في رواية عقيل ابن عزيز فإن فيه ضعفا

    6/ محمد بن الوليد الزبيدي
    قال ابن منده : رواه ابن سالم عن الزبيدي عن الزهري وجمع بين الإسنادين وكذلك رواه عبيد الله بن أبي زياد فجمع بين الإسنادين

    أقول : قد روى هذا الحديث عن الزهري على الوجهين جماعة كما تقدم وهما وجهان صحيحان محفوظان

    7/ إسحاق بن راشد ذكره ابن منده في الإيمان وقد تقدم التعليق عليه
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث إن لكل نبي دعوة مستجابة

    الخلاصة أن ثمانية يونس بن يزيد وابن أخي الزهري وشعيب بن أبي حمزة وعبيد الله بن أبي زياد وعبد الرزاق بن عمر وعقيل بن خالد ومحمد بن الوليد الزبيدي وإسحاق بن راشد رووه عن ابن شهاب الزهري عن عمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية الثقفي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

    وهذا إسناد صحيح صححه الإمام مسلم

    أقول : قد حكى الوجهين المتقدمين عن الزهري الحافظ الدارقطني في العلل (8/ 56) وبين أنهما محفوظان قال : يرويه الزهري واختلف عنه فرواه مالك في غير الموطأ وأبو أويس وابن أخي الزهري وشعيب عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة.
    وخالفهم يونس بن يزيد الأيلي رواه عن الزهري قال أخبرني عمر بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية الثقفي عن أبي هريرة.
    وقيل عن ابن أخي الزهري عن الزهري مثله وكذلك رواه عقيل عن الزهري وخالفهم معمر رواه عن الزهري عن القاسم بن محمد عن أبي هريرة.
    وحديث أبي سلمة محفوظ وكذلك حديث عمر بن أبي سفيان.

    أقول : لي تعليق على كلام الحافظ هذا
    1/ قوله " فرواه مالك في غير الموطأ "
    قال الجوهري : هذا في الموطأ عن ابن وهب وقيل معن وليس عند ابن القاسم ولا القعنبي ولا أبي مصعب ولا ابن بكير ولا ابن عفير
    وقال الدارقطني في أحاديث الموطأ (ص 67) : ابن وهب ومعن دون أصحاب الموطأ.

    2/ قوله " عمر بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية الثقفي " كذا جاء عمر بضم العين وجاء في أكثر الروايات عمرو بفتح العين وهذا الراوي اختلف في اسمه[1] وقد صوب ابن خزيمة الوجه الثاني كما تقدم

    3/ قوله بعد حكاية رواية يونس " وقيل عن ابن أخي الزهري عن الزهري مثله " ومثل هذا مشعر بعدم صحة الرواية إلى من حكيت عنه وليس كذلك ههنا فقد رواه عنه على هذا الوجه الحفاظ من أصحابه كما تقدم


    [1]انظر التاريخ الكبير (6/336) والجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/97) وتهذيب الكمال (22/44) والفتح (7/310)

    يتبع إن شاء الله تعالى بطريق القاسم
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •