ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 33

الموضوع: ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    169

    افتراضي ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟

    ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟ الخمسة فاكثر وبعضهم رجال البخاري ومسلم
    فهل رواية الثقات عنه يجعل منه "ثقة" او في حكم الثقة .
    ارجو الافادة .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟

    السلام عليكم ورحمة الله
    اذا كنت تقصد ان الراوى المجهول الحال اذا اخرج له البخارى ومسلم فان البخارى ومسلم لم يخرج للمتكلم فيهم الا فى المتابعات او مقرونا بمن هو اوثق منه اما اذا اخرج له غير البخارى ومسلم فيحتاج الى بحث والمجهول الحال له صورتان اما ان يكون الراوى معروفا برواية اكثر من واحد عنه او روى عنه واحد ولكن انضمت اليه قرينة زادت من قدر العلم به او ان يكون قد روى عنه ثقة غير معروف بالرواية عن المجروحين نعم يمكن ان نقول انه تثبت له العدالة الدينة ولكنه لم تثبت اهليته فى الحديث وهذا يحتاج الى النظر فى كل راوى والنظر فى المتابعات والكلام يطول ولكن بالرجوع الى كتب العلماء انشاء الله ستسفيد اكثر

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    169

    افتراضي رد: ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التحدى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله
    اذا كنت تقصد ان الراوى المجهول الحال اذا اخرج له البخارى ومسلم فان البخارى ومسلم لم يخرج للمتكلم فيهم الا فى المتابعات او مقرونا بمن هو اوثق منه اما اذا اخرج له غير البخارى ومسلم فيحتاج الى بحث والمجهول الحال له صورتان اما ان يكون الراوى معروفا برواية اكثر من واحد عنه او روى عنه واحد ولكن انضمت اليه قرينة زادت من قدر العلم به او ان يكون قد روى عنه ثقة غير معروف بالرواية عن المجروحين نعم يمكن ان نقول انه تثبت له العدالة الدينة ولكنه لم تثبت اهليته فى الحديث وهذا يحتاج الى النظر فى كل راوى والنظر فى المتابعات والكلام يطول ولكن بالرجوع الى كتب العلماء انشاء الله ستسفيد اكثر
    اخي الكريم
    انا لا اقصد ما فهمت انت . الذي اقصده لو ان راوياً قيل انه مجهول الحال لكن تبين ان عدد ليس بالهين من الرواة الثقات رووا عنه -في غير الصحيحين-. ولم اقصد ان يكون ذلك الراوي ان يكون من رواة البخاري او مسلم . لكن ما اعنيه من رووا عنه قد يكون بعضهم من رجال البخاري ومسلم لكن لم يروي البخاري عنه اي حديث ولا مسلم .
    فهل يكون برواية الثقات عنه في حكم الثقة .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    94

    افتراضي رد: ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟

    السلام عليكم
    حضرتك إن تضرب مثالا تتصح الصورة أكثر. والكلام المجرد على النظريات قد يكون فيه خلل من القائل لذا نتجنب عنه بعض الأحايين.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟

    عموما رواية الثقات عن مجهول الحال لا تزكيه ولكن تدل على أنه من أهل العلم الا من عادته أنه لا يروى الا عن ثقة كأبى زرعة الرازى وغيره والله أعلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    169

    افتراضي رد: ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسر محبوب خان مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    حضرتك إن تضرب مثالا تتصح الصورة أكثر. والكلام المجرد على النظريات قد يكون فيه خلل من القائل لذا نتجنب عنه بعض الأحايين.
    مثلاُ اخي الكريم خالد بن دريك الشامي الرملي قيل انه مجهول الحال لكن روى عنه كثير من الثقات ومنهم قال ابن حجر في التهذيب
    عنه أيوب السختياني وأبو بشر جعفر بن أبي وحشية وابن عون والاوزاعي وقتادة وغيرهم. قال ابن معين مشهور وقال مرة ثقة وقال النسائي ثقة وذكره ابن حبان في الثقات الى هنا انقل عنه . واضيف ايضا روى عنه مجموعة اخرى من الثقات
    فقد ورى عنه اسيد بن عبدالرحمن الرملي , وسفيان بن حسين , والهقل بن زياد , وإسحاق بن عثمان الكلابي , وبشير بن طلحة الخشني , وعبد الله بن شوذب , وابو زرعة وهو يحيى بن أبى عمرو : زرعة السيبانى أبو زرعة الشامى الحمصى "ابن عم الاوزاعي" .

    وهؤلاء كلهم ثقات وبعضهم رجال البخاري وبعضهم رجال الشيخين البخاري ومسلم مثل ايوب السختياني وعبدالله بن عون وقتادة والاوزاعي , وابو بشر جعفر من رجال البخاري , وسفيان بن حسين من رجال مسلم . وهؤلاء كثير منهم من اهل الرملة .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    345

    افتراضي رد: ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قال ابن عدي رحمه الله : "ان الثقات اذا رووا عن أحد فهو مستقيم الحديث "
    والاصل في لفظ ( مستقيم الحديث ) أنه ثقة والله أعلم , انظر تفصيل الحال في شفاء العليل (ص125)

    وقال ابن ابي حاتم : " سألت أبي عن رواية الثقات عن رجل غير ثقه مما يقويه قال إذا كان معروفا بالضعف لم تقوه روايته عنه وإذا كان مجهولا نفعه رواية الثقة عنهلجرح والتعديل (2/36)
    والنفع هاهنا محمول على العدالة في اقل الاحوال

    فقد قال الدارقطني : "من روى عنه ثقتان فقد ارتفعت جهالته وثبتت عدالته " فتح المغيث (1/322)

    قال الامام أحمد في حصين بن عبد الرحمن الحارثي : (( ليس بعرف )) ما روى عنه غير حجاج بن أرطأة وإسماعيل بن أبي خالد روى عنه حديثاً واحداً )) . ومع ذلك فهم ثقتان
    وقال في عبد الرحمن بن وعلة : (( إنه مجهول )) مع أنه روى عنه جماعة ثقات ، لكن مراده أنه لم يشتهر حديثه ولم ينتشر بين العلماء .
    وقد صحح حديث بعض من ورى عنه واحد ولم يجعله مجهولاً ، قال في خالد بن سمير : (( لا أعلم عنه أحد سوى الأسود بن شيبان ولكنه حسن الحديث )) . وقال مرة أخرى : (( حديثه عندي صحيح )) .
    قال ابن رجب الحنبلي : "وظاهر هذا أنه لا عبرة بتعدد الرواة ، إنما العبرة بالشهرة ورواية الحفاظ الثقات ."
    وهذا هو الصحيح
    فلكي نقول بان الراوي المجهول يصبح ثقة أو حسن الحديث فيلزمنا عدة شروط
    أولاً : رواية جمع من الثقات عنه على الاقل اثنان لاثبات عدالته
    ثانياً : ان تكون القرينة في صف قوة حفظهم , بمعنى الا يكونوا من الثقات فحسب , بل يكونوا من الحفاظ المتقنين فمتى روى عنه هؤلاء الاثبات ( وان كان مجهول العين ) <وهو مذهب أحمد> فحديثه مقبول يحتج به .
    ثالثاً : ان لا يكون له ماينكر عليه , واشنرطه ابن حبان , فهو في هذه الحالة لم يعد من المجهولين , بل من الضعفاء , فلاتنفعه رواية الثقات
    رابعاً : فائدة : هناك من الائمة الحفاظ المتقنين من لايروي الا عن ثقة وهم كثر ( انظر اتحاف النبيل س208)

    وانصحك بالاستماع الى هذا اللقاء الرائع للشيخ الالباني رحمه الله

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    169

    افتراضي رد: ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن شهاب الدين مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قال ابن عدي رحمه الله : "ان الثقات اذا رووا عن أحد فهو مستقيم الحديث "
    والاصل في لفظ ( مستقيم الحديث ) أنه ثقة والله أعلم , انظر تفصيل الحال في شفاء العليل (ص125)

    وقال ابن ابي حاتم : " سألت أبي عن رواية الثقات عن رجل غير ثقه مما يقويه قال إذا كان معروفا بالضعف لم تقوه روايته عنه وإذا كان مجهولا نفعه رواية الثقة عنهلجرح والتعديل (2/36)
    والنفع هاهنا محمول على العدالة في اقل الاحوال

    فقد قال الدارقطني : "من روى عنه ثقتان فقد ارتفعت جهالته وثبتت عدالته " فتح المغيث (1/322)

    قال الامام أحمد في حصين بن عبد الرحمن الحارثي : (( ليس بعرف )) ما روى عنه غير حجاج بن أرطأة وإسماعيل بن أبي خالد روى عنه حديثاً واحداً )) . ومع ذلك فهم ثقتان
    وقال في عبد الرحمن بن وعلة : (( إنه مجهول )) مع أنه روى عنه جماعة ثقات ، لكن مراده أنه لم يشتهر حديثه ولم ينتشر بين العلماء .
    وقد صحح حديث بعض من ورى عنه واحد ولم يجعله مجهولاً ، قال في خالد بن سمير : (( لا أعلم عنه أحد سوى الأسود بن شيبان ولكنه حسن الحديث )) . وقال مرة أخرى : (( حديثه عندي صحيح )) .
    قال ابن رجب الحنبلي : "وظاهر هذا أنه لا عبرة بتعدد الرواة ، إنما العبرة بالشهرة ورواية الحفاظ الثقات ."
    وهذا هو الصحيح
    فلكي نقول بان الراوي المجهول يصبح ثقة أو حسن الحديث فيلزمنا عدة شروط
    أولاً : رواية جمع من الثقات عنه على الاقل اثنان لاثبات عدالته
    ثانياً : ان تكون القرينة في صف قوة حفظهم , بمعنى الا يكونوا من الثقات فحسب , بل يكونوا من الحفاظ المتقنين فمتى روى عنه هؤلاء الاثبات ( وان كان مجهول العين ) <وهو مذهب أحمد> فحديثه مقبول يحتج به .
    ثالثاً : ان لا يكون له ماينكر عليه , واشنرطه ابن حبان , فهو في هذه الحالة لم يعد من المجهولين , بل من الضعفاء , فلاتنفعه رواية الثقات
    رابعاً : فائدة : هناك من الائمة الحفاظ المتقنين من لايروي الا عن ثقة وهم كثر ( انظر اتحاف النبيل س208)

    وانصحك بالاستماع الى هذا اللقاء الرائع للشيخ الالباني رحمه الله
    شكرا اخ ابن شهاب الدين على مشاركتك الطيبة ولكن عندي سؤال هل تقصد بكتاب شفاء العليل الذي هو لابن القيم , وكتاب فتح المغيث للسخاوي ؟ .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    345

    افتراضي رد: ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟

    شفاء العليل بالفاظ وقواعد الجرح والتعديل

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟

    إثراء للنقاش ،
    الشيخ الألباني رحمه الله يرى أن من كان فيه جهالة وروى عنه جماعة من الثقات ، و لم يأت بما ينكر عليه = فهو حجة ، و لو في مرتبة الصدوق .
    وهي قاعدة ذكرها الحافظ الذهبي ، وسار عليها كذلك الحافظ ابن حجر رحمهما الله .
    وقد تقدم في المشاركات السابقة نقل شيء من ذلك ....
    يبقى النظر في معنى قولهم : "ولم يأت بما ينكر عليه" ،
    فقد تكلم عمرو عبد المنعم سليم في كتابه "قواعد حديثية" عن هذه القاعدة ، وانتقدها بـأن عدم النكارة يستلزم وجود المتابع .
    وعلى هذا = لا يكون للقاعدة ثمرة .
    فما رأيكم بهذا ؟

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    345

    افتراضي رد: ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟

    عموما على فرض صحة كلامه , فكيف نعرف ضبطه إذن ؟ فطالما له ماينكر عليه دل ذلك على مخالفته للثقات وانه يخطئ في ضبطه فهو ضعيف

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    345

    افتراضي رد: ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟

    قال الترمذي رحمه الله :
    "فلا تغتروا برواية الثقات عن الناس ، لأنه يروي عن ابن سيرين أنه قال : إن الرجل ليحدثني فماأتهمه ، ولكن أتهم من فوقه"
    وقال ابن رجب الحنبلي
    "فكل من كان متهماً في لحديث بالكذب ، أو كان مغفلاً يخطئ الكثير فالذي اختاره أهل الحديث من الأئمة أن لا يشتغل بالرواية عنه ، ألا ترى أن عبد الله بن المبارك حدث عن قوم من أهل العلم ، فلما تبين له أمرهم ترك الرواية عنهم ."

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    460

    افتراضي رد: ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟

    إخواني.ليس المقصود بالمنكر في كلامهم هنا مخالفة الضعيف للثقة.وإنما المقصود - فيما يظهر - أن ينفرد هذا الراوي بحديث, ويكون متنه غريب المعنى. وهذا لا ضابط له؛ بل هو خاضع لاجتهاد الحافظ في حكمه. والله أعلم.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟

    من فضلكم أن تبينوا لنا: أين قال الشيخ الالباني ذلك القول المذكور : الشيخ الألباني رحمه الله يرى أن من كان فيه جهالة وروى عنه جماعة من الثقات ، و لم يأت بما ينكر عليه = فهو حجة ، و لو في مرتبة الصدوق

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عدنان مشاهدة المشاركة
    من فضلكم أن تبينوا لنا: أين قال الشيخ الالباني ذلك القول المذكور : الشيخ الألباني رحمه الله يرى أن من كان فيه جهالة وروى عنه جماعة من الثقات ، و لم يأت بما ينكر عليه = فهو حجة ، و لو في مرتبة الصدوق
    نص على ذلك في كتابه "تمام المنة" ، وفي مواضع من "السلسلة الصحيحة".
    ونسبه الذهبي إلى الجمهور .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟

    عودا على ما تقدم ، نقول :
    التفرد في طبقة التابعين محتمل في الغالب ، فهذا الذي يقبل فيه تفرد المجهول الذي روى عنه جماعة من "الثقات" ، إذا "سلم من ركاكة الألفاظ ومخالفة الأصول" كما يقول الذهبي.
    فهل يمكن بهذا الخروج من الإيراد الذي أبداه (عمرو عبد المنعم) ؟

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    345

    افتراضي رد: ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عدنان مشاهدة المشاركة
    من فضلكم أن تبينوا لنا: أين قال الشيخ الالباني ذلك القول المذكور : الشيخ الألباني رحمه الله يرى أن من كان فيه جهالة وروى عنه جماعة من الثقات ، و لم يأت بما ينكر عليه = فهو حجة ، و لو في مرتبة الصدوق
    الدرر في مسائل المصطلح والاثر ص 24 دار ابن حزم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    345

    افتراضي رد: ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المظفر الشافعي مشاهدة المشاركة
    إخواني.ليس المقصود بالمنكر في كلامهم هنا مخالفة الضعيف للثقة.وإنما المقصود - فيما يظهر - أن ينفرد هذا الراوي بحديث, ويكون متنه غريب المعنى. وهذا لا ضابط له؛ بل هو خاضع لاجتهاد الحافظ في حكمه. والله أعلم.
    هات دليل على ان الائمة المتقدمين كانوا على هذا !!!!!

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟

    اذا ما حال عبد الله بن خليفة رواي حديث الجلوس لله عز وجل؟

    هل روى عنه ثقتان فأكثر؟

    إن كان كذلك فهل يكون حجة؟

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    345

    افتراضي رد: ما حكم من قيل عنه مجهول الحال اذا روى عنه مجموعة من الثقات ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو خليل الحساوي مشاهدة المشاركة
    اذا ما حال عبد الله بن خليفة رواي حديث الجلوس لله عز وجل؟

    هل روى عنه ثقتان فأكثر؟

    إن كان كذلك فهل يكون حجة؟
    عبد الله بن خليفة الهمداني : قال الحافظ في التقريب (3294) : مقبول
    روى عنه ابو اسحاق السبيعي وابنه يونس فقط , وهم ان كانوا من الثقات فلم يعرفوا بالانتقاء ,,, فما هو يثقة ,,, وروايتهم عنه لاتثبت له ثوثيق ,
    فالعبرة كما يظهر ذلك من كلام ابي حاتم الرازي , ان يكون من يروي عنه ثقة معروف بالانتقاء في شيوخه لايروي الا عن ثقة ,
    ومتى كان هؤلاء الثقات يروون عن ضعفاء ومجاهيل ( وابو اسحاق مشتهر بهذا ) فلا تنفعه روايتهم عنه ,,, والله أعلم
    وان كنت تقصد عبد الله بن خليفة الاخر
    قال الحافظ في التقريب (3295) : عبد الله بن خليفة , بصري مجهول ,,, ما روى عنه الا بسطام بن مسلم
    ووهم من زعم ان شعبة روى عنه

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •