(وله تذكرة أخرى) ... (ولم يذكره المزي) !!!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 36

الموضوع: (وله تذكرة أخرى) ... (ولم يذكره المزي) !!!

  1. #1
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي (وله تذكرة أخرى) ... (ولم يذكره المزي) !!!

    فتحت هذه النافذة للتصحيفات والتحريفات الطريفة التي تقع في المخطوطات أو الكتب المطبوعة!

    فيا ليت كلا منا يذكر ما وقف عليه من هذه الطرائف.

    من أطرف ما جاء من ذلك ما ذكره عوامة في مقدمة تحقيق (تقريب التهذيب):

    (( كنت سألت أحد مشايخي المحققين - منذ عشرين سنة - عن قول الحافظ في ترجمة المسور بن عبد الملك بن سعيد بن يربوع: (وله تذكرة أخرى) فلم يتبين له أمرها! وكذلك جاءت في التهذيب.
    وتبين الآن صوابها: (ولم يذكره المزي)!! .. وهذا يستدعي خدمة جديدة للكتاب، بل إنه عمل متعين لا يجوز إهماله )).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: (وله تذكرة أخرى) ... (ولم يذكره المزي) !!!


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,496

    افتراضي رد: (وله تذكرة أخرى) ... (ولم يذكره المزي) !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    فيا ليت كلا منا يذكر ما وقف عليه من هذه الطرائف.
    ..
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: (وله تذكرة أخرى) ... (ولم يذكره المزي) !!!

    كنت أقرأ مع بعض إخواني في صحيح مسلم بشرح النووي من عشر سنين تقريباً وكنا في باب "كراهة الاختصار في الصلاة" من كتاب المساجد شرح حديث رقم545 قال النووي [قوله الحكم بن موسى القنطري بفتح القاف منسوب إلى محلة من محال بغداد تعرف بقنطرة البر وأن ينسب إليها جماعات كثيرون منهم الحكم بن موسى هذا] فاستشكل علينا اسم هذه القنطرة وما بعدها وراجعت ما في أيديهم من النسخ فوجدتها بنفس الأمر وراجعت أكثر من 10 نسخ مختلفة من المطبوع فوجدتها كما هي فراجعت معجم البلدان لياقوت فوجدت فيه قنطرة البردان وأنه ينسب إليها الحكم بن موسى القنطري ، قال ياقوت[قنطرة البردان قد ذكر بردان في موضعه وهو محلة ببغداد بناها رجل يقال له السري بن الحطم صاحب الحطمية قرية قرب بغداد وقد نسب إلى هذه المحلة جماعة وافرة من المحدثين منهم الحكم بن موسى بن زهير أبو صالح القنطري]

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: (وله تذكرة أخرى) ... (ولم يذكره المزي) !!!

    وجدت هذا الخطأ كما هو في نسخة شرح النووي لمسلم من الشاملة فليصحح.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,844

    افتراضي رد: (وله تذكرة أخرى) ... (ولم يذكره المزي) !!!

    من التحريفات التي صادفتني أثناء العمل مع شيخنا الشيخ سعد الحميد في كتاب (سؤالات السلمي) :
    1- قول الدارقطني : ((وأبو إياس معاوية بن قرة المزني : روى عن أبيه ، وأنس وعبد الله بن معْقل)) .
    كذا وقعت في النسخة الخطية وفي جميع طبعات الكتاب؛ بالعين المهملة والقاف، والصواب : ((وعبد الله بن مُغفَّل)) بالغين المعجمة والفاء.
    وهذا موافق لما في ترجمة معاوية بن قرة من تهذيب الكمال وتهذيب التهذيب .
    2- قول الدارقطني: ((جارية بن بهز ، روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ، روى عنه ابنه نمران )).
    كذا جاء في الأصل الخطي : (بن بهز) ، والصواب : (بن ظفر) ، فإن نمران هو ابن جارية بن ظفر ، وليس في الرواة من اسمه جارية بن بهز بعد البحث والتتبع .
    3 – قول الدارقطني: (( وسعيد بن داود الزبيري ضعيف)).
    والصواب : ((الزنْبَري)).
    4- قال الدارقطني : (( وعياش بن عمرو المعافري كوفي سمع من عبد الله بن أبي أوفى )).
    كذا وقع في الأصل الخطي ، والصواب : ((العامري)) جاءت على الصواب في المؤتلف والمختلف للدارقطني (3/1563) وفي مصادر ترجمة عياش بن عمرو .
    5- قال الدارقطني : ((وعياش الرعيني ، يروي عن معاوية بن حديج ، عداده في البصريين )).
    كذا جاءت في الأصل الخطي (البصريين) نسبة للبصرة ، والصواب : ((المصريين)) نسبة لمصر ، وهي على الصواب في المؤتلف والمختلف (3/1568) ومصادر ترجمة عياش الرعيني .
    6 – وقال الدارقطني : (( عراك بن مالك : هو ابن يزيد بن صالح بن صبيح المزني)).
    كذا في الأصل الخطي ، والصواب : (( عراك بن خالد ...... المري ))
    وغير ذلك كثير .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    262

    افتراضي رد: (وله تذكرة أخرى) ... (ولم يذكره المزي) !!!

    أخي علي أحمد عبد الباقي.
    لم لا تذكر لنا قصة عثمان بن أبي شيبة : ((أنا وأخي أبو بكر لا نقرأ لعاصم)) ؟ (ابتسامة)
    "هذا الشأن شأن من ليس له شأن سوى هذا الشأن"
    شيخ الإسلام الأنصاري

  8. #8
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: (وله تذكرة أخرى) ... (ولم يذكره المزي) !!!

    وفقكم الله، وجزاكم خير الجزاء.

    لعلكم تخصصون هذه النافذة للتصحيفات الطريفة؛ لأن التصحيفات المعتادة لا يخلو منها كتاب ولا يعرى منها مخطوط.

    ومن طريف ما قابلني من التصحيفات ما جاء في بعض كتب التفسير نقلا عن كتاب نظم القرآن للجرجاني - وهو كتاب مفقود - من قوله (فإنه ليس يطبق ولا يلفق)!
    وبعد تعب ونظر طويل اتضح لي أن صوابها (فإنه ليس بِطِبْقٍ ولا بِلِفْقٍ) أي أنه ليس مطابقا ولا موافقا لما مضى.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: (وله تذكرة أخرى) ... (ولم يذكره المزي) !!!

    كنت أقرأ في شرح أصول الاعتقاد ط طيبة ط رابعة 9/285 من كرامات الأولياء ساق الإمام اللالكائي بسنده عن عبد الله بن الفرج القنطري العابد ، قال : اطلعت على إبراهيم بن أدهم في بستان بالشام فإذا إبراهيم نائم مستلقي [وإذا حية في فمها طاقة ترجف] فما زالت تذب عنه حتى انتبه قال المحقق "هكذا رسمها بالأصل"!!! فلم تطل يدي حينها من الكتب إلا صفة الصفوة فو جدتها [في فمها طاقة نرجس]

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: (وله تذكرة أخرى) ... (ولم يذكره المزي) !!!

    ومن الطرائف أيضاً أني كنت أقرأ في كتاب العقوبات لابن أبي الدنيا ط ابن حزم ط أولى ص19 الحديث الثاني ساق بسنده عن جبير بن نفير ، قال : « لما افتتح المسلمون قبرس .... بين أهلها ، فقعد بعضهم يبكي إلى بعض» فقال المحقق: "النقاط تعني كلمة مطموسة أو غير مقروءة ... " وكان قد وضع الصفحة الأولى مصورة من المخطوطة في مقدمته فاستهواني ذلك أن أنظر فيها فنظرت فقرأت موضع الطمس المزعوم بوضوح هكذا [افتتح المسلمون قبرس وفرق بين أهلها]

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: (وله تذكرة أخرى) ... (ولم يذكره المزي) !!!

    في بعض الطبعات المسروقة لشرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز ط الشيخ الألباني رحمه الله كتب على كعب المجلد في موضع اسم المؤلف "السبكي" وإنما نظر إلى كلمة السبكي في كلمته التي يتكلم فيها على الطحاوية تحت العنوان فظنه المؤلف وبعضهم يضع "الألباني" مكان المؤلف ومثل ذلك كتب على مجلد تنوير الحوالك مكان اسم المؤلف ط المكتبة الثقافية لبنان [الشافعي] لما كتب في آخر اسم السيوطي "الشافعي"!!

  12. #12
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: (وله تذكرة أخرى) ... (ولم يذكره المزي) !!!

    ومن طرائف ما وقع من التحريفات ما جاء عن شعبة ( قال لنا شيخي مسعر المصحف ) !
    والصواب ( قال : كنا نسمي مسعر المصحف )

    !
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,496

    افتراضي رد: (وله تذكرة أخرى) ... (ولم يذكره المزي) !!!

    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    689

    افتراضي رد: (وله تذكرة أخرى) ... (ولم يذكره المزي) !!!

    ومما سمعته من أحد مشايخي ، ولم أقف عليه :
    أن أحدهم ساق إسناداً : وفيه ( عن فلان عن فلان عن النبي صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن الله عن رجل )
    والصواب : عن الله عزّ وجل .
    فانظر كيف يكون المعنى في بعض التصحيفات فاسدا وقبيحا.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    298

    افتراضي رد: (وله تذكرة أخرى) ... (ولم يذكره المزي) !!!

    ومن التصحيفات أيضًا :

    ما وقع في الحديث رقم (830) من "صحيح ابن خزيمة" :
    " . . . عن سالم - وهو بن الزناد - كلهم عن حميد بن هلال . . ." .
    والصواب - كما في المخطوطة - : " عن سلْم - وهو ابن أبي الذَّيَّال - " !!

  16. #16
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,544

    افتراضي رد: (وله تذكرة أخرى) ... (ولم يذكره المزي) !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله العلي مشاهدة المشاركة
    ومما سمعته من أحد مشايخي ، ولم أقف عليه :
    أن أحدهم ساق إسناداً : وفيه ( عن فلان عن فلان عن النبي صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن الله عن رجل )
    والصواب : عن الله عزّ وجل .
    فانظر كيف يكون المعنى في بعض التصحيفات فاسدا وقبيحا.
    في كتاب العسكري ص14 والجامع للخطيب (1/294) وغيره
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    635

    افتراضي رد: (وله تذكرة أخرى) ... (ولم يذكره المزي) !!!

    ( ما جاء في بعض كتب التفسير نقلا عن كتاب نظم القرآن للجرجاني )

    ما هو كتاب التفسير الذي نقل من كتاب الجرجاني أخي الفاضل ؟

  18. #18
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: (وله تذكرة أخرى) ... (ولم يذكره المزي) !!!

    وفقك الله وسدد خطاك

    هو كتاب البسيط للواحدي، رأيته فيه قبل أن يطبع ولذلك لم أصرح باسمه، وقد طبع الآن.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    635

    افتراضي رد: (وله تذكرة أخرى) ... (ولم يذكره المزي) !!!

    ( هو كتاب البسيط للواحدي، رأيته فيه قبل أن يطبع ولذلك لم أصرح باسمه، وقد طبع الآن )

    هل سيصور قريبا ؟

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,721

    افتراضي رد: (وله تذكرة أخرى) ... (ولم يذكره المزي) !!!

    لعلي أجدد لهذه الصفحة حيويتها..
    ومن التصحيفات والتحريفات الطريفة التي تقع في المخطوطات أو الكتب المطبوعة:
    في كتاب "مجالس ثعلب" بتحقيق الأستاذ عبد السلام هارون.
    في بداية الجزء العاشر، ص 452 أو [520]، في قصة أخذ البيعة لـ يزيد بن معاوية ... ورد هذا النص:
    وقال لابن أبي بكر: مرحبا يا بن الصديق، هاتوا له دابة.
    ثم جعلت الصادقة تدخل عليهم ظاهرة يراها أهل مكة.
    كلمة (الصادقة) غير واضحة بالأصل، وإنما هي اجتهاد من المحقق، وقد احتج لها في الهامش بأن الصادقة لقب عائشة - رضي الله عنها.
    وفي الأصل: (الطافة) .... قال: محرفة.
    أقول [المليجي]: هذا الخبر بطوله في "الأمالي لأبي علي القالي"، ولم يقف عليه المحقق.
    وصواب الكلمة من "الأمالي": جعلت أَلْطافُهُ تدخل عليهم.... أي: عطاياه.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •