كنوز رياض الصالحين/ شرح جديد وموسع للرياض .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: كنوز رياض الصالحين/ شرح جديد وموسع للرياض .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي كنوز رياض الصالحين/ شرح جديد وموسع للرياض .

    < شرح جديد وموسع لرياض الصالحين من
    كلام سيد المرسيلن >
    من أوسع شروح الرياض كتاب كنوز رياض الصالحين ، وقد شرحه ثلة من العلماء وطلبة العلم برئاسة الدكتور حمد العمار .
    والكتاب كتب بأسلوب عصري يناسب العوام وطلاب العلم الصغار والكبار ، ويقع في 22 جزءا .
    وقد طبع الكتاب على نفقة بعض الأمراء في السعودية .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: كنوز رياض الصالحين/ شرح جديد وموسع للرياض .

    قال الإمام الذهبي رحمه الله في سير أعلام النبلاء :
    فعليك يا أخي بتدبر كتاب الله ، وبإدمان النظر في الصحيحين ، وسنن النسائي ، ورياض النواوي ، وأذكاره ، تفلح وتنجح .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: كنوز رياض الصالحين/ شرح جديد وموسع للرياض .

    وأول كتاب انصح به الطالب المبتدئ بقراءته على المشايخ بعد الأربعين النووية < الخمسين الرجبية > لكي يضبط ألفاظه هو كتاب رياض الصالحين ومعنى رياض الصالحين أي حدائق وبساتين وجنات وروضات الصالحين .
    أي انك ستدخل هذه الحدائق والبساتين الكثيرة وستجد الثمار الطيبة في هذه الحدائق وكل ثمرة لها رائحة معينة فضلا عن طعمها ولونها وهي تختلف عن الأخرى،
    وكذلك الأحاديث النبوية كل حديث يختلف عن الآخر وله طعم ولون معين فضلا عن فائدته كالثمار الطيبة اليانعة ،
    فهو شبه الأحاديث النبوية الشريفة بالثمار الموجودة بالحدائق والبساتين والجنات والروضات ،
    وكتاب رياض الصالحين أول كتاب اشتريته في بداية الطلب ،
    والشيخ الألباني رحمه الله قبل أن ينتقل إلى الأردن كان في سوريا يدرس طلابه كتاب رياض الصالحين كما ذكر الشيباني عنه في كتابه القيم حياة الألباني .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: كنوز رياض الصالحين/ شرح جديد وموسع للرياض .

    مميزات كتاب رياض الصالحين :

    1 / كتب الله له القبول بين العلماء وطلاب العلم قديما وحديثا ، وتقبل الأمة له .
    2 / انتقى أصح الأحاديث النبوية في نظره .
    3 / لا يخلو بيت مسلم منه غالبا .
    4/ كان يتبع طريقة البخاري في ذكر الآيات القرآنية أولا ثم الأحاديث النبوية ثانيا .
    5 / سهولة حفظ أحاديثه .
    6 / الكتاب مخدوم من ناحية الشرح والتخريج والتحقيق .
    7 / الكتاب يدرس في معظم مساجد العالم بعد الفجر أو بعد العصر ، وكذلك يدرس في بعض الجامعات والمعاهد والمدارس والجمعيات والمؤسسات .
    8 / كان طلاب العلم قديما يحفظونه عن ظهر قلب .
    9 / انتفع الكثير به
    10 / الإنتقادات على الكتاب قليلة جدا .
    11 / شهرة الكتاب .
    12 / الأحاديث التي ذكرها يحتاجها المسلم في حياته اليومية .
    13 / الكتاب يمكن سماعه صوتيا في بعض مواقع الإنترنت فضلا عن شرحه كشرح الشيخ ابن عثيمين رحمه الله .
    14 / بعض الكتب التي ذكرها متعلقة في بعضها البعض .

    15 / تخريجاته مختصرة .
    16 / شرح بعض الألفاظ الغريبة .
    17 / كان أحيانا يشرح ويوضح بعض نقاط الأبواب .
    18 / أحاديث الفضائل التي ذكرها تشجع وتحث المسلم للإكثار من الأعمال الصالحة ، وتثبته على هذا الدين .
    19 / أبوابه ممكن أن تقسم على أيام السنة لأن عدد أبوابه 372 بابا .
    20 / الكتاب يناسب جميع طبقات الناس .
    21 / من أكثر الكتب التي حققت من قبل العلماء وطلاب العلم .
    22 / غالب الأحاديث مفهومة وواضحة ولا تحتاج إلى شرح .
    23 / من أكثر الكتب التي طبعت بعد القرآن .
    24 / كتاب يرقق القلوب .
    25 / اعتمد على الكتب الستة اعتمادا كليا ، وهذه الكتب عليها مدار الدين كما قال المزي رحمه الله .
    26 / انتقى زبدة وخلاصة وصفوة ولب الأحاديث النبوية التي تتكلم عن الفضائل فضلا عن الأمور المنهي عنها
    27 / أبوابه تعين طالب العلم على فهم الأحاديث النبوية فهما صحيحا
    28 / من أرقى الكتب الجامعة للأخلاق والآداب والفضائل ، وهو زاد للمتقين
    29 / اعتنى به العلماء قديما وحديثا
    30 / حوى بين دفتيه أهم ما يحتاجه المسلم في حياته وعبادته
    31 / طريقة ترتيب الكتاب رائعة جدا ، وكان يقدم الأولى فالأولى .
    32 / يتكلم على الأحاديث من ناحية الإسناد
    33 / ينقل أقوال العلماء على الحديث من ناحية تصحيحه أو تحسينه
    34 / أحيانا يذكر بعض الزيادات المهمة في الحديث
    35 / أحيانا ينقل أقوال العلماء عند شرحه للحديث
    36 / أحيانا ينقل زيادات ليس موجودة في الكتب الستة
    37 / يذكر أصح الأحاديث في الباب وهذه العبارة لا تعني صحة الحديث كما هو معلوم في علم المصطلح
    38 / شرح بعض الأحاديث باختصار
    39 / ضبط بعض الكلمات الحديثية
    40 / أحيانا يطول الباب والترجمة من أجل توضيح الحديث مع مقصوده
    41 / اعتمد كثيرا على البخاري ومسلم .
    42 / الكثير من أهل العلم يحثون ويشجعون على حفظه
    43/ أحاديثه متنوعة
    44 / كتاب جليل لا يستغنى عنه قاله السخاوي
    45 / الإمام النووي رحمه الله صاحب صنعة حديثية ، وكل علم يسأل عنه أهله كما قال الإمام مالك رحمه الله
    46 / من أمتع المصنفات في الأخبار النبوية ، وأنفع التواليف في الآثار المحمدية
    47 / سلم لطالب العلم المبتدئ
    ولي مقالة صغيرة متواضعة بعنوان : كتب مرشحة للحفظ على هذا الرابط
    http://www.kulalsalafiyeen.com/vb/sh...t=31489&page=2 __________________

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: كنوز رياض الصالحين/ شرح جديد وموسع للرياض .

    ومن أشهر الشروح المطبوعة التي كانت متداولة بين العلماء وطلاب العلم قبل عشرات السنين :
    دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين لابن علان الشافعي رحمه الله .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: كنوز رياض الصالحين/ شرح جديد وموسع للرياض .

    ومن أفضل الشروح الصوتية للرياض شرح الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، وقد طبع مؤخرا .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: كنوز رياض الصالحين/ شرح جديد وموسع للرياض .

    من أكثر الكتب التي حققت في العالم كتاب رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: كنوز رياض الصالحين/ شرح جديد وموسع للرياض .

    شروح رياض الصالحين المطبوعة :
    1 / دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين
    2 / نزهة المتقين شرح رياض الصالحين
    3 / منهل الواردين شرح رياض الصالحين
    4 / دليل الراغبين إلى رياض الصالحين
    5 / شرح رياض الصالحين للدكتور الحسيني عبد المحيد هاشم
    6 / شرح ابن عثيمين
    7 / تطريز رياض الصالحين
    8 / بهجة الناظرين
    وغيرها من الشروح المختصرة والمتوسطة .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: كنوز رياض الصالحين/ شرح جديد وموسع للرياض .

    كتاب كنوز رياض الصالحين اعتنى بالجانب العقدي ، والحديثي ، والفقهي ، والأدبي ، والتربوي ، والدعوي ، وغيرها .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: كنوز رياض الصالحين/ شرح جديد وموسع للرياض .

    كتاب جميل في غاية الجمال وقداطلعت على بعض أجزائها فألفيتها مفيدة ، وينبغي لكل طالب علم اقتناؤها ، فجزى الله الذين قاموا بشرحها وطبعها

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: كنوز رياض الصالحين/ شرح جديد وموسع للرياض .

    كتاب جميل في غاية الجمال مع دقة الضبط وسلاسة كلماتها

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: كنوز رياض الصالحين/ شرح جديد وموسع للرياض .

    يلاحظ عليه عليه تفاوت أسلوب الشارحين ولكنه مفيد جداً لطلبة العلم والعوام

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: كنوز رياض الصالحين/ شرح جديد وموسع للرياض .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا من مصر ( قريب من الأزهر ) أريد شراء هذا الكتاب ( كنوز رياض الصالحين ) أين أجده ؟ وكم ثمنه ؟
    بارك الله فيكم وجزيتم خيرا .
    قال لي شيخي : قال شيخ الإسلام بن تيمية قدس الله روحه :
    أعظم الكرامة لزوم الاستقامة

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    60

    افتراضي رد: كنوز رياض الصالحين/ شرح جديد وموسع للرياض .

    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم موسوعة قيمة جداً ونافعة جزى الله القائمين عليها خير الجزاء ووفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه وتقبل منا ومنكم صالح الأعمال

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: كنوز رياض الصالحين/ شرح جديد وموسع للرياض .

    كنوز رياض الصالحين ) أين أجده

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: كنوز رياض الصالحين/ شرح جديد وموسع للرياض .

    أطلعت على مواضع منه والكتاب لاأدري لمن يصلح واما لطالب علم فلاأظن فليس فيه كبيرفائده ودونكم إياه وقيموه
    وأما شرح العثيمين فليس بعده ولاقبله
    وأما شرح ابن المبارك التطريز فيصلح للقراءه على العامه بعدالصلوات أوفي المناسبات فهو جيد ولوحشى عليه الطالب من شرح العثيمين فحسن

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: كنوز رياض الصالحين/ شرح جديد وموسع للرياض .

    منقول من فهد الجريوي

    منذ اقتنيت هذا الكتاب وأنا أود التعريف به لأن انتشاره ليس بذاك لأجل أن طبعته طبعة خيرية ولم أره حسب ما اطلعت عليه من مكتبات .


    كنوز رياض الصالحين ، رئيس الفريق العلمي حمد بن ناصر العمار ، الطبعة الأولى 1430هـ ، كنوز إشبيليا . ( مطبوع في 22 مجلد ) ، قدم للكتاب الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد ، والشيخ عبدالله بن عبدالمحسن التركي ، الشيخ إبراهيم بن عبدالله الغيث .

    كتب الشيخ صالح بن حميد في تقديمه للكتاب :

    وقد قام علماء الأمة قديماً وحديثاً بخدمة هذا الكتاب وشرحه ، إلا أن بين أيدينا شرحاً فريداً ومميزاً له بعنوان ( كنوز رياض الصالحين ) قام به مؤلفه فضيلة الشيخ أ. د . حمد بن ناصر العمار ، حيث أفاد من كثير من شروحات العلماء السابقين والمتأخرين ، كما أنه استكتب عدداً من العلماء المعاصرين في عدد من بلدان ودول العالم زاد عددهم على ( 100 عالم وباحث ) ، وقد جاءت مجلدات هذا العمل العلمي الموسوعي في ( 22 مجلد ) وزادت صفحاته على ( 13000 ألف صفحة ) وتجاوزت مصادره ومراجعه على ( 1000 مصدر ومرجع ) ، وازدان هذا الشرح بأنه عني بمحاور علمية عديدة ، منها : المحور العقدي ، والحديثي ، والفقهي ، والأدبي ، والتربوي ، والدعوي ، وغيرها ، ندر أن تجتمع في كتاب علمي واحد . وأحسب أن هذا الجهد العلمي الذي قام به مؤلفه جهد علمي مبارك ومميز في شقه العلمي حيث استخرج كنوزه وفوائده ، ودرره الدفينة ، وفي إخراجه الطباعي . أهـ .

    وبين الدكتور حمد العمار رئيس الفريق العلمي في مقدمة الكتاب منهجهم في شرح كتاب رياض الصالحين أذكر منه التالي :
    1 ـ ترجمة راوي الحديث .
    2 ـ شرح غريب الألفاظ .
    3 ـ الشرح الأدبي لكافة الأحاديث النبوية وإبراز البلاغة النبوية ، وبيان الفصاحة النبوية التي أعجزت البلغاء ، وإبراز النكت البلاغية في الأحاديث النبوية بأسلوب علمي ميسر يبرز بلاغة النبي في البيان والتعبير عن المعاني العظيمة التي وردت في الأحاديث النبوية ، مما ييسر عملية الفهم والاستيعاب .
    4 ـ الشرح الفقهي للأحاديث النبوية التي تشمل على الأحكام الفقهية ، وذلك بشكل إجمالي دون الدخول في الخلافات الفقهية ، مع ذكر المصادر والمظان حتى يتيسر للقارئ التوسع في معرفتها ، ومما تجد الإشارة إليه في هذا السياق أنه ليست كل الأحاديث في كتاب ( رياض الصالحين ) مشتملة على أحكام فقهية ، ومن ثم فلم تشرح تلك الأحاديث شرحاً فقهياً لخلوها من الأحكام الفقهية ، وكذلك فقد تم دمج مجموعة من الأحاديث وشرحت شرحاً فقهياً إجمالياً سواء على مستوى الأبواب أم على مستوى مجموعة من الأحاديث .
    5 ـ الشرح الدعوي لأحاديث رياض الصالحين ، وذلك باستخراج المضامين الدعوية لكل حديث في رياض الصالحين ، وقد سلكنا في ذلك منهجاً علمياً متميزاً ، حيث قمنا بالتحليل الدعوي الدقيق لنصوص الأحاديث النبوية ، وقد حرصنا في ذلك على ربط المضامين الدعوية بشواهد من نص الحديث ، مع مراعاة الترتيب في المضامين الدعوية من خلال التسلسل والتحليل لألفاظ الحديث حسب ورودها ، دون تقديم أو تأخير مع تنزيل الشاهد من الحديث على المضمون الدعوي حتى لا يكون الكلام مرسلاً أو إنشائياً .
    6 ـ المحور التربوي وقد سلكنا منهجاً علمياً متميزاً في هذا المحور ، حيث تحدثنا إجمالا ًعن المضامين التربوية لأحاديث كل باب ، ورأينا مناسبة ذكرها في نهاية كل باب من أبواب رياض الصالحين ، حتى يكون القارئ قد قرأ أحاديث الباب وتعرف على شروحها . إن المعالجة التربوية لأحاديث الباب تمت على أساس تنزيل الشواهد من أحاديث الباب على المضامين التربوية بأسلوب علمي ميسر ، يركز على ربط نصوص الأحاديث النبوية بالمضامين التربوية ، بشكل يفيد العامة والخاصة في مجال التربية .

    وقد تكونت لجنة ضبط خطة العمل من المشايخ التالية أسماؤهم :
    حمد العمار ـ محيي الدين عفيفي أحمد عبدالمجيد ـ صالح بن حسين العايد ـ تركي سهو العتيبي ـ أحمد بن عبدالله الباتلي ـ عبدالعزيز بن إبراهيم الشهوان ـ عبدالله بن وكيل الشيخ ـ عبدالله بن عبدالرحمن التويجري ـ عبدالرحمن بن عبدالله الجبرين .

    وممن شارك من الباحثين في هذا العمل :
    أ . د . إبراهيم بن سليمان الهويمل ـ أ. د . سيد محمد ساداتي الشنقيطي ـ أ . د . حكمت بشير ياسين ـ الشيخ عبدالمجيد الزنداني ـ أ . د . طلعت محمد عفيفى ـ د . صالح بن أحمد الوعيل ـ أ. د. مهدي رزق الله أحمد . وغيرهم من الباحثين .

    وستأتيكم فوائد هذا الكتاب اً بإذن الله مرتبة على المجلدات ، رزقنا الله وإياكم من العلم أنفعه ، وجمعنا بكم في جناته .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: كنوز رياض الصالحين/ شرح جديد وموسع للرياض .

    منقول من فهد الجريوي

    منذ زمن وأنا مهتم بهذا الكتاب الجليل ولا أزال ( رياض الصالحين للإمام النووي ) وقرأت جملة من شروحه وهي كالتالي :
    (شرح رياض الصالحين للشيخ ابن عثيمين) عليه رحمات رب العالمين وهو من أحسنها لدي ، وياليت أن الشيخ استوعب جميع أحاديث الكتاب شرحاً ، وشرحه مطبوع في ست مجلدات ، وقد جمعت الفوائد من شرحه وسأجعلها بإذن الله في مشاركة مستقلة .
    (دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين) لمحمد بن علان الصديقي الشافعي ، مطبوع في أربع مجلدات ، وهو في جملته نافع ، وفيه استنباطات جميلة لعلي بإذن الله حين أفرغ من كتاب الكنوز أوردها .
    (نزهة المتقين شرح رياض الصالحين) ، تأليف مصطفى سعيد الخن ، ومصطفى البغا ، ومحيي الدين مستو ، على الشربجي ، محمد أمين لطفي ، مطبوع في مجلدين فيه بيان للمفردات وفوائد يوردونها بعد كل حديث .
    (بهجة الناظرين شرح رياض الصالحين) ، مطبوع في ثلاثة مجلدات ، لسليم الهلالي ، جيد ومستوعب لجيمع الأحاديث وليس بالطويل ولا بالقصير ويحكم على الأحاديث صحة وضعفاً وهو موافق في حكمة في جل الأحاديث للعلامة الألباني .
    (تطريز رياض الصالحين) للشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك ، ( مجلد واحد ) ، وهو تعليق مقتضب ومختصر على رياض الصالحين يورد في الغالب فائدة واحدة بعد كل حديث ، وطبع بطريقة قد تزهد فيه .
    ولو سُئِلت عن ترتيب هذه الشروح لقلت : الأول شرح الشيخ ابن عثيمين ، يليه دليل الفالحين لابن علان ومعه بنفس الرتبة بهجة الناظرين ، ثم نزهة المتقين ، وأخيراً تطريز رياض الصالحين .
    وكم كنت أتطلع لشرح وافي شامل لهذا الكتاب الذي قد لا يخلو منه بيت أو مسجد ، ولما رأيت هذه الموسوعة العلمية حمدت الله كثيراً على ذلك ، والظن بإذن الله أنها ستكون وافية شاملة قد أدت شيئاً من حق الكتاب بإذن الله ، وسيتبين الأمر عند الفراغ من قراءة الشرح بإذن الله ، نسأل الله أن يوفق جميع الباحثين لكل ما يحبه ويرضاه ، وأن يجزل الأجر والمثوبة لمن تكفل بتكاليف إخراج هذا العمل ويزيده من فضله .
    وقد اتصلت بالدار الناشرة للكتاب ( كنوز إشبيليا ) فقالوا لي أن الكتاب لا يباع لديهم لأن طبعته خيرية تكفل بها الأمير بندر بن عبدالعزيز وفقه الله وخص بها طلبة العلم . ويشترط في طالب العلم أن يكون حاصلاً على الماجستير أو الدكتوراة ، أما ما عداهم من أصحاب الشهادات فلا بواكي لهم ، وقالوا أنه إلى الآن لا يوجد أي مبادرة لطبع الكتاب طبعة تجارية تباع في المكتبات لأنه لا يوجد ممول فمتى وجد طبعوا ، وبالنسبة لكيفية الحصول على الكتاب ، فإنك تراسل الشيخ حمد العمار أو من يعرفه وترسل له بالفاكس ( ولا أعرف رقم الفاكس الخاص به ) تطلب منه نسخة ، طبعاً مشفوعة بسيرة ذاتية لك تدل على جديتك وأنك طالب للعلم . وفي الحقيقة أني أصاب بتوتر شديد إذا علمت أن كتاباً من الكتب القيمة طبع طبعة خيرية لأنه يعز في الغالب ، فماذا تصنع إذا لم تحمل الشهادتين والكتاب مهم لديك ، والأولى أن يطبع الكتاب ويباع تجارياً بسعر التكلفة أو دونه وبذلك يكون المتبرع نال الثواب بإذن الله وتهيأ الكتاب للجميع كما تفعل مشكورة مأجورة بإذن الله مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية ، أما أن يحجر الكتاب على طائفة ويمنع منه آخرين فالأمر في الواقع بحاجة إلى إعادة نظر . وبالنسبة لحصولي على الكتاب فأعرف مكتبة في غاية الضعف ، أزورها كل شهر أو شهرين ، وسبحان الله في كل مرة أزورها أجد عندها كتاباً قيماً ، أو كتاب بحثت عنه من فترة ، فأجده أمامي ، ولما زرتهم قبل فترة ، وجدت كتاب كنوز رياض الصالحين عندهم ، فقال لي البائع : أنه مطبوع طباعة خيرية وأتى به أحدهم ليبيعه ، واقتنيته منه بـ 250 ريالاً .
    فوائد من المجلد الأول :
    1 ـ قال النبي لأصحابه : ( لقد تركتم بالمدينة أقواماً ما سرتم مسيراً ، ولا أنفقتم من نفقة ، ولا قطعتم من واد إلا وهم معكم فيه . قالوا : يا رسول الله وكيف يكونون معنا وهم بالمدينة ؟ قال حبسهم العذر )
    قال المهلب : يشهد لهذا الحديث قوله تعالى : ( لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولى الضرر ) فإنه فاضل بين المجاهدين والقاعدين ثم استثنى أولي الضرر من القاعدين فكأنه ألحقهم بالفاضلين . وفيه أن المرء يبلغ بنيته أجر العامل إذا منعه العذر عن العمل . ص80 .
    2 ـ قسم العلماء الهجرة إلى ستة أقسام :
    القسم الأول : الخروج من دار الحرب إلى دار الإسلام ، وهي باقية إلى يوم القيامة ، والتي انقطعت بالفتح في قوله : ( لا هجرة بعد الفتح ) هي القصد إلى رسول الله من مكة إلى المدينة للإقامة بها .
    القسم الثاني : الخروج من أرض البدعة ، قال ابن القاسم : سمعت مالكاً يقول : لا يحل لأحد أن يقيم بأرض يسب فيها السلف . بل تشرع هجرة من يجاهر بالمعصبة ـ أي تركه أو الإعراض عنه ـ قال أهل العلم : مثل الرجل المجاهر بالمعصية الذي لايبالي بها ، فإنه يشرع هجره إذا كان في هجره فائدة ومصلحة ، والمصلحة والفائدة أنه إذا هُجر عرف قدر نفسه ، ورجع عن المعصية . أما إذا كان الهجر لايفيد ولا ينفع وهو من أجل معصية لا من أجل كفر ، لأن الكافر المرتد يهجر على كل حال ـ أفاد أم لم يفد ـ لكن صاحب المعصية التي دون الكفر إذا لم يكن في هجره مصلحة ؛ فإنه لا يحل هجره ؛ لأن الرسول قال : ( لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) .
    القسم الثالث : الخروج من أرض يغلب عليها الحرام فإن طلب الحلال فريضة على كل مسلم . وتسمى هذه هجرة المكان كأن ينتقل الإنسان من مكان تكثر فيه المعاصي ويكثر فيه الفسوق ، وربما يكون بلد كفر إلى بلد لا يوجد فيه ذلك .
    القسم الرابع : الفرار من الأذية في البدن ، وذلك فضل من الله تعالى أرخص فيه ، فإذا خشي على نفسه في مكان فقد أذن الله تعالى له في الخروج عنه . والفرار بنفسه يخلصها من ذلك المحذور .
    القسم الخامس : الخروج خوف المرض من البلاد الوخمة إلى الأرض النزهة ، وقد أذن النبي للعرنيين في ذلك حين استوخموا المدينة أن يخرجوا إلى المرج .
    القسم السادس : الخروج خوفاً من الأذية في المال ، فإن حرمة مالك المسلم كحرمة دينه . ص84 .
    ( قلت: يلحظ أن بعض هذه الأقسام يدخل بعضها في بعض ) .
    3 ـ عن أم المؤمنين أم عبدالله عائشة قالت : قال رسول الله : ( يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم وآخرهم ) قالت : قلت يا رسول الله ، كيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس منهم ؟ قال : ( يخسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون على نياتهم ) .
    قال النووي : وفي الحديث من الفقه التباعد من أهل الظلم والتحذير من مجالستهم ومن مجالسة البغاة ونحوهم من المبطلين لئلا يناله ما يعاقبون به ، وفيه أن من كثر سواد قوم جرى عليه حكمهم في ظاهر عقوبات الدنيا . ص97 .
    4 ـ قال تعالى : ( ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار ) .
    قال السعدي : وإذا كان هذا الوعيد في الركون إلى الظلمة ، فكيف حال الظلمة ؟ نسأل الله العافية من الظلم . ص98 .
    5 ـ قال : ( لاهجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا ) .
    قال ابن دقيق العيد : اسم الهجرة يقع على أمور :
    الهجرة الأولى : إلى الحبشة عندما آذى الكفار الصحابة .
    الهجرة الثانية : من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة .
    الهجرة الثالثة : هجرة القبائل إلى النبي لتعلم الشرائع ، ثم يرجعون إلى المواطن ويعلّمون قومهم .
    الهجرة الرابعة : هجرة من أسلم من أهل مكة ليأتي النبي ثم يرجع إلى مكة .
    الهجرة الخامسة : هجر ما نهى الله عنه .ص107 .
    6 ـ قال رسول الله : ( وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في فيّ امرأتك ) .
    قال ابن هبيرة : ( فيه من الفقه أنه ينبغي للرجل المؤمن أن لاينفق نفقة في بيته وعلى أهله وزوجته وولده إلا لله عزوجل ) . قال ابن دقيق العيد : فيه أن الثواب في الإنفاق مشروط بصحة النية وابتغاء وجه الله . ص147 .
    7 ـ قال : ( إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم ) .
    فإنه لما كان القلب محل نظر الرب ، حق على العالم بقدر اطلاع الله تعالى على قلبه أن يفتش عن صفات قلبه وأحواله ، لإمكان أن يكون فيه وصف مذموم يمقته الله بسببه . ص 156 .
    يتبع بإذن الله .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •