ومن ذلك أيضا:
(50) المرقاة في إعراب لا إله إلا الله: لابن الصائغ؛ محمد بن عبد الرحمن بن علي بن أبي الحسن شمس الدين المعروف بابن الصائغ الزمردي الحنفي المتوفى بمصر سنة 577.
ومن ذلك أيضا:
(50) المرقاة في إعراب لا إله إلا الله: لابن الصائغ؛ محمد بن عبد الرحمن بن علي بن أبي الحسن شمس الدين المعروف بابن الصائغ الزمردي الحنفي المتوفى بمصر سنة 577.
ومن ذلك أيضا:
(51) السبيل في أعراب حسبنا الله ونعم الوكيل: للبرزنجي: محمد بن السيد عبد الرسول بن قلندر بن عبد السيد بن عبد الرسول الحسيني البرزنجي الشهرزوري ثم المدني الشافعي ولد سنة 1040 وتوفي بالمدينة المنورة سنة 1103.
ومن ذلك أيضا:
(52) مَدُّ البَاعِ فِي إِعْرَابِ الأَذْرَاعِ: للشيخ محمد عظوم القيرواني.
ومن ذلك أيضا:
(53) اتحاف أولئ الالباب بشرح ما يتعلق في سي من الاعراب : للجوهري الصغير، محمد بن أحمد بن حسن بن عبد الكريم الجوهري الصغير، وهو شرح على منظومته في اعراب لا سيما مصر، طبع بمصر سنة: 1278، انظر: معجم المطبوعات 1/722.
السلام عليكم ، و جزاكم الله خيراً على هذا الموضوع الخفيف الطريف ...
للشيخ علي الحلبي رسالة بعنوان ( دفع المؤاخذة في اشتقاق حبذا ) طبعت أو تحت الطبع عند دار المنهاج بالقاهرة ...
جزيت خيرا
67_ رسالة في هلم جرا لابن هشام ذكرها السيوطي في الأشباه والنظائر والمزهر والزبيدي في التاج
68_ رسالة في الرد على ابن هشام في رسالته السابقة لأبي عبد الله الراعي ذكرها الفاسي كما في التاج للزبيدي
69_ رسالة في هلم جرا للفاسي كما في التاج
70_ رسالة في إعراب فضلاً وتارة ونحوهما من بقية العشرة كلمات لابن هشام
71_ رسالة في إعراب فضلاً وتارة ونحوهما للصناديقي الشافعي اختصر فيها رسالة ابن هشام كما في سلك الدرر للمرادي
72_ رسالة في إعراب "لاسيما" لحسين بن محمد بن مصطفى البالي الغزي مخطوطة في الظاهرية كما في الأعلام للزركلي
73_ رسالة في اعراب "لا سيما" لجميل الشطي (الأعلام للزركلي)
74_ منظومةٌ في معاني لفظ "العين" (مخطوطة )للعلامة أحمد السجاعي (الخطط التوقيفية ومقدمة تحقيق الغنيمان لرسالة السجاعي في لا سيما)
75_ رسالةٌ في الفرق بين الثَّوْر والتَّوْر والطَّوْر للسجاعي المصدر السابق
76_ اعراب (أرأيت) له (مخطوط)(المصدر السابق)
77_ فتحُ المالك فيما يتعلق بقول الناس : (وهو كذلك) بَيَّن فيه مرجع الضمير والإشارة في هذا القول له (مخطوط)(المصدر السابق)
78_ رسالةٌ في إعراب قول الإمام الشافعي : (قَلَّ مَنْ جَنَّ إلا وأَنْزَل) له (المصدر السابق)
79_ رسالةٌ في تصريف (أشياء) له (المصدر السابق)
80_ رسالة في إعراب قولهم: " إن الضارب الشاتم والده كان زيداً " لأبي القاسم بن العريف القرطبي يستقصي فيها نحو 58 قولاً
(جذوة المقتبس وفهرست ابن خير وغيرها)
81- "الارتضاء في الفرق بين الضاد والظاء" لأبي حيان الأندلسي.
82- "تصرفات: لو". أو: "كتاب: لو": لأبي البركات ابن الأنباري، (ت 577 هـ).
83- "زينة الفضلاء في الفرق بين الضاد والظاء": لأبي البركات ابن الأنباري.
84- "فعلت وأفعلت": لأبي البركات ابن الأنباري.
وفقك الله يا شيخنا الفاضل
الكتب المصنفة في (فعلت وأفعلت) كثيرة، والمقصود منها الأفعال التي ترد على هذين الوزنين، إما باتفاق المعنى وإما باختلاف المعنى، كقولك: جبرت وأجبرت، ورجعت وأرجعت، وسقيت وأسقيت، وهي كثيرة جدا في كلام العرب.
فهذا النوع من التصنيف غير داخل في شرط الباب.
85- "حيص بيص".
86- "يعفون".
87- "كلا وكلتا".
88- "كيف".
98- "ما".
90- "مقترح السائل في: ويل أمه".
جميعها لابن الأنباري.
91_ (ذكر الأسانيد في لفظة المسانيد) للسراج البلقيني ذكره في المحاسن ص112
وأثنى عليه في غير موضع وقال: فلينظر ما فيه فإنه من المهمات
وهو يرى جواز إثبات الياء فيها لكن الأولى عدم إثباتها