أريد معرفة إسناد هذا الحديث «إقرأوا فكل حسن ...»
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: أريد معرفة إسناد هذا الحديث «إقرأوا فكل حسن ...»

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    49

    افتراضي أريد معرفة إسناد هذا الحديث «إقرأوا فكل حسن ...»

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كما ذكرت في العنوان من يتكرم علينا ويسأل الشيخ الحويني حفظه الله على إسناد هذا الحديث وهل هو معلول بعلة الإرسال
    «حدثنا وهب بن بقية أخبرنا خالد عن حميد الأعرج عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال:
    خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نقرأ القرآن وفينا الأعرابي والأعجمي فقال: إقرءوا فكل حسن وسيجيء أقوام يقيمونه كما يقام القدح يتعجلونه ولا يتأجلونه» رواه أبو داوود باب ما يجزئ الأمي والأعجمي من القراءة
    ولماذا الشيخ الألباني رحمه الله رحمة واسعة لم يناقش هذه العلة أثناء تخريجه هذا الحديث وجزى الله خيرا من أوصل سؤالي إلى الشيخ الحويني حفظه الله.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: أريد معرفة إسناد هذا الحديث «إقرأوا فكل حسن ...»

    قال الإمام أحمد في مسنده : حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ، عَنْ حُمَيْدٍ الْأَعْرَجِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ نَقْرَأُ الْقُرْآنَ، وَفِينَا الْعَجَمِيُّ، وَالْأَعْرَابِي ُّ، قَالَ: فَاسْتَمَعَ فَقَالَ: " اقْرَءُوا فَكُلٌّ حَسَنٌ، وَسَيَأْتِي قَوْمٌ يُقِيمُونَهُ كَمَا يُقَامُ الْقِدْحُ
    يَتَعَجَّلُونَه ُ، وَلَا يَتَأَجَّلُونَه ُ "
    قال الشيخ شعيب الأرنؤوط في تحقيقه للمسند :
    إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير خلف بن الوليد شيخ أحمد، وهو ثقة، وثقة ابن معين وأبو زرعة وأبو حاتم. وقد رواه السفيانان عن محمد بن المنكدر مرسلاً، كما سلف بيانه عند الحديث برقم (14855) .وأخرجه أبو داود (830) ، ومن طريقه البغوي (609) عن وهب بن بقية، وأخرجه البيهقي في "الشعب" (2642) من طريق أبي سعيد الحداد وأحمد بن داود، كلاهما عن خالد بن عبد الله الطحان، بهذا الإسناد.
    وله شاهد من حديث عبد الرحمن بن شبل بإسناد قوي، سيأتي برقم (15529) .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: أريد معرفة إسناد هذا الحديث «إقرأوا فكل حسن ...»

    قال الإمام أحمد في مسنده :حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ يَعْنِي ابْنَ عَطَاءٍ، أَخْبَرَنَا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ اللَّيْثِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْجِدَ، فَإِذَا فِيهِ قَوْمٌ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ، قَالَ: " اقْرَءُوا الْقُرْآنَ، وَابْتَغُوا بِهِ اللهَ، مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ قَوْمٌ يُقِيمُونَهُ إِقَامَةَ الْقِدْحِ، يَتَعَجَّلُونَه ُ، وَلَا يَتَأَجَّلُونَه ُ "
    قال الشيخ شعيب الأرنؤوط في تحقيقه للمسند :

    حديث صحيح وهذا إسناد رجاله ثقات غير أسامة بن زيد، فحسن الحديث.وأخرجه أبو يعلى (2197) من طريق وكيع، والبيهقي في "الشعب" (2643) من طريق سليمان بن بلال، و (2644) من طريق عبد العزيز بن محمد الدراوردي، ثلاثتهم عن أسامة بن زيد، بهذا الإسناد.وأخرجه عبد الرزاق (6034) عن ابن عيينة، وابن أبي شيبة 10/480، والبيهقي في "الشعب" (2641) من طريق سفيان الثوري، كلاهما عن محمد ابن المنكدر، مرسلاً. قال البيهقي: هكذا رواه الثوري مرسلاً وكذلك رواه ابن عيينة عن ابن المنكدر مرسلاً.وسيأتي الحديث برقم (15273) من طريق حميد بن قيس الأعرج، عن محمد بن المنكدر، عن جابر موصولاً وإسناده صحيح.
    وفي الباب عن أنس بن مالك، سلف برقم (12484) وهو حسن في الشواهد، وفاتنا أن نذكر تحسينه هناك، فليستدرك من هنا. وعن عمران بن حُصين سيأتي 4/432-433 و436، وعن عبد الرحمن بن شبل، وسنده قوي، وسيأتي برقم (15529) وعن أبي سعيد الخدري عن أبي عبيد في "فضائل القرآن" ص 205-206، والبغوي في "شرح السنة" (1182) وسلف نحوه برقم (11340) وعن سهل بن سعد عن ابن حبان (1786) .

    القِدْح: السَهْم.




  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: أريد معرفة إسناد هذا الحديث «إقرأوا فكل حسن ...»

    بارك الله فيك أخي خالد الشافعي وأعطاك الله تعالى ألف عافية واحدة في الدنيا والباقي مدّخرة ليوم لا ينفع فيه مال ولا بنون.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •