لدي سؤالين
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: لدي سؤالين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    54

    افتراضي لدي سؤالين

    جزاكم الله خيرا لدي سؤالين : السؤال الأول :يقول ابن أبي شيبة في مصنفه : حدثنا غندر , عن أشعث , عن الحسن قال : "لابأس أن يتكلم الرجل في إقامته " سؤالي من هو أشعث الراوي عن الحسن ؟
    والسؤال الثاني : يقول ابن أبي شيبة في مصنفه : حدثنا أبو بكر , قال : نا وكيع , عن سفيان , عن منصور , عن إبراهيم , قال : "لابأس ان يؤذن على غير وضوء" من هو سفيان الراوي عن منصور , أهو الثوري أم ابن عيينة ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,844

    افتراضي رد: لدي سؤالين

    حياكم الله أخي الفاضل الإسناد الأول : غنذر واسمه محمد بن جعفر من أوثق الناس في شعبة ، وأشعث هو ابن سوار قاضي الأهواز وفاته سنة 136هـ ، والحسن هو البصري الإمام المشهور.
    وفي الإسناد الثاني: وكيع هو ابن الجراح وشيخه هو سفيان بن سعيد الثوري ، وللفائدة في هذه النقطة هناك كتاب جديد للدكتور محمد بن تركي التركي ، في تمييز السفيانين، طبع بدار العاصمة ، أنصح بمراجعته .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: لدي سؤالين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    أشعث هو ابن سوار قاضي الأهواز وفاته سنة 136هـ .
    ولم لا يكون أشعث بن عبد الملك الحمرانى ، أبو هانىء البصرى الثقة فعلى ماذا رجحت أنه أشعث بن سوار الضعيف ولم ترجح الآخرمع أن الإثنين يرويان عن الحسن..وأرى والله أعلم أنه أشعث الحمراني لا ماذكرت وذلك أولا لإن الحمراني حينما يذكروه يتحدثوا عن كثره روايته عن الحسن و أنه أكثر عنه أما الآخر فلا يذكرون ذلك عنه فقال يحيى بن سعيد : لم ألق أحدا يحدث عن الحسن أثبت من أشعث بن عبد الملك و قال أحمد بن حنبل:كان عالما بمسائل الحسن الرقاق..إلى غير ذلك كثير أما الآخر يروي عن الحسن أيضا لكنهم لا يأتون بذكر الحسن حين يذكرونه..والله أعلم,,أما سفيان فهو الثوري كما قلت بورك فيك...

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,844

    افتراضي رد: لدي سؤالين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحفيشي مشاهدة المشاركة
    ولم لا يكون أشعث بن عبد الملك الحمرانى ، أبو هانىء البصرى الثقة فعلى ماذا رجحت أنه أشعث بن سوار الضعيف ولم ترجح الآخرمع أن الإثنين يرويان عن الحسن..وأرى والله أعلم أنه أشعث الحمراني لا ماذكرت وذلك أولا لإن الحمراني حينما يذكروه يتحدثوا عن كثره روايته عن الحسن و أنه أكثر عنه أما الآخر فلا يذكرون ذلك عنه فقال يحيى بن سعيد : لم ألق أحدا يحدث عن الحسن أثبت من أشعث بن عبد الملك و قال أحمد بن حنبل:كان عالما بمسائل الحسن الرقاق..إلى غير ذلك كثير أما الآخر يروي عن الحسن أيضا لكنهم لا يأتون بذكر الحسن حين يذكرونه..والله أعلم
    هذا الموضع مشكل ولا شك ، لأن الحسن مذكور في شيوخ أشعث بن سوار وفي شيوخ أشعث بن عبد الملك الحمراني ، ويزيد من الإشكال أن كتب التراجم مثل تهذيب الكمال لم تخص واحدًا منهما برواية محمد بن جعفر ، وكنت قد كتبت ما كتبت متعجلا ، فأشعث ابن سوار أشهر وأكثر رواية عمومًا من الحمراني لذلك سبقت إليه ولم أكن مستحضرًا أن الحمراني يروي أيضًا عن الحسن، وما تفضلت بذكره من مرجحات يجعل الأقرب أن يكون المهمل هنا في هذا الإسناد هو أشعث بن عبد الملك الحمراني وليس أشعث بن سوار كما تفضلت ، وإن كنت أرى أن هذا الموضع يحتاج إلى مزيد بحث لعلنا نقف على أحد المصادر التي تنص على رواية محمد بن جعفر عن واحد منهما فيتأكد تعيينه هنا . بارك الله فيك ونفع بك.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: لدي سؤالين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    هذا الموضع مشكل، وإن كنت أرى أن هذا الموضع يحتاج إلى مزيد بحث لعلنا نقف على أحد المصادر التي تنص على رواية محمد بن جعفر عن واحد منهما فيتأكد تعيينه هنا . بارك الله فيك ونفع بك.
    ما تركت الموضوع والله حتى حصلت على فريدة من الفرائد لمعرفه من أشعث هذا..وجدت في المصنف لإبن ابي شيبه روايه لغندر عن أشعث وها هي((16307 - غُنْدَرٌ، عَنْ أَشْعَثَ، عَنِ الْحَكَمِ..)) ولم ينسب لكن الذي يروي عنه أشعث هو الحكم فبحثت فإذا أنا لم أجد في شيوخ أشعث الحمراني الثقة الحكم بن عتيبة ثم ذهبت لإشعث بن سوار فحينها وجدت من شيوخه الحكم..فاطمأن قلبي وعرفت والحمد لله أنه أشعث بن سوار الضعيف لا أشعث الحمراني الثقة كما قلت أنا اولا..وتوجد الكثير من الآثار يرويها غندر عن أشعث عن الحسن هكذا لذلك فليعرف النقاد الآن أن أشعث هذا هو بن سوار الضعيف..و أشكرك أخي فلقد فتحت الأمر و لم تسكت عنه حتى ظفرنا به جزاك الله كل خير فلولا الله ثم أنت لأغلقت أنا الموضوع و اقتنعنت بالآخر..بورك فيك أينما حللت و ارتحلت..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,844

    افتراضي رد: لدي سؤالين

    جزاك الله خيرًا على هذا الجهد الطيب ، بارك الله فيك ونفع بك ، وجعله في ميزان حسناتك.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    54

    افتراضي رد: لدي سؤالين

    جزاكم الله خيرا وكتب أجركم وزادكم علما

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •