هدية قيمة - حمل : الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء لمعين الدين النكزاوي
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هدية قيمة - حمل : الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء لمعين الدين النكزاوي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    249

    Lightbulb هدية قيمة - حمل : الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء لمعين الدين النكزاوي

    بيانات النسخة : اسم الكتاب : الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء. اسم المؤلف : معين الدين أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عمر بن أبي زيد الأنصاري المدني أصلاً ثم الإسكندراني المصري ، المعروف بالـنـَِّـكـْزَ اويّ ( 612 - 683 هـ ). مصدرها : المكتبة الوطنية التونسية ، رقم : ( 6104 قراءات ) ، عدد أوراقها : (334 ) ورقة ، مسطرتها : ( 25 ) سطراً ، مقاسها : (20 × 15 سم ) ، كتبت بخط مغربي في يوم الأربعاء الخامس من شهر ذي الحجة سنة (1013 هـ) ، ولم يذكر اسم الناسخ. يقول الدكتور/ جمال عبد العزيز أحمد : (( وتعد أقدم النسخ التي وقعت بين يدي ، وقد اتخذتها أصلاً ؛ لأنها أكثر النسخ دقة وضبطاً واكتمالاً ووضوحاً ، ولم يقع بها سقط أو سهو إلا قليلاً ، ولأنها تحتوي على بعض الحواشي والتعليقات المفيدة ، وعليها تمليكات ، كما أنها أقدم النسخ إلى عصر المؤلف )) ظاهرة الوقف والابتداء عند معين الدين النكزاوي ، مع تحقيق كتابه الاقتداء 1/ 224.
    والكتاب – فيما أعلم - يوجد منه أربع نسخ خطية أخرى غير هذه.
    وقد قام بدراسة الكتاب وتحقيقه ، اعتماداً على نسخة المكتبة الأزهرية وحدها - لأسباب خارجة عن إرادتهما - في رسالتي دكتوراه ، مقدمتين إلى قسم أصول اللغة بكلية اللغة العربية في جامعة الأزهر : الدكتور/ محمد سعد مرسي البغدادي – رحمه الله رحمة واسعة - ( من أول الكتاب وحتى آخر سورة إبراهيم ) في سنة ( 1410 هـ/ 1990 م ) ، في مجلدين. والدكتور/ نعيم عطوة محمد فرج ( من أول سورة الحجر وحتى آخر الكتاب ) فيسنة ( 1411 هـ/ 1990 م ) ، في مجلدين أيضاً. كما قام بتحقيقه ودراسته . د/ مسعود أحمد سيد محمد إلياس الباكستاني في رسالته التي تقدم بها لنيل درجة الدكتوراه من قسم القراءات في كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية في ( المدينة المنورة ) سنة ( 1413 هـ ) ، تحت إشراف أ. د/ محمود سيبويه بدوي المصري – رحمه الله - ، سنة ( 1413 هـ/ 1993 م ) ، في أربع مجلدات. وقد اعتمد في تحقيقه على نسختي الظاهرية ، ونسخة المكتبة الأزهرية. ثم قام الدكتور/ جمال عبد العزيز أحمد ، المدرس بقسم النحو والصرف والعروض بكلية دار العلوم في جامعة القاهرة بتحقيق الكتاب - على النسخة التونسية ، ونسختي الظاهرية ، ونسخة الأزهرية - ، من أوله حتى آخر سورة (الكهف) ، وذلك ضمن رسالته لنيل درجة الدكتوراه ، المقدمة إلى قسم النحو والصرف والعروض ، في كلية دار العلوم بجامعة القاهرة ، في سنة ( 1416 هـ/ 1995 م ) ، تحت إشراف أ. د/ أمين علي السيد ، بعنوان : " ظاهرة الوقف والابتداء عند معين الدين النكزاوي ( ت 683 هـ ) : دراسة تحليلية نحوية ، مع تحقيق كتابه " الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء " ، حتى سورة الكهف " ، في أربع مجلدات أيضاً.
    وقد بقيت نسخة خامسة تمثل النصف الأول من الكتاب ، لم يعتمد عليها أحد.
    وإني لأرجو من إخواني في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة أن يستنهضوا همة الدكتور/ مسعود إلياس لطبع هذا الكتاب القيم ، وأن يضيف إلى النسخ الثلاث التي اعتمد عليها هذه النسخة القيمة ، وكذا النسخة الخامسة التي في حوزتي ، وأنا على أتم استعداد لمد يد العون.
    الرابط :
    http://www.4shared.com/rar/eUSWuEcv/_______.html حجم المخطوط : 260 ميجا تقريباً.
    محمد توفيق حديد
    جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بدسوق.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    249

    افتراضي رد: هدية قيمة - حمل : الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء لمعين الدين النكزاوي

    ومن مشاركة للأخ أحمد البكري هنا :
    http://majles.alukah.net/showthread....DF%D3%CA%C7%E4
    قراءة أبي عمرو

    النكزاوي

    تحقيق: عباس مصطفى المقبول

    http://etheses.dur.ac.uk/1187/1/1187.pdf
    محمد توفيق حديد
    جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بدسوق.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    249

    افتراضي رد: هدية قيمة - حمل : الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء لمعين الدين النكزاوي

    وهذا رابط لكتاب الاقتداء يدعم استئناف التحميل من وضع الأخ رذاذ على مجلة مركز ودود :
    http://aljazi.org/rathath/Manuscript/Alektida.rar
    محمد توفيق حديد
    جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بدسوق.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •