بحث حاسوبي عن ضبط اسم الله الستير
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: بحث حاسوبي عن ضبط اسم الله الستير

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,367

    افتراضي بحث حاسوبي عن ضبط اسم الله الستير

    بسم ا لله الرحمن الرحيم
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    روى الإمام أحمد وأبو داود والنسائي عن يعلى بن أمية رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ حَيِيٌّ ستير فَإِذَا أَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يَغْتَسِلَ فَلْيَتَوَارَى بِشَيْءٍ) وصححه الألباني رحمه الله في الإرواء, وضعفه بعض أهل العلم- انظر الرابط التالي-
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3560
    وقال ابن رجب في شرحه للبخاري: "وقد قيل إن في إسناده انقطاعا, ووصله بعض الثقات, وأنكر وصله أحمد وأبو زرعة"
    وقد بنى بعض أهل العلم على هذا الحديث ثبوت اسم الله الستير ضمن أسمائه تعالى الحسنى, وجعله بعضهم متمما للتسعة والتسعين اسما التي أشار إليها النبي صلى الله عليه وسلم في حديث (إن لله تسعة وتسعين اسما, من أحصاها دخل الجنة) وهذا أمر يحتاج إلى إعادة نظر, ومزيد تأمل.
    أما عن ضبط اسمه تعالى الستير فقد اختلف فيه بين:
    السِّتِّير على وزن السكين (بكسر فشد فسكون)
    السَتِير على وزن كريم (بفتح بفكسر فسكون)
    - فممن ضبطه كسكين: المناوي في فيض القدير, قال: "بالكسر والتشديد أي تارك لحب القبائح ساتر للعيوب والفضائح فعيل بمعنى فاعل"
    وتابعه صاحب عون المعبود: " بالكسر والتشديد تارك لحب القبائح ساتر للعيوب والفضائح, قاله المناوي"

    ثم قال: "وفي النهاية: ستير فعيل بمعنى فاعل أي من شأنه وإرادته حب الستر والصون. انتهى. وفي النيل: ستير بسين مهملة مفتوحة وتاء مثناة من فوق مكسورة وياء تحتية ساكنة ثم راء مهملة انتهى"
    والضبط الأخير للشوكاني في آخر باب الطهارة عند شرحه للحديث, وهو ضبط صريح على وزن كريم, وكذا ظاهر كلام ابن الأثير لأن الأصل في فعيل بمعنى فاعل التي تكون مخففة لا المشددة, ولو كان غير ذلك لنبه عليه.
    وكذا ضبطها السيوطي في حاشيته على سنن النسائي, قال: ستير بوزن رحيم. ثم نقل كلام ابن الأثير السابق
    وكذا ضبطت الكلمة في لسان العرب, وقال الزبيدي في تاج العروس: الستير كأمير.
    ومن النقول المهمة أيضا ما قاله ابن قتيبة في مشكل الحديث وبيانه: "فأما معنى قوله صلى الله عليه وسلم (إن الله حي ستير) فقد فسرنا معنى الحياء, ومعنى ستير أي ساتر يستر على عباده كثيرا من عيوبهم ولا يظهرها عليهم, وستير بمعنى ساتر كما جاء قدير بمعنى قادر وعليم بمعنى عالم" انتهى وواضح من الأمثلة التي ذكرها أنه لا يقصد إلا اللفظة المخففة مثل قدير وعليم.
    وبناء على ماتقدم فالراجح عندي أن اللفظة الصحيحة هي: الستير كرحيم وقدير وعليم, واللفظة الأخرى لا أقول خطأ ولكن يحتمل أن تكون غير مروية, والأمر على كل حال يعود للرواية, والذين يقولون بأنها مخففة أحفظ وأضبط, والله تعالى أعلم
    وبعد
    فإن سبب كلامي السابق هو اشتهار بعض الأناشيد التي ينشدها بعضهم بتشديد الكلمة, ومنهم القارئ مشاري راشد,
    <font size="5">
    وآخر يسمى أحمد منصور على ماسمعتهما, لذا لزم التنبيه, والله الموفق لكل خير, وهو المستعان, وعليه الثقة والتكلان



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,367

    افتراضي رد: بحث حاسوبي عن اسم الله الستير

    ومن الأدلة أيضا على صحة المخففة بيت ابن القيم في الكافية الشافية:
    لكنه يلقي عليه ستره +++ فهو الستير وصاحب الغفرانِ
    والشاهد فيه أن وزن البيت يتوافق مع (الستير) كأمير, ولو شددت التاء لانكسر الوزن
    لاكننهو/مستفعلن/يلقيعلي/مستفعلن/هيسترهو/مستفعلن
    فهْوسْسَتي/مستفعلن .............................. ......
    ومع ذلك قال محقق الكتاب (ص716): وتضبط بكسر السين وتشديد التاء, أو على فعيل بمعنى فاعل. وأحالنا على بذل المجهود في حل أبي داود للسهارنفوري المتوفى سنة 1346هـ, وابن الأثير
    نقطة أخرى: يبدو أن القول بتشديد التاء مع كسر السين قاله المناوي, ونقله شارحا أبي داود السابقان عنه كما صرح أحدهما, والسهارنفوري قال بكسر السين فقط, والمحقق قال في الحاشية: أي مع تشديد التاء (ج16/ص339)
    نقطة ثالثة: قول السهارنفوري وغيره أن فعِّيل بمعنى فاعل لا أعلم له نظائر, بل الذي أعلمه أن فعيل هي التي تأتي بمعنى فاعل أو مفعول
    نقطة رابعة: جاء في الحديث الذي رواه البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إن موسى كان رجلا حييا ستيرا لا يرى من جلده شيء...) ضبطه ابن حجر بفتح فكسر فسكون ثم قال: "ويقال ستِّيرا بالتشديد". فلعل من ضبط الحديث الأول خلط بين الحديثين, والله تعالى أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,392

    افتراضي رد: بحث حاسوبي عن اسم الله الستير

    بارك الله فيك, موضوع مهم
    وكثير من الشيوخ الأفاضل ينطقونه مشددا فلعل الرواية تؤيد ذلك
    وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,261

    افتراضي رد: بحث حاسوبي عن اسم الله الستير

    هذا الاسم بالتشديد والحديث الوارد فيه صححه الألباني
    رواه أبو داود في سننه في كتاب الحمام ، باب النهي عن التعرّي 4/39 (4012) ، وصَحَّحَه الألباني في إرواء الغليل (2335) ومشكاة المصابيح (447)

    وقد ورد عند ثلاثة علماء
    كتاب (أسماء الله الحسنى) للشيخ عبد الله بن عبد العزيز الغصن، وكتاب (صفات الله الواردة في الكتاب والسنة) للشيخ علوي السقاف وكتاب (قطف الجني الداني) للشيخ عبد المحسن العباد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,367

    افتراضي رد: بحث حاسوبي عن اسم الله الستير

    يا أخي في أي أودية تسبح؟
    إذا كان عندك من العلماء الحفاظ من نقل ضبط الاسم بالتشديد فهاته

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,261

    افتراضي رد: بحث حاسوبي عن اسم الله الستير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الأعلى مشاهدة المشاركة
    يا أخي في أي أودية تسبح؟
    إذا كان عندك من العلماء الحفاظ من نقل ضبط الاسم بالتشديد فهاته
    هل كلامك لي أم لأخ آخر ؟؟
    إن كان لي فلعلك لم تقرأ مشاركتي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله عمر المصري مشاهدة المشاركة
    هذا الاسم بالتشديد والحديث الوارد فيه صححه الألباني
    رواه أبو داود في سننه في كتاب الحمام ، باب النهي عن التعرّي 4/39 (4012) ، وصَحَّحَه الألباني في إرواء الغليل (2335) ومشكاة المصابيح (447)

    وقد ورد عند ثلاثة علماء
    كتاب (أسماء الله الحسنى) للشيخ عبد الله بن عبد العزيز الغصن، وكتاب (صفات الله الواردة في الكتاب والسنة) للشيخ علوي السقاف وكتاب (قطف الجني الداني) للشيخ عبد المحسن العباد

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,367

    افتراضي رد: بحث حاسوبي عن اسم الله الستير

    أيها الكريم
    كلامك على العين والرأس
    ولكنه ليس فيه جديد حتى تزعم أن الاسم بالتشديد .. الخ
    إن كان عندك علم أو نقل (عن ضبط الاسم) فهاته ودعك من الكلام المرسل

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,367

    افتراضي رد: بحث حاسوبي عن اسم الله الستير

    أرجو من الإدارة أن تغير العنوان إلى
    بحث حاسوبي عن ضبط اسم الله الستير


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,261

    افتراضي رد: بحث حاسوبي عن اسم الله الستير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الأعلى مشاهدة المشاركة
    أيها الكريم
    كلامك على العين والرأس
    ولكنه ليس فيه جديد حتى تزعم أن الاسم بالتشديد .. الخ
    إن كان عندك علم أو نقل (عن ضبط الاسم) فهاته ودعك من الكلام المرسل
    كلام العلماء - كالألباني وعلوي السقاف وعبد المحسن العبّاد وعبد الله بن عبد العزيز الغصن تلميذ ابن العثيمين - ليس بكلام مرسل عند مَن يعرف قدر هؤلاء العلماء وكلهم ذكروه بالتشديد . أما وأنك ترى النقل عن كتبهم التي أوردت الإسم بالتشديد كلام مرسل فلا فائدة في الكلام لأنك لن تقبل إلا ما يوافق رأيك
    لأني لم أنقل لك عن شيخ جامع الزاوية التي بجوار بيتنا بل أنقل لك عن اثنين من أكبر المحدثين - العبّاد والألباني - وتلميذ ابن العثيمين الذي تخرّج من تحت يده، وعلوي السقاف صاحب موقع الدرر السنية ، فليس من الصواب أن تضرب بكلامهم عرض الحائط وكلهم ذكروه مشدداً ، وتدعي أن كلامهم " كلام مرسل " وكأني أنقل لك من كلام صغار طلاب العلم المبتدئين
    أرجو معرفة قدر العلماء.
    أو على الأقل الرجوع لكتب من أشرت لهم سواء من الإنترنت أو بشراءها وتأتيني بدليل على أنهم لم يذكروه مشدداً كما أقول لك .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    345

    افتراضي رد: بحث حاسوبي عن ضبط اسم الله الستير

    جزاكم الله خيرا جميعاً ... هذا بحث مفيد .. فينبغي ان ننبه هنا الى امرين ..
    الامر الاول : ان كثير من المخطوطات الاصلية للمصنفات الحديثية وصلتنا وهي غير مشكولة وغير مضبوطة بشكل كامل ، ولهذا كان المرجع لمعرفة التشكيل والضبط هاهنا الى ثلاث مرجعيات في حالة انعدام ذلك في اصل المخطوط وهي : ( معاجم اللغة ، وشرّاح هذه المصنفات الحديثية من اهل العلم ، وعموم المصنفات في غريب الحديث )
    فهذه المصنفات هي مظنة العثور على الضبط الصحيح والتشكيل الدقيق للنصوص ، طبعا مع تقديم مصنفات غريب الحديث على غيرها لانها من تصنيف ائمة برعوا في هذا الشأن ،،، والضبط والتشكيل للكلمات الغريبة والمشكلة هو محل اعتبار في تلك المصنفات ..
    وصاحب المشاركة لم يخطئ في شئ ، فقد نقل عن جمهور الائمة من المتبحرين في هذا الشأن وخاضوا غمار غريب الحديث ، انهم قالوا بهذا ! فهل نترك الاصل ونذهب الى من خالفهم ؟
    الامر الثاني : بالنسبة لاخينا المتعصب لكلام الامام ابن عثيمين وغيرهم .. نقول له : هل صرحوا بان الاسم ينطق بالتشديد وقالوا هذا مباشرة كما صرح غيرهم بالتخفيف ؟
    ام انهم ذكروا مجرد الاسم مضبوطا بالتشديد دون تصريحهم لفظياً بانه على التشديد ؟
    نقول لك : دور النشر تتلاعب كما تشاء بالتشكيل ، ونطق العوام قد يخدع العالم وما من شرط العالم الا يخطئ ،
    ومن الاخطاء المنتشرة كذلك في اسم الله الجواد ، والصحيح انه بتخفيف الواو كما اثبت ذلك غالب اهل العلم ، ومع ذلك فهناك من العوام من يقول بانه بالتشديد !
    الخلاصة هنا : ان المرجعية في نطق الاسم هي الاحاديث الصحيحة >> والاحاديث لم تضبط مخطوطاتها >> اذا فالحل هو مراجعة مصنفات غريب الاثار وشروح تلك الاحاديث >> وقد اثبتت تلك المصنفات ان الاسم بالتخفيف
    اذا فمن روى الاسم على التشديد ، اما انه لم يتلقى الضبط عن اصل الضبط ، واما اجتهد فاخطأ فلا عبرة بكلامهم ..
    او في افضل الاحوال : خالفوا غيرهم من اسلاف العلماء ! وهنا نقول لا خروج عن اهل الاختصاص في اللغة وغريب الحديث
    هذا على فرض انهم هم من قاموا بضبط النصوص بنفسهم اصلا !
    وليس دور النشر او الكاتبين بها ! او من يستخدم برامج التشكيل الالكتروني هم من قاموا بهذا الضبط ! او معد الكتاب للشاملة !
    اما مدحك للعلماء وكلامك المرسل فلا حاجة لنا به ، ولا يحل لاحد ان يقلد احد حتى يعرف دليله ! فمن صرح من اهل العلم ممن سبقهم بمثل هذا ؟ فقولهم اما انه بدعة مستحدثة او انه خطأ اجتهاد ،، وشكرا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: بحث حاسوبي عن ضبط اسم الله الستير

    الضبط ضبطان . كما بينت في موضع آخر .
    ينظر هنا للبيان : http://majles.alukah.net/t130003/

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    345

    افتراضي رد: بحث حاسوبي عن ضبط اسم الله الستير

    ###
    على كل حال الامر لا يحتاج لهذه ###
    عندنا الآن علماء الضبط المتقدمون قالوا بان الضبط هو بالتخفيف وصرحوا بهذا وقالوها علانية ( ينطق بالتخفيف )
    كما قال ابن الاثير وابن قتيبة وغيرهم ، فالصحيح ان نترك كل شئ لاختصاص اهله ،
    وما يثبت بيقين لا يتركه احد الا بيقين ! ..
    اما انت تحتج علينا ببعض التشكيل المدرج ! الله اعلم من الذي كتبه ؟
    هل هو المحقق ؟ او معد الكتاب في دار النشر ؟ او الشيخ نفسه ؟!
    حتى انت لاتعرف من صاحب هذا التشكيل !!
    وحتى لو كان الشيوخ الافاضل نفسهم هم من اثبتوا هذا التشكيل ، فعند تعارض تصريح اهل العلم مع تطبيقهم فالاولوية هنا لما ثبت بالتصريح ، لان دلالة القول اقوى من دلالة الفعل ...
    وتريد لنا بمثل هذا ان نترك ما صرّح به كبار علماء الغريب والضبط !
    واين دليلك انت ؟ كما يقولون " رمتني بدائها وانسلت " !!
    الاخ الفاضل صاحب المشاركة اورد كلام الائمة الجهابذة في باب الغريب وضبط الحديث ! وبكل تصريح
    وانت اتيت بكلام بعض الائمة منعدم الدليل وبدون تصريح مباشر منهم !! فاين دليلك ؟؟

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,367

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    الضبط ضبطان . كما بينت في موضع آخر .
    ينظر هنا للبيان : http://majles.alukah.net/t130003/
    بارك الله فيكم
    إن قصدتم بالضبطين: أن للضبط عند العلماء قسمين, فهذا صحيح
    وإن أردتم بالضبطين: التشديد والتخفيف على ماذُكر هنا ففيه تفصيل؛ لأن الضبط بالتشديد ضعيف

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    بارك الله فيك ، بل قصدت الأول .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •