ما حكم هذا الإسناد في الإبانة لابن بطة؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ما حكم هذا الإسناد في الإبانة لابن بطة؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي ما حكم هذا الإسناد في الإبانة لابن بطة؟

    الخبر أخرجه ابن بطة العكبري في (الإبانة:ح342) قال: حدثنا أبوالقاسم حفص بن عمر، قال: حدثنا أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، قال: حدثنا محمد بنعبد الأعلى، قال حدثنا المعتمر، عن أبيه، قال: حدثنا أبو عثمان، أن رجلاً كان منبني يربوع يقال له صبيغ، سأل عمر بن الخطاب t، عن الذاريات والنازعات والمرسلات، أو عن إحداهن،فقال له عمر: «ضع عن رأسك» فوضع عن رأسه فإذا له وفيرة، فقال: «لو وجدتك محلوقاًلضربت الذي فيه عيناك» قال: ثم كتب إلى أهل البصرة أن لا تجالسوه، أو قال: «كتبإلينا أن لا تجالسوه» قال: «فلو جلس إلينا ونحن مائة لتفرقنا عنه». وأخرجه ابن بطةأيضاً برقم (343) قال: حدثنا أبو القاسم، قال: حدثنا أبو حاتم، قال: حدثنا الحسنبن محمد، وأبو حفص الصيرفي، وعبيد الله بن سعد الزهري، قالوا: حدثنا مكي بنإبراهيم، قال: حدثنا الجعد، عن يزيد بن خصيفة، عن السائب بن يزيد، قال: أتي عمر بنالخطاب t، فقيل: يا أمير المؤمنين إنا لقينا رجلاً سأل عنتأويل القرآن، فقال عمر: «اللهم مكني منه»، فبينا عمر ذات يوم جالس يغدي الناس إذجاءه عليه ثياب، فتغدى حتى إذا فرغ قال: يا أمير المؤمنين ]والذاريات ذروافالحاملات وقرا[، فقال عمر: «أنت هو»، فقام إليه، وحسر عن ذراعيه،فلم يزل يجلده، حتى سقطت عمامته، فقال: «والذي نفس عمر بيده، لو وجدتك محلوقاًلضربت رأسك، ألبسوه ثيابه، واحملوه على قتب، ثم أخرجوه حتى تقدموا به بلادكم، ثم ليقمخطيباً، ثم ليقل إن صبيغاً طلب العلم فأخطأه، فلم يزل وضيعاً في قومه، حتى هلك.وكان سيدهم».

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    171

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد في الإبانة لابن بطة؟

    سند الإمام ابن بطه كلهم ثقات
    قال في سير أعلام النبلاء
    أبوالقاسم حفص بن عمر كان ثقة مجودا عارفا فهما مصنفا مشهورا.
    وأبو حاتم علم إمام
    ومحمد بن عبد الأعلى وثقه أبو حاتم وأبو زرعه وغيرهم
    والمعتمر ووالده ثقتان
    وأبو عثمان النهدي ثقة مخضرم


    ورواه الخطيب في الأسماء المبهمة في الأنباء المحكمة
    أخبرنا أبو القاسم الأزهري قال: أخبرنا أحمد بن إبراهيم بن الحسن البزاز قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن المغلس قال: حدثنا سعيد بن يحيى الأموي قال: حدثنا هوذة بن خليفة البكراوي قال: حدثنا سليمان التيمي عن أبي عثمان النهدي قال: سأل رجل من بني يربوع أو من بني تميم عمر بن الخطاب عن الذاريات والمرسلات والنازعات أو عن بعضهن، فقال له عمر: ضع عن رأسك! فإذا له وقرة! فقال عمر: أما والله لو رأيتك محلوقاً لضربت الذي فيه عيناك! قال: ثم كتب إلى أهل البصرة أو قال: إلينا ألا يجالسوه! قال: فلو جاء ونحن مائة لتفرقنا! قال الشيخ الحافظ أبو بكر رضي الله عنه: هذا الرجل: صبيغ بن عسل. وقيل: ابن عليم. وقيل: ابن شريك التميمي.
    أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق قال: أخبرنا أبو بكر محمد بن عيسى بن الهيثم التمار قال: حدثنا أحمد بن يحيى الحلواني قال: حدثنا أحمد بن حنبل قال: حدثنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا سليمان التيمي عن أبي عثمان عن صبيغ: أنه سأل عمر عن المراسلات والذاريات والنازعات، فقال له عمر: ألق ما على رأسك! فإذا له ضفران، فقال: لو وجدتك محلوقاً لضربت الذي فيه عيناك! قال: ثم كتب إلى أهل البصرة ألا يجالسوه! قال أبو عثمان: وكان لو أتانا ونحن مائة تفرقنا عنه!

    في تاريخ دمشق
    عن يحيى بن معين قال صبيغ الذي ضربه عمر بن الخطاب وأمر أن لا يجالس هو صبيغ بن شريك من بني عمرو بن يربوع

    ورواه عبد الرزاق
    من طريق طاووس

    20906 - أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن ابن طاووس عن أبيه أن صبيغا قدم على عمر فقال من أنت فقال أنا عبد الله صبيغ فسأله عمر عن أشياء فعاقبه قال أبو بكر في علمي أنه قال وحرق كتبه وكتب إلى أهل البصرة ألا تجالسوه

    ويروى عن سليمان بن يسار مرسل
    الإبانة الكبرى لابن بطة (2/ 609)
    789 - حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ , قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْأَحْوَصِ , قَالَ: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ , قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ , عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ , أَنَّ رَجُلًا مِنْ بَنِي تَمِيمٍ

    ويروى من طريق سعيد بن المسيب

    قال ابن كثير في تفسيره
    قصة صبيغ بن عسل مشهورة مع عمر ، وإنما ضربه لأنه ظهر له من أمره فيما يسأل تعنتا وعنادا، والله أعلم.
    وقد ذكر الحافظ ابن عساكر هذه القصة في ترجمة صبيغ مطولة



    والله أعلم


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد في الإبانة لابن بطة؟

    بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •