ذكر من قيل فيهم من الرواة (حاطب ليل ).....للمشاركة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: ذكر من قيل فيهم من الرواة (حاطب ليل ).....للمشاركة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,203

    افتراضي ذكر من قيل فيهم من الرواة (حاطب ليل ).....للمشاركة

    ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل ومن يضلل فلا هادى له وأشهد ان محمدا عبده ورسوله
    أما بعد:
    أحمد الله أليكم
    فهذا مختصر وجيز فى ذكر تراجم من قيل فيهم من الرواة (حاطب ليل )
    مستعينا بالله فى هذا المختصر وقد انقل بعض النقولات من كلام بعض المشايخ حفظهم الله
    وكلام العلماء فى ذلك
    -معانى وتعريفات (حاطب ليل) للرواه ......فيه بحث
    - أول من اطلق لقب حاطب ليل على الرواة (فيه بحث )
    -التعريف بحاطب ليل

    معنى قولهم (حاطب ليل):لا يبالي ماذا يحمل و لا عمَّن.

    فائدة
    قال ابن عيينه
    قال لي عبد الكريم الجزري : يا أبا محمد ، تدري ما حاطب ليل؟
    قلت: لا، إلا أن تخبرنيه،
    قال: هو الرجل يخرج من الليل فيحتطب ، فتقع يده على أفعى فتقتله. هذا مثل ضربته لك لطالب العلم ، إن طالب العلم إذا حمل مِن العلم ما لا يطيقه ، قتله علمه ، كما قتلت الأفعى حاطب ليل.

    أخرجه البغوي في الجعديات
    رقم:(1048) بإسناد صحيح
    نقلا :
    ((( استفدتها من كتاب:تحرير علوم الحديث… للشيخ/عبد الله الجديع

    ثانيا :ذكر الحافظ ابن رجب رحمه الله فى شرح علل الترمذى (2/805)ط مكتبة الرشد
    ونظير هذا قول سعيد بن عبدالعزيز الدمشقى فى سعيد بن بشير :كان غالب علمه التفسير
    . خذ عنه التفسير ودع ما سوى ذلك فانه كان (حاطب ليل )
    اخرجه العقيلى فى الضعفاء
    ثالثا :فيما ذكر الحافظ ابن حجر رحمه فى ابن الجوزى (نقلا)

    من خلال تنقلي بين الكتب المصورة ( pdf ) تصفحتُ كتاب ( لسان الميزان ) للحافظ ابن حجر رحمه الله باعتناء أبي غدة !

    فوجدتُ فائدة تاريخية مهمة في ( 2 / 400 ) ، وهي رأي الحافظ ابن حجر في الحافظ ابن الجوزي رحمهما الله تعالى .

    يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :

    ( ودلت هذه القصة على أن ابن الجوزي حاطب ليل لا ينقد ما يحدث به ) .

    والقصة التي أوردها ابن الجوزي في تاريخه قصة متناقضة تقول أن ثمامة بن أشرس المعتزلي الخبيث كان من الذين سعوا في قتل أحمد بن نصر الخزاعي رحمه الله حين قتله الخليفة العباسي الخبيث الواثق في فتنة خلق القرآن .

    فقال الحافظ ابن حجر بأن القصة فيها تناقض ، وهو أن الواثق قتل أحمد بن نصر الخزاعي سنة بضع وعشرين ومائتين ، وثمامة بن أشرس سنة 213 هـ ، فكيف يُقتل قاتل أحمد بن نصر الخزاعي قبله ؟

    هذا معنى كلام ابن حجر رحمه الله !

    وللبحث تتمة بأذن الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,203

    افتراضي رد: ذكر من قيل فيهم من الرواة (حاطب ليل ).....للمشاركة

    ذكر ما ورد عن السلف (حاطب ليل)قال الإمام ناصر الحديث الشافعي طيب الله ثراه (( مثل الذي يطلب العلم بلا حجة ولا دليل كمثل حاطب ليل يحمل حزمة حطب وفيه أفعى تلدغه وهو لا يدري )) - ما ذكر عن الحافظ السيوطى رحمه الله بأنه حاطب ليل :لعله :-بأنه جمع الغص والسمين في كتبه، معتمدًا على النقل مبتعدًا عن الرأي. وكما ذكر الشيخ الالبانى رحمه الله الحافظ جلال الدين السيوطى فى مقدمة تمام المنة :السيوطي معروف بتساهله في التصحيح والتضعيف فالأحاديث التي صححها أو حسنها فيه قسم كبير منها ردها عليه الشارح المناوي وهي تبلغ المئات إن لم نقل أكثر من ذلك وكذلك وقع فيه أحاديث كثيرة موضوعة مع أنه قال في مقدمته : " وصنته عما تفرد به وضاع أو كذاب " وقد تتبعتها بصورة سريعة وهي تبلغ الألف تزيد قليلا أو تنقص كذلك وأرجو أن أوفق لإعادة النظر فيها وإجراء قلم التحقيق عليها وإخراجها للناس ومن الغريب أن قسما غير قليل فيها شهد السيوطي نفسه بوضعها في غير هذا الكتاب فهذا كله يجعل الثقة به ضعيفة نسأل الله العصمة ......- وقد ذكرته اللجنة الدائمة لافتاء برئاسة المحدث الشيخ ابن باز رحمه الله وطيب الله ثراه بانه (حاطب ليل )قد جمع الغث والسمين .- وكا ان السيوطى رحمه الله سمى بعض مصنفاته :(حاطب ليل وجارف سيل )

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    314

    افتراضي رد: ذكر من قيل فيهم من الرواة (حاطب ليل ).....للمشاركة

    1. سعيد بن بشير ، مولى بني نصر .
    قال العقيلي في الضعفاء ( 2 / 438 ) : " حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا عَلي بن مَيمون الرَّقّي، قال: حَدثنا أَبو خُلَيد، قال: سَأَلَني سَعيد بن عَبد العَزيز: ما الغالب على عِلم سَعيد بن بَشيرٍ؟ قال: قُلت لَه: التَّفسيرُ، قال: خُذ عنه التَّفسير ودَع ما سِوى ذَلك، فَإِنه كان حاطِب لَيل. " اهـ .
    و أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق ( 21 / 28 ) من طريق العقيلي به .
    2. قتادة بن دعامة ( عند الشعبي ) .
    قال ابن عدي في الكامل ( 1 / 134 ) : " أَخْبَرنا أبو العلاء الكوفي ، أنبأنا أبو معمر ، أَخْبَرنا جرير ، عن مغيرة قَال : ذكروا قتادة عند الشعبي فقال : ذاك حاطب ليل. " اهـ .
    3. عبد الملك بن جريج ( عند مالك بن أنس )
    قال الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ( 10 / 403 ) : " أَخْبَرَنَا ابن الفضل، أخبرنا دَعْلَجِ بْنِ أَحْمَدَ، أخبرنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأبار، حَدَّثَنَا محمود بن غيلان قال: سمعت إسماعيل بن داود المخارقي قال: سمعت مالك بن أنس يقول: كان ابن جريج حاطب ليل. " اهـ .
    4. الحسن بن علي الأهوازي
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ( 18 / 13 ) : " كَانَ رَأْساً فِي القِرَاءات، مُعَمِّراً، بعيدَ الصِّيْت، صَاحِبَ حَدِيْثٍ وَرحلَةٍ وَإِكثَار، وَلَيْسَ بِالمُتْقِن لَهُ، وَلاَ المُجَوِّدُ، بَلْ هُوَ حَاطِبُ ليلٍ، وَمَعَ إِمَامتِهِ فِي القِرَاءات فَقَدْ تُكُلِّمَ فِيْهِ وَفِي دعَاويه تِلْكَ الأَسَانِيْدَ العَالِيَة. " اهـ .
    5. عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق العبدي ابن منده
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ( 18 / 354 ) : " وَكَانَ زَعِراً عَلَى مَنْ خَالفه، فِيْهِ خَارِجيَّةٌ، وَلَهُ مَحَاسِنُ، وَهُوَ فِي تَوَالِيفه حَاطِبُ ليلٍ؛ يَرْوِي الغَثَّ وَالسَّمِين، وَيَنْظِمُ رَدِيء الخَرَز مَعَ الدُّرِّ الثّمِين. " اهـ .
    6. أبو عبد الله الحسين بن محمد ابن خسرو
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ( 19 / 593 ) : " قَالَ السَّمْعَانِيّ: سَأَلت عَنْهُ ابْن نَاصر، فَقَالَ: فِيْهِ لِيْنٌ، يَذْهَب إِلَى الاعتزَال، وَكَانَ حَاطِبَ ليلٍ، وَسَأَلت عَنْهُ ابْن عَسَاكِرَ، فَقَالَ: مَا كَانَ يَعْرِفُ شَيْئاً. " اهـ .
    7. علي بن أبي بكر الهروي
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ( 22 / 57 ) : " ... وَكَانَ حَاطِبَ لَيْلٍ ... " اهـ .
    8. لقيط المحاربي
    قال الذهبي في ميزان الاعتدال ( 3 / 419 ) : " لقيط المحاربي ، أخباري ، حاطب ليل . " اهـ ، ثم ترجم له .
    قال يحيى بن معاذ: الصبر على الخلوة من علامات الإخلاص.
    وقال ابن القيم: كيف يكون عاقل من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة ؟!


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,203

    افتراضي رد: ذكر من قيل فيهم من الرواة (حاطب ليل ).....للمشاركة

    فتاوى نور على الدرب المجلد الرابع برئاسة الشيخ /ابن باز فى الكلام عن كتاب (بدائع الزهور فى وقائع الدهور)ذكر ما جاء فيه مباحة للإكرام والتحية وليست للعبادة، وكما سجد الملائكة لآدم إكراما، وتعظيما لا عبادة، فهذه السجدة ليست من باب العبادة، بل هي من باب التحية والإكرام، وهي جائزة في شرع من قبلنا، ولكن في شريعة محمد عليه الصلاة والسلام ممنوع ذلك، ولهذا ثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، لعظم حقه عليها . وبين أن السجود لله سبحانه وتعالى، فلا يسجد إلا لله سبحانه وتعالى، وقال عز وجل في آخر سورة النجم: فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا ، وقال في سورة اقرأ: وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ . فالسجود لله وحده، وشريعة محمد عليه الصلاة والسلام هي أكمل الشرائع وأتمها، فلا يجوز فيها السجود لغير الله لا تحية ولا عبادة، أما العبادة فلا تصح إلا لله وحده في جميع الشرائع، لأن الله جل وعلا قال: وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَي ْنِ إِحْسَانًا ، وقال سبحانه: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ بيان أن سجود الملائكة لآدم وسجود أبوي يوسف وإخوته له تحية وإكرام س: قرأت في كتاب يسمى بدائع الزهور، في وقائع الدهور: لما دخل نبي الله يعقوب إلى مصر مشى العسكر بين يديه، حتى وصل إلى قصر ابنه يوسف، حيث كان وزير عزيز مصر في ذلك الوقت، وعندما دخل القصر رفع يوسف أباه وخالته على سريره، وأمر العسكر أن يسجدوا لهما، وكان ذلك عادة أهل مصر في التحية، فهل سجود التحية مباح في مثل هذه المواقف؟ أرجو من سيادتكم تفسيرا عن ذلك، حفظكم الله وزادكم من علمه، ونفعنا بكم والمسلمين آمين . ج : ينبغي أن يعلم أن هذا الكتاب، وهو بدائع الزهور ليس من الكتب المعتمدة، بل هو حاطب ليل يذكر الغث والسمين، والصحيح والباطل فلا يعتمد عليه، وأخبار بني إسرائيل أخبار قديمة، لا يعتمد عليها إلا ما ثبت عن الله سبحانه، أو عن رسوله محمد عليه الصلاة والسلام، ونص القرآن أن يوسف عليه الصلاة والسلام رفع أبويه على العرش وهما: أبوه وأمه لا خالته، بل أبوه وأمه، لأن الله سبحانه قال: وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا ، وكانت السجدة ذلك الوقت ( الجزء رقم : 4، الصفحة رقم: 112)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,203

    افتراضي رد: ذكر من قيل فيهم من الرواة (حاطب ليل ).....للمشاركة

    تابع/الثعلبى :اسم كتابه :الكشف والبيان عن تفسير القرآن للثعلبىكنيته:اب اسحاقاسمه:احمد بن محمد بن ابراهيم الثعلبى النيسابورى المقرئ المفسر الحافظ كان راسا فى العبادة والعلم وعنه اخذ تلميذه ابوالحسن الواحدى التفسير واثنى عليه وكان كثير الحديث كثير الشيوخ ت428همؤلفاته :الكشف والبيان عن تفسير القرآن-يتعرض للمسائل النحوية ويتوسع فيها ويتعرض لشرح الكلمات اللغوية وبيان اصولها ويستشهد بالابيات الشعرية ويتوسع بالمسائل الفقهية مع اكثاره من الاسرائيليات بدون تعقيب مع ذكره للقصص اسرائيليةفى منتهى الغرابة والواهيات ويظهر انه مولعا بالاخبار والقصص الى درجة كبيرة بدليل كتاب له فى ذلكقصص الانبياءوقد وقع كما وقع لكثير من المفسرين من ذكره الاحاديث الموضوعة فى فضائل السورة سورة سورة ويرجع منسوبا الى ابى بن كعب ويغتر بالاحاديث الموضوعة على السنة الشيعة مشوها به كتابهمما يدل ليس لديه باع فى معرفة صجيح الاخبار من سقيمها قال شيخ الاسلام رحمه الله :فى مقدمته من اصول التفسير:والثعلب هو فى نفسه كان فيه خير ودين وكان حاطب ليل ينقل فى كتب التفسير من صحيح وضعيف وموضوع اه /مجلة البحوث الاسلامية

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    107

    افتراضي رد: ذكر من قيل فيهم من الرواة (حاطب ليل ).....للمشاركة

    جزاك الله خيرا
    بما أن الموضوع للمشاركة
    ذكر الامام الحافظ أبي القاسم عبدالرحمن بن محمد بن اسحاق بن مندة الأصبهاني
    أنه حاطب ليل( مرفوض) !
    فلم يذكر الذهبي دليلا على ذلك غير.... قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ( 18 / 354 ) : " وَهُوَ فِي تَوَالِيفه حَاطِبُ ليلٍ؛ يَرْوِي الغَثَّ وَالسَّمِين، وَيَنْظِمُ رَدِيء الخَرَز مَعَ الدُّرِّ الثّمِين. " اهـ .
    فهذه يشترك فيها معه الكثير من المصنفين من السلف اذا رووا بالأسانيد
    فمن أسند لك فقد أحالك
    أما ما نقلته وهو لا يخص الموضوع الذي أنت بصدده!
    قول الذهبي ((وَكَانَ زَعِراً عَلَى مَنْ خَالفه، فِيْهِ خَارِجيَّةٌ، وَلَهُ مَحَاسِنُ، ))
    فالله حسيبه فلم يكن ابن مندة الا على طريقة سلفه الصالح
    واما الخارجية فهو ابعد الناس عنها وانما اغضب الذهبي شدته على الاشاعرة
    قال ابن اخيه الحافظ يحيى بن عبدالوهاب ((كان عمي رحمه الله جذعا في اعين المخالفين...))

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,067

    افتراضي رد: ذكر من قيل فيهم من الرواة (حاطب ليل ).....للمشاركة

    موضوع رائع ، وسأقوم بنقله إلى بعض المنتديات الإسلامية مع الإحالة لصاحب المقالة جزاه الله خيرا .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,203

    افتراضي رد: ذكر من قيل فيهم من الرواة (حاطب ليل ).....للمشاركة

    بارك الله فيكملك ما شئتقلت :الباحث المستفيد:انظر الى ما علقه الشيخ الجديع حفظه الله على حاطب ليل واقوال اهل العلم فهم وان ذكروا الشخص حاطب ليل لا يعنى تحديدا الحط من منزلته وقدره والمعصوم من عصمه الله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,203

    افتراضي رد: ذكر من قيل فيهم من الرواة (حاطب ليل ).....للمشاركة

    كما سمى الحافظ السيوطى نفسه (حاطب ليل وجارف سيل )

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,203

    افتراضي رد: ذكر من قيل فيهم من الرواة (حاطب ليل ).....للمشاركة

    وفي الضعفاء الكبير ( 2/100 )
    وقال سعيد بن عبدالعزيز في سعيد بن بشير كان حاطب ليل .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •