تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 31 من 31

الموضوع: دروس في علم آداب البحث والمناظرة سهلة وواضحة.

  1. #21

    افتراضي رد: دروس في علم آداب البحث والمناظرة سهلة وواضحة.

    ( الدرس الثاني عشر )

    وظيفة المعلل عند النقض


    قد علمتَ أن للمعلل وظيفة مقابل كل وظيفة من وظائف السائل، وأن وظائفه مقابل المنع هي: إثبات الممنوع بالدليل أو التنبيه، وإبطال السند، وإثبات المدعى بدليل آخر.
    ولنتبعه بوظائف المعلل في مقابل النقض وهي:
    أولا: نفي الشاهد.
    وقد مرّ عليك أن الشاهد هو: صورة التخلف بأن يجري الدليل في مادة، ويتخلف المدلول عنه.
    فنفي الشاهد معناه: عدم تسليم جريان الدليل على تلك المادة، أو عدم تسليم تخلف المدلول عن الدليل.

    مثال: قال المعلل: هذه الآية تدل على الوجوب؛ لأنها أمر مطلق- وكل أمر مطلق يدل على الوجوب.
    فقال السائل: دليلك هذا منتقض بقوله تعالى ( فكاتبوهم ) فإنه أمر ولم يدل على الوجوب.
    فيقول المعلل: لا أسلم أن دليلي يجري على قوله تعالى ( فكاتبوهم ) لأن نقضك مكسور بترك قيد له مدخلية في الحكم وهو كلمة مطلق.
    فهنا نفى المعلل الشاهد أي لم يسلم جريان ودخول ( فكاتبوهم ) في دليله المذكور.

    مثال: قال المعلل: هذه الآية تدل على الوجوب؛ لأنها أمر - وكل أمر يدل على الوجوب.
    فقال السائل: دليلك هذا منتقض بقوله تعالى ( فكاتبوهم ) فإنه أمر ولم يدل على الوجوب.
    فيقول المعلل: لا أسلم تخلف المدلول عن دليلي لأنه ما ذكرتَه يصح لو كان الأمر في ( فكاتبوهم ) للندب وهو ليس كذلك بل هو للوجوب كما هو مذهب الظاهرية.
    فهنا نفي المعلل الشاهد أي هو يسلم جريان الدليل على ( فكاتبوهم ) لكنه لا يسلم تخلف المدلول عن الدليل في تلك الصورة، فقد حمل السائل قوله تعالى ( فكاتبوهم ) على الندب، وحمله المعلل على الوجوب فبالتالي لا يحصل التخلف عنده فيسقط النقض.

    مثال: قال المعلل: هذا الشكل مربع؛ لأنه شكل تحيط به أربعة خطوط متساوية- وكل سطح تحيط به أربعة خطوط متساوية فهو مربع.
    فقال السائل: دليلك هذا منتقض بالمعين فإنه سطح تحيط به أربعة خطوط متساوية وليس بمربع لأنه لا يشتمل على أربعة زوايا قائمة.
    فقال المعلل: لا أسلم تخلف المدلول عن دليلي؛ لأني أقصد بالمربع كل شكل يحيط به أربعة خطوط متساوية سواء أكان يشتمل على أربعة زوايا قائمة أو لا فهو يشمل المربع المعروف والمعين.
    وهذا الجواب يسمى بتحرير المراد وهو: تفسير الشيء بمعنى غير الذي تبادر ذهن الخصم إليه.
    فقد فسر المربع بغير المعنى المتبادر إليه فحرر وبيّن المعلل ما المقصود من المربع فسقط النقض.

    ثانيا: إثبات المدعى بدليل آخر.
    فالمعلل أتى بدعوى ثم أقام عليها دليلا، فجاء السائل وأبطل دليله بالنقض، فأعرض المعلل عن دليله الأول ولم يدافع عنه وأقام دليلا آخر.
    مثال: قال المعلل: هذه الآية تدل على الوجوب؛ لأنها أمر - وكل أمر يدل على الوجوب.
    فقال السائل: دليلك هذا منتقض بقوله تعالى ( فكاتبوهم ) فإنه أمر ولم يدل على الوجوب.
    فيقول المعلل: هذه الآية تدل على الوجوب؛ لأنه توعد بالعقاب على الترك- وكل ما توعد بالعقاب على الترك فهو واجب.
    فهنا انتقل المعلل من دليل إلى دليل آخر يثبت مدعاه.
    ثم يقال هنا ما قد قيل من قبل: إن كان إعراضه عن الدليل الأول لعدم قدرته على الدفاع عنه فذلك إفحام بالنسبة للدليل الأول، وإن كان انتقاله لأجل كونه أوضح أبعد عن الإشكالات فلا يعد إفحاما.

    فتلخص من ذلك أن المعلل إذا واجه النقض فبإمكانه الدفاع إما بنفي الشاهد بعدم تسليم جريان الدليل مع الشاهد المذكور، أو بعدم تخلف المدلول عن الدليل مع ذلك الشاهد، وإما بتغيير الدليل إلى دليل آخر.


    ( أسئلة )

    1- في ضوء ما تقدم ما هي وظائف المعلل عند النقض؟
    2- ما هو تحرير المراد؟
    3- مثل بمثال من عندك لكل وظيفة من وظائف المعلل عند النقض؟

    ( تمارين )

    عين نوع وظيفة المعلل فيما يأتي:
    1- قال المعلل: الوضوء يفتقر لنية؛ لأن الوضوء طهارة- وكل طهارة تفتقر لنية.
    فقال السائل: دليلك هذا منتقض بغسل النجاسة فإنها طهارة ولا تفقر لنية.
    فيقول المعلل: لا أسلم جريان دليلي على طهارة النجاسة لأني أقصد بالطهارة في دليلي هي الطهارة عن الحدث، لا الطهارة عن الخبث ؟
    2- قال المعلل: هذا الشخص يجب قتله؛ لأن مرتد- وكل مرتد يجب قتله.
    فقال الحنفي السائل: دليلك هذا منتقض بالمرأة إذا ارتدت فإنها لا تقتل.
    فيقول المعلل: لا أسلم تخلف المدلول عن دليلي لأن ما ذكرته يصح لو كانت المرأة تستثنى من حد الردة ولكنها لا تستثنى بل تقتل كالرجل؟
    3- قال المعلل: تربية اللحية واجبة للرجل؛ لأنها من سنن الفطرة- وما كان كذلك فيجب فعله.
    فقال السائل: دليلك هذا منتقض بالسواك فإنه من سنن الفطرة وليس بواجب.
    فيقول المعلل: تربية اللحية واجبة؛ لأنه أمر بها- وكل ما أمر به فهو واجب ؟

  2. #22

    افتراضي رد: دروس في علم آداب البحث والمناظرة سهلة وواضحة.

    جزاكم الله خيرا
    استمر أخي الحبيب فنحن متابعونك
    أسأل الباري أن يبارك فيك، سلمت يمناك

  3. #23

    افتراضي رد: دروس في علم آداب البحث والمناظرة سهلة وواضحة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعد المراكشي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    استمر أخي الحبيب فنحن متابعونك
    أسأل الباري أن يبارك فيك، سلمت يمناك
    اللهم آمين.
    جزاك الله خيرا.
    نتابع الدروس إن شاء الله.

  4. #24

    افتراضي رد: دروس في علم آداب البحث والمناظرة سهلة وواضحة.

    ( الدرس الثالث عشر )
    وظيفة المعلل عند المعارضة

    قد علمتَ أن للمعلل وظيفة مقابل كل وظيفة من وظائف السائل الثلاث، وقد تقدم بيان وظيفته عند المنع والنقض مفصلا، فلنختمها بوظيفته عند النقض.
    ووظائفه عند النقض هي:
    1- المنع.
    2- النقض.
    3- المعارضة.

    وقد يبدو هذا غريبا فهذه هي وظائف السائل فكيف صارت وظائف المعلل، وللإجابة عن هذا السؤال نقول:
    إن السائل حينما يستعمل المعارضة فإنه يدعي، ويأتي بدليل على دعواه فصار حينئذ معللا لأن وظيفة المعلل هي أن يستدل ويدافع عن دعواه، فإذا جاء السائل بالمعارضة فقد انقلبت وظيفته وصار السائل معللا وصار المعلل سائلا فما كان يجوز للسائل من وظائف صار يجوز للمعلل.

    مثال: قال زيد المعلل: ذلك الشاخص جمل؛ لأنه راغ- وكل راغ جمل.
    فقال عمرو السائل: ذلك الشاخص إنسان؛ لأنه ناطق- وكل ناطق إنسان.
    فكما ترى فإن عمرا هنا جاء بالمعارضة فهو ادعى دعوى هي أن ذلك الشاخص إنسان وجاء بدليل عليها فحينئذ لزيد أن يبطل دعواه بنفس الوظائف التي كانت لعمرو ، ولعمرو أن يدافع بنفس الوظائف التي كانت لزيد.
    فيجوز لزيد أن يهاجم بما يلي:
    المنع: كأن يقول: أمنع الصغرى -وهي إن ذلك الشاخص ناطق- لم لا يكون غير ناطق.
    النقض: كأن يقول: دليلك هذا منتقض بالملك فإنه ناطق وليس بإنسان.
    المعارضة: كأن يقول: ذلك الشاخص جمل؛ لأنه ذو سنام- وكل ذي سنام جمل.

    مثال: قال المعلل: المسيح عبد لله؛ لأنه حملته أمه وأنجبته- وكل من كان شأنه كذلك فهو عبد لله.
    فقال النصراني: السائل: المسيح إله؛ لأنه أحيا الموتى- وكل من يحي الموتى فهو إله.
    فيقول المعلل:
    أمنع الكبرى لأن ما ذكرته يصح لو كان المسيح يحي الموتى بقوته لا بإذن الله. ( منع مع السند الحلي ).
    أو يقول: دليلك هذا منتقض بسيدنا موسى عليه السلام الذي أحيا القتيل في حادثة ذبح البقرة، وفي كتابكم المقدس إن اليشع النبي قد أحيا الموتى ولا قائل بإلوهيتهما ( نقض مشهور).
    أو يقول: المسيح عبد لله؛ لأنه كان يمشي في الأسواق ويأكل الطعام ويأتي الحاجة وكان له عضو ذكري- وكل من كان شأنه كذلك فهو عبد لله. ( معارضة بالمثل ).
    ( أسئلة )

    1- في ضوء ما تقدم ما هي وظائف المعلل عند المعارضة؟
    2- لم عند المعارضة تنقلب الوظائف بين المتناظرين؟
    3- مثل بمثال من عندك لكل وظيفة من وظائف المعلل عند المعارضة ؟

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    sudan
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: دروس في علم آداب البحث والمناظرة سهلة وواضحة.

    جزاك الله كل خير وأثابك به حسناتٍ يوم القيامة .

  6. #26

    افتراضي رد: دروس في علم آداب البحث والمناظرة سهلة وواضحة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسماعيل حمدتو مشاهدة المشاركة
    جزاك الله كل خير وأثابك به حسناتٍ يوم القيامة .
    اللهم آمين ولك بالمثل أخي الكريم.
    وأهلا بك.

  7. #27

    افتراضي رد: دروس في علم آداب البحث والمناظرة سهلة وواضحة.

    ( الدرس الرابع عشر )

    المناظرة في التعريف


    قد علمتَ أن محل المناظرة هو القضية التي تشتمل على النسبة، والنسبة قد تكون صريحة وهي القضية وقد تكون غير صريحة كما هو الحال في التعريف، وقد تقدم الكلام مفصلا حول المناظرة في النسبة الصريحة من القضايا والأدلة وبيّنا وظائف المتناظرين الهجومية والدفاعية، ولنتكلم بشكل مختصر حول المناظرة في التعريف.
    وقد مرّ عليك في المنطق أنواع التعريف وهو التعريف اللفظي، والتعريف الحقيقي، وشروط التعريف الحقيقي وهي: أن يكون جامعا، ومانعا، وأوضح من المعرَّفِ.
    والمناظرة تدور حول هذه الشروط فالمعلل يدافع عن صحة التعريف، والسائل يهاجم التعريف ويبين أنه قد فقد شرطا من شروطا فيكون فاسدا.

    فوظيفة السائل عند التعريف اللفظي هي المنع أي عدم التسليم بأن معناه في اللغة هو كذا.
    ووظيفة المعلل حينئذ هي: تصحيح النقل أي ذكر المصدر.
    مثال: قال المعلل: القسورة هو: الأسد.
    فقال السائل: أمنع.
    فيقول المعلل: ذكر ذلك صاحب القاموس المحيط راجع مجلد كذا صفحة كذا، أو يأتي له بالكتاب ويريه.

    وأما وظيفة السائل عند التعريف الحقيقي فهو النقض ومعناه هنا: إبطال التعريف بتخلف شرط من شروطه.
    ووظيفة المعلل: المنع أي عدم تسليم فقدان الشرط.
    مثال: قال المعلل: الحيوان هو: جسم نام حساس مفكر.
    فيقول السائل: هذا التعريف منتقض بالفرس وبغيره من الحيوانات فتعريفك غير جامع، فإن كل ما عدا الإنسان من الحيوانات غير مفكر.
    فيقول المعلل: أردت من المفكر هو الذي يتحرك بإراداته واختياره، ولم أرد به العاقل.
    فهنا منع المعلل كونه غير جامع عن طريق تحرير المراد وهو- كما سبق- تفسير الشيء بخلاف ما تبادر ذهن الخصم إليه.
    ولكننا ننبه هنا إلى أمر مهم وهو أن الغرض من المناظرة هو الوصول إلى الصواب، فإذا كان قصد المعلل من المفكر في تعريفه هو ما ذكره فلا إشكال، وإن لم يكن هذا قصده هذا فهذا عليه أن يعترف بالحق ويغيّر تعريفه، على أنه قد يعاب عليه استعمال اللفظ بخلاف معناه المشهور.

    مثال: قال المعلل: الصلاة هي: عبادة ذات وضوء.
    فيقول السائل: تعريفك هذا منتقض بالطواف بالبيت فإنه عبادة ذات وضوء، مع أن الطواف ليس من الصلاة فيكون تعريفك غير مانع من دخول الأغيار.
    فيقول المعلل: أردت بالصلاة ليس خصوص الصلاة المعروفة بل ما يشمل الطواف أيضا.
    فهنا منع عدم كونه مانعا بتحرير المراد من الصلاة وفسرها على خلاف المتبادر منها.

    فتلخص من ذلك أن التعريف اللفظي يمنعُ بمعنى لا يسلم أن معناه هو كذا، فيجاب عنه بتصحيح النقل.
    والتعريف الحقيقي ينقض بتخلف شروطه ويجاب بالمنع بتحرير المراد أي يفسره على وجه لا تختل معه الشروط.

    ( أسئلة )

    1- في ضوء ما تقدم ما هي ما هي وظائف السائل بالنسبة للتعريف؟
    2- ما هي وظائف المعلل عند مهاجمة تعريفه؟
    3- مثل بمثال من عندك لكل من وظيفة السائل والمعلل في التعريف؟

    ( تمارين )

    بيّن نوع وظيفة السائل والمعلل فيما يلي:
    1- قال المعلل: الريب هو: الشك.
    فيقول السائل: أمنع.
    فيقول المعلل: ذكره صاحب كتاب المصباح المنير ؟
    2- قال المعلل: الدابة هي: الحيوان الذي يمشي على أربع قوائم.
    فيقول المعلل: تعريفك هذا غير جامع لأنه لا يشمل ما يدب على الأرض من غير ذوات الأربع كالدجاج.
    فيقول السائل: أردت تعريف الدابة في العرف لا في أصل اللغة ؟
    3- قال المعلل: الوضوء: طهارة مائية في أعضاء مخصوصة بنية.
    فيقول السائل: فيقول السائل تعريفك هذا غير جامع لأن لا يشمل الوضوء إذا كان غير منوي كما هو مذهب الإمام أبي حنيفة.
    فيقول السائل: بنيت تعريفي على مذهب الجمهور من العلماء ؟


  8. #28

    افتراضي رد: دروس في علم آداب البحث والمناظرة سهلة وواضحة.

    سنختم قريبا إن شاء الله.
    نسأل الله التيسير.

  9. #29

    افتراضي رد: دروس في علم آداب البحث والمناظرة سهلة وواضحة.

    ( الدرس الخامس عشر )



    مآل المناظرة- وآدابها

    بعد أن علمت ما هي وظائف المتناظرين آن الأوان أن نختم ببيان أمرين:الأول: مآل المناظرة، الثاني آداب المتناظرين.فأما مآل المناظرة فنعني به كيف ستنتهي المناظرة بين الخصمين إذْ هي لا يمكن أن تستمر إلى لا نهاية فلا بد أن تنتهي مهما طالت بواحدة من نتيجتين:
    1- خسارة المعلل وذلك إذا لم يتمكن من إثبات مدعاه، بأن يستدل على مدعاه ثم يبطل السائل جميع أدلته ولا يبقى في جعبته شيء فهذا يسمى بالإفحام.
    2- خسارة السائل وذلك إذا عجز السائل عن التعرض لدليل المعلل بأن يبقى السائل يمنع في مقدمات المعلل وهو يستدل إلى أن يوصله المعلل إلى مقدمات بديهية جلية أو مسلمة عنده فهذا يسمى بالإلزام.
    فالإفحام للمعلل، والإلزام للسائل.

    وأما آداب المناظرة فتسعة هي:
    1- أن يبتعد المتناظران عن الإيجاز وهو: اللفظ القليل الذي يدل على المعاني الكثيرة، والإيجاز وإن كان مقبولا في علم البلاغة لكن في المناظرة يجتنب كي لا يقع القصور في الفهم للطرف الثاني فينبغي للمناظر إفهام صاحبه تمام مراده.

    2- أن يبتعد المتناظران عن الإطناب وهو: اللفظ الكثير الذي يدل على المعاني القليلة، والإطناب وإن كان مقبولا في علم البلاغة لكن في المناظرة يجتنب كي لا يحصل التطويل والملل.
    فينبغي الحرص على التوسط بين الإيجاز والإطناب.

    3- أن يبتعد المتناظران عن استعمال الألفاظ الغريبة ذات المعاني غير المفهومة.


    4- أن يبتعد المتناظران عن استعمال الألفاظ المجملة التي تحتمل أكثر من معنى بدون قرينة تحدد المعنى المراد فيحصل اللبس في الفهم.
    ثم لا بأس إذا وجد لفظ غير مفهوم من أحدهما لغرابته أو إجماله أن يستفسر منه الآخر عن مراده.

    5- أن يبتعد المناظران عن نقد كلام الخصم قبل فهم مراده كي لا يكون كلام أحدهما في واد وكلام الثاني في واد آخر.
    ولا بأس بطلب الإعادة كي تتضح له الصورة.

    6- أن يبتعد المتناظران عن التعرض أثناء المناظرة لما لا دخل له في المقصود من المسألة المبحوثة فليقتصر على محل البحث حفظا للوقت ومنعا لانتشار الكلام وتشعبه.

    7- أن يبتعد المتناظران عن كل ما يخالف الوقار كالضحك ورفع الصوت وتحريك اليد استخفافا ونحو ذلك مما يخالف الوقار والأدب.وهذه أساليب الجهال كي يغلبون بها خصومهم فإذا انقطعت حجة أحدهم أخذ بالضحك والقهقهة واستفزاز الخصم.

    8- أن يبتعد المناظِر عن المناظرة مع أهل المهابة والاحترام الكبير بحيث تغيب شخصيته وتضعف حجته مهابة لخصمه كأن يكون يناظر أحد شيوخه الذي يجلهم فيسقط غرض المناظرة وهو الوصول للصواب من خلال المباحثة والمناظرة.

    9- أن يبتعد المناظر عن استصغار خصمه والتقليل من شأنه فلا يظهر حجته ويتكلم معه بكلام ضعيف فيأخذه الخصم على حين غرة ويغلبه بحجته.

    خاتمة

    ينبغي في بداية كل مناظرة تحرير محل النزاع أي المسألة المختلف فيها، فكم من نقاش دام طويلا ثم تبين أن الخلاف لا يعدو أن يكون لفظيا، وهنا يأتي دور الاستفسارات المتبادلة لتحديد نقطة الخلاف ثم يمسك أحدهما منصب المعلل، والآخر منصب السائل ليبدأ النقاش الجاد بهدوء وضبط للنفس ورغبة في الوصول للصواب.ولتعلم أن المناظرة المثالية هي تلك التي تراعي قواعد وآداب هذا الفن فتراها علمية جادة هادئة يقوم كل واحد منهما بمنصبه ويسكت ليفسح المجال لصاحبه.وأرى أننا نحتاج لِلَجْنَةٍ من الحكام والنقاد المنصفين ليقومون بإدارة المناظرات ثم تقييمها ويبيّن لمن الظهور والحجة الغالبة وما هي مواطن الضعف والقوة في كلام المتناظرين وبذلك يسهل أمام الباحثين معرفة الحقائق.ثم إن أهم ما ينبغي التركيز عليه هو:
    1- العلم والمعرفة الجيدة والإلمام بموضوع المناظرة.
    2- تحديد محل النزاع.
    3- التحلي بالهدوء وضبط النفس.
    4- عدم الخروج عن الموضوع.
    ( أسئلة )

    1- في ضوء ما تقدم ما هو الإلزام والإفحام؟
    2- ما هي آداب المتناظرين؟
    3- ما معنى تحرير محل النزاع؟

  10. #30

    افتراضي رد: دروس في علم آداب البحث والمناظرة سهلة وواضحة.

    الباب الثاني في المرفقات.
    وبه نختم الكتاب ختم الله لنا بالحسنى.
    والحمد لله رب العالمين.
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    القاهرة- مصر
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: دروس في علم آداب البحث والمناظرة سهلة وواضحة.

    جزاكم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •