هل من حكم على هذا الخبر في تجلِّي الرب لأهل الجنة؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: هل من حكم على هذا الخبر في تجلِّي الرب لأهل الجنة؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي هل من حكم على هذا الخبر في تجلِّي الرب لأهل الجنة؟

    أخرجه ابن أبي حاتم في (تفسيره:ج6ص1869ر10307 ) قال: حدثنا أبو سعيد الاشجثنا المحاربي عن ليث عن عثمان بن عمير أبى اليقظان عن انس: قال رسول الله r ثم يتجلى لهم الرب تبارك وتعالى فيقول:"سلوني أعطكم قال: فيسألونه الرضا فيقول: رضاي أحلكم داري وأنالكم كرامتيفسلوني أعطكم قال: فيسألونه الرضا قال: فيشهدهم أنه قد رضى عنهم.وله شاهد آخر من حديث جابر بن عبد الله t أخرجه الدارقطني في (الرؤية:ر48) قال:حدثنا أبو العباس أحمد بن عيسى بن السكين البلدي، حدثنا أحمد بن محمد بن عمر بنيونس اليمامي، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا رباح بن زيد، حدثني ابن جريج، أخبرني زيادبن سعد، أن أبا الزبير، عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله r: «يتجلى لهم الرب تبارك وتعالى،ينظرون إلى وجهه فيخرون له سجداً، فيقول: ارفعوا رؤوسكم، فليس هذا بيوم عبادة».

    هل للخبر شواهد أُخَر؟ وما حكم أسانيده؟ بارك الله فيكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    155

    افتراضي رد: هل من حكم على هذا الخبر في تجلِّي الرب لأهل الجنة؟

    الأخ الكريم فلاح
    السلام عليكم
    من الطريق السابق أخرجه ايضا ابن أبى شيبة (1/477 ، رقم 5517) ،ولكن فيه علل : منها عثمان بن عمير ضعفه أحمد ومنها ليث وهو بن أبى سليم وهو مدلس وقد عنن

    روى من طريق أخر عند الطبرانى فى الأوسط (2/314 ، رقم 2084) قال :
    حدثنا احمد بن زهير قال نا محمد بن عثمان بن كرامة قال نا خالد بن مخلد القطواني قال نا عبد السلام بن حفص عن أبي عمران الجوني عن أنس فذكره .

    و خالد و إن روى له البخارى فقد تكلم فيه وله مناكير
    وقال أبو حاتم : عبد السلام بن حفص ليس بمعروف وذكره بن حبان في كتاب الثقات

    ومن طريق ثالث عند أبي يعلى فى المسند (7/228 ، رقم 4228) قال : ،
    حدثنا شيبان بن فروخ حدثنا الصعق بن حزن حدثنا علي بن الحكم البناني عن أنس بن مالك : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : أتاني جبريل بمثل المرآة البيضاء فيها نكتة سوداء قلت : يا جبريل : ما هذه ؟ قال : هذه الجمعة جعلها الله عيدا لك و لأمتك فأنتم قبل اليهود و النصارى فيها ساعة لا يوافقها عبد يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه إياه قال : قلت : ما هذه النكتة السوداء ؟ قال : هذا يوم القيامة تقوم في يوم الجمعة و نحن ندعوه عندنا المزيد قال : قلت ما يوم المزيد ؟ قال : إن الله جعل في الجنة واديا أفيح و جعل فيه كثبانا من المسك الأبيض فإذا كان يوم الجمعة ينزل الله فيه فوضعت فيه منابر من ذهب للأنبياء و كراسي من در للشهداء و ينزلن الحور العين من الغرف فحمدوا الله و مجدوه قال : ثم يقول الله : اكسوا اعبادي فيكسون و يقول : أطعموا عبادي فيطعمون و يقول : اسقوا عبادي فيسقون و يقول : طيبوا عبادي فيطيبون ثم يقول : ماذا تريدون ؟ فيقولون : ربنا رضوانك قال : يقول : رضيت عنكم ثم يأمرهم فينطلقون و تصعد الحور العين الغرف و هي من زمردة خضراء و من ياقوتة حمراء

    وقال محققه حسين سليم أسد : إسناده صحيح

    أسأل الله تعالى التوفيق و السداد لي و لك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: هل من حكم على هذا الخبر في تجلِّي الرب لأهل الجنة؟

    بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء

    المقصود خبر "تجلِّي الرب"
    هل يصح بطرقه؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: هل من حكم على هذا الخبر في تجلِّي الرب لأهل الجنة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شتا محمد مشاهدة المشاركة
    اوقال محققه حسين سليم أسد : إسناده صحيح أسأل الله تعالى التوفيق و السداد لي و لك [/SIZE]
    تفرد به بن الصعق عن علي بن الحكم..وبن الصعق قال الدارقطني :ليس بالقوي..وبن الحكم البناني لا يعرف له سماع من أنس..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •